1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

التسوق الخالي من الجمارك والضرائب فى ماليزيا

الموضوع في 'العرب المسافرون ماليزيا' بواسطة محبة للسفر, بتاريخ ‏6 فبراير 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. محبة للسفر

    محبة للسفر رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    377
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    التسوق الخالي من الجمارك والضرائب فى ماليزيا



    تهدف المراكز السياحية الماليزية إلى تلبية كافة الأذواق المتنوعة، وهي بذلك تعتبر الثقافة الرياضية والاسترخاء أموراً جوهرية لا تحتاج للنقاش. ولكن نشاطاً واحداً هو في حالة اتساع وتحسين مستمرين، وهو التسوق، وخصوصاً التسوق الخالي من الجمارك والضرائب.

    بشكل مبتذل، دعوني أبدأ بتوضيح الفرق بين المنتجات “المعفاة من الجمارك” وبين تلك “المعفاة من الرسوم”، فهذا الفرق قد يشوش عليك أفكارك ويعكسها، وهو بصراحة الأمر الذي حصل معي في بداية الأمر.

    البضائع “المعفاة من الجمارك” هي تلك المعفاة من دفع رسوم التوريد حصرياً في المناطق المخصصة للتسوق في ماليزيا. أمّا السلع المدرجة تحت إطار “الإعفاء من الرسوم” فهي منتجات معفاة من مكوس التوريد في جميع مناطق ماليزيا وعلى مدار السنة.

    حالياً هناك أكثر من 300 سلعة في البلاد معفاة كلياً من الضرائب، لذا فهناك الكم الكبير من الفرص المتاحة أمامك لعقد الصفقات. لكن ولإنسان كرس نفسه للتسوق مثلي أنا مثلاً، قد تعجب بالكشف عن خطط لتوسيع هذا الكم من الإعفاء الضريبي بحيث يشمل عناصر وسلع أخرى. ولهذا فإنّ كل السلع يمكن أن تصبح مدرجة تحت هذا الصنف وبالتالي تصبح ماليزيا “الوجهة الخالية من الضرائب”.

    دعونا نبدأ بقائمة للأماكن التسوق التي تستطيع التسوق بها دون أن تدفع أية ضرائب، ومن ثم سننظر إلى بعض الأماكن التي أفضّلها أنا:

    المعفاة من الجمارك:

    مطار كوالالامبور الدولي.

    مطار بيان ليباس الدولي (بينانغ)

    مؤسسة لانكواي الدولية.

    المطار (كيداه).

    مطار كوتا كينابالاو الدولي (ساباه).

    مطار كوتشينغ الدولي (ساراواك).

    موانئ خالية من الجمارك:

    ميناء بورت كلانغ (سبلانغور).

    تانجونغ بيلونكور (جوهر).

    بينكالان كوبور (كيلاناتان).

    المحال التجارية ذات السلع والمنتجات المعفاة من الجمارك عليها إشارات واضحة في كل من:

    كوالالامبور.

    جورج تاون.

    ملقا.

    كوتشونغ (ساراواك).

    جوهور باهرو (جوهور).

    أمّا البلدات الحدودية التي يوجد بها متاجر خالية من الضرائب:

    بادانغ بيسار (بيرليس).

    بوكيت كايو هيتام (كيداه).

    بينكالان هولو (بيراك).

    رانتاو بينجانغ (كيلاناتان).

    كوالا بارام (ساراواك).

    الجزر المحلية المخصصة بالتسوق المعفى من الضرائب:

    لانكواي.

    لابوان.

    تيومان.

    بالنسبة لي فأنا أميل إلى لانكواي لممارسة التسوق الخالي من المكوس، وأوصيك بالذهاب إلى بلدة كواه في المحافظة المركزية بالجزيرة. لن أنسى في يوم من الأيام النظرة الأولى التي شاهدت بها أسراباً من المتاجر التي تبيع الأدوات الإلكترونية، والبضائع المنزلية، والمنتجات ذات الماركات العالمية، ومنتجات التجميل، والعطور، والشوكولاه، والسجائر، والخمور، جميعها طبعاً بأسعار جعلتني أعتقد بأنّي قد أسأت حساب سعر الصرف!

    [​IMG]
    كل المجوهرات خالية من المكوس.

    بودي أيضاً أن أوصيكم بالقيام بجولة على طول مجمع لانكواي التجاري و”مجمع التسوق الجميل” (Fair Shopping Complex)، وكذلك مجمع “جيتي بوينت للتسوق الخالي من الجمارك” (Jetty Point Duty Free Complex). فهذه المجمعات لا تتوانى عن منافسة بعضها البعض في الأسعار.

    إذا كنت تبحث عن سلع أكثر “سياحية” كالمنتجات يدوية الصنع، والمأكولات الشهية، والملابس، بالإضافة إلى البضائع الأخرى المعفاة من الضرائب، توجه إلى الشواطئ السياحية في سينانغ وتينغاه.

    بالنسبة لبعض المنتجات مثل المنتجات البوترية والبلورية والأواني الزجاجية، أوصيكم بزيارة المركز التجاري الخالي من الضرائب والقريب من مركز “عالم لانكواي تحت المائي” (Langkawi Underwater World)، أو زيارة المحال التجارية الأصغر في قرية “أورينتال فيليج” السياحية. أحب معاطفي البربرية وأقلام مون بلان التي بحوزتي على سبيل المثال، وأنا دائماً أشتري هذه الأشياء في المتجر الموجود داخل مطار كوالالامبور الدولي.

    إنّ مدينة كوالالامبور ونظيراتها من المدن الماليزية لتشعر بالعزة والفخار بهذا التاريخ الحافل بالنجاح في تجارة بيع التجزئة وبوجود مراكز فنيي التصميم. فالعديد من هؤلاء في منطقة بوكيت بينتانغ الرائعة استحوذوا على 10 من أصل 28 مركزاً تجارياً في المكان، في حين أنّ مركز Suria KLCC في برجي بيتروناس يفخر بوجود كوكبة فريدة ومميزة من المحال العريقة، مثل جيمي تشو، وبرادا، وغوتشي، وفرزاتشي.
    [​IMG]

    مركز Fashion Walk Shopping Centre للتسوق.
    أمّا ماليزيا فما فتئت ترحب بالأعراف والعادات الأجنبية. وهذا يظهر جلياً من خلال الفرص والخيارات المتاحة للزوار عند تسوقهم في أية متاجر ومراكز البيع المميزة والملائمة للعائلات.

    [​IMG]
    حرير فاخر على المستوى العالمي.

    العملة المحلية في ماليزيا هي الرينغيت، وما زالت هذه العملة يشير إليها البعض على سبيل الشغف بأنّها الدولار الماليزي. أمّا سعر الصرف مقابل الدولار والجنيه الإسترليني فإنّه بالنسبة لك يعني الحصول على كمية أكبر من الرينغات مقابل عملة نقودك الأصلية –الدولار أو الإسترليني.

    علاوة على ذلك، تقبل ماليزيا عدداً من بطاقات الائتمان الغربية، والبلد مليئة بأجهزة الصرف الآلي التي تتيح لك وصولاً سهلاً لمصدر نقودك.

    [​IMG]
    ملابس زاهية مصممة، وهي معفاة من الجمارك. .

    هل ستصبح ماليزيا وجهة التسوق الأولى في المستقبل؟

    في المجمل، لن يقتصر التسوق الخالي من الجمارك في ماليزيا على تزويدك بسلع أرخص وأكثر ملائمة فحسب، ولكنّه أيضاً سيعطي صورة مشرقة عن البلد في عيون الزوار المستقبليين.
     
    جاري تحميل الصفحة...