1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

الحجز من الانترنت .. ومخاوف النصب والاحتيال Booking

الموضوع في 'بوابة العرب المسافرون العامة' بواسطة بسملة, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    الحجز من الانترنت .. ومخاوف النصب والاحتيال Booking
    الحجوزات الالكترونية .. مخاوف من صحة العروض وتوجس من النصب والاحتيال !

    • [​IMG]
    [​IMG]
    جوانب سلبية في الأسلوب التسويقي عبر الانترنت

    فرضت التجارة الإلكترونية أسلوبها التسويقي على إيقاع حياتنا حتى باتت بعض الأسر تتسوق من منازلهم ومن هذه المنظومة التسويقية الالكترونية مواقع حجوزات الفنادق التي نجح منها البعض بشكل كبير، وهذا النجاح ارتكز على أساليب عدة، تقديم جميع المعلومات والبيانات التي يحتاجها عن المنتج السياحي، خصوصاً الفنادق ومواقعها، صورها، وآراء مرتاديها، والبرامج السياحية المختلفة، لتوفير الوقت والجهد في عملية حجز الفنادق، إذ يتم الدفع عن طريقة بطاقات الائتمان الإلكترونية، ولكن لوحظ في الآونة الأخيرة لجوء بعض المسوقين لهذه الخدمة لبعض الحيل لاصطياد العملاء، إذ يطلق العميل محركات البحث عن فندق بسعر مناسب ليفاجأ بوجود سعر مغرٍ وأمامه عبارة لا يوجد إلا 3 غرف، سارع بالشراء، وعند المبادرة بحجز الغرف يبدأ سيناريو جديد، إذ يضاف على السعر المعلن رسوم قيمتها 6%، وضرائب قيمتها 10%، ورسوم البطاقة الائتمانية 3%، وسعر الغرفة لا يشمل الإفطار وأيضاً المبلغ لا يسترد.
    "سواح" استطلعت بعض التجارب السلبية لعدد من المسافرين واليكم التفاصيل:

    الزهراني : لم أجد حجز
    وفي بداية هذه اللقاءات يروي لنا عطية علي الزهراني تجربته الشخصية قائلاً : كانت لي تجربه ليست بالجيدة مع موقع "بوكنق"، إذ إنني حجزت ليلتين في فندق "بارك حياه جدة"، أتممت إجراءات الحجز وتم استقطاع المبلغ وتسلمت أوراق حجز الفندق وتوجهت للفندق لأفاجأ بعدم وجود حجز.

    معيض : لا توجد غرف شاغرة
    ويتكرر موقف عدم توفر الحجز مع رشاش معيض معلم اللغة الانجليزية الذي كشف ذلك قائلاً : حجزت في إحدى فنادق المدينة أمام الحرم لليلتين في إجازة الربيع وعند وصولي الفندق أصبت بالدهشة عندما أبلغني موظف الاستقبال عن عدم وجود حجز والفندق لا يوجد به غرف شاغرة مما حدا بي للبحث عن فندق آخر، ولكن السؤال هنا من يحاجج هؤلاء؟ وكيف نضمن حقوقنا التي سلبت؟


    المحمدي : لم يسترد المبلغ
    من جانب أخر يذكر المهندس طلال المحمدي الموظف بتحلية المياه موقف سلبي من نوع أخر ويقول: حجزت لقريب لي في إحدى الدول الأوروبية لمدة 4 ليالٍ، وقبل الدخول للفندق حدث أمر طارئ مما استدعى أن نلغي الحجز ونسترد المبلغ المدفوع، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان ألغى حجزي ولم استرد مبلغ الحجز، وكان من الأحرى خصم ليلة واحدة، كما هو معروف في أنظمة ولوائح الفنادق، وليس استقطاع المبلغ كاملاً.


    مساعد غرم الله الغامدي .. تباين الأسعار
    فيما يؤكد مساعد غرم الله الغامدي التباين في الأسعار بين المواقع الالكترونية والشركات السياحية بقوله: كانت العادة أن أحجز عن طريق هذه المواقع في كل إجازة ولكني وجدت اختلافاً ما بين أسعارهم وأسعار المكاتب السياحية في جدة، وقد لفت انتباهي عندما وجدت سعر فندق "الانتركننتننتال" في كوالالمبور 450 ريالاً بينما في أحد المواقع المشهورة يفوق 700 ريال.

    كريدلي : المخاوف تترواح بين
    عدم مصداقية العروض واستغلال بطاقة الائتمان

    كما استطلعت سواح آراء عدد من خبراء السفر والسياحة حول سلبيات تخطيط السفر بواسطة الشبكة العنكبوتية حيث التقت بالأستاذ فارق كريدلي مساعد المدير العام لشؤون السياحة بشركة الصرح للسفر والسياحة الذي أوضح عن وجهة نظرة قائلا : من غير المنطقي أن نتجاهل تأثير "الانترنت" على قطاعات ونشاطات اقتصادية شتى، وما لذلك من أثر في تراجع حجم المبيعات على تلك الأنشطة بعد أن أصبحت السلع والخدمات على بعد ضغطة زر، ومن ثم تتم عملية الشراء أو الحصول على الخدمة من خلال الشبكة العنكبوتية، ومن البديهي أن تكون السياحة أحد تلك القطاعات المتأثرة على هذا النحو، إلا أن المفاجأة كانت عكس التوقعات، فقد كنا نخشى ذلك الغول قبل أن نراه وبعد مضي سنوات على انتشار استخدام الانترنت وبشكل سريع جدا من خلال أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة المتطورة، نجد أن الرسم البياني لمبيعاتنا على سبيل المثال في ارتفاع مستمر، الأمر الذي بدد المخاوف من ذلك الشبح المجهول، ولعل العامل المهم في هذا الأمر هو عدم ثقة المسافر في مصداقية بعض الحجوزات التي تتم بواسطة "الانترنت"، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بإجازة أسرة كبيرة العدد، تضعها بين أيدي حاسبك الآلي القالب الجامد الذي لا يعرف المرونة أو المتابعة، أو تحمل المسؤولية التي يقدمها منظم الرحلات السياحية في شركات السياحة، ناهيك عن التخوف المبرر من استخدام بطاقات الائتمان التي تتعرض للسرقة والنصب من خلال استخدامه ضمن شبكة الانترنت. من هناء نؤكد على أهمية التحقق من صحة العروض الالكترونية وكذلك مكانة ومصداقية تلك الشركات ولذلك على المسافرين توخي الحيطة والحذر عند تحديد واختيار الشركة تفاديا للإشكاليات التي قد تحول الرحلة الى غبن وعناء !!

    عثمان : على العملاء مقارنة الأسعار
    من الجانب الآخر عبّر الأستاذ محمد عثمان مدير وكالة بن صقر للسفر والسياحة أننا مازلنا نقدم خدماتنا السياحية لعملائنا بشفافية تامة ونطلب منهم مقارنة أسعارنا مع أسعار مواقع حجوزات "النت"، وليس هذا بعد بل نتابع تحركات العميل في الدولة المسافر لها ونتصل به في كل فندق يحل فيه للاطمئنان عليه.

    مغربي : الثقة متبادلة مع عملائنا
    وأشار الأستاذ محمد مغربي مدير وكالة نوماس للسياحة والسفر إلى أن تأثير مواقع الحجوزات اتضح جلياً في قلة العملاء لكن مازالت الثقة متبادلة بيننا وبين عملائنا ونحن على اتصال بهم لتزويدهم بكل العروض.

    عائشة : المواقع الالكترونية لم تؤثر علينا
    من جهة أخرى أبدت سيتي عائشة مديرة شركة ماي فلور للسياحة والسفر في ماليزيا رضاها عن السوق السعودية ووصفتها بسوق رائجة، ولم تؤثر علينا مواقع "النت" بل إننا نقدم خدمه لا توجد عندهم مثل الليالي المجانية وأيضا مزايا خاصة للعرسان مثل تنسيق مع الفندق لعمل احتفالية خاصة تشمل عقداً من الورد يطوق عنقي العريسين، سلة فواكه، وجبة عشاء، أو غداء مجانية، استخدام مرافق الفندق مجاناً وترقية للغرفة من غرفة مطلة على الحديقة إلى غرفة ديلوكس مواجهة للبحر أيضاً الوكالة قدمت خدمة الخط الساخن 24 ساعة باللغة العربية.

    ايديتيا : بعض المواقع لم تنصف المسافرين
    أما "ايديتيا" مديرة التسويق في وكاله فوكس إندونيسيا - جاكرتا فأبدت امتعاضها من بعض مسوقي الخدمة الفندقية في "النت" لاستغلال بعض العملاء وعدم إعطائهم حقيقة المزايا التي تقدمها الفنادق، وعدم العمل بلوائح وأنظمة الفنادق من حيث الإلغاء لسبب ما، إذ من المفروض عند إلغاء العميل لحجوزات الفنادق يتم استقطاع ليلة واحدة ويعاد ما تبقى من المال.

    تعاملنا مع السوق السعودية في أفضل حالاتها وتعاملهم معنا راقٍ، بدورنا نقدم لهم وجبة دسمة من البرامج السياحية الشاملة للجولات السياحية في كل جزيرة ومدينة وهي مقارنة بمواقع حجوزات "النت" الأقل ونحن مع العميل عند وصوله إندونيسيا نحمله بين كفوف الراحة.
     
    جاري تحميل الصفحة...