1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

معالم مكة

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏20 أغسطس 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia

    معالم مكة

    المسجد الحرام
    [​IMG]

    [​IMG]


    هو أعظم مسجد في الإسلام، يقع في قلب مكة، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض وفق المعتقد الإسلامي وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، سُمي بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ فتح مكة على يد النبي محمد، والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال يضم المسجد الحرام العديد من المعالم وهي: الكعبة، حجر إسماعيل، بئر زمزم، مقام إبراهيم، الصفا والمروة، والحجر الأسود.



    غار حراء

    .[​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    هو الغار الذي كان يتعبد فيه النبي محمد قبل أن يوحى إليه، فغار حراء هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة. يقع غار حراء في أعلى جبل النور الواقع شرق مكة، ويبعد مسافة 4 كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. غار حراء هو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أرباع، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.


    غار ثور

    [​IMG]

    هو غار يقع أعلى جبل ثور الواقع بجنوب مكة. ارتبط اسمه بهجرة النبي إلى المدينة المنورة، فهو الغار الذي دخله النبي أثناء الهجرة ومعه صاحبه أبو بكر الصديق، وعندما جاء كفّار مكة يبحثون عنهما، أوحى الله إلى العنكبوت بأن تنسج خيوطها على باب الغار، وأوحى إلى حمامة بأن تصنع عشاً وتبيض فيه دليل على عدم وجود أي شخص في هذا الغار منذ وقت طويل، وبهذا لم تكتشف قريش وجود النبي وصاحبه داخل الغار، وفق المعتقد الإسلامي.




    مقبرة المعلاة

    [​IMG]

    هي مقبرة عامة لأهل مكة، تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى المسجد الحرام من جهة حي المعابدة، تضمّ مقبرة المعلاة جثمان أمّ المؤمنين وزوجة النبي محمد خديجة بنت خويلد، وفيها أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى ضمن إدارة خاصة تتبع أمانة العاصمة المقدسة، وعادة ما يحمل الموتى لمقبرة المعلاة بعد الصلاة عليهم بالمسجد الحرام لدفنها، وتُعتبر المسافة بين المسجد الحرام وبين مقبرة المعلاة قريبة نسبيا.


    أبراج البيت

    [​IMG]
    هي مجموعة أبراج تحت الإنشاء تقع بجوار المسجد الحرام، وهي رابع أعلى ناطحة سحاب في العالم عند الاكتمال، حيث يبلغ ارتفاعها 595 متراً، كما يُعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، يشتمل المشروع على ستة أبراج سكنية هي: برج الصفا، برج المروة، برج هاجر، برج سارة، برج زمزم، وبرج المقام، أما البرج السابع فهو برج الفندق والذي سيكون أعلى هذه الأبراج ارتفاعاً، وسيتم عليه بناء أعلى ساعة في العالم، وسيبلغ ارتفاعها حوالي 545 متراً.


    مسجد التنعيم

    [​IMG]

    هو أحد مساجد مكة، يقع على حدود طريق المدينة المنورة. يُعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة.حيث دعا النبي محمد "عبد الرحمن بن أبي بكر" فقال له: "اخرج بأختك من الحرم إلى التنعيم فلتهل بالعمرة ثم لتطف بالبيت، فإني أنتظركما هاهنا". يقع المسجد في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام، وتُقدر المسافة بينه وبين الحرم حوالي 6148 متراً.


    مسجد نمرة

    أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعا في يوم عرفه أثناء موسم الحج، ويستمع فيه الحجيج إلى خطبة عرفات، والمسجد الآن من المساجد الضخمة، وإن كان لا يكفي كل الحجاج الذين يصل عددهم الآن إلى مليونين حاج تقريباً، وهذا المسجد ليس كله من عرفات، فالجزء الغربي منه - وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره - لا يدخل ضمن حدود عرفات، لكن الصلاة فيه جائزة.


    منى

    [​IMG]

    هي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة حوالي 5 كيلومترات، تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة. تُعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج سنوياً مؤقتاً في أيام التشريق الثلاثة، كما أنها موقع رمي الجمرات الذي يُؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.

    جسر الجمرات
    [​IMG]

    هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم ويتم الآن إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق، وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار
    المدينة المنورة



    [​IMG]
    المدينة المنورة: تُلقب "بطيبة الطيبة" وهي أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، وتقع على أرض الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم.
    وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.
    تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام، وعُرفت قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب"، وقد ورد هذا الاسم في القرآن في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾
    أولاً :المسجد النبوي الشريف [​IMG]
    هو مسجد النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة, يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي, وقد ذكره الأمام على عليه السلام حيث قال (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجد الرسول، ومسجد الكوفة), وقد أسس النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته.
    ثانياً : مقبرة البقيع [​IMG]
    يقع بقيع الغرقد في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي. والبقيع كان مقبرة قبل الإسلام، حيث أن أهل يثرب كانوا يدفنون موتاهم فيه ، وأهم القبور هي :
    1- الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
    2- الإمام زين العابدين(عليه السلام)
    3- الإمام محمد الباقر (عليه السلام)
    4- الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
    5- فاطمة الزهراء بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله ) على احتمال فإن قبرها مجهول
    6- إبراهيم بن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    7- العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    8- محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)
    9- الحسن بن الحسن (عليه السلام)
    10- عقيل بن أبي طالب أخو أمير المؤمنين (عليه السلام)
    11- عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (عليه السلام)
    12- إسماعيل بن الإمام الصادق (عليه السلام)
    13- محسن السقط ابن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) على احتمال فإن قبره مجهول
    14- محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليه السلام)
    15- الحسين بن علي بن الحسين (عليه السلام)
    16- الحسن بن جعفر (عليه السلام)
    17- عبد الله / من أحفاد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
    18- محمد النفس الزكية / على قول
    19- بعض أولاد الإمام السجاد (عليه السلام)
    20- بعض أولاد الإمام الباقر (عليه السلام)
    21- بعض أولاد الإمام الصادق (عليه السلام)
    22- بعض أولاد الإمام الكاظم (عليه السلام)
    23- فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
    24- فاطمة أم البنين زوجة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
    25- رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    26- زينب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    27- أم كلثوم بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    28- صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    29- عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    30- جمانة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) / على قول
    31- زينب بنت الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)

    32- أم سلمة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    33- مارية القبطية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    34- أم حبيبة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    35- زينب زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    36- صفية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    37- ميمونة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    38- ريحانة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    39- سودة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    40- جويرية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    41- عائشة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    42- حفصة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    43- حليمة السعدية مرضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    44- عثمان بن مظعون
    45- مقداد بن الأسود / على قول
    46- جابر بن عبد الله الأنصاري
    47- مالك الأشتر / على قول
    48- عبد الله بن مسعود
    49- بعض شهداء أحد
    50- شهداء واقعة الحرة

     
    جاري تحميل الصفحة...