1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مواقع الإبحار الأولى في ماليزيا

الموضوع في 'العرب المسافرون ماليزيا' بواسطة مصباح33, بتاريخ ‏15 ديسمبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مصباح33

    مصباح33 رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    مـواقــع الإبــحـــار الأولـــى فـــي مــالــيــزيـــا

    سواء كنت تحب الإبحار تحت ظل شراع أو بقارب يعمل بالوقود، سواء كنت تحب ذلك على قارب صغير أم كبير، وسواء كان ذلك بشكل مستقل أو بالإيجار، فإنّ ساحل ماليزيا المديد بموانئه الوافرة يتيح لك قضاء أجمل لحظات وقتك في ممارسة رياضة الإبحار، ضمن باقة متميزة من الخيارات المتاحة أمامك.

    من السواحل الشعبية في لانكواي، إلى عناصر الجذب متنوعة الثقافات في جزيرة بينانغ إلى البحار الساحرة حول بورنيو الماليزية، هناك الكثير الكثير لتكتشف.

    يوجد في ماليزيا العديد من الموانئ الفاخرة يتوفر ويباع فيها العديد من المأكولات الشهية والمأكولات البحرية الطازجة. هناك العديد من الشواطئ المهجورة والخلجان الهادئة مناسبة للرسو الآمن.

    أما الآن فدعونا نعرض أفضل ثلاثة أماكن إبحار في ماليزيا:

    غرب ماليزيا: الإبحار من لانكواي

    تعتبر لانكواي عنقوداً من حوالي مئة جزيرة. وهنا ستجد بعضاً من أرقى المنتجعات في ماليزيا بما يتضمن ذلك الموجود على شاطئ بولا بانكور لونت، وتشمل هذه أيضاً مرافق تسوق خالي معفي من الضرائب.

    أمّا الجزيرة الرئيسية ففيها مطار دولي وثلاثة مطارات على الأقل للإبحار باليخت. ولكنّ معظم جزر لانكواي غير مأهولة، وهي مناسبة جداً لممارسة الوثب على الجزر تحت القارب الشراعي أو القارب الذي يعمل بالمحرك.

    جزيرة بولو تاجال هي إحدى الجزر التي تستحق الاستكشاف. ففيها تستطيع إمتاع عينيك بمشاهدة الجرف الصخرية العمودية الراسية على المياه العذبة، مع العديد من النسور البحرية المحلّقة في الأعلى. أمّا على الأرض فيمكنك مشاهدة ثعالب البحر والسحالي البحرية والقرود الداكنة الفريدة من نوعها.

    خلال مرورك بين ميناء بورت ديكسون وبينانغ ستشاهد قرية بولا كيتام الجميلة والمبنية بالكامل في أكوام على الطين، ولهذا فإنّ سكان القرية يتنقلون بواسطة القوارب.

    لا يمكن وصف المشهد الجلل لجزيرة بولا آنغسا عند الإبحار نحو بانكور، فهذه الجزيرة تغطي أرضها غابة خصبة وهي تحتوي على منارة عالية.

    وفي هذه الرحلة، لا تنسى مشاهدة الباخرة الموجودة أسفل الجسر العملاق والتي تصل جزيرة بينانغ بالجزيرة الأم، فهي ستضفي كل معاني السرور والمرح إلى رحلتك. أمّا مدينة جورج تاون عاصمة بينانغ، فهي تتميز بخليط من الهندسة المعمارية القديمة والحديثة، إضافةً إلى بعض أشهر الأطعمة الشعبية العالمية.

    شرق ماليزيا: جزيرة تايمون والمزيد

    هنا تم تصوير الفيلم الموسيقي الشهير “جنوب المحيط الهادي”. تقع جزيرة تايمون قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الماليزية.

    جزيرة تايمون ليست سوى واحدة من تسع جزر والتي هي جزء من محمية بحرية لحماية الشعاب المرجانية الوافرة بكثرة في المكان. يوجد في الجزيرة العديد من مواقع الغوص الأولى على مستوى البلاد، حيث يمكنك استكشافها برؤية أقصاها ثلاثون متراً. تتمتع المنطقة بشواطئ ذات رمال بيضاء غاية في الروعة والجمال.

    [​IMG]
    مشهد في خليج بانوبا، تايمون. الصورة: فرازو(Ferrazo).

    إنّ وجود العديد من العناصر البيئية الغابية الساحرة الجمال في هذه الجزر بالإضافة إلى الجرف الغرانيتية الشاهقة يعني بأنّ كثير من المناطق فيها لا يمكن الوصول إليها إلا بالقارب. حيثما يكون هناك منتجعات ومطاعم فإنّ الجو بالتأكيد يكون هادئاً وعليلاً.

    عند إبحارك بين هذه الجزر الباهرة فإنّك ستتمكن من الوصول إلى الجزر البدائية غير المأهولة في الشمال الغربي، وبالتحديد جزيرتي سوريبات وسيمبالينغ، وهنا يمكنك ممارسة الاسترخاء في الشمس أو الغوص تحت الماء.

    وحتى لو ذهبنا أبعد منها إلى جزر أور وبيمانغيل سنجد بأنّها جميعها غير متطورة ولكنّها تتباهى بمواقع الغوص الممتازة.


    ليست الحياة البحرية وحدها هي ما يمكنك رؤيته. فيمكنك هناك رؤية الحيوانات البرية المحمية كغزال الفأر وقرود الماك واللوريس البطيئة والنيص طويل الذيل وحيوان البنتورونغ النادر.

    الإبحار في بورنيو الماليزية

    سرعان ما أصبحت بورنيو الماليزية وجهة إبحار ورحلات بحرية محببة، بأناسها الطيبين ومتعددي الثقافات، وبوجود العديد من الأماكن التي تستحق الوقوف بها واستكشافها.

    يتوافر في المنطقة عدد من المراسي الجيدة فيها العديد من مرافق الياخت في سوتيرا بالقرب ن كوتا كينابالا (عاصمة إقليم ساباه)، ولابوان، وكودات، وميري وجميعها في إقليم ساراواك.

    [​IMG]
    غروب الشمس في كوتا كينابالو. الصورة: تصوير إريك ليم ( Erick Lame).

    تعتبر ساباه أبعد جزء في شمال بورنيو وبإمكان البحارة أن يجدوا قبالتها العديد من الجزر المدارية والجزر المرجانية الاستوائية المحاطة بالمياه الصافية في بحر الصين الجنوبي، وبحر سولو، وبحر السيليبيز.

    يوجد في الجزر الثلاث الصغيرة في بولو تيغا براكين طينية انفجرت وشكلت هذه الجزر قبل عقد مدة لا تزيد عن عقد من الزمان.

    يمكنك رؤية السلاحف التي تضع البيض في بعض الجزر كجزيرة بولو سيلينغان، ويمكنك أيضاً رؤية السلاحف الرضيعة وهي تفقس من البيض وتخرج إلى البحر خلال بعض أوقات السنة.

    في بورنو وحدها هناك غابات وافرة النماء وأنهار تؤدي إلى بواطن جبلية، بالإضافة إلى ثروة غنية من الحيوانات البرية. في حديقة كينابالو الوطنية ستستمتع بتجارب لا تنسى. تتوفر هنا رياضة مشي المسافات الطويلة على الجبال، وستشاهد في المكان عينه أكبر وردة في العالم موجودة في هذه الحديقة.

    أمّا جو ساباه فهو جو هادئ نسبياً، حيث إنّ الجزيرة تقع خارج حزام التيفون.

    [​IMG]
    قمة بورنيو الشمالية. الصور: توني جونز.

    يتيح لك شاطئ ساراواك القريب من شبه الجزيرة الماليزية إبحاراً مميزاً أيضاً. أمّا الرسو على شاطئ قرية سانتوبونغ بغية زيارة عاصمة كوتشينغ فهو أمرٌ غاية في الروعة كذلك. لا تنسى زيارة اللاسكا المحلية، خصوصاً أنّها تمكنك من الاغتسال بمياه ساراواك المباركة من روح تواك للأرز.

    يعتبر مركز سيمنغواه لإعادة تأهيل الحيوانات البرية واحداً من أفضل الأماكن في ماليزيا التي يمكنك زيارتها. فيمكنك هناك رؤية حيوانات أناس الغابة وزيارة حديقة باكو الوطنية حيث الغابات الطبيعية وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة.

    بإمكان البحارة استكشاف النهر العظيم ونظم الديلتا في باتانغ راجانج بالساراواك.
     
    جاري تحميل الصفحة...