1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تركيا السياحية .. تقرير الى تركيا بالسيارة

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'أرشيف العرب المسافرون' بواسطة العرب المسافرون, بتاريخ ‏28 يونيو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. العرب المسافرون

    العرب المسافرون إدارة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 مايو 2012
    المشاركات:
    1,325
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الوظيفة:
    traveler
    الإقامة:
    saudi
    تمهيد بسيط عن تركيا

    تركيا البلد الأجمل فهو بلد الإسلام والحضارات بتضاريسه البديعة من انهار وشواطئ جميلة، وجبال وتلال ووديان عظيمة، وغابات وسهول خضراء يانعة، ستجد أخي الزائر تنوع سكاني وبيئي متناسق بتناغم تلك الديار الجميلة وغرائب طبيعية تبعد الرتابة وتبهر الأبصار من ينابيع كلسيه كالجبال وتجاويف سكنية في الصخور وحضارات بائدة مازالت تعانق الحاضر بعمرانها العتيق، وذلك من التشويق الذي لا يتأتى إلا بزيارتها والمرور على طرقاتها ولمس التعايش المحب لأهلها وحبهم لأهل الجزيرة العرب المسلمين .ستجد هذا وأكثر فقط أرح بصرك وأرخ مخيلتك وامتزج بأهلها تجد كل ذلك وأكثر.

    خطة برنامج سياحى فى تركيا بالسيارة

    القسم الاول : لمن يريد السفر بالسيارة الى تركيا وهي الطريقة الأجمل لرؤية الأماكن الطبيعية فى تركيا ولكن يسوؤها شيء واحد فقط وهو غلاء الوقود الذي يصل حالياً تقريباً الى 8 ريالات للتر الواحد وهو سعر غالي جداً .

    القسم الثانى : وصف تركيا لمن أراد السفر إليها عبر الطيران والوصول إلى اسطنبول ومن اسطنبول يبدأ الوصف الآخر للتمتع بأجمل بلاد الله حيث الإسلام والطبيعة والجو الممتع .

    السفر الى تركيا بالسيارة

    تركيا بالسيارة وذلك حسب الخريطة المرفقة
    الخريطة الأولى: خريطة المنافذ الحدودية عبر الأردن وسوريا.

    [​IMG]

    دفتر تريب تيكيت من نادى السيارات

    أولا : لابد من دفتر تربتك ( كفالة دولية من نادي السيارات ) وهو يسهل لك إجراءات كفالة الدخول للأردن وسوريا وتركيا وسعرة لايتجاوز 400 ريال تقريبا وهو في أي مدينة عبر محلات السفريات ولكن ان لم تسنح لك الفرصة ً فيمكنك استلامه عند الخروج من حدود السعودية ولكن بسعر اغلى يصل الى 750 ريال عبر احد المعابر الشمالية الثلاث وهي .
    1-إما عن طريق طريف وثم القريات ومنفذ الحديثة .
    2- أو عبر تبوك وثم منفذ حالة عمار .
    3- أو عبر الطريق الساحلي للبحر الأحمر عبر ضبا ثم البدع ومنفذ حقل ،.

    فهذه الثلاث منافذ الحدودية تدخلك إلى الأردن ، ومن الأردن عبر الطرق المؤدية إلى الحدود لسوريا والأفضل اتخاذ منفذ دخول سوريا (منفذ جابر) فهو الأحدث والأفضل ويوجد منفذ درعا أيضا.
    والمرور بالأردن عن طريق منفذ الحديثة لابد أن تتخذ الطريق عبر الأزرق ثم الزرقا والمفرق وثم إلى منفذ جابر والمسافة من منفذ الحديثة إلى مركز حدود جابر هي ( 174 كلم
    وأما المسافة من ( حقل ) إلى مركز حدود جابر مرورا ً مدينة ( معان ) ثم ( عمان ) فهي ( 400 كلم ) بالضبط
    وكذلك المسافة من ( حالة عمار ) إلى مركز حدود جابر مرورا ً بمدينة ( معان ) ثم ( عمان ) 400 كلم بالضبط ..

    بعد الخروج من الأردن والدخول إلى سوريا تمر عبر طريق سريع لمسافة 100 كيلومتر يصل إلى العاصمة دمشق ، ومن دمشق إلى الحدود الشمالية إلى تركيا لمسافة تصل إلى 300 كيلومتر تمر على حمص لمسافة 160كيلومتر ثم حماه لمسافة 50 كيلومتر ثم الى طريق حلب وقبلها يوجد جسر يتجه إلى ادلب وذلك لمسافة 55 كيلومتر تقريبا من حماة وهو متجه الى الغرب والدخول الى مدينة ادلب والاتجاه منها الى الحدود الى باب الهوى والدخول لتركيا

    وهناك طريق آخر عبر اللاذقية وثم صلنفة ومنفذ كسب الحدودي .

    الدخول الى تركيا

    ومن تركيا عبر الطرق المؤدية إلى أفضل الأماكن طريق للذهاب وطريق أخر للإياب وهو هنا في الخريطة التالية.

    [​IMG]

    أول مدينة في تركيا بعد الدخول اليها عبر سوريا ومنفذ باب الهوى هي ريحانلي REYHANLI وتتعداها الى مفرق انطاكيا واسكندرون وتأخذ طريق اسكندرون والاتجاه شمالا وتبدأ في الصعود عبر جبال اسكندرون وتدخل مدينة اسكندرون وتعبرها إلى الشمال حتى تصل الى مفترق غربا وشرقا فالغرب الى اضنة ADANA وللشرق إلى غازي عنتاب GAZIANTEP وأنت تأخذ الطريق المؤدي الى غازي عنتاب ومن غازي عنتاب GAZIANTEP إلى الشمال.

    وقد اشار لي احد الاخوة جزاه الله خيراً (سازنور)في الاتجاه الى منفذ اخر غير باب الهوى لان باب الهوى هو المنفذ التجاري الحيوي الذي يربط تركيا بجميع بلاد الشام ودول الخليج ، ولذا فإن أعداد الشاحنات التي تقف في ذلك المركز يكاد يصل إلى حد الجنون ، فمئات الشاحنات تصطف في طريق ضيق ٍ جدا ً لا يكاد يكفي لشاحنتين بالمرور في آن ٍ واحد ، ويقع في وسط واد ٍ صخري ضيق لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاوز الشاحنات المتوقفة ..
    ولو حصل عطل لإحدى الشاحنات لأغلقت الطريق على الجميع .. وهذا ما حصل معي شخصيا ً ، فقد كلفني ذلك الوقوف في الطريق بين الشاحنات لمدة أكثر من ثلاث ساعات فقط من أجل أن ينفتح الطريق لأصل إلى المركز التركي ..

    ويقول الاخ سازنور ( لذا فإني أنصح وبشدة لمن أراد السفر إلى تركيا بالسيارة بتجنب هذا المنفذ ما أمكن) .
    والحل هو الذهاب من ( حمص ) عبر الطريق الساحلي مرورا ً بمدينة( طرطوس ثم اللاذقية ، ثم كسب ) والدخول إلى تركيا عبر منفذكسب ، والفرق في المسافة من حمص إلى إسكندرون عبر المنفذين هو ( 40 ) كلم فقط بالضبط .. يزيد من كسب ..

    ولكن هناك مصلحة أخرى لصالح الطريق الساحلي ، وهي كثرة المناظر الرائعة على الساحل وحتى الوصول إلى كسب ، مرورا ً بغابات جميلة ومرتفعات ومزارع وقرى رائعة جدا ً.
    وهناك منفذ جديد لمن أراد الوصول إلى مدينة( غازي عنتاب) فالأفضل له الدخول إلى تركيا عبر منفذ( عزيز أو إعزاز) ويقع شمال مدينة حلب بمسافة ( 50 كلم ) وهو منفذ سهل ، حيث قلّة الشاحنات، وهو ينسب إلى قرية صغيرة هناك اسمها ( A'zaz ) ثم الدخول عبر منفذ كليس ( kilis ) التركي ومن المنفذ إلى مدينة غازي عنتاب مسافة قرابة 70 كلم أي أن من حلب إلى غازي عنتاب فقط 120 كلم بالضبط.

    يلزم من أراد الدخول من منفذ إعزاز أو عزيز ، أن تكون لوحات السيارات مترجمة إلى اللاتينية ..حتى لا يتعرض للتأخير والمماطلة.

    منطقة الكهوف العجيبة

    حينما تتعدى مدينة غازي عنتاب فستمر على مناطق كثيرة ولكن مايهمني انك لاتتعدى مدينة قيصرية KAYSERI حيث يوجد فيها مدينة الكهوف الأثرية وتستحق الزيارة وهي تسمى جوروم أو كبادوكيا ، وإذا كنت تريد الوصول إلى مدينة (قيصري) مباشرة والمرور بمنطقة كبادوكيا (Cappadocia)، فليس لك حاجة للمرور بمدينة غازي ان كنت مررت بمدينة اسكندرون فالافضل الاتجاه إلى أضنة ومنها إلى نجد ( Nigdi ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا .. فهذا هو الأفضل والأقصر مسافة ً ..
    أما من يدخل مع منفذ ( عزيز أو إعزاز ) شمال حلب ، فإنه يذهب إلى مدينة غازي عنتاب ومنها إلى مدينة( كهرمان مرعش ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا.

    [​IMG]

    لاتنسى السؤال هناك عن منطقة الكهوف وهي عبارة عن منطقة قديمة جداً اتخذ اهلها الجبال الكلسية والطباشيرية في حفر غرف وممرات عبر تلكم الجبال ولأسباب قد تكون لسهولة الحفر في تلكم الجبال أو لحمايتهم من اشعة الشمس والبرد لخاصية العزل الحراري الطبيعي بالجبال ، وتوجد في المنطقة كتل ضخمة من الجبال المحفورة بصورة غيران وهي عبارة عن جبل كله غيران وكهوف .
    منطقة KAYSERI قيصرية وبيوت الحجر في جوروم

    [​IMG]


    [​IMG]

    ومن منطقة قيصرية نتركها بانطباع مليء بالصور التذكارية لتلكم المنطقة الغريبة والممتعة الى الشمال منها عبر مناطق لاتقل جمالاً وغرابة .
    منطقة الطرق الجبيلية الخلابة
    في الخريطة هنا نجد المناطق الأجمل في الشمال التركي حيث الجبال والأنهار والبحر ومئات القرى والمدن التي تحتضنها الطبيعة والاماكن التاريخية والمناطق السياحية بين اسطنبول وبولو وكوستمنو وسينوب سامسون ترابزون ورايز وارديو واوزنكول على البحر الاسود.

    [​IMG]

    ومنها الشمال الشرقي من منطقة قيصرية إلى مدينة سويس SIVAS وتتعداها إلى مدينة زارا ZARA ومنه تنتبه الى مفرق الطرق المتجه إلى سوسهاري SUSEHRI وتأخذ الطريق المتجه إلى قوي الحصرKOYULHISAR أو المتجه الى ارض الجان ARZICAN ولك الخيار في أن تبدأ العبور الى ارض الجان ثم الشمال الى البحر والعودة إلى الجبال من مدينة اردو ORDUالساحلية والدخول للجبال مرة أخرى لان المناظر هناك عجيبة وجميلة
    وليكن في العلم إن الطريق يبدأ مجدبا قاحلا وحتى تصل الى قمة الجبل المطل على البحر الأسود وعندها سوف تفاجأ بالمناظر الخلابة فهنيئا لك بتلكم الأماكن وتمتع وسبح الخالق ولكن الحرص والانتباه فالطرق ملتوية جداً .
    وتجد بالخريطة خطوط طرق حسب الخريطة المرفقة تتجه شمالا إلى البحر الأسود

    عبور لأحد الأنهار في احد الرحلات الجانبية لمناطق الطبيعة الخلابة في تركيا

    [​IMG][/CENTER]
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. المسافر

    المسافر رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ابريل 2012
    المشاركات:
    72
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً

    ¨°o_O ( ××قمرهم كلهم××) o_O°¨



    حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
    ياهلا بك بين اخــوآنج وخؤاتج..
    ان شاء الله تسمتعين ؤيآنا ..
    وتفيدين وتستفيدين ؤيآنا ..
    وبانتظار مشاركاتـج وابداعاتـج ..
    ســعداء بتـواجـدج ؤيآنا .. وحيـاج الله