1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

غوص الماك في ماليزيا

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة مصباح33, بتاريخ ‏15 ديسمبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مصباح33

    مصباح33 رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    غوص الماك في ماليزيا

    غوص ​
    الماك في ماليزيا

    لاكي غروكوك (المملكة المتحده)

    اين تغوص مع فرس البحر القزم والسمك الضفدع ذو الشعر

    جرت العادة على ان يكون غوص الماك هو الشىء الذي تحبس الانفاس عند ممارسته . واذا كان الاسم غير كاف لوضعك في هذة التجربة ، فان المردود الذي يعقب ذلك يمكن ان يكون محفزا لك لممارسة هذا النوع من الرياضة : ومن خلال رؤيا ضيئلة ، واماكن غوص ضحلة ، وشعاب مرجانية خلابة وامل يصل الى درجة الصفر لرؤية حطام سفينة في اعماق البحر او سمكة كبيرة بحرية ، فانه من العجيب ان العديد من الغواصين قد يتوقون بشكل كبير لخوض تجربة هذا الالتزام الشاق . ولكن الذين يقومون بذلك نادرا ما ينظرون للخلف ….

    ان غوص الماك هي رياضة غريبة و جميلة ومميزة . وهي تعتبر جنة لهواة التصوير ، حيث ان هذا الغوص يتيح لهم التقاط بعض الصور للاشياء النادرة من حولهم ،و تصوير انواع معقدة ونادرة عن قرب ، وفي مياه هادئة يمكن التحكم بها .

    [​IMG]

    الجنة لمصوري الماكرو – نوديبرانش . المصور : نيكولاس فويشن (Nicolas Voisin. فليكر)

    وبدلا من المنافسة مع الرفقاء لرصد اسماك القرش والاشعة السينية ، فان الغواصين ينهمكون في مسح قاع البحر بدقة وببطء باحثين عن المخلوقات الغريبة ، والتى لا يمكن رؤيتها بسهولة ، والجسيمات العالقة ، وقاع البحر الغريني والتي تكون اقل اثارة للاهتمام مثل المخلوقات التي تبحث عنها والتي تكون قريبة جدا منك بحيث لا تتجاوز بضع سسنتيمترات من وجهك . .

    المخلوقات التي تبحث عنها في العادة تشمل النوديبرانك المتعدد الالوان ، السمك الانبوبي وسمك الضفدع وفرس البحر ، ولكن هنالك الملايين من الاصناف الكامنة في الطمي ، و ما زال العديد من تلك المخلوقات غير معروف ، والذي يحفزك ببساطة الى تجربة هذا النوع من الغوص .

    [​IMG]

    غوص الماك – نوديبرانش الشفاف. المصور : نيكولاس فويشن (Nicolas Voisin .فليك)

    والامر الملفت في غوص الماك هو ان كل شخص يمكنه القيام بذلك . ولا يحتاج الى معدات وعادة ما يكون الغوص في اعماق ضحلة ، حيث يقل مرض تخفيف الضغط . وقابلية العوم الممتازة هي مهمة على اية حال – وسوف لا يكون اقرانك الغواصين عندما تمضي وقتك في الغوص يدفعهم التمايل صعودا ونزولا على قاع البحر ، حيث تثير الطمي .

    ان من افضل نقاط الغوص في العالم موجودة في جنوب شرق اسيا ومن احد اهم واشهر مواقع الغوص على الاطلاق موجود في المياه قبالة ساباه ، في بورنيو الماليزية .

    جزيرة مابول هي مكان مرادف للغوص . وهي تقع قبالة الساحل الشمال الشرقي لساباه ، 25 دقيقة بالقارب شمالا جزيرة سيبادان . وتعتبر مابول منطقة جذب لغواصين . وهذه الجزيرة الصغيرة فيها شعاب مرجانية تنحدر لتشكل قاعا رمليا ، مرقط بالشعاب المرجانية وهو زاخر بالاحياء الدقيقة والرخويات . ويمكن ان تجد هنا بشكل واضح في النودبرانش ، الروبيان وقنافذ غريبة وقوبيون النار الحمراء ، وفرس البحر والسمكة الضفدع ذات الالوان المتعددة ، جنبا الى جنب مع اصناف اخرى مثل جراد البحر وسرطان البحر والسمك الانبوبي ،و تصل درجة الحرارة لتلك المياه 30 درجة مئوية .

    [​IMG]

    سمكة الانبوب الشبح – احدى الانواع في مابول . المصور : نيكولاس فويشن (Nicolas Voisin) فليكر

    هنالك العيد من مواقع الغوص الوحلي في مابول حيث يمكنك الاختيار من بينها ، ولكن الافضل من بين تلك الاماكن هو اعشاب قاع البحر في طريق التماسيح ( كروكودايل افينيو). وفي هذا المكان يمكنك رؤية سمك التمساح و ثعابين البحر ، بالاضافة الى عث البحر ، فرس البحر ، ومن حين لاخر شعاع النسر . والغوص في الليل مشهور ايضا هنا ، حيث يمكنك تسليط مصباحك اليدوي على الحبار ، والنوديبرانش والسلطعون . .

    ولرؤية افضل انواع سمك الضفدع يمكنك التوجه فورا الى فروغي لير ، حيث يمكنك ان تتوقع ان ترى الحبار والكاوريز ، بالاضافة الى السمك الانبوبي المزخرف والكثير من النوديبرانش .

    وهنالك موقع غوص اخر مثير في مابول الا وهو حديقة ايل ، حيث يعيش القوبيون الملون وثعبان البحر في شبكة الانفاق في قاع البحر الرملي . ويمكن مشاهدة الثعبان ذو الشريط الازرق ، روبيان التنظيف ، السمك الضفدع الذي يشبه الوردة الحمراء و انقليس الموري لون الليمون .

    [​IMG]

    المخلوقات المجنونة – نوديبران ميمبروثا شامبرليني . المصور : نيكولاس فويشن (.Nicolas Voisin ) فليكر

    ان الغوص في ماليزيا ليس محصورا في مابول فقط . فاذا ما رغبت في الذهاب الى مكان اخر خلاف بورنيو ، فان جزيرة ماليزيا لا تزال لديها عروض مدهشة ، ومن هذه الانواع : الاخطبوط المقلد ( ميميك اكتوبوس) ، في بيولاو رومبيا ، على الساحل الغربي ، وكذلك مواقع مليئة بفرس البحر في الشمال : المرجان المهدب وافضل اصناف للسلاحف البحرية ، اسماك القرش وحطام السفينة المذهل ، فالغوص في جزيرة بيرينثيان دائما يتم التغاضي عنه ولكن تلك الانواع موجودة هنا .

    إن كنت قد استمتعت بهذا المقال و تود اكتشاف المزيد عن السفر لماليزيا, من فضلك قم بزيارة موقع ماليزيا للسياحة

    _____________________

    السيرة الذاتية للكاتب

    لوسي جروكوك (المملكة المتحدة)
    لوسي جروكوك هى كاتبة مستقلة تقيم في برايتون, المملكة المتحدة. نظراً لتخصصها في أدب مغامرات الرحلات, فقد قامت بركوب قارب الكاياك, التزلج و ركوب الأمواج حول العالم, و قامت بقيادة حملات استكشافية في القطب الشمالي و الأمازون. أعمالها قد ظهرت في جريدة الإنديبندنت يوم الأحد, جريدة الميل يوم الأحد, وندرلست و مجلة أبتا. عام 2011, فازت لوسي في مسابقة جريدة الجارديان لأدب مغامرات
     
    جاري تحميل الصفحة...