1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

صور مجتمع مثالي داخل قبة مونتريال

الموضوع في 'بوابة السفر إلى كندا Canada' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    صور مجتمع مثالي داخل قبة مونتريال

    معظم المباني الشهيرة في العالم يتم بناؤها لهدف معروف، ولكن قبة مونتريال أو ما يعرف بـ Montreal Biosphereرسم القدر وظيفتها بعد بناءها بعشرات السنوات، فقد بُنيت لغرض أدته بنجاح ثم انحرفت وظيفتها لاحقاً نحو أمر مختلف تماماً.
    تقع القبة شرق مدينة مونتريال في كندا، وبالتحديد في Parc Jean-Drapeau على نهر سانت لورنس Saint Lawrence River، وصممها المهندس المعماري ريتشارد بكمنستر فولر Richard Buckminster Fuller بناءً على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية لتكون محل استضافة أحد المعارض العالمية التي أقيمت عام 1967.
    [​IMG]

    قبة مونتريال من أعلى

    وبالفعل تم بناء كرة مستديرة قطرها 76 متراً وترتفع 62 متراً عن الأرض، أي بما يعادل عمارة مكونة من 20 طابقاً، وكان جسمها الخارجي في أول الأمر مكوناً من أنابيب الصلب تكسوها ألواح كبيرة من الأكريليك الملون.
    [​IMG]

    نهر سانت لورنس الذي تطل عليه قبة مونتريال

    بعد انتهاء المعرض بشهور أهدت أمريكا هذا المبنى لمدينة مونتريال في يناير 1968 وظل يُستخدم في الأنشطة السياحية والترفيهية المختلفة عدة سنوات، إلى أن وقعت حادثة غيرت من وظيفته إلى يومنا هذا؛ حيث تعرض المبنى لحريق هائل في 20 مايو 1976 وتحولت ألواح الإكريليك لفقاعات ولم يبقَ سوى أنابيب الصلب من الخارج، وعلى إثر ذلك تم إغلاقه ونسيانه 14 عاماً إلى أن أعيد ترميمه وافتتاحه من جديد في 1990، لكنه بدا شفافاً هذه المرة بعدما استُبدل الإكريليك الملون بالزجاج الشفاف كما هو عليه الآن.
    [​IMG]

    محتويات القبة من الداخل تبدو واضحة من خلال الزجاج

    وفي أغسطس 1990 اشترته وكالة البيئة الكندية مقابل 17 ونصف مليون دولار، وفكرت في استغلاله على شقين؛ علمي وسياحي، لذا عملت على تحويله لمتحف بيئي تفاعلي أي متحف ليس للعرض فقط، وإنما تُجري فيه أبحاث بيئية على الماء والرياح والطاقة الشمسية يراها السياح أمامهم وكأنها دروس عملية، وبالفعل يقدم هذا المتحف أبحاثاً علمية في غاية الأهمية بالإضافة إلى كونه مكاناً سياحياً جذاباً؛ حيث يزوره سنوياً 11 مليون سائح.
    [​IMG]

    مدخل الحديقة الداخلية التي تجري بها العروض السياحية

    تتكون قبة مونتريال حالياً من ستة طوابق، تضم بداخلها بحيرة وحديقة كبيرة بها حيوانات ونباتات نادرة، بالإضافة إلى قاعات عديدة تقدم عروضاً للسياح منها عروض مخصصة للأطفال من أشهرها Planet Bucky، بجانب مبنى ملحق مخصص لأبحاث الطاقة الشمسية.
    من أشهر العروض السياحية التي تقدمها هو عرض معجزات الماء Water Wonders، يتم فيه استعراض قوة الماء الخارقة كالفقاقيع القاتلة، وكيف يمكن المشي على سطح الماء، وعروض أخرى خاصة بالنباتات التي تقوم بمعالجة الماء من التلوث دون استخدام أية مواد كيميائية، وأخرى تعرض لاستغلال الحرارة الجوفية للأرض في تسخين أو تبريد المباني، بجانب أسطح المنازل المزروعة وتأثيرها على تقليل الضوضاء وتخفيف درجة الحرارة.
    [​IMG]

    أحد الحيوانات التي تضمها الحديقة الداخلية

    تركز الأبحاث التي تجري داخل المتحف على تحقيق مفهوم البيئة النظيفة، فهناك أبحاث على الطاقة الشمسية داخل المبنى الملحق والذي اشترك في بنائه 40 مهندساً من أكثر من ثلاث جامعات كندية عام 2007، فمثلاً في موسم الثلوج يتم استخدام الطاقة الشمسية المخزنة في ألواح مثبتة على سطح البيت في تدفئة المنازل بدلاً من الطرق الحالية الملوثة للبيئة، وذلك عن طريق تحويل الطاقة الشمسية لطاقة حرارية تُسخن بها المياه التي تدور بعد ذلك في أنابيب مخفية في الجدران وأسفل الأرض ومصنوعة من البولي إيثيلين، وبدوران الماء الساخن فيها يتم انبعاث الحرارة بشكل دائم في كل أنحاء الغرفة، وسيتم تعميم هذا النظام الصديق للبيئة والغير مكلف في عدد من المدن الكندية بنهاية 2012، وبنفس الفكرة يتم تبريد المنازل في الصيف عن طريق تبريد الماء بالطاقة الشمسية بدلاً من تسخينه.
    ومن الأبحاث الأخرى التي تجري لتحقيق مفهوم البيئة النظيفة أيضاً؛ أبحاث على الرياح، لذا تم تثبيت نوعين من توربينات الرياح في أعلى طابق داخل القبة وتقوم بتوليد الكهرباء من مصدر غير ملوث للبيئة وهي الطاقة الحركية للرياح، كما أنها مصدر دائم ومتجدد لن ينتهي طالما هناك حياة على كوكب الأرض، وهناك يرى الزوار عملياً كيف يتم استغلال هذه التوربينات.
    [​IMG]

    أثناء تثبيت توربينات الرياح بالطابق السادس داخل القبة

    تفتح القبة أبوابها يومياً في فصل الصيف من الساعة العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً، وفي الشتاء (بين نوفمبر وحتى مايو) يومياً عدا الإثنين، من العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً، وتكلفة التذكرة 12 دولار ، و8 دولارت للطلبة، ومجاناً لمن دون الثامنة عشرة.
    مزيد من صور قبة مونتريال المثالية Montreal Biosphere:
    [​IMG] قبة مونتريال من أعلى [​IMG] قبة مونتريال من أعلى [​IMG] المبنى الملحق بالقبة والذي تجري فيه أبحاث الطاقة الشمسية [​IMG] إحدى القاعات الداخلية[​IMG] مثال للأسطح المرزوعة داخل قبة مونتريال [​IMG] صورة ليلية قرب مدخل القبة[​IMG] القبة بشكل أوضح [​IMG] أحد الحيوانات التي تضمها الحديقة الداخلية[​IMG] مدخل الحديقة الداخلية التي تجري بها العروض السياحية [​IMG] محتويات القبة من الداخل تبدو واضحة من خلال الزجاج [​IMG] نهر سانت لورنس الذي تطل عليه قبة مونتريال[​IMG] صورة قديمة لقبة مونتريال خلال معرض عام 1967
     

    جاري تحميل الصفحة...