1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

معلومات وصور عن شفشاون

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى المغرب Morocco' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏11 مايو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia


    معلومات وصور عن شفشاون

    إذا أردت الهروب من صخب المدن الكبيرة المثير للقلق والارهاق، لتتمتع بعطلة هادئة بين أحضان مدينة أليفة، فما عليك إلا أن تتوجه في اي فصل شئت، الى مدينة صغيرة تقع على ارتفاع 660 مترا عن سطح البحر، وتحتل سفح جبلي «تيسوكا» والقلعة، في قلب سلسلة جبال الريف المطلة على البحر الابيض المتوسط، هي مدينة شفشاون المغربية.






    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    تشعر وأنت تصل الى المدينة بألفة وتصالح مع المكان، حتى وان لم تكن قد زرت المدينة من قبل، وهذا الانطباع الاول يجعلك تنسجم بسهولة مع فضاءات المدينة واهلها الودودين والمسالمين.
    فشفشاون ترحب بالسائح الباحث عن الهدوء والسكينة والعزلة، فلا تتوقع ان تجد مدينة للملاهي الصاخبة والفنادق الفخمة ومتاجر الماركات العالمية

    [​IMG]
    [​IMG]


    «وطا الحمام» ساحة تقع وسط المدينة العتيقة، ذات الطراز المعماري الاندلسي، يقصدها السائحون في جل الاوقات، لأنها تمثل قلب المدينة النابض، حيث تنتشر المقاهي التقليدية المظللة بالأشجار، تقدم لزبنائها كؤوس الشاي بالنعناع. يزور المدينة سنويا اكثر من 60 الف سائح، وتتوفر على اربعة فنادق مصنفة اشهرها فندق «بلادور» قرب ساحة «وطا الحمام» وفندق «اسماء» الذي يطل على المدينة من اعلى الجبل، كما يوجد بها 27 فندقا صغيرا غير مصنف

    [​IMG]

    ويمثل الاسبان أعلى نسبة من السياح الأجانب الذين يزورون المدينة يليهم البرتغاليون ثم الفرنسيون واليابانيون. ويزور الاسبان المدينة بكثرة خلال فصل الصيف، وأيضا خلال عطلة نهاية العام.
    لا يمكنك أن تغادر المدينة دون ان ينصحك سكانها بتذوق بعض الاطباق التقليدية، مثل طبق الفول المعروف بـ«البيصارة» الذي يعد بطريقة خاصة بأهل شفشاون. بالاضافة الى انواع مختلفة من «الطاجين» المغربي الشهير .
    واذا كنت من هواة التسوق، لاقتناء الهدايا البسيطة، او الاحتفاظ ببعض التذكارات، فخلال تجولك بأحياء المدينة القديمة، ستجد عددا من البازارات التي يبيع أصحابها المنتجات التقليدية التي اشتهرت بها المدينة، مثل المنسوجات الصوفية الملونة بألوان قزحية جميلة، والصناعات الجلدية والخشبية، بأثمان زهيدة.


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]




    ويعتبر «راس الماء» من اجمل الاماكن الطبيعية التي تستحق الزيارة حيث تتدفق شلالات المياه المعدنية الباردة.
    وانت تتجول في المدينة لا بد وأن تلتقي ببعض الوجوه السينمائية أو الاعلامية المغربية أو الاجنبية المعروفة، والتي تلجأ الى حضن هذه المدينة التي تأسر زوارها ببساطتها البعيدة عن البهرجة الزائفة.
    وينظم بمدينة شفشاون صيف كل عام مهرجانان هما: مهرجان «الاندلسيات» ومهرجان «المديح والسماع»، وانضاف اليهما مهرجان جديد هذا العام، هو مهرجان «أنغام وأنوار» لإنعاش السياحة الجبلية بهذه المنطقة التي ظلت تعاني كثيرا من الاهمال حيث لم تستغل امكاناتها الطبيعية لترويج المنتوج السياحي المغربي.
    ومناخ شفشارن جبلي جاف، حار في الصيف وبارد في الشتاء ومعتدل في الربيع والخريف، مع تساقطات مهمة للامطار في فصل الشتاء وتغطي الثلوج القمم والمرتفعات




    [​IMG]



    واذا كنت ترغب في معرفة تاريخ المدينة فإنها انشأت عام 1471 ميلادية من قبل مؤسسها مولاي علي بن راشد العلمي، لتكون قلعة للمجاهدين الذين وجدوا موقعها الاستراتيجي مكانا حصينا تتجمع فيه قوافلهم التي كانت تنطلق منها الى الثغور المغربية الشمالية لمقاومة الاحتلال الاجنبي للمغرب، وهكذا فقد اختير موقع المدينة لتكون مركزا لتخطيط العمليات الحربية للدفاع والهجوم، في مأمن من غارات المعتدين، وبذلك اصبحت شفشاون بعد تأسيسها دار امارة ومركز قيادة وملتقى تجمع المجاهدين ومقر سكن أسرهم.










    [​IMG]
    [​IMG]





    [​IMG]
    المنتزه الوطني لتلسمطان
    يشمل المنتزه الوطني لتلاسمطان مساحة تقدر ب 60.000 هـ، ويضم قرابة 6 جماعات تنتمي أربع منها لإقليم شفشاون، وهي: جماعة أسيفان، وجماعة تلمبوط، ثم جماعة باب تازة.
    تضارسيا يغلب عليه طابع الوعورة، ويخلق طابعه الجبلي مناظر كرستية ذات مناظر طبيعية خلابة، ومن أعلى القمم بالمنتزه نجد جبل لقرع 2159 متر، وجبل تيسوكا 2122 متر.
    وجيولوجيا فيرجع تكوينه إلى الزمن الثالث والذي يعد حديث التكوين، وتتشكل طبقاته أساسا من الكلس (الذروة الكلسية) والشيست.
    ومناخيا فالمنتزه الوطني لتلسمطان يعد منطقة مطرية، وتبلغ التساقطات به في الأقصى 2000 ملم في السنة، بالإضافة لذلك يشهد المنتزه تساقطات ثلجية تغطي قمم الجبال، وتستمر أزيد من 4 أشهر في السنة.
    ونباتيا ساهمت التضاريس والجيولوجية والمناخ في تشكيل غطاء غابوي ونباتي مهم، ويتسم بتنوعه وكذلك بندرة بعضه. و من أهم التشكيلات الشجرية نجد أشجار الشوح والأرز والبلوط الأخضر والفليني وبلوط الزان والصنوبر وأشجار العرعار. وبالإضافة لذلك يزخر منتزه تلسمطان بتشكيلات غابوية غنية ومتنوعة، بينما يعد بعضها نادرا.
    كما يزخر منتزه تلسمطان بتنوع حيواني، بحيث نجد ثدييات من القردة والخنازير والثعالب وزواحف مثل الثعابين، بالإضافة إلى الطيور والمتمثلة في النسور والعصافير الغابوية.
    كل هذا عمل على تشجيع السياحة القروية كتحديد المسالك وإنشاء مراكز الاستقبال السياحي مثل مركز أزيلان ومركز بني مقلة و مركز توريرت مما يجعله منتزه تلسمطان فضاء متميزا للراحة و الاستقبال السياحي.
    المنتزه الجهوي ببني هاشم
    [​IMG]
    يمتد المنتزه الجهوي بنو هاشم على مساحة 76000 هكتار، ويضم قرابة ست جماعات قروية، وتعد مدينة شفشاون البوابة الرئيسية للمنتزه.
    طبيعيا يزخر المنتزه بمنابع مائية متعددة وذات مياه عذبة (مثل أفرسيو الطبيعية)، وتشكل المجاري المائية الكثيفة بحيرة بني هاشم الطبيعية (بجماعة تناقوب).
    و يضم المنتزه كذلك تشكيلات غابوية كثيفة ومتنوعة، ومن الأمثلة الشجرية نجد البلوط والأرز والصنوبر والعرعار، وتمتد هذه الغابات على طول المنتزه، وتؤدي الظروف التي يوفرها المنتزه إلى انتشار ثروة حيوانية مهمة، و بعض الحيوانات مثل ثعلب الماء، والزريقاء والقرد المغربي تستوطن به، وهي نادرة أو مهددة بالانقراض. كما تستوطن بالمنتزه زواحف مثل الثعابين، بالإضافة إلى ذلك تعيش مجموعة من الطيور يصل عددها إلى 36 نوع، 32 منها هي مستوطنة أو نادرة أو مهددة بالانقراض مثل النسر الملكي والغراب والصقر.

    بالإضافة إلى هذين المنتزهين تتواجد بإقليم شفشاون مواقع إيكوسياحية يمكن أن تلعب دورا مهما في تنمية السياحة القروية بإقليم شفشاون، وقد تقدمت في هذا الصدد مجموعة من المشاريع لإقامة محميات طبيعية كطلب إقامة محمية بقرية القلعة وبجماعة بريكشة.


    مسارات السياحة القروية بإقليم شفشاون
    [​IMG]
    تتيح الرحلات إلى مراكز الاستقبال السياحي للمسافرين التواصل مع
    المحيط السكاني والطبيعي، ويستفيد السياح من الأنشطة السياحية بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية وذلك بحضور المواسم والاحتفالات التي تقيمها الساكنة القروية، وتتيح لهم زيارات ولقاءات مع الساكنة المحلية وذلك من أجل التعرف على أشكال أو نمط عيش السكان، كما تنظم رحلات إلى التعاونيات الفلاحية وتربية الدواجن والنسيج والصناعة التقليدية، كما تقدم شروحات عن تاريخ المنطقة، كما تتيح لهواة الجولات ورياضة المشي والتسلق ممارسة هواياتهم.
    ويتوفر المجال الإقليمي بشفشاون على مجموعة من المسارات أهمها:

    *شفشاون القلعة:
    وتمتد على مسافة 7 كلم، وتستغرق ساعتين مشيا، وتنطلق من منطقة سيدي عبد الحميد وتمر عبر السفوح الشمالية التي تطل على مدينة شفشاون وصولا إلى منطقة أقرار بقرية القلعة، ويتيح هذا المسار التعرف على ما تزخر به المنطقة من مناظر طبيعية رائعة. و بعد يوم حافل من المتعة تتم العودة على متن سيارات الدفع الرباعي.

    *مسار جبل تيسوكا:
    نقطة الانطلاق: دوارالحومر بجماعة تناقوب، وتستغرق مدة التجول في هذا المسار ثمان ساعات بحيث تمتد مسافته على 25 كلم، وكما سبق الذكر تنطلق هذه الرحلة من دوار الحومر وتمر بدوار اليالزين وعين الحصى والكواورة وسيدي مغنط ثم غابة أملاي، لتنتهي بمنطقة كرانخة بجماعة دردارة. و يمتد هذا المسار الاستطلاعي على منطقة كبيرة من بلاد جبالة، وتمكن السياح من التعرف على الثروات الطبيعية والهندسية والتاريخية والتقاليد التي تجعل هذا الموقع مكانا مميزا.
    [​IMG]
    *مسار شفشاون أقشور:
    [​IMG]
    نقطة الانطلاق: مدينة شفشاون بساحة سيدي عبد الحميد، وتبلغ المدة المستغرقة في هذه الرحلة ما بين 4 إلى 5 ساعات على مسافة 20 كلم. و تمر هذه الرحلة عبر مدينة شفشاون إلى قرية القلعة وصولا إلى قرية أغرمان ثم قرية وسلاف، من تم قنطرة ربي بأقشور، وتتم الرحلة بجولتان صغيرتان تمكن الأولى السياح أو الزوار من اكتشاف إحدى الأماكن الطبيعية النادرة وسط التجمعات السكانية بالريف الغربي و هي منطقة أقرار بالقلعة، أما الثانية فتتيح اكتشاف طبيعة عذراء بوادي فردة، مرورا بالأراضي الكلسية.
    [​IMG]
    *مسار شفشاون أزيلان:
    نقطة انطلاق هذا المسار هي مدينة شفشاون بساحة سيدي عبد الحميد، وتصل المدة المستغرقة في الرحلة حوالي أربع ساعات على مسافة 16 كلم، وتمر هذه الرحلة من مدينة شفشاون عبر ممرات جبل القلعة وجبل تسوكة، مما يتيح للزوار بمشاهدة مناظر طبيعية رائعة، بالإضافة إلى الوقوف عند محمية غابة الشوح النادرة، وفي النهاية الوصول إلى قرية أزيلان، و تتم العودة إلى مدينة شفشاون بالسيارات الرباعية الدفع


     
    جاري تحميل الصفحة...