1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

أحكام وسنن مهمة في السفر

الموضوع في 'ساحة المسلم المسافر العامة' بواسطة زائر, بتاريخ ‏18 يناير 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. زائر

    زائر مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يناير 2015
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم


    [​IMG]


    في هذا الموضوع سوف أطرح بحول الله بعض السنن والأحكام المهمة التي يحتاج إليها المسافر من أحكام الصلاة وغيرها وهو خلاصة كتيب: الصلاة في السفر ، من تأليف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالزلفي ، جزاهم الله خيرا.



    بعض السنن والآداب

    توديع الأهل
    فيسن للمسافر أن يودع أهله وأصحابه بقوله :
    (( أَسْتَوْدِعُكُمُ اللهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ . ))
    رواه النسائي وأحمد: 2815، ويردون عليه بـ: (( نَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ. )) رواه الترمذي وغيره: 3365.

    [FONT=&quot]كراهية سفر الإنسان وحده
    [/FONT] يُـكره أن يسافر الإنسان وحده لغير حاجة ، إذا وجد الصاحب ؛ لقول الرسول
    : (( لَو يَعْلَم النَّاس مَا في الوحدة مَا أعْلمُ ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَه )) رواه البخاري: 2998 ، ولما في ذلك من الوحشة ، وعدم وجود المعين ـ بعد الله ـ عند حدوث الضرر.

    [FONT=&quot]طلب الرفقة الصالحة
    [/FONT]يُستحب للمسافر أن يطلب رفيقًا تقيًّا ، نقيًّا ، راغبًا في الخير ، كارهًا للشر ، صبورًا يحتمل كل واحد منهما الآخر ، ويرى لصاحبه عليه فضلًا وحرمة.

    [FONT=&quot]عدم سفر المرأة وحدها
    [/FONT] فلا يجوز للمرأة أن تسافر وحدها بلا محرم ، سواءًا كان السفر طويلًا أم قصيرًا ، برًّا أو جوًّا لقوله
    : (( لَا تُسافِرُ المرأةُ إلا مَعَ ذي مَحْـرَم )) متفق عليه: 1862 ، 1341.

    وقد يتساهل كثير من النساء في السفر وحدهن جوًّا ، وهذا فيه مخالفة
    شرعية ، ومفسدة عظيمة ؛ لأن المرأة فتنة ، وانفرادها سبب لحصول المحظور ؛ لأن الشيطان يجد السبيل بانفرادها فيغري بها ويدعو إليها ، وكل ما يسمى سفرًا فإنه لا يجوز للمرأة أن تسافر فيه وحدها ، كما أن العبرة بالسفر لا بوسيلة السفر.

    [FONT=&quot]* [/FONT]والمَحْرَم لابد أن يكون ذكرًا ، بالغًا ، عاقلًا ، مسلمًا ، وأن يكون من محارم المرأة سواء من جهة النسب ، أو الرضاعة.


    [FONT=&quot]دعاء السفر[/FONT]
    يسن للمسافر أن يقول دعاء السفر ، و هو: (( الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَـمُنْقَلِبُونَ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى ، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ ، وَالخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ فِي المَالِ ، وَالْأَهْلِ ))

    وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدُونَ ، لِرَبِّنـَا حَامِدُونَ ))
    رواه مسلم: 1342
    [FONT=&quot]**[/FONT] [[FONT=&quot]مقرنين ، أي: مطيقين. وعثاء، أي: شدة[/FONT]].

    [FONT=&quot]اختيار أمير :[/FONT]
    يُسن أن يؤمِّر المسافرون أحدهم ، فعن أبي سعيد وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله
    : (( إذا خَرجَ ثَلاثةٌ في سَفر، فليؤمِّروا أحدهم )) أبو داود: 2608 ، وتأميره من أجل أن يجمع كلمتهم ، ويسعى في مصالحهم، وعليهم طاعته ، ما لم يأمر بمعصية.

    [FONT=&quot]دعاء نزول المنزل[/FONT]
    يُستحب إذا نزل منزلًا أن يقول : (( أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ))
    رواه مسلم:2708 ، فمن قالها لم يضره شيء حتى يرحل من مكانه.

    [FONT=&quot]التكبير والتسبيح[/FONT]
    ويُسن للمسافر أن يُـكبِّر الله إذا ارتفع به الطريق ، ويُسبِّح الله إذا هبط به الطريق ؛ لحديث جابر ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][/FONT] ـ قال : ( كنَّا إذا صَعَدْنا كبَّرنا ، وإذا نَزلنا سبَّحنا )
    رواه البخاري:2994.

    [FONT=&quot]الإكثار من الدعاء[/FONT]
    ويسن للمسافر كذلك أن يُـكثرَ من الدعاء لقول النبي
    : (( ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَات : دَعْوَةُ المظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ المُسافِر ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِه )) رواه أبو داود: 1313.

    [FONT=&quot]الدعاء عند دخول البلد[/FONT]
    يسن للمسافر إذا دخل بلـدًا أن يقـول : ((اللـهمَّ ربَّ السماواتِ السبعِ ومَا أظْلَلنَ ، وربَّ الأرضينَ السبعِ ومَا أقْلَلنَ ، وربَّ الشَّياطِينِ ومَا أضْلَلنَ ، وربَ الرِّياحِ ومَا ذَرَيْن ، فَإِنَّا نَسألُك خَيْرَ هَذِه القَريَةِ ، وخَيْرَ أَهْلِهَا ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ أَهْلِهَا وَشَرِّ مَا فِيْهَا )) ا
    لصحيح المسند: 509.
    وهذا الدعاء من الأدعية التي يغفل عنها كثير من الناس للأسف.

    [FONT=&quot]تجنُّب أذية المسلمين
    [/FONT]والحرص على ذلك ، سواء كان ذلك بالسرعة المفرطة ، أو قطع الإشارة ، أو التجاوز المخل ، أو غير ذلك.

    [FONT=&quot]إعطاء الطريق حقه
    [/FONT] وحق الطريق كما قال الرسول ﷺ : (( غَضُّ البَصر ، وَكَفُّ الأذَى ، وَرَدُّ السَّلام ، والأمْرُ بِالمعْرُوف والنَّهيُ عَن المُنكر )) متفق عليه:6229 ،2121.




    [FONT=&quot]العودة حال انقضاء الحاجة[/FONT]
    يستحب التعجل في الرجوع إلى الأهل عند انقضاء حاجة المسافر، لحديث : (( السفرُ قِطعةٌ مِنَ العَذابِ ، يَمنعُ أَحَدَكُم نَومهُ وطَعامهُ وَشَرابَه ، فَإذا قَضى أَحَدَكُم نَهمَته فليُعجِّل إلى أَهْلِه ))
    متفق عليه:3001 ، 1927
    [FONT=&quot]نهمته أي: حاجته[/FONT]


    [FONT=&quot]البدء بالمسجد حين العودة[/FONT]
    يسن للقادم من سفره أن يبدأ بالمسجد فيصلي فيه ركعتين ، لحديث كعب بن مالك ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][/FONT]
    ـ قال ( كَانَ النَّبي ـ
    ـ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَدأَ بالمَسْجِدِ فَرَكَعَ فيهِ رَكْعَتَين ) متفق عليه:4418، 2769.

    [FONT=&quot]معانقة القادم من السفر[/FONT]
    يستحب القيام للقادم من السفر ومعانقته وزيارته ، فقد كان أصحاب رسول الله ـ
    ـ إذا قدموا من سفر تعانقوا ؛ وهذا يُحدث الألفة ، والمحبة ، والترابط ، وجمع القلوب ، التي نحن بأشد الحاجة إليها.

    [FONT=&quot]أَجْرُ المسافر
    [/FONT]
    من فضل الله ـ تعالى ـ على عباده أنه يُـكتب للمريض أو المسافر ما كان يعمله في حال الصحة والإقامة ، قال رسول الله
    : ((إذَا مَرِضَ العَبدُ أو سَافَر ، كُـتِبَ لهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ صَحيحًا مُقيمـًا )) رواه البخاري:2996.


    [​IMG]



    يتبع بحول الله



     
    سامح و (عضو محذوف) معجبون بهذا.
    جاري تحميل الصفحة...
  2. زائر

    زائر مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يناير 2015
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    3
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    على بركة الله نكمل موضوعنا

    [​IMG]

    [FONT=&quot]رُخَصُ السفر[/FONT]

    يُشرع للمسافر أن يأتي برخص السفر التي جاءت بها الشريعة الإسلامية للتيسير على المسلمين ، وذلك من حين مفارقته بنيان بلده .

    ومن رخص السفر: القصر ، والجمع ، والمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، وصلاة النافلة على الراحلة ، وسقوط الجمعة ، وجواز الإفطار.


    [FONT=&quot]مسافة القصر[/FONT]
    للمسافر أن يقصر الصلاة الرباعية فيصليها ركعتين، وله أن يجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء في كل ما يسمى سفرًا ، ولم يأتِ في الشَّرع تحديدًا لمسافة معينة .
    وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن القصر فيما زاد على : 80 كيلو متر ، ومنعوا القصر فيما دونها ، ولا شك أن هذا أضبط وأدق.


    [FONT=&quot]أحكام الطهارة
    [​IMG]

    [/FONT]
    يجب الوضوء للصلاة ، والغُسل من الحدث الأكبر ، ولا يجوز التهاون في ذلك ، أما إذا دخل وقت الصلاة على المسافر ولم يجد ماء فله:
    أـ أن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها ، إذا تأكد من أنه يمكن له الحصول على الماء ، أو ترجح عنده أنه سيجده.
    ب ـ أما إذا تأكد من عدم وجود الماء ، أو ترجح عنده عدم وجوده ، أو لم يترجح عنده شيء ، فالأفضل أن يتيمم ويصلي الصلاة في أول وقتها.

    إذا صلى بالتيمم ، ثم وجد الماء في أثناء الصلاة ، فإنه يحولها نافلة ويكملها ، ثم يتوضأ ويعيد صلاة الفريضة من جديد. أما لو وجد الماء بعد الصلاة ، فإن صلاته صحيحة ، ولا يعيدها.

    إذا وجب الغسل من الجنابة على المسافر ولم يستطع استخدام الماء خوفًا على نفسه من الضرر بسبب شدة البرد ، أو خاف من خروج وقت الصلاة ، جاز له التيمم ، وكذا لو كان الماء قليلًا لا يكفي للغسل ؛ فإنه يتوضأ به ، ويتيمم عن الغسل .
    لكن لا يكفي الخوف من البرد فقط ، بل لابد أن يتوقع أو يغلب على ظنه الضرر على نفسه ، ولم يجد وسيلة للتدفئة ، أو خشي خروج الوقـت في أثناء التدفئة.

    إذا كان الماء الموجود قليلًا لا يكفي للوضوء كاملًا ؛ فإنه يتوضأ بما عنده ، ويتيمم عن الأعضاء التي لم يُصِبهَا الماء.

    [FONT=&quot]صفة التيمم
    [​IMG]
    [/FONT]
    وصفة التيمم عن الحدثين الأصغر والأكبر: أن يضرب بيديه الأرض ضربة واحدة ، ويمسح بهما وجهه ، ثم يمسح ظاهر كفيه بباطنهما ، [FONT=&quot]ومن تيمم عن الحدث الأكبر فإنه يجب عليه الغسل متى ما وجد الماء[/FONT].


    [FONT=&quot]المسح على الخفين[/FONT]
    يمسح المسافر على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ،وتبدأ مدة المسح من أول مسحة.

    إذا ابـتدأ الإنسان المسح وهو في الحضر ، ثم سافر ، فإنه يمسح مسح مسافر .

    إذا ابتدأ المسح في السفر ، ثم أقام ، فإنه يمسح مسح مقيم ، وهو يوم وليلة.


    [FONT=&quot]أحكام الأذان[/FONT]
    يجب الأذان والإقامة على الجماعة المسافرين لحديث : (( إذا حَضَرتِ الصَّلاةُ فَليُؤذن لَـكُم أحدكم )) متفق عليه:7246، 674 ،
    ويُشرع للمنفرد كذلك ، إلا إذا كان يُصلي في مسجد فيه جماعة راتبة فيكفي أذانهم.


    إذا أُدِّيت الصلاة بدون أذان وإقامة ، أو بإقامة فقط صحَّت ، وعلى الجماعة التوبة والاستغفار وعدم العودة إلى ذلك ، وهذا قول من يرى أن الأذان واجب وهو الراجح.

    إذا جمع المسافر بين الصلاتين ، فإنه يؤذن أذانًا واحدًا، ويقيم إقامتين.


    [FONT=&quot]أحكام الصلاة
    [​IMG]
    [/FONT]
    يجب على المسافر تحري القبلة ، وبذل الجهد في ذلك بالسؤال ، أو باستخدام الوسائل المعُينَة ، وغيرها ، ومن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحرٍ فإنه يعيد الصلاة ؛ لأنه مُفرِّط. ومن صلى لغير القبلة بعد بذل الجهد فلا يُعِيد إذا كان في الصحراء ، أما إذا كان في بلد فتلزمه الإعادة.

    لا يُسن أداء السنن الرواتب في السفر ، ماعدا سنة الفجر ، كما يُستحب أداء الوِتْر ، وصلاة الضحى ، وقيام الليل ، وذوات الأسباب ، كسنة الوضوء ، وتحية المسجد ، وصلاة الكسوف وغيرها كما لو كان الإنسان مقيمًا.

    من سافر بعد دخول وقت الصلاة ، فله الجمع والقصر بعد خروجه من بلده و مفارقة البنيان.

    القصر يكون للصلاة الرباعية ، أما صلاتا الفجر والمغرب فلا تُقصـران .

    نية القصر ليست شرطًا في الصلاة ؛ لأن القصر هو الأصل في السفر ، فلا يحتاج إلى نية ، وذلك كالإتمام في الحضر لا تشترط له نية ، وإن أتى بالنية ، فهو الأفضل.

    إذا نوى المسافر المأموم الإتمام ، وصلى إمامه قصرًا ، فإنه يقصر مثله .

    إذا نوى القصر ، وصلى إمامه إتمامًا لزمَه الإتمام.

    إذا صلى المسافر خلف إمام لا يدري هل هو مسافر أم مقيم فيلزمه متابعة إمامه .
    [​IMG]

    إذا نوى المسافر الإتمام ناسيًا أنه مسافر ، سواء كان إمامًا أو مأمومًا ، ثم تذكر أنه مسافر ، صلى قصرًا ؛ لأنه الأصل في صلاة المسافر ، وإن أتمَّ فلا بأس بذلك .

    لو صلى مسافرٌ المغرب ركعتين ، على أنها تقصر، جهلاً منه ، فإن صلاته باطلة ويلزمه إعادتها .

    إذا نوى المسافر القصر ، ثم قام إلى الثالثة ناسيًا فإنه يرجع ويسجد للسهو.

    يُستحـب تخفيـف القـراءة في صـلاة الســفر للإمام ؛ لما أُثرَ عن الرسول ـ
    ـ وأصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ أنهم فعلوه.

    إذا كان المسافر نازلًا في بلد ؛ فيلزمه حضور الجماعة في المسجد ، ما دام أنه يسمع الأذان ، لكن لو سمع المسافر الأذان وهو في الطريق ، فلا تلزمه الصلاة في المسجد ، حتى ولو نزل لحاجة.


    [​IMG]

    يتبع بحول الله
    نلقاكم على خير
     
  3. زائر

    زائر مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يناير 2015
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    3
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بكم مرة أخرى
    نكمل على بركة الله


    [​IMG]


    [FONT=&quot]ملحوظة [/FONT]
    من ذكر صلاة حَضَر وهو في سفر ، أو صلاة سفر وهو في حضر فعليه أن يُتم ولا يقصر؛ لأنه أحوط وأبرأ للذمة.

    ولو ذكر صلاة سفر في سفر آخر ، صلاها صلاة سفر.


    [​IMG]
    [FONT=&quot]أحكام الإمامة[/FONT]

    يجوز للمسافر الصلاة خلف الإمام المقيم ، ولا يضر اختلاف النية أو اختلاف الصلاة ؛ لأن معاذ بن جبل ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله [FONT=&quot]عنه[/FONT][/FONT][/FONT] ـ كان يُصلي العشاء مع النبي ، ثم ينطلق فيصلي بقومه العشاء ، فتكون له نافلة ، ولهم فريضة.متفق عليه:711، 465

    لا يصح القصر وراء الإمام الُمتِم، سواء دخل المسافر في أول الصلاة ، أو آخرها ؛ لقول الرسول
    : (( إنما جُعل الإمامُ لِيُؤتَّم به . ))متفق عليه: 378 ،411

    [​IMG] من الأخطاء ، أن بعض المسافرين يدخل مع الإمام المقيم في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية ، فيكتفي بهما ، وهذا لا يجوز ، بل عليه أن يتم الصلاة ، وإن اكتفى بالركعتين فقط فعليه إعادة الصلاة .

    إذا دخل المسافر مع إمام يظن أنه مسافر ، وأدرك معه ركعتين ، ثم تبين أن الإمام مُتم ، لزمه إتمام الصلاة ، إلا إذا علق نيته بنية الإمام فقال: إن قَصَّر قصرت ، وإن أَتَمَّ أتممت ، صحت صلاته .

    إذا دخل المسافر مع إمام يصلي المغرب وهو يريد العشاء ، فيجب عليه الإتمام وهو أن يصلي العشاء أربعًا ، وذلك بأن يأتي بركعة رابعة بعد أن يسلم الإمام.

    يجوز أن يأتم المقيم بالمسافر ، لكنه يقضي الباقي بعد سلام الإمام.

    إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر ، ويُشرع له إذا سلَّم أن يقول : "أتموا صلاتكم" وإن نبَّهَ عليهم قبل الصلاة فلا بأس حتى لا يقع عليهم التباس.

    من دخل المسجد وهو لم يصلي الظهر ، ووجد الإمام يصلي العصر فإنه يدخل مع الإمام بنية الظهر ، ثم إذا فرغ من صلاته معهم ، صلى العصر.


    [​IMG]
    إذا دخل مسافر ، أو مسافرون مع إمام مقيم يصلي التراويح في رمضان فلهم حالتان:
    [FONT=&quot]الأولى :[/FONT] إن كانوا دخلوا بلدهم ووطنهم فإنهم يدخلون معه بنية العشاء إتمامًا ، فإذا سلم الإمام أتموا ما بقي عليهم من الصلاة .

    [FONT=&quot]الثانية :[/FONT] إن كانوا في سفر ، فإنهم يدخلون معه ويصلون صلاة العشاء قصرًا ، ولا ينبغي لهم أن يُصلوا جماعة لوحدهم ؛ لئلا يشوشوا على الذين يصلون التراويح .

    [FONT=&quot][​IMG] [/FONT]لا يجوز إقامة جماعتين في مسجد في وقت واحد ، لما في ذلك من تفريقالمسلمين واختلاف وحدتهم ، فالجماعة لم تفرض إلا لتكون دليلاً على وحدةالمسلمين.

    [​IMG]

    [FONT=&quot] أحكام الجُمُعة[/FONT]
    [​IMG]
    يجوز السفر يوم الجمعة قبل النداء الثاني لها، وأما بعده فلا يجوز السفر حتى يصلي ، إلا في حالات :
    [FONT=&quot]الأولى:[/FONT] إذا خشي ذهاب رفقته ، أو فوات الطائرة ، أو الحافلة إذا صلى الجمعة.
    [FONT=&quot]
    الثانية:[/FONT] إذا كان يمكن له أن يصليها في طريقه.
    [FONT=&quot]
    الثالثة :[/FONT] إذا وافق ذلك اليوم يوم عيد ، وكان قد صلى العيد فله السفر بعد النداء الثاني ، ويصليها ظهرًا ويقصر.

    تسقط صلاة الجمعة عن المسافر إذا كان سائرًا في الطريق ، أو كان نازلًا في مكان لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا يسمع أذانها ، فيصليها ظهرًا ويقصر ، وله أن يجمع معها صلاة العصر.

    أما إذا كان نازلًا في مكان تقام فيه الجمعة ، ويسمع النداء ، فالراجح وجوبها لعموم الأدلة.
    لكن لو كان مارًّا ببلد ، مواصلاً للسير، ووقف لحاجة وسمع أذان الجمعة ، فلا جمعة عليه ، وإن صلاها أجزأته.


    [FONT=&quot][FONT=&quot][​IMG] [/FONT]من الأخطاء:[/FONT] أن بعض الناس يقيمون صلاة الجمعة بأنفسهم ، ويصلونها في مكان لا تقام فيه الجمعة ، وهم مسافرون نازلون ، فهؤلاء لا تصح صلاتهم ، بل يجب عليهم أن يصلوها ظهرًا ؛ لأنها فرضهم.

    [​IMG]
    إذا صلى المسافر الجمعة فلا يجمع معها العصر ، بل يصلي العصر إذا دخل وقتها ؛ لأن صلاة الجمعة من الصلوات التي لا تُجمع. أما إن كان ممن لا تجب عليه الجمعة ، ككونه سائرًا في سفر ، أو كان في مكان لا تقام فيه الجمعة ، فإنه يجوز له أن يصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا .

    لو أدرك المسافر أو المقيم من صلاة الجمعة أقل من ركعة فإنه يصليها ظهرًا ، وللمسافر أن يصليها ظهرًا مقصورة ، والمقيم يلزمه إتمامها أربعًا ، أما إن أدرك ركعة أتمها المسافر والمقيم جمعة ؛ لقول الرسول
    : (( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.))متفق عليه:580 ،607

    [​IMG]
    تستحب قراءة سورة الكهف للمسافر يوم الجمعة ؛ لعموم الأدلة الواردة فيها ، ولأن سُنِّيتها مرتبطة باليوم نفسه لا بصلاة الجمعة .





    [​IMG]
    يتبع بحول الله
    نلقاكم على خير
     
  4. زائر

    زائر مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يناير 2015
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    3
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أهلا بكم ومرحبا مرة أخرى

    هيا بنا نكمل موضوعنا المهم




    [​IMG]


    [FONT=&quot]صوم المسافر[/FONT]​

    الأَولَى للمسافر ترك الصوم سواء وجدت المشقة أو لم توجد ، ولا شك أن الأفضل الفطر عند المشقة ؛ لقول الرسول
    : (( هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومـن أحبَّ أن يصوم فلا جناح عليه)) . رواه مسلم: 1121

    [FONT=&quot]والفطر للمسافر ، له حالتان :[/FONT]

    أـ من صام وهو مسافر ، ثم أراد أن يفطر ، جاز له الفطر.

    ب ـ أن يكون صائمـًا وهو مقيم ، ثم سافر فلا يفطر إلا إذا جاوز العمران .


    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG] إذا وصل المسافر إلى بلده وهو مفطر ، فلا يلزمه الإمساك ، ولكن لا يجاهر بفطره حتى لا يُساء به الظن.

    [​IMG] الفطر في السفر لا يقطع التتابع في الصيام كمن يصوم كفارة القتل الخطأ وغيره ، لأنه عذر يبيح الفطر.


    [​IMG] من غربت عليه الشمس في مطار بلده أو غيره فأفطر ، ثم أقلعت الطائرة ورأى الشمس فلا يلزمه الإمساك.

    [​IMG]إذا ركب الطائرة قبل غروب الشمس بدقائق ، واستمر معه النهار فلا يفطر ، ولا يصلي المغرب حتى تغرب شمس الجو الذي هو فيه ، ولو مرَّ بسماءِ بلدٍ أهلها أفطروا وهو يرى الشمس في سمائها فلا يفطر.

    [​IMG] لو أفطر وقصر الصلاة من لديه حجز مؤكد بعد خروجه من بلده ، والمطار في خارج البلد، ثم تأخرت الطائرة أو حصل مانع منعه من السفر في ذلك اليوم فصلاته صحيحة ، وفطره صحيح ، ولا يلزمه الإمساك ؛ لأنه فعل ما وافق الشرع .


    [​IMG] يجب على من أفطر في رمضان بسبب سفر أو غيره القضاء والمبادرة في ذلك.

    [​IMG]

    [​IMG]
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.


    مصدر المادة هو

    [​IMG]

    كتيب جيب مميز جدا بحجم بطاقة الإتمان
    أنصح بالحصول عليه فهو خير رفيق للمسافر

    يباع بنصف ريال فقط



    [​IMG]

     
  5. ree

    reem17 مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2015
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    جزاك الله خيرا
     
  6. ree

    reem17 مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2015
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    ممتاز حلو نعرف
     
  7. ree

    reem17 مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2015
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    اشياء طيبه
     
  8. ree

    reem17 مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2015
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    جيد وهادف صح
     
  9. همس الروح

    همس الروح مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مايو 2015
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

    اكثر من ممتاز

    ربنا يجعله فى ميزانك