1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

دولة طاجكستان الاسلامية وكل شئ عنها

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الهند India و سيرلانكا SriLanka' بواسطة مصباح33, بتاريخ ‏15 ديسمبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مصباح33

    مصباح33 رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    جمهورية طاجكستان
    Tajikistan


    [​IMG]


    العلم الحالي لدولة طاجكستان

    [​IMG]

    الشعار


    مساحتها: 143,100 كلم2.
    عدد سكانها: 6,416,400 نسمة.
    الكثافة: 448 نسمة بالكلم2.
    أهم مدنها: دوشنبه، ميرجاب، كولياب.
    دياناتها: 85% مسلمون.
    عملتها: الروبل.
    متوسط دخل الفرد: 300 دولار.

    نظام الحكم -جمهورية
    رئيس -إمام علي رحمانوف
    فرق التوقيت
    - الصيف +5 (UTC)
    +5 (UTC)
    رمز الانترنت .tj
    رمز المكالمات الدولي +992
    ـ تحتل طاجكستان المرتبة الثالثة عشر
    في القطن.
    تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
    استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

    التاريخ

    الإسلام :
    وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

    وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

    ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.


    الموقع
    يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.


    التقسيمات الإدارية

    السكان
    يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

    يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.


    أهم المدن لدولة طاجكستان :
    دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين
    آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
    خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه
    وتنقيته.
    كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
    وكولاب في الجنوب
    .

    المناخ
    مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة في طاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
    وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
    أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
    .والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
    والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارض طاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

    تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم



    مجموعة العرقية

    يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
    المعتقدات الدينية

    [​IMG] مسجد في اسفرة


    الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية


    الاستقلال

    استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
    الدستور

    والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
    السلطة التنفيذية

    تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
    حكومات الولايات والمحليات

    يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
    السلطة التشريعية

    تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.
    النظام الانتخابي

    يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.
    السلطة القضائية

    ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.
    النظام القانوني والقضائي

    المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.
    التقسيمات الإدارية

    تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

    السياحة

    لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

    نبذة عن طاجيكستان

    [​IMG] نبذة عن طاجيكستان

    جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان اصغر دولة من حيث المساحة في وسط آسيا تحدها الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان اوزبكستان وقرغيزيا شمالا وغربا والصين شرقا وافغانستان جنوبا.
    طاجيكستان هي دولة وحيدة في آسيا الوسطى ينطق سكانها باللغة الفارسية، علما ان اللغة الطاجيكية توصف بانها احدى اللهجات الفارسية. واما سكان بقية دول آسيا الوسطى فينطقون التركية. ويقطن طاجيكستان الى جانب الطاجيك الذين يشكلون نسبة 80% من سكان الجمهورية الاوزبيك (نسبة 17%) والقرغيز (نسبة 1.3%) والروس (اقل من 1%). ومعظم سكان الجمهورية مسلمون . وبدأ الاسلام ينتشر في جميع اراضي آسيا الوسطى في القرنين السابع والثامن الميلاديين، وذلك بعد الفتوحات العربية وضم المنطقة الى الخلافة العربية. وترسخ الاسلام في وسط الطاجيك وغالية الشعوب الاخرى في المنطقة بحلول اواخر القرن الثامن ومطلع القرن التاسع الميلادي. وتوغل الاسلام بقدر الى مجالات اللغة والثقافة والفن المعماري والفنون الاخرى والحياة اليومية للشعب الطاجيكي. وتنتمي غالبية الطاجيك الى المذهب الحنفي ما عدا منطقة بدخشان الجبلية حيث ينتمي سكانها الى المذهب الاسماعيلي. وقد اثرت الفتوحات العربية على مصائر شعوب ايران وآسيا الوسطى حيث تم مسح آثار الحضارة القديمة التي اعقبت الحضارة الاسلامية،بما فيها آثار الفن المعماري الطاجيكي والكتب والمخطوطات القديمة. وشهد القرنان التاسع والعاشر نهضة الحضارة الطاجيكية الايرانية. فتطورت اللغة الادبية الفارسية الطاجيكية. وانتشر الادب الطاجيكي في المناطق النائية، وذلك بفضل انتقال الشعراء والرحالة والعلماء والتجار من منطقة الى اخرى وترويج المخطوطات المصورة.
    يبلغ تعداد الطاجيك في الوقت الحاضر بحسب الاحصائيات المختلفة 14 – 22 مليون نسمة. ويعد الشعب الطاجيكي احد الشعوب الايرانية الاصل الناطقة بمختلف اللهجات المتفرعة عن اللغة الفارسية المنتشرة في المناطق الواقعة شمالي غربي دولة ايران المعاصرة وفي افغانستان وطاجيكستان واوزبكستان وباكستان المعاصرة. وتضم اراضي الطاجيك التقليدية وادي فرغانة ووادي تشاتش ووادي نهر زرافشان واعالي انهر أموداريا (جيحون) ومرغاب وكابل بالاضافة الى وادي هلمند وارغانداب. ويشكل الطاجيك نسبة ما يربو على 20% من سكان افغانستان. ويتكلم سكان طاجيكستان الى جانب افغانستان شكلين من اللغة الادبية للطاجيك وهما اللغة الطاجيكية ولغة الداري.
    جدير بالذكر ان برهان الدين رباني الذي ينحدر الى الشتات الطاجيكي كان يتولى رئاسة افغانستان حتى عام 2001.


    تاريخ طاجيكستان

    [​IMG]
    اسس الامير اسماعيل ساماني عام 892 ميلادية اول دولة طاجيكية مستقلة في مدينة بوخارى الواقعة في اوزبكستان المعاصرة التي ضمت اراضي اسلاف طاجيك خورسان ومنطقة ما وراء النهر في آسيا الوسطى وافغانستان وايران الشرقية.
    وشهدت المملكة السامانية فترة ازدهار الادب والعلم الطاجيكيين . وفي هذا العصر بالذات بدأ قيام القومية الطاجيكية التي كان كل من ابي على ابن سينا وابو جعفرالرودكي وعنصري والفردوسي ودقيقي يبدعون لدى بلاط السامانيين. وكان الايرانيون والطاجيك آنذاك شعبا واحدا. لذلك يعتبر الادب والفن والعلم لتلك الحقبة تراثا واحدا للشعبين الايراني والطاجيكي.
    وشهدت اعوام 1150 – 1215 قيام دولة طاجيكية ثانية تقع في اراضي افغانستان وباكستان المعاصرتين. وكانت الاراضي الطاجيكية فيما بعد ضمن دولة قره خان ودولة الغزني والدولة السلجوقية ودولة خورازم شاه. ثم ضمها جنكيز خان الى الامبراطورية المغولية، ثم انتقلت الى حكم احفاده من اصل تيمور لنك. كما كانت الاراضي الطاجيكية جزءا من دولة عشترخان والدولة الشيبانية.
    [​IMG]
    كانت بعض المناطق التي يقطنها الطاجيك في القرن الثامن عشر تحت حكم ايران التي اسس واليها سلالة حاكمة جديدة. في فترة ما بين عام 1747 وعام 1920 كان القسم الاكبر من طاجيكستان المعاصرة تحت حكم امارة بخارى. اما مناطقها الشمالية ومدينة خوجند فانضمت عام 1867 الى الامبراطورية الروسية. اما المناطق الشمالية فبقيت تحت حكم امارة بخارى حتى عام 1924، ثم تم ضمها الى الجمهورية الاوزبكية السوفيتية الاشتراكية بمثابة جمهورية تمتعت بالحكم الذاتي. وتم عام 1929 قيام جمهورية طاجيكستان السوفيتية الاشتراكية ضمن الاتحاد السوفيتي.
    وشهدت جمهورية طاجيكستان في ثلاثينات القرن الماضي عملية تصنيع واسعة النطاق رافقتها اعادة بناء الاقتصاد[​IMG]
    الوطني واستقطاب القوة العاملة ذات الكفاءة من روسيا وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي. وكانت سلطات الاتحاد السوفيتي تركز على رفع مستوى معيشة الشعب الطاجيكي وتعليمه وتوفير الخدمات الطبية والاجتماعية له. وقد شيدت في طاجيكستان ابان الحكم السوفيتي عشرات المدن. وتم تشكيل البنية التحتية الحديثة. وبالرغم من ان صناعة القطن كانت من اهم فروع الاقتصاد في الجمهورية فان طاجيكستان شهدت في هذه الفترة استحداث فروع اقتصاد جديدة مثل صناعة المكائن وقطاع توليد الكهرباء والصناعة الكيميائية الى جانب انشاء السدود والمحطات الكهرمائية على انهر البلاد الجبلية.
    الحرب الاهلية في طاجيستان اعوام 1992 – 1997

    سبقت الحرب الاهلية في طاجيستان مظاهرات واسعة وقعت في دوشنبه في فيراير/شباط عام 1990 مطالبة باستقالة قهار مخكاموف السكرتير الاول للحزب الشيوعي الطاجيكي الذي انتخب في نوفمبر/تشرين الثاني للعام نفسه اول رئيس في طاجيكستان. فاجتمع امام مبنى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ما يزيد عن 4 آلاف شخص ودخل بعضهم في المبنى واضرم
    [​IMG]
    النار فيه. وفي مساء اليوم نفسه رد المتظاهرون على اطلاق النار من قبل رجال الشرطة بحرق المحلات التجارية والدكاكين والاكشاك. وشهدت دوشنبه في 13 فبراير/شباط توقف عمل المواصلات في المدينة والسكك الحديد والمعاهد والمدارس وروضات الاطفال ومكاتب البريد. كما توقفت الصحف والمجلات عن الصدور. وتحولت المظاهرات الى مذابح واعمال عنف تجاه اهالي المدينة من اصل روسي كبارا وصغارا.
    شهدت طاجيكستان في زمن البيريسترويكا نهضة الحركة الاسلامية. وصعد الى السلطة في البلاد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 واعلان الاستقلال رحمن نابييف من اهالي مدينة لينين اباد. لكن المعارضة الطاجيكية قامت بمحاولة الاطاحة به.
    وقد جرت العادة في العهد السوفيتي ان يحتل مسؤولون من اهالي مدينة لينين اباد المناصب الادارية الهامة. وكان مسؤولون من[​IMG]
    اهالي مدينة كلاب يشغلون المناصب القيادية في اجهزة الامن والشرطة. وحاول ممثلو الطوائف الاخرى من اهالي بدخشان وغيسار وغارم بعد اعلان استقلال طاجيكستان تغيير توزع المناصب الادارية والقيادية في البلاد. وساعد في ذلك تعدد الاحزاب رغم انه حمل طابعا شكليا لم يتم دعمه باصدار قوانين. وقد قامت المعارضة على اساس طائفي واقليمي. وشكل حزب النهضة الاسلامية نواة للمعارضة الطاجيكية التي انضم اليه ايضا الحزب الديمقراطي. اما انصار الرئيس نابييف فاطلقت عليهم تسمية "الشيوعيين الجدد" اذ ان ممثلي النخبة السوفيتية والشيوعية شكلوا اساسهم. وتمثلت الحرب الاهلية في طاجكستان في واقع الامر بمواجهة بين شمال البلاد المتطور اقتصاديا والجنوب الزراعي المتخلف.
    وانتقلت المواجهة في مايو/آيار عام 1992 الى مرحلة النزاع الحاد. وقام المعارضون على مدى اشهر بمظاهرات الاحتجاج في الساحة الرئيسية للجمهورية بطلب استقالة ممثلي الحكومة. وكان انصار الرئيس يواجهونهم بتنظيم المظاهرات المؤيدة له. ووقع اول حادث سفك للدم يوم 5 مايو/آيار في احدى القرى الواقعة على مشارف مدينة دوشنبه حيث حاول اهاليها الحيلولة دون حضور انصار الحكومة الى المدينة. واسفرت الاضطرابات التي اعقتبت هذا الحادث عن سقوط المباني الحكومية في العاصمة والمطار والطرق المؤدية اليها في ايدي المعارضة. وتم في 11 مايو/آيار تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي شغل ممثلو المعارضة فيها 8 مناصب بما فيها بعض المناصب الرئيسية.
    لكن لم يؤد ذلك الى احلال السلام. فشهد جنوب البلاد في يونيو/حزيران عام 1992 اشتباكات مسلحة بين انصار رئيس الجمهورية وتشكيلات المعارضة. وقد تم خرق وقف اطلاق النار الموقع بين الجانبين اكثر من مرة. واسفرت المواجهة عن تشريد ما يربو على 140 الف شخص. واوكلت الى فرقة المشاة الروسية المرابطة بالجمهورية في ظل ذلك مهمة حراسة الاهداف الاستراتيجية الهامة. وتلقت القوات الروسية في الوقت نفسه امرا بعدم التدخل في الاحداث الدائرة في البلاد. فاضطرت تلك القوات الى ان تلعب دور حاجز يفصل بين جانبي النزاع. ولقي آلاف الناس، ومعظمهم الاوزبيك الناجين من المذبحة التي دبرها انصار الاسلاميين الراديكالين في مدينة كورغان تيوبه الجنوبية مأوى لهم في معسكرات الجيش الروسي. وانتهى الامر باستقالة الرئيس نابييف الذي هدد [​IMG]
    بالاعدام بالرصاص من قبل المعارضين.
    هكذا بدأت المواجهة التي اسفرت عن وقوع النزاع بين الطوائف والحرب الاهلية في البلاد اعوم 1992 – 1997. وذلك بمشاركة الجبهة الشعبية من انصار الدولة العلمانية الممثلين للطوائف الجنوبية في اقليم هاتلون من جهة والمعارضة الطاجيكية الموحدة التي مثلها ائتلاف الاسلاميين من اهالي اقليم غارما و"الديمقراطيين" من اهالي اقليم بدخشان الجبلي من جهة اخرى.
    في اواخر سبتمبر/ايلول دخلت قوات الجبهة الشعبية المدعومة من قبل اوزبكستان وروسيا في مدينة كورغان تيوبه الطاجيكية بهدف الحيلولة دون اسلمة البلاد وصعود العناصر الراديكالية الى السلطة، الامر الذي كان من شأنه ان يخل بالتوازن الجيوسياسي في المنطقة.. وشهدت العاصمة الطاجيكية في ديسمبر/كانون الاول عام 1992 دخول وحدات الجبهة الشعبية في دوشنبه دون اية مقاومة من جانب المعارضين الذين تم دفعهم الى افغانستان المجاورة وشرق البلاد. وتولى امام على رحمن منصب رئيس الحكومة الجديدة.
    كما لم تشهد الحدود الطاجيكية الافغانية التي كان الجنود الروس يحمونها هدوءً. وحاولت العناصر المسلحة في المعارضة الطاجيكية في ربيع عام 1993 خرق الحدود، وذلك بدعم من (المجاهدين) الافغان. لكن الجنود الروس نجحوا في صد كل الهجمات والذود عن سيادة البلاد.
    وحاولت المعارضة في عام 1994 تنشيط عملها. لكنها اخفقت في ذلك . وفشل عام 1995 هجوم المعارضة المنطلق من الاراضي[​IMG]
    الافغانية. وجرت في ابريل/نيسان في موسكو ومايو/آيار عام 1995 في كابول مفاوضات بين الحكومة الطاجيكية والمعارضة على مستوى عالي، حيث اسفرت عن توقيع اتفاق تمديد وقف اطلاق النار لمدة قصيرة. وشهدت فترة ما بين ابريل/نيسان عام 1994 ومايو/آيار عام 1995 8 جولات من المفاوضات بين جانبي النزاع. لكن زعماء المعارضة لم يتخذوا فيها مواقف واضحة بسبب الخلافات التي وقعت خلالها. وقد تم في 23 ديسمبر/كانون الاول عام 1996 في موسكو توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الجمهورية امام على رحمن وزعيم المعارضة الموحدة سعيد عبد الله نوري. وقضت الاتفاقية بضم ممثلي المعارضة الى الحكومة وانخراط 4.5 فردا من مسلحيها في اجهزة الامن الطاجيكية والعفو عن الف 5.4 عضو في المعارضة.
    وتم توقيع اتفاقية الوفاق النهائي في الكرملين يوم 27 يونيو/حزيران علم 1997، وذلك في ختام الجولة التاسعة للمفاوضات بين الجانبين المتنازعين. وبقي بموجب الاتفاقية امام على رحمن الممثل للسلطة العلمانية يتولى منصب رئيس الجمهورية. ومنح قياديوا المعارضة مقابل ذلك الفرصة للانتخاب في البرلمان واحتلال مناصب المدراء في المرافق الانتاجية الكبرى. اما جنود[​IMG]
    المعارضة فانخرطوا في صفوف الجيش الطاجيكي. ثم بدأت عملية عودة اللاجئين من افغانستان.
    وبدأ الوضع السياسي والعسكري في البلاد بعد توقيع اتفاقية الوفاق الوطني يستقر تدريجيا. لكن القائد الميداني محمود هودوي بيردي ممثل الجبهة الشعبية والمدعوم من قبل اوزبكستان لم يتوقف عن الصراع المسلح باستيلائه على مدينة كورغان تيوبه التي فرضت القوات الحكومية السيطرة عليها عام 1998 فقط. وتستمر بعض الفرق الصغيرة العدد التي لم توقع الاتفاقية في المقاومة. ومنها تشكيلات القائد الميداني مولو عبد الله التي لا تزال تسيطر منذ عام 2009 على بعض المناطق الجبلية النائية.
    طاجيكستان المعاصرة

    [​IMG]
    تعد طاجيكستان حاليا جمهورية ذات حكم رئاسي. ويحتل امام على رحمن منذ عام 1994 منصب رئيس الجمهورية . وتمت اعادة انتخابه لهذا المنصب عامي 1999 و2006 . ويقوم البرلمان الطاجيكي ( المجلس العالي) بممارسة السلطة التشريعية في البلاد. وتم اعتماد الدستور عام 1994 .وتعمل في طاجيكستان عدة احزاب سياسية، ومنها الحزب الشعبي الديمقراطي الحاكم والحزب الشيوعي اللذان يؤيدان الرئيس امام على رحمن. ويشكل الحزب الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الطاجيكيان المعارضة الطاجيكية. وقام حزب النهضة الاسلامية بمقاطعة انتخابات عام 2006 لعدم اعترافه بالتعديلات التي ادرجت في الدستور عام 2003 والتي تمكن امام على رحمن من الترشح لرئاسة الجمهورية مرة اخرى.
    لا يزال القطاع العام قطاعا رئيسيا في اقتصاد طاجيكستان. وتسيطر الدولة على قسم كبير من المؤسسات الصناعية الكبرى.
    الا ان طاجيكستان تعد في الوقت الحاضر بلدا غير مستقر اقتصاديا يتسم بتنوع ضعيف للزراعة، علما ان نسبة كبيرة من سكانها مشغولة بالزراعة. وتعتبر 6% من الاراضي الزراعية فقط صالحة للزراعة.
    وتواجه جميع فروع الاقتصاد كسادا ناجما عن الحرب الاهلية وهجرة الخبراء الاكفاء. ويعتمد اقتصاد البلاد الى حد كبير على اموال يجلبها المهاجرون . وقد بلغ تعداد المواطنين الطاجيك الذين يعملون في روسيا مليون مهاجر.
    تمتلك طاجيكستان مكامن الفضة الضخمة الى جانب مكامن الاحجار الكريمة واليورانيوم الذي تشكل احتياطياته بحسب بعض[​IMG]
    المعطيات نسبة 16 % من اجمالي الاحتياطيات العالمية والفحم والالمنيوم والذهب وغيرها من المعادن، الامر الذي يشجع قيادة الجمهورية على تطوير صناعة التعدين. بالاضافة الى استخراج الغاز الطبيعي في وادي نهري وخش وغيسار.
    يشكل بيع الالمنيوم المستخرج في الجمهورية نصف الايرادات الناجمة عن التصدير. ويأتي تصدير القطن الذي كان علامة تجارية طاجيكية ابان الحكم السوفيتيفي المرتبة الثانية.
    تتوفر في الجمهورية قدرات الطاقة الكهرمائية الهائلة الامر الذي يجعل طاجيكستان تحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث القدرة على توليد الكهرباء. وطاجيكستان تاتي بعد روسيا فقط بهذا المؤشر الاقتصادي ضمن الدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلة. وقد وضعت الحكومة الطاجيكية خططا واسعة ترمي الى تطوير المحطات الكهرمائية العاملة وانشاء محطات وخطوط كهربائية جديدة. ومن اكبر المحطات الكهرمائية في طاجيكستان هي محطة سانغتودين ومحطة روغون ومحطة داشتي جوم.
    يتبع

    دولة طاجكستان الاسلامية ومحاولة المساعدة في تطويرها اقتصاديا


    إجمالي مساحة رقعة الأرض :
    142,500 km2
    حدود اليابسة :
    3,651 km
    الخط الساحلي:
    0 km بلد غير ساحلي
    العاصمة :
    دوشامبي
    المدن الكبيرة الأخرى:
    خوقند ، كولياب ، كورغان تيوبه
    اللغة الرسمية:
    التاجيك
    وحدة العملة الوطنية :
    سوموني
    اليوم الوطني :
    9 سبتمبر​


    الإحصاءات الديموغرافية
    إجمالي السكان:
    6,836,083.00 الوحدات (2008)
    إجمالي معدل الخصوبة:
    3.41 عدد مرات الولادة لكل امرأة (2008)
    السكان،إناث، ٪ من الإجمالي:
    50.61 نسب مئوية (2008)
    السكان،سكان المناطق الريفية، ٪ من العدد الكلي:
    73.54 نسب مئوية (2008)
    الكثافة السكانية:
    48.84 نسمة/كم۲ (2008)
    توقع الحياة عند الولادة:
    66.75 سنة (2008)
    توقع الحياة عند الولادة، الإناث:
    69.50 سنة (2008)
    توقع الحياة عند الولادة، الذكور:
    64.13 سنة (2008)
    معدل الوفاة التقريبي:
    6.39 لكل ألف شخص (2008)
    معدل الولادة التقريبي:
    28.08 لكل ألف شخص (2008)
    معدل نمو السكان، السنوي:
    1.62 نسب مئوية (2008)
    معدل نمو السكان، الطبيعي:
    2.17 نسب مئوية (2008)

    الحسابات القومية 1
    إجمالي الاستهلاك (بأسعار 1990 الثابتة):
    2,259,154,952.00 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي الاستهلاك (بأسعار 1990 الثابتة):
    57,484.17 العملة القومية (2007)
    إجمالي الاستهلاك (بالأسعار الجارية):
    3,432,880,651.00 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي الاستهلاك (بالأسعار الجارية):
    11,817,634,426.00 العملة القومية (2007)
    إجمالي الدخل القومي (بالأسعار الجارية):
    16,255,623,183.00 العملة القومية (2007)
    إجمالي الدخل القومي (بالأسعار الجارية):
    4,722,063,002.00 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي الدخل القومي للفرد (بالأسعار الجارية):
    701.02 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي المدخرات المحلية، ٪ من الناتج المحلي الإجمالي:
    -14.66 نسب مئوية (2007)
    إجمالي تكوين رأس المال (بأسعار 1990 الثابتة):
    215,342,760.90 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي تكوين رأس المال (بأسعار 1990 الثابتة):
    5,479.39 العملة القومية (2007)
    إجمالي تكوين رأس المال (بالأسعار الجارية):
    496,067,776.60 الدولار الأمريكي (2007)
    إجمالي تكوين رأس المال (بالأسعار الجارية):
    1,707,705,053.00 العملة القومية (2007)
    إستهلاك الأسرة (بأسعار 1990 الثابتة):
    654,881,000,000.00 العملة القومية (2007)
    إستهلاك الأسرة (بأسعار 1990 الثابتة):
    2,088,740,639.00 الدولار الأمريكي (2007)
    إستهلاك الأسرة (بالأسعار الجارية):
    10,101,701,029.00 العملة القومية (2007)
    إستهلاك الأسرة (بالأسعار الجارية):
    2,934,422,639.00 الدولار الأمريكي (2007)
    إستهلاك الأسرة، الحصة من إجمالي الإستهلاك:
    92.46 نسب مئوية (2007)
    البيع بالجملة، تجارة البيع بالقطاعي، المطاعم والفنادق (بأسعار 1990 الثابتة):
    5,739,225,126.00 الدولار الأمريكي (2007)
    البيع بالجملة، تجارة البيع بالقطاعي، المطاعم والفنادق (بأسعار 1990 الثابتة):
    6,037.42 العملة القومية (2007)
    البيع بالجملة، تجارة البيع بالقطاعي، المطاعم والفنادق (بالأسعار الجارية):
    623,951,135.30 الدولار الأمريكي (2007)
    البيع بالجملة، تجارة البيع بالقطاعي، المطاعم والفنادق (بالأسعار الجارية):
    2,147,941,384.00 العملة القومية (2007)
    البيع بالجملة، تجارة البيع بالقطاعي، المطاعم والفنادق، الحصة في الناتج المحلي الإجمالي:
    19.00 نسب مئوية (2007)
    التشييد (أسعار 1990 الثابتة):
    70,453,273.41 الدولار الأمريكي (2007)
    التشييد (أسعار 1990 الثابتة):
    1,792.68 العملة القومية (2007)
    التشييد (بالأسعار الجارية):
    637,801,778.00 العملة القومية (2007)
    التشييد (بالأسعار الجارية):
    185,273,744.60 الدولار الأمريكي (2007)
    التعدين،الصناعة التحويلية، المنافع الخدمية (بأسعار 1990 الثابتة):
    581,496,125.30 الدولار الأمريكي (2007)
    التعدين،الصناعة التحويلية، المنافع الخدمية (بأسعار 1990 الثابتة):
    14,796.16 العملة القومية (2007)
    التعدين،الصناعة التحويلية، المنافع الخدمية (بالأسعار الجارية):
    3,035,441,419.00 العملة القومية (2007)
    التعدين،الصناعة التحويلية، المنافع الخدمية (بالأسعار الجارية):
    881,759,220.00 الدولار الأمريكي (2007)
    الزراعة،الصيد، النشاط الغابي، صيد الأسماك (أسعار 1990 الثابتة بالدولار الأمريكي):
    509,999,052.50 الدولار الأمريكي (2007)
    الزراعة،الصيد، النشاط الغابي، صيد الأسماك (أسعار 1990 الثابتة):
    12,976.92 العملة القومية (2007)
    الزراعة،الصيد، النشاط الغابي، صيد الأسماك (بالأسعار الجارية):
    770,754,943.20 الدولار الأمريكي (2007)
    الزراعة،الصيد، النشاط الغابي، صيد الأسماك (بالأسعار الجارية):
    2,653,311,046.00 العملة القومية (2007)
    الزراعة،معدل النمو السنوي (أسعار 1990 الثابتة):
    8.97 نسب مئوية (2007)
    الصناعة،معدل النمو السنوي (أسعار 1990 الثابتة):
    8.77 نسب مئوية (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي (بأسعار 1990 الثابتة):
    50,135.00 العملة القومية (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي (بأسعار 1990 الثابتة):
    1,970,347,048.00 الدولار الأمريكي (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية):
    12,866,531,723.00 العملة القومية (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية):
    3,737,572,699.00 الدولار الأمريكي (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي للفرد (بالأسعار الجارية):
    554.87 الدولار الأمريكي (2007)
    الحسابات القومية2

    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام (بأسعار 1990 الثابتة):
    4,326.76 العملة القومية (2007)
    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام (بأسعار 1990 الثابتة):
    170,043,540.50 الدولار الأمريكي (2007)
    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام (بالأسعار الجارية):
    498,458,011.50 الدولار الأمريكي (2007)
    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام (بالأسعار الجارية):
    1,715,933,397.00 العملة القومية (2007)
    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام، حصتها بإجمالي الإستهلاك:
    7.53 نسب مئوية (2007)
    النفقات النهائية للإستهلاك الحكومي العام، معدل النمو السنوي (بأسعار 1990الثايتة):
    12.23 نسب مئوية (2007)
    النقل،التخزين والمواصلات (بأسعار 1990 الثابتة):
    3,552.37 العملة القومية (2007)
    النقل،التخزين والمواصلات (بأسعار 1990 الثابتة):
    139,609,786.50 الدولار الأمريكي (2007)
    النقل،التخزين والمواصلات (بالأسعار الجارية):
    264,649,592.70 الدولار الأمريكي (2007)
    النقل،التخزين والمواصلات (بالأسعار الجارية):
    911,051,812.00 العملة القومية (2007)
    النقل،التخزين والمواصلات، الحصة في الناتج المحلي الإجمالي:
    8.00 نسب مئوية (2007)
    حصةالتشييد في الناتج المحلي الإجمالي:
    6.00 نسب مئوية (2007)
    حصةالزراعة في الناتج المحلي الإجمالي:
    23.00 نسب مئوية (2007)
    حصةالصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي:
    26.00 نسب مئوية (2007)
    حصةالصناعة في الناتج المحلي الإجمالي:
    26.00 نسب مئوية (2007)​

    __________________

    المالية العامة - المال والاسعار
    المالية العامة
    [​IMG]
    إجمالي عائدات الضرائب:
    605.69 مليون وحدة مالية قومية (2004)
    إجمالي عائدات الضرائب، حصتها من العائدات الحكومية:
    73.01 نسب مئوية (2004)
    العائدات الحكومية:
    829.56 مليون وحدة مالية قومية (2004)
    العوائد الحكومية، حصتها من إجمالي الناتج المحلي:
    13.45 نسب مئوية (2004)
    النفقات الحكومية:
    847.85 مليون وحدة مالية قومية (2004)
    النفقات الحكومية، حصتها من إجمالي الناتج المحلي:
    13.75 نسب مئوية (2004)
    دفوعات الإعانات:
    229.14 مليون وحدة مالية قومية (2004)
    دفوعاتالفوائد:
    44.31 مليون وحدة مالية قومية (2004)
    ميزان الميزانية الحكومية:
    -18.28 مليون وحدة مالية قومية (2004)​


    المال والأسعار
    أسعارالمستهلك، تغير النسبة المئوية مقارنة بالعام الماضي:
    13.17 نسب مئوية (2007)
    العرض النقدي: ن1:
    1,138.93 بليون وحدة نقدية وطنية (2007)
    العرض النقدي: ن1 زائدا شبه النقود:
    2,350.81 بليون وحدة نقدية وطنية (2007)
    مؤشر سعر المستهلك (2000=100):
    259.03 عدد (2007)
    معامل إنكماش الناتج المحلي الإجمالي (2000=100):
    189.69 عدد (2007)
    معدل التخفيض: نهاية الفترة:
    15.00 نسب مئوية (2007)​

    __________________

    التمويل الدولي
    جمالي الإحتياطي وضمنه الذهب:
    203,823.19 ألف دولار أمريكي (2006)
    إجمالي الإحتياطي، بإستثناء الذهب:
    175,114.98 ألف دولار أمريكي (2006)
    إستخدام قرض صندوق النقد الدولي:
    46,459.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    الإستثمار الأجنبي المباشر:
    400.58 مليون دولار أمريكي (2007)
    الدين الخارجي، الإجمالي:
    1,227,890.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    الدين الخارجي، طويل الأجل:
    1,105,431.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    الدين الخارجي، قصير الأقل:
    76,000.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    الديون العامة والديون المكفولة من قبل القطاع العام:
    1,065,347.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    المساعدات التنموية الرسمية:
    105.96 مليون دولار أمريكي (2007)
    دفع خدمات الدين:
    78,976.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    دين القطاع الخاص الغير مكفولة:
    40,084.00 ألف دولار أمريكي (2007)
    معدل الصرف: متوسط الفترة:
    3.43 النسبة (2008)
    معدل اتالصرف: نهاية الفترة:
    3.45 النسبة (2008)
    ميزان المدفوعات : صافي التجارة في الخدمات:
    -443.39 مليون دولار أمريكي (2007)
    ميزان المدفوعات: الحساب الجاري:
    -453.00 مليون دولار أمريكي (2008)
    ميزان المدفوعات: الميزان التجاري:
    -1,558.13 مليون دولار أمريكي (2007)
    [​IMG]
    الصادرات
    صادرات التصنيع (٪ من واردات السلع التجارية):
    13.30 نسب مئوية (2000)
    صادرات السلع البينية بمنظمة المؤتمرالإسلامي:
    688.60 مليون دولار أمريكي (2007)
    صادرات السلع التجارية:
    1,468.10 مليون دولار أمريكي (2007)
    صادرات السلع والخدمات (تغير ٪ السنوي):
    -5.21 نسب مئوية (2007)
    صادرات السلع والخدمات (٪ من الناتج الإجمالي المحلي):
    57.06 نسب مئوية (2007)
    صادرات السلع والخدمات بالدولار الأمريكي:
    2,132.77 مليون دولار أمريكي (2007)
    صادرات السلع والخدمات بالعملة القومية:
    7,342.03 مليون وحدة مالية قومية (2007)
    صادرات الوقود (٪ من صادرات السلع التجارية):
    13.79 نسب مئوية (2000)
    نسبة صادرات السلع الأولية غير النفطية من الصادرات (٪):
    72.84 نسب مئوية (2000)
    نسبةصادرات السلع البينية بمنظمة المؤتمرالإسلامي من الصادرات (٪):
    46.90 نسب مئوية (2007)​


    الواردات
    نسبة الواردات البينية بمنظمة المؤتمرالإسلامي من الواردات (٪):
    37.32 نسب مئوية (2007)
    نسبة واردات السلع الأولية غير النفطية من الواردات (٪):
    11.01 نسب مئوية (2000)
    واردات التصنيع (٪ من واردات السلع التجارية):
    51.29 نسب مئوية (2000)
    واردات السلع البينية بمنظمة المؤتمرالإسلامي:
    947.10 مليون دولار أمريكي (2007)
    واردات السلع التجارية:
    2,537.70 مليون دولار أمريكي (2007)
    واردات السلع والخدمات (تغير ٪ السنوي):
    -12.04 نسب مئوية (2007)
    واردات السلع والخدمات (٪ من من الناتج الإجمالي المحلي):
    75.13 نسب مئوية (2007)
    واردات السلع والخدمات بالدولار الأمريكي:
    2,808.06 مليون دولار أمريكي (2007)
    واردات السلع والخدمات بالعملة القومية:
    9,666.70 مليون وحدة مالية قومية (2007)
    واردات الوقود (٪ من واردات السلع التجارية):
    37.47 نسب مئوية (2000)​
    __________________


    الزراعة
    إجمالي إنتاج الغلال:
    909,185.00 أطنان (2008)
    إجمالي إنتاج اللحوم:
    0.06 مليون طن (2008)
    إجمالي الاراضي الزراعية:
    930.00 ألف هكتار (2005)
    إستخدام المخصبات:
    22.17 ألف طن (2007)
    إنتاج الخضر:
    1.19 مليون طن (2008)
    إنتاج الغلال مقابل كل فرد:
    133.00 كجم (2008)
    إنتاج الفواكه:
    0.38 مليون طن (2008)
    إنتاج القطن:
    425.00 1000 480 رطل.بالة (2009)
    إنتاج اللحوم مقابل كل فرد:
    9.49 كجم (2008)
    الأراضي القابلة للزراعة مقابل كل تراكتور:
    31.98 هكتار (2007)
    السكان الزراعيين:
    1,950.00 ألف (2009)
    رقعةالارض الزراعية، نسبتها من مساحة الارض الكلية:
    6.64 نسب مئوية (2005)
    عددالتراكتورات:
    22,200.00 الوحدات (2007)
    كميةالخضروات المنتجة مقابل الفرد:
    173.94 كجم (2008)
    كميةالفواكه المنتجة مقابل الفرد:
    55.63 كجم (2008)
    كميةالقطن المنتجة مقابل الفرد:
    15.92 كجم (2008)
    مصائدالأسماك:
    146.00 أطنان (2007)

    الصناعة التحويلية
    إنتاج الأسمنت:
    313.10 ألف طن متري (2007)
    إنتاج المخصبات:
    12,200.00 أطنان (2002)


    السياحة
    عائدات السياحة:
    3.00 مليون دولار أمريكي (2007)
    عددالسياح:
    1.60 ألف (1999)
    عوائدالسياحة الدولية كنسبة مئوية من الصادرات:
    0.20 نسب مئوية (2007)
    ميزان السياح الجانب:
    -4.00 مليون دولار أمريكي (2007)
    ميزان السياحة الدولية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي:
    -0.11 نسب مئوية (2007)
    نفقات السياحة:
    7.00 مليون دولار أمريكي (2007)

    [​IMG]

    الطاقة والتعدين
    إستهلاك الطاقة:
    3,900.00 ما يعادل ألف طن متري من البترول (2007)
    إنتاج الطاقة:
    1,582.00 ما يعادل ألف طن متري من البترول (2007)
    توليد الكهرباء:
    17.49 بليون كيلواط/ساعة (2007)
    __________________
    قطاعات الاقتصاد الوطني 2
    القوى العاملة
    اجمالي القوى العاملة:
    2,570,607.71 الوحدات (2007)
    الإستخدام إلى نسبة السكان، الأعمار من 15-24 إجمالي (٪):
    35.50 نسب مئوية (2007)
    الإستخدام إلى نسبة السكان، الأعمار من 15-24 إناث (٪):
    31.50 نسب مئوية (2007)
    الإستخدام إلى نسبة السكان، الأعمار من 15-24 ذكور (٪):
    39.50 نسب مئوية (2007)
    القوى العاملة، حصة النساء:
    46.57 نسب مئوية (2007)
    الناتج المحلي الإجمالي مقابل كل شخص مستخدم:
    3.20 نسب مئوية (2008)
    حصة القوى العاملة في الخدمات:
    26.20 نسب مئوية (2004)
    حصة القوى العاملة في الزراعة:
    46.20 نسب مئوية (1997)
    حصة القوى العاملة في الصناعة:
    17.90 نسب مئوية (2004)
    عدد السكان من عمر 0-14، معدلهم من اجمالي السكان (%):
    37.99 نسب مئوية (2007)
    عدد السكان من عمر 15-64، معدلهم من اجمالي السكان (%):
    58.18 نسب مئوية (2007)
    عدد السكان من عمر 65 واعلى، معدلهم من اجمالي السكان (%):
    3.83 نسب مئوية (2007)
    معدل المشاركة في القوى العاملة (%)، الإجمالي (نسبة إجمالي السكان من عمر 15-64):
    61.50 نسب مئوية (2007)
    معدل المشاركة في القوى العاملة (%)، الإناث (نسبة الإناث من عمر 15-64):
    56.00 نسب مئوية (2007)
    معدل المشاركة في القوى العاملة (%)، الذكور (نسبة الذكور من عمر 15-64):
    67.00 نسب مئوية (2007)
    نسبة الإعالة، الإجمالي:
    0.72 النسبة (2007)​

    النقل والمواصلات
    السكك الحديدية: الركاب-كم:
    42.00 مليون (2002)
    السكك الحديدية: صافي طن-كم:
    1,086.00 مليون (2002)
    الطرق المعبدة، الإجمالي (كم):
    21,782.59 كم (1993)
    الطرق،إجمالي الشبكة (كم):
    27,767.00 كم (2000)
    الطيران المدني: الركاب-كيلومترات:
    1,000.00 مليون (2004)
    الكمبيوتر الشخصي:
    84,591.00 عدد (2005)
    المركبات العاملة بالمحركات قيد الإستخدام: المركبات التجارية:
    16.80 ألف (2000)
    المركبات العاملة بالمحركات قيد الإستخدام: سيارات نقل الركاب:
    117.10 ألف (2000)
    المشتركون في خدمات الهاتف الجوال:
    2,150,000.00 عدد (2006)
    المشتركين في خدمات شبكة المعلومات الدولية (الإنترنيت):
    500.00 عدد (2006)
    خطوط السكك الحديدية (إجمالي الخطوط - كم):
    616.00 كم (2005)
    خطوط الهاتف الرئيسية العاملة لكل 100 شخص:
    4.50 عدد (2003)
    مستخدمي الإنترنيت:
    19,500.00 عدد (2006)
    مستقبلات التلفاز:
    2,456.00 ألف (2003)

    قطاعات الاقتصاد الوطني 3
    الصحة

    إجمالي نفقات الصحة، ٪ من الناتج المحلي الإجمالي:
    5.00 نسب مئوية (2006)
    السل: معدل إكتشاف الحالات المرضية بواسطة برنامج منظمة الصحة العالمية للعلاج تحت المراقبة المباشرة:
    33.00 نسب مئوية (2006)
    السل: نجاح العلاج بواسطة برنامج منظمة الصحة العالمية للعلاج تحت المراقبةالمباشرة:
    86.00 نسب مئوية (2005)
    الملقحين (عمر سنة واحدة) باللقاح المضاد الدفتريا والتاتنوس والسعال الديكي:
    86.00 نسب مئوية (2007)
    الملقحين (عمر سنة واحدة) بلقاح إلتهاب الكبد الوبائي:
    84.00 نسب مئوية (2007)
    الملقحين (عمر سنة واحدة) بلقاح المكورات السحائية المُتِّحد ضد السحائي:
    85.00 نسب مئوية (2007)
    تفقات الصحة، الخاصة، ٪ من إجمالي الإنفاق على الصحة:
    77.40 نسب مئوية (2006)
    عدد أطباء الأسنان:
    1,003.00 الوحدات (2006)
    عددأطباء الأسنان مقابل كل 10000 نسمة:
    2.00 النسبة (2006)
    عددالأشخاص (عمر 15-49) الحاملين لفيروس فقدان المناعة البشرية (hiv)/أو يعانون من مرضفقدان المناعة المكتسبة (aids):
    0.30 نسب مئوية (2007)
    عددالأطباء:
    13,267.00 الوحدات (2006)
    عددالأطباء مقابل كل 10000 نسمة:
    20.00 النسبة (2006)
    عددالصيادلة:
    680.00 الوحدات (2003)
    عددالصيادلة مقابل كل 10000 نسمة:
    1.00 النسبة (2003)
    عددالممرضات:
    33,165.00 الوحدات (2006)
    عددالممرضات مقابل كل 10000 نسمة:
    50.00 النسبة (2006)
    عددسراير المستشفى مقابل كل 10000 نسمة:
    61.00 النسبة (2006)
    ناقصي الوزن (دون سن الخامسة) لدرجة متوسطة أو حادة:
    17.40 نسب مئوية (2005)
    نفقات الصحة، العامة، ٪ من إجمالي نفقات الصحة:
    22.60 نسب مئوية (2006)
    نفقات الصحة، العامة، ٪ من إجمالي نفقات الصحة العامة:
    5.50 نسب مئوية (2006)
    نفقات الصحة، العامة، ٪ من الناتج المحلي الإجمالي:
    1.13 نسب مئوية (2006)​

    [​IMG]

    النقل والمواصلات
    السكك الحديدية: الركاب-كم:
    42.00 مليون (2002)
    السكك الحديدية: صافي طن-كم:
    1,086.00 مليون (2002)
    الطرق المعبدة، الإجمالي (كم):
    21,782.59 كم (1993)
    الطرق،إجمالي الشبكة (كم):
    27,767.00 كم (2000)
    الطيران المدني: الركاب-كيلومترات:
    1,000.00 مليون (2004)
    الكمبيوترالشخصي:
    84,591.00 عدد (2005)
    المركبات العاملة بالمحركات قيد الإستخدام: المركبات التجارية:
    16.80 ألف (2000)
    المركبات العاملة بالمحركات قيد الإستخدام: سيارات نقل الركاب:
    117.10 ألف (2000)
    المشتركون في خدمات الهاتف الجوال:
    2,150,000.00 عدد (2006)
    المشتركين في خدمات شبكة المعلومات الدولية (الإنترنيت):
    500.00 عدد (2006)
    خطوط السكك الحديدية (إجمالي الخطوط - كم):
    616.00 كم (2005)
    خطوط الهاتف الرئيسية العاملة لكل 100 شخص:
    4.50 عدد (2003)
    مستخدمي الإنترنيت:
    19,500.00 عدد (2006)
    مستقبلات التلفاز:
    2,456.00 ألف (2003)​

    __________________
    البيئة
    إجمالي إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقابل كل فرد:
    6,391.00 ألف طن متري (2006)
    إستخدام الطاقة (ما يعادل كجم) لكل 1000 دولار من الناتج المحلي الإجمالي:
    351.00 تكافؤ القوة الشرائية الثابتة 2005 (بالدولار الأمريكي) (2006)
    إستهلاك المواد المستنفذة لطبقة الأوزون:
    3.80 طن متري من المواد المستنفذة لطبقةالأوزون (2007)
    إستهلاك جميع مواد مركب الهايدروكلوروفلوروكاربون المؤدية لنفاد طبقة الأوزون:
    0.00 طن متري من المواد المستنفذة لطبقةالأوزون (2007)
    إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقابل كل فرد:
    0.96 (2006)​


    التعليم
    إجمالي معدل الإلتحاق في االتعليم العالي، الإجمالي:
    19.75 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، إناث:
    97.83 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، الإجمالي:
    99.76 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، ذكور:
    101.63 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، إناث:
    76.27 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، الإجمالي:
    83.57 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، ذكور:
    90.68 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في مدارس التعليم العالي، إناث:
    10.87 النسبة (2007)
    إجمالي معدل الإلتحاق في مدارس التعليم العالي، ذكور:
    28.58 النسبة (2007)
    الإلتحاق بالمدرسة الإبتدائية:
    680,308.00 الوحدات (2007)
    الإلتحاق،مدارس التعليم العالي:
    147,294.00 الوحدات (2007)
    الملتحقين بالمدارس الثانوية:
    1,012,275.00 الوحدات (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، إناث:
    95.33 النسبة (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، الإجمالي:
    97.20 النسبة (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الإبتدائية، ذكور:
    99.00 النسبة (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، إناث:
    75.01 النسبة (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، الإجمالي:
    81.33 النسبة (2007)
    صافي معدل الإلتحاق في المدارس الثانوية، ذكور:
    87.49 النسبة (2007)
    عدد المحاضرين، االتعليم العالي:
    7,761.00 الوحدات (2007)
    عدد المعلمين، المدارس الإبتدائية:
    31,482.00 الوحدات (2007)
    عدد المعلمين، المدارس الثانوية:
    61,186.00 الوحدات (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الشباب، الإجمالي:
    99.86 نسب مئوية (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الشباب، الإناث:
    99.87 نسب مئوية (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الشباب، الذكور:
    99.85 نسب مئوية (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الكبار، الإجمالي:
    99.64 نسب مئوية (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الكبار، الإناث:
    99.51 نسب مئوية (2007)
    معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، الكبار، الذكور:
    99.77 نسب مئوية (2007)
    نسبة الطالب-المعلم في المدارس الإبتدائية:
    21.61 النسبة (2007)
    نسبةالطالب-المعلم في المدارس الثانوية:
    16.54 النسبة (2007)
    نسبةالطلبة-المحاضرين في التعليم العالي:
    18.98 النسبة (2007)
    نفقات التعليم، الحالية، العام، ٪ من إجمالي النفقات العامة على التعليم:
    88.14 نسب مئوية (2005)
    نفقات التعليم، العام، ٪ من الناتج المحلي الإجمالي:
    3.42 نسب مئوية (2007)
    نفقات التعليم، على كل تلميذ، العام، كل المستويات، ٪ من الناتج المحلي الإجماليللفرد:
    10.62 نسب مئوية (2005)​
    __________________

    النوع الاجتماعي 2
    النوع الاجتماعي
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لإجمالي معدل الإلتحاق بالمدارس االثانوية (الإناث أعلى منالذكور):
    0.84 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لإجمالي معدل الإلتحاق بالمدارس الإبتدائية (الإناث أعلى منالذكور):
    0.96 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لإجمالي معدل الإلتحاق بمدارس التعليم العالي (الإناث أعلىمن الذكور):
    0.38 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لتوقع مدى الحياة عند الولادة (الإناث أعلى منالذكور):
    1.08 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لحصص القوى العاملة:
    0.87 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لحصص مشاركات القوى العاملة:
    0.84 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لصافي معدل الإلتحاق بالمدارس الإبتدائية (الإناث أعلى منالذكور):
    0.96 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لصافي معدل الإلتحاق بالمدارس الثانوية (الإناث أعلى منالذكور):
    0.86 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لمعدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الشباب (الإناث أعلى منالذكور):
    1.00 النسبة (2007)
    مؤشرتكافؤ النوع الإجتماعي لمعدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الكبار (الإناث أعلى منالذكور):
    1.00 النسبة (2007)​
    [​IMG]
    الجامعات ومراكز البحث
    تُعتبر الجامعات منارات للمعرفة تهدف إلى نشر العلم في كل مجتمع وشحذ آماله نحو التقدم والرقي.
    وتزداد أهمية تلك المؤسسات بصورة خاصة لدى البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وهي البلدان الواقعة تحت ضغوط شديدة للنهوض باقتصاداتها وسط بيئة عالمية متزايدة التنافسية، ولتحقيق التنمية المستدامة، ولتخليص شعوبها من براثن الفقر. إلا أن تركز نشاطات البحث والتطوير، وبالتالي المستجدات المعرفية والتكنولوجية، في الدول المتقدمة يزيد من اتساع الفجوة التي تفصل بينها وبين العالم النامي. كما أن انخفاض مستوى التعليم العالي وضعف القاعدة التكنولوجية لدى البلدان الأعضاء في المنظمة قد زادا من الحاجة إلى تقاسم الموارد وتبادل الخبرات فيما بينها. وفي هذا السياق، فإنه ما من شك في أن إرساء علاقات التعاون الفني بين الجامعات في البلدان الأعضاء والاستعانة بالأكاديميين المتخصصين من شأنهما المساعدة في تحقيق هذا الهدف على نحو سريع وفعال.
    لقد كان كل ما تقدم يدور في ذهن مركز أنقرة عندما أخذ على عاتقه مهمة إعداد دليل الجامعات في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وبالفعل، فإنه من خلال إثراء قاعدة بياناته في مجال التعاون الفني، يهدف المركز إلى لعب دور أساسي في تيسير التفاعل المباشر بين الجامعات في البلدان الأعضاء. وبالإضافة إلى قيمة الدليل كمصدر غني، فهو يُعتبر أيضا قاعدة ينطلق منها المركز بالنسبة لأية دراسات يعتزم إعدادها مستقبلا في هذا المجال.

    ومؤسسات البحث هي المصدر المعتاد للعمل الكمي والنوعي على المستويين القومي والدولي. المنظمات العامة والخاصة، وكذلك الباحثين أنفسهم هم عماد مؤسسات البحث. فهذه المؤسسات تعتبر الجهات الحاضنة لمستقبل الإنسانية عند تسخيرها للدعم الواصل لها من الجهات الخيرية، المحلية، والقومية، والإقليمية والدولية وحتى الدعم القادم من وراء حدودها القومية. وكما هي عوامل مضاعفة مهمة للتنمية الإقتصادية المستدامة عبر الإبتكار. وتضيف هذه المؤسسات قيمة بوضععها للقاعدة النظرية ومن ثم تحويل هذه النظريات إلى واقع عملي باستخدام أصولها الفكرية التي تنتجها
    الجامعات :
    إسم الجامعة : Islamic University of Alimam Tirmizi العنوان : 734001 Dushanbe City, Shodmoni St. 58 رقم الهاتف 99-237) 221 16 45رقم الفاكس : (99-237) 224 45 96 الموقع بشبكة المعلومات-الإنترنيت : البريد الإلكتروني :

    إسم الجامعة :Tajik State National Universityالعنوان : 734025 Dushanbe, Pr. Rudaki 17رقم الهاتف :(99-237) 222 77 11 (99-237) 222 77 11رقم الفاكس : (99-237) 221 48 84الموقع بشبكة المعلومات-الإنترنيت : البريد الإلكتروني : tgnu@mail.ru















    مع الصور
    Hotel Tajikistan Dushnabe [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]Hyatt Regency Hotel Dushanbe [​IMG][​IMG][​IMG] [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]أترككم مع الصور من هذا البلدأحد المساجد الكبيرة في العاصمة دوشانبة

    [​IMG]مبنى قاعة المغادرة بمطار دوشانية وهو مبنى حديث على خلاف مينى القدوم المتهالك


    <b>
    [​IMG]





    [​IMG]


    نبع ماء غازي​




    [​IMG]




    [​IMG]




    [​IMG]




    [​IMG]


    تزلج على الجليد​




    [​IMG]




    [​IMG]



    [​IMG]
    [​IMG]
    زهور من جبال طاجكستان

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]

    صور من الأسواق

    [​IMG]

    ملح حجري

    [​IMG]


    [​IMG]



    الفحم الحجري أحد مصادر الدخل في طاجكستان

    [​IMG]

    الماء في كل مكان بدون توقف سبحان الله

    [​IMG]

    زخارف محلية

    [​IMG]

    مواصلات

    [​IMG]




    بقل أو مضير أو اقط طاجيكي

    [​IMG]

    العسل الطيب

    [​IMG]

    اشرب بالعافية

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    الثلوج على قمم الجبال في الصيف وهي المزود الوحيد للأنهار في الطاجيك

    [​IMG]


    [​IMG]



    [​IMG]


    [​IMG]


    الجسور المحطمة من السيول كثيرة هذا أحدها

    [​IMG]
    __________________
    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    سكة طويلة

    [​IMG]


    [​IMG]

    نبع ماء غازي


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
    </b>
     
    جاري تحميل الصفحة...