1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

حضارات ضاربة في تاريخ الإنسان

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة بن ادم, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بن ادم

    بن ادم رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يونيو 2012
    المشاركات:
    559
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    في موضوع سابق تكلمنا عن الثروة الأثرية والتراثية في مملكتنا الحبيبة
    اليوم حاب نطور الحديث ونتعمق عن الآثار وعن جديدها في المملكة
    ,
    بما ان الكثير منّا ماعنده خبر بأن المملكة العربية السعودية هي منبع للآثار العريقة
    اللي لازمتنا على مر العصور وواكبت عهد الانبياء
    بعضها اعتبر من معجزات الرسل والانبياء والبعض الاخر اعتبر من النعم التي انعم الله على الاقوام السابقون بها
    ..
    اللي حمسني اكثر للحديث بهالموضوع "غير اهتمامي الشخصي" , هو اني حصّلت مبادرة للبعد الحضاري عملتها هيئة السياحة
    واللي انا متأكد ان الكثيييير مايعرف عنها
    .
    على عيني وراسي .. هيئة السياحة عملت مبادرة البعد الحضاري واجتهدت في موضوعها , لكن من منا يعرف ؟
    لولا البحث العشوائي ماكنت بعرف عن هالمبادرة .. يعني المفترض ان احنا يكون لنا يد في الترغيب والتشجيع للاهتمام بالتعريف عن آثار وتراث وطننا
    ولازم نتبع المثل اللي يقول: " اليد الوحده ماتصفق ".. يعني انا وانت وانتي وانتم ... وين دورنا ؟!

    خلينا نتكلم عن أحد هذه الحضارات

    .
    حضارة المقر

    العثور على مكتشفات أثرية في مناطق مختلفة في المملكة يؤكد وجود جماعات بشرية مستقرة قبل (9000) سنة تعتمد على تربية الثدييات والقطعان، ولعل حضارة "المقر" التي وجدت في منطقة متوسطة بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر خير دليل على ذلك، حيث عاش الإنسان قبل التصحر الأخير، ومارس سكان المنطقة الزراعة وتربية الحيوانات، وقد عثر في الموقع على تماثيل لحيوانات متعددة استأنسها الإنسان الذي عاش في هذا الموقع، ومنها الخيل والضأن والماعز والنعام، مما يطعن في النظرية التي تقول إن استئناس الحيوانات تم قبل (5500) عام في آسيا الوسطى.



    [​IMG]



    حضارات سادت وبادت

    ازدهرت العديد من الحضارات في شبه الجزيرة العربية التي سادت ثم بادت، ومنها حضارة قوم عاد (4000 قبل الميلاد)، والذين بلغوا حداً عظيماً من القوة والسلطان.
    ومن الحضارات التي ظهرت في تلك الفترة حضارة ثمود، حيث تعد من الحضارات البائدة، وقد بلغت حداً عظيماً من المدنية والازدهار بشمال الجزيرة العربية.
    واحتضنت السعودية أول مراكز الاستقرار المدنية في الجزيرة العربية إبان الألف الثالث قبل الميلاد، وتركزت بواكيرها على طول ساحل الخليج العربي. وكانت "دلمون" مركزاً لحضارة مزدهرة، وكان مركز تلك الحضارة في جزيرة تاروت في القطيف بالمنطقة الشرقية، وجزر البحرين.
    وتضم جزيرة تاروت قلعة تاروت الشهيرة التي تنتصب شاهقة وسط غابة من النخيل في وسط الجزيرة، شاهدة على حضارة "دلمون" العريقة التي شهدتها المنطقة الشرقية، وتعكف الهيئة العامة للسياحة والآثار حالياً على تطوير القلعة والمحافظة عليها، لتكون وجهة سياحية يقصدها زوار المنطقة الشرقية من مختلف المناطق والدول المجاورة.


    صورة لمدائن صالح

    [​IMG]
    ..
    وبالنسبة لمبادرة البعد الحضاري ,

    هي حاجة جداً مميزة واتوقع لو تستمر على هذا النحو بتكون من اجمل المبادرات في الوطن العزيز
    وجدت انها تهدف للحماية والتطوير والتنظيم والتوعية والمراقبة والدعم ... والكثير اللي مانقدر نحصره في كلمتين.
     
    جاري تحميل الصفحة...