1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

نصائح للمتسوقين بأوروبا

الموضوع في 'بوابة السفر الى دول أوروبا الأخرى' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏30 يوليو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia


    نصائح للمتسوقين بأوروبا



    يقصد الكثير من السياح العرب والخليجيون دول أوروبا للتسوق .

    في حين يهتم به البعض الآخر كجزء مهم من برنامج الرحلة .

    للتسوق متعة فريدة تروح عن النفس وتقطع رتابة النظام الاجتماعي

    و بالأكثر عند النساء . [​IMG]

    وحتى لو لم يكن للتسوق أهمية عند البعض إلا انه من المهم اقتناء تذكار بسيط من المكان الذي زرته ،

    أو تأمين بعض المتطلبات التي تطرأ عليك بالسفر كالأدوية والأغذية والمواد الاستهلاكية .

    و هنا أود طرح مجموعة من النصائح والضوابط التي أتمنى ان تكوّن للمتسوق العربي صورة جلية للطابع التجاري العام بأوروبا

    و تكفل له بإذن الله تصوّر أدق لأهم الفوارق بين الأسواق الأوروبية ،

    من حيث الجودة و الثمن .

    وهذه الضوابط عبارة عن حقائق و تجارب واستنتاجات

    و تصورات غير مقطوع بصحتها ولكنها تعاضد الواقع العام وتلامسه .

    أولا : الأسعار

    تتباين الأسعار في الأسواق الأوروبية تبعا لعوامل عدة سنناقشها في خضم تقريرنا ، نوع المنتج ، ونوع السوق والدولة والوقت .. وغيره . لكن بصفة عامة تعتبر الأسعار في أوروبا باهظة ، وتظل دول شرق آسيا خيار أنسب للمتسوق (ذي الميزانية المحدودة)

    ثانيا : جودة المنتج

    المنتجات في أوروبا جيدة بصفة عامة ، معظمها صناعة محلية ، والمستورد منها يكون بمرتبة المحلي ، ناهيك عن العمل الرقابي الذي يتم بمهنية عالية

    حتى أن البائع يتفاجأ عندما تسأله عن الصناعة ، فهو سؤال غريب بالنسبة له ، والأوروبيون معتادون على جودة السلع .

    الملاحظ أن البوتيكات العالمية الموجودة بالخليج

    والتي تغرقنا بأسوأ الأصناف ، لا تجرؤ على ذلك في فروعها الأوروبية ، فتجد الصناعة والجودة أفضل .

    ثالثا : الفرق بين الدول .

    تتباين الأسعار من دولة لأخرى ، الأسعار في فرنسا وبريطانيا أعلى منها في النمسا والتشيك مثلا ، رغم الوحدة الضريبية بين دول الاتحاد الأوروبي ، لأن الأمر يخضع لمستوى دخل الفرد السنوي في هذا البلد أو ذاك ويخضع لعوامل سياحية واقتصادية مختلفة .


    رابعا : الفرق بين الأسواق .

    للأسواق مستويات عدة في أوروبا وفي الخليج وفي أي مكان بالعالم ، يجب مراعاة التسوق من الأسواق المركزية ، والابتعاد عن متاجر الهدايا والتذكارات المنتشرة بالقرب من الأماكن السياحية .

    كما تعتبر الأسواق الخاصة بالماركات الواقعة بالضواحي المخملية من أغلى أسواق أوروبا ، مثل ماكسيميليان ستراشا بميونخ ، و rue du marche بجنيف و غاليري لافيت بستراسبورغ و باريس .

    خامسا : ثقافة التسوق

    تحدثنا في بداية التقرير عن التسوق كرافد مهم من روافد الترويح عن النفس ولكن ما مدى الحاجة للمنتج وهل هو موجود بالبلد الأصلي أم لا ، فالأسواق الأوروبية قد تثقل كاهل المسافر الخليجي ، والأسعار كما أسلفنا أغلى بمراحل

    ولا ينبغي استنزاف أموال طائلة إذا لم تدع الحاجة لذلك .

    طبعا الفقرة هذي لاتشمل أصحاب الكاش .[​IMG]

    سادسا : الأسواق الشعبية

    تنتشر الأسواق الشعبية ( المباسط ) في فرنسا وهولندا وكثير من دول الاتحاد ، وهذه الأسواق مشابهة للأسواق الشعبية التي بالخليج ، حيث يفترشون ميدان أو طريق مخصص في يوم واحد من كل أسبوع ، ويسمى باسمه ، مثال سوق السبت بفرنيه وسوق الأحد بديفون و تحتفظ بأنسب وأرخص الأسعار ، تجد فيها كل ما يخطر ببالك من مواد غذائية وأدوات وملابس وعطور وفواكه وخضروات ، أكثر انتشارها في القرى الصغيرة وعادة تكون صباحية بإجازة نهاية الأسبوع (السبت ، الأحد)

    طبعا ما راح اتكلم عن فارق النظافة والتنظيم بين أسواقنا وأسواقهم .

    رابط يوضح جدولة الأسواق الأسبوعية في فرنسا

    http://www.marchedefrance.org/agenda-marches-hebdomadaire-a.asp

    سابعا : الآوتليت outlet

    وهو عبارة عن سوق ضخم للبضائع المخفضة وينتشر هذا النوع في مختلف أرجاء أوروبا ، رابط يوضح أهم مواقع الأوت ليت بأوروبا

    http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=Manuel+outlet+in+Europe&source=web&cd=4&ved=0CDcQFjAD&url=http%3A%2F%2Fwww.valueretailnews.com%2Fback_issues%2Fioj%2F2009_IOJ_Spring.pdf&ei=SHKPUIGyI6nT0QXRx4DgBg&usg=AFQjCNG80fr_QaBjmFUZpA-6THn6zoAulw

    ثامنا : المعدات

    تفرض دول الاتحاد ضرائب عالية على العدد والأدوات والأجهزة الكهربائية ولا ينصح بابتياعها من هناك .

    حتى في حالة عدم وجودها إلا في أوروبا .. يفضل ابتياعها من مواقع التسوق الإلكترونية ، يكون سعرها أنسب .

    تاسعا : الضرائب

    هناك نوعان من الضرائب الخاصة بالمتسوق الشخصي .

    نوع يتضمنه سعر السلعة ، ونوع لا يتضمنه السعر ، ويتم دفعه للتاجر في مقابل وصل بالمبلغ الضريبي ، تسترده في المطار عند مغادرتك ، و تستفسر في المطار عن مكاتب الاسترداد الضريبي Office RecoveryTax .

    و يجب التحقق من البائع عن السعر هل يتضمن الضريبة أم لا ، وذلك لاستلام وصل الضريبة ، وإن كانت أغلب السلع من النوع الأول .

    عاشرا : الأجهزة الذكية

    هي كبائن تشبه كبائن المشروبات الغازية بالخليج

    و تنتشر بأوروبا كثيرا ، تبيع المشروبات ، الأغذية الخفيفة ، الصحف ، بطاقات القطار ، المترو .

    وهي أجهزة سهلة الاستعمال ، تعمل بالنقد ، وبعضها بالبطاقة الائتمانية ، والبعض الآخر بكليهما .

    الصعوبة تكمن في الأجهزة المخصصة بتحصيل رسوم مواقف السيارات ، حيث تكون مزدوجة ، جهاز عند المدخل وآخر عند الخروج و ثالث للتحصيل ، يكون في ركن من أركان باحة الوقوف .


    11 : مواسم التخفيضات

    مواسم التخفيضات في أوروبا تكون عادة من 30 % إلى 70 %

    ويكون الموسم الصيفي للتخفيضات شهر واحد من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس في ميلان وروما ومدريد ولندن وجنيف .

    أما الموسم الشتوي للتخفيضات فيبدأ من شهر يناير إلى شهر فبراير في ميلان ومدريد و فرانكفورات ، ويبدأ قبل ذلك بشهر في لندن وباريس .


    12: الوزن بالمطارات و طرق أخرى للشحن

    يجب مراعاة الوزن عند التسوق حيث تتباين شركات الطيران في تخصيص الوزن المخصص للسفر ، وعادة يكون من 20 إلى 32 كجم للحقيبة الواحدة .

    وإذا اضطر المسافر لذلك يفضل توزيع السلع بشكل متساو في الحقائب و انتقاء السلع الأثقل لوضعها في الحقيبة الملازمة له في الطائرة ، فهي لا تخضع للوزن .

    شركات البريد والشحن ، خيار مهم لأصحاب الأمتعة ذات الأوزان الثقيلة إذا اضطر الأمر .

    13 : تأجير الملابس والأحذية

    تنتشر متاجر الألبسة والأحذية عند مراكز قطع التذاكر الخاصة بالأنشطة السياحية ذات الطابع البدني ، كالغوص في أسبانيا ، التزلج على الثلج في قمم سويسرا والنمسا ، السير في الغابات بألمانيا وفرنسا ، وهي أنشطة تحتاج إلى ملابس خاصة لا داعي لاقتنائها ، فبالإمكان تأجيرها ، وأسعارها مناسبة .

    تدفع له قيمة إيجارها مع مبلغ تأمين لا يتجاوز 50 يورو ، ويعيد لك مبلغ التأمين عند إعادتك للمعطف أو الحذاء (أعزكم الله) مع الوصل .

    14 : سعر الصرف

    تعتمد دول الاتحاد اليورو عملة رسمية لها ، باستثناء سويسرا تعتمد الفرنك

    ويقابل اليورو الواحد من 4.30 إلى 5.20 ريال سعودي حسب سعر الصرف ، ويفضل متابعة سعر الصرف من حين لآخر بالأخص لمن يخطط زيارة أوروبا خلال فترة بعيدة ، حيث يعتبر اليورو من العملات المتغيرة باستمرار

    وتحتفظ مكاتب الصرافة بأسعار مناسبة ، أكثر من البنوك الرسمية .

    الصرافة في البلد الأصلي أنسب منها في أوروبا عامة ، سوى في شهري سبتمبر وأكتوبر حيث يرتفع سعر الريال نسبيا في أوروبا بسبب موسم الحج .

    إذا زاد المبلغ عن 5000 يورو يفضل الاحتفاظ بوصل الصرافة احتياطا إذا طلبوه سلطات المطار .

    عند مراقبة سعر الصرف يكون هبوط سعر اليورو مقابل الريال مسوغ مهم لزيارة أوروبا حيث تنخفض الكلفة التقديرية للرحلة .


    15 : المقاهي والمطاعم

    المقاهي والمطاعم في أوروبا غالية بصفة عامة ، وإن تباين الأمر حسب نوع المطعم فالمطاعم الشرقية هي الأغلى نسبيا ، في حين أن مطاعم الوجبات السريعة أقل كلفة من باقي المطاعم .

    كغيرها من الأنشطة تكون المقاهي والمطاعم القريبة من المراكز السياحية أسعارها غالية جدا ، ونفس الأمر ينطبق على مطاعم الفنادق .

    الشعب الأوروبي غير معتاد على البقشيش أو الإكراميات ، فلا داعي لتصوير السياح الخليجيين بصورة البذخ الغير مبرر ، و إفساد الأمر على باقي السياح إذا اعتادوا منهم الأمر ، كما حصل مع الأسف في دول أخرى من العالم .

    المطبخ الأوروبي ليس ببعيد عنا حيث انتشرت بالخليج المطاعم الإيطالية والفرنسية ، فلا يمنع تذوق أطباق الرافيوللي الفرنسي أو بيتزا الأوريغانو الإيطالية ، أو السيزلنغ الأسباني ، فمطبخ البلد جزء من ثقافته ، ومهم التعرف على ثقافة البلد كرافد من روافد السياحة الناجحة .

    أمر طبيعي أن تحتسي كوبا من الشاي على سفوح الألب بقيمة 5 يورو ، فالسعر يشمل سحر المكان ولحظاتك الخاصة به ، فلا تحرم نفسك هذه اللحظات .

    16 : القياسات الأوروبية

    بالنسبة لقياسات الملابس والأحذية (أكرمكم الله) في أوروبا تختلف بعض الشيء عن القياسات المتعارف عليها في الشرق الأوسط ، لذا يفض قياس القطع قبل شرائها (إذا أمكن) ، و إليكم جدول توضيحي يبين القياسات في أوروبا وبريطانيا :


    الملبوسات النسائية (فساتين ، جاكيتات)



    فرنسا



    38



    40



    42



    44



    46



    48



    ألمانيا



    34



    36



    38



    40



    42



    44



    إيطاليا



    40



    42



    44



    46



    48



    50



    بريطانيا



    8



    10



    12



    14



    16



    18




    الملبوسات الرجالية (بذلات)



    أوروبا



    46



    48



    50



    52



    54



    56



    بريطانيا



    36



    38



    40



    42



    44



    46




    الملبوسات الرجالية (قمصان)



    أوروبا



    32


    33


    34-35


    36


    37


    38


    39-40


    41


    42



    بريطانيا



    12.5


    13


    13.5


    14


    14.5


    15


    15.5


    16


    16.5




    الأحذية



    أوروبا



    36



    37



    38



    39



    40



    41



    42



    43



    44



    45



    بريطانيا



    3-3.5


    4


    4.5-5


    5.5-6


    6.5-7


    7.5-8


    8.5-9


    9.5-10


    10.5-11



    17 : طريقة الدفع (كاش ، فيزا، ماستر)

    تنتشر نقاط البطاقات الائتمانية في أوروبا بشكل كبير ، المطاعم والأسواق والمطارات ونقاط التذاكر ، ومن المهم حمل هذه البطاقات في السفر بشكل عام لحالات السرقة أو الطوارئ لا قدر الله ، أما عن استخدامها فالأفضل استخدام النقد ، لما سبق ذكره من سعر الصرف ، لأن البنوك المحلية تقوم بتحويل مبلغ العملية إلى الريال بسعر مبالغ فيه ، ناهيك عن رسوم استخدامها خارج نطاق البلد المحلي .

    إذا كانت الحجوزات بضمان البطاقة الائتمانية ، فيجب الوفاء بالمبلغ عن طريق البطاقة ، لأن الدفع النقدي لن يسقط المبلغ عن البطاقة ، وستتم العملية آليا بعد أيام ، فتكون دفعت المبلغ مرتين ، المفترض من الموظف عند استلام مبلغ الحجز أن يلغي العملية من جدول الحجوزات بالبطاقة ، ولكن عملية إلغائها معقدة ، وفي الغالب لا يلغيها حتى لو أخطرته ، في هذه الحالة يمكنك استرداد المبلغ عن طريق مطالبة البنك لدى عودتك ، ولكنها أيضا عملية معقدة ، وقد يتأخر رجوعه لأشهر .

    الماستر كارد أكثر رواجا في أوروبا من البطاقات الأخرى ، ورسومها أقل ، ناهيك عن ميزاتها العديدة في المطارات والفنادق .

    المبالغ المعلقة على البطاقة أمر بسيط لا يدعو للقلق ، وأكثر ما يكون في حجوزات الفنادق وتأجير المركبات كضمانة مالية ، ويعود المبلغ بشكل آلي ما لم يكن هناك اختراق لاتفاقية الضمانة المالية ، مثل تلف في أثاث الغرفة أو حوادث لا سمح الله بالمركبة .

    18 : الأكياس

    الأوروبيون شعب منظم ، ويحترم البيئة كثيرا فليس لديهم تساهل في العادات التي تؤثر في البيئة ، لذا تعودوا على حمل أكياسهم معهم أثناء التسوق ، وهي أكياس منسوجة صالحة للاستعمال المتكرر ، و لا يتوفر بالمتاجر الاستهلاكية أكياس بلاستيكية كما هو الأمر بالخليج ، لذا يفضل مراعاة حمل أكياس خاصة عند الذهاب إلى الأسواق ، بالأخص ذات المواد التموينية و الاستهلاكية .

    19 : غرفة قياس الملابس

    تلجأ كثير من الأسواق إلى توفير كبائن مخصصة لقياس الملابس ، حتى الأسواق الأسبوعية يشترط فيها توفير الكبائن لقياس الملبوسات ، و كإجراء احترازي يلجأ بعضهم إلى تأمين هذه الغرف بكاميرات مراقبة لتأمين المعروضات من السرقة ، و نحن المسلمون لنا خصوصية دينية وأدبية في هذا الأثر ، بالأخص النساء ، فجرى التنويه لذلك .

    عشرون : توقيت الشراء .

    توقيت الشراء مهم جدا لتفادي عبء الأوزان الثقيلة في التنقل ، ويفضل تأخيرها إلى آخر البرنامج ، خصوصا في الرحلات المكوكية والتنقل في عدة مطارات و محطات .

    يترتب على ذلك أن يبني المسافر مخططه على أساس تحديد المدينة التي يرغب في التسوق منها (موسم التخفيضات فيها) ليجعلها آخر وجهة بالمخطط .

     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. مدرسة سانت جورج في سويسرا

    مدرسة سانت جورج في سويسرا موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فبراير 2015
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الإقامة:
    Montreux
    الصفحة الرئيسية:
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    مرحبًا بكم في الموقع الإلكتروني لمدرسة سانت جورج،مونترو. تقع المدرسة على ضفاف بحيرة جنيف، المطلة على مناظر تخطف الأنفاس لجبال الألب، وهو ما يعكس شعار المدرسة "أَرفع عينيّ"، حيث يعرب ذلك عن جمال البيئة الجبلية الرائعة
    http://www.stgeorges.ch/ar
     
  3. aal

    aalhababi112 مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏16 فبراير 2015
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    يعطيج العافيه اختي علياء على هذا الطرح الرائع والمتناسق انشالله نستفيد منه في الرحلات القادمه ل اوربا :biggrin:
     
  4. حمدان النواف

    حمدان النواف مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فبراير 2015
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    هل هناك من يطلعني اكثر عن مدرسة سانت جورج ،مونترو .لقد شاهدت على الفايسبوك برنامجهم الصيفي و هو برنامج مثيرة للاهتمام؟
     
  5. Kha

    Khalil Abdul Rahman Abdu مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏20 فبراير 2015
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    إن مدرسة سانت جورج ذات طابع عالمي تستقبل الطلبة المقيمين و غير المقيمين. وقد رغب مؤسسو سانت جورج في أن تعكس المدرسة المثل التالية: التعلم السليم وتقدير قيمة الجمال وتعزيز السلام من خلال النية الحسنة. وما زالت المدرسة متقيدة بهذه الفلسفة إلى يومنا هذا
    مجموعات تعليمية صغيرة واهتمام شخصي أكثر خلال التوجيهات المتعلقة بالبرامج الأكاديمية والنصائح المهنية ورعاية منظمة وموجهة، توفير تشكيلة كبيرة من الألعاب الرياضية والنوادي والأنشطة التكوينية، كل هذا يتم توفيره بشكل مقصود من أجل رعاية الأهداف المذكورة آنفا
    .
    تهدف مدرسة سانت جورج إلى توفير جو يحفز ويشجع على تقدير قيمة الجمال. كما أن الأنشطة الثقافية داخل المدرسة بالإضافة إلى زيارة المتاحف والمناطق التي تمتاز بجمال الطبيعة، وزيارة الحفلات وعروض الرقص والمسرح يتم تنظيمها بغية تحقيق نفس الغاية.
     
  6. أم مصطفى

    أم مصطفى مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فبراير 2015
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    راااااااااااائع!!!!!هل بإمكاني الحصول على رابط المدرسة حتى يلتحق أبنائي بها؟ شكراجزيلا.
     
  7. حمدان النواف

    حمدان النواف مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فبراير 2015
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
  8. أم مصطفى

    أم مصطفى مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فبراير 2015
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: نصائح للمتسوقين بأوروبا

    لقد أفدتني كثيرا.شكرا على جميل صنيعك إنني موقنة بأن هذه المدرسة هي ما أبحث عنه و ستكون وجهة للكثيرين الباحثين عن الأفضل و لاشئ غير الأفضل.