1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

لماذا يبحث رجل عن زوجة تصغره بكثير

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة ضوء القمر, بتاريخ ‏31 أغسطس 2009.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. قضية الفرق والتباين في الأعمار بين الزوجين قديمة بقدم مؤسسة الزواج، وقد أشغلت وما زالت تشغل الناس والمجتمع، وقد كانت وما زالت مجال نقاش وأيضاً موضوع بحوث علمية.
    وإذا كانت قضية قيام رجل بالزواج من فتاة تصغره بسنوات هي السائدة إلا أن قيام إمرأة بالزواج من شاب يصغرها سناً تثير جدالاً أكبر، وهي قضية ترجع الى العقلية والمتداول، وبالتالي فإنها تشهد تغيرات. وعندما بدأنا بحث الموضوع كان السؤال الهام: لماذا يبحث رجل في نهاية العقد الثالث أو الرابع من عمره عن زوجة في بداية العشرينات؟ لكن بعد الخوض في الموضوع وجدنا ان الجزء المكمل والاهم للسؤال هو: لماذا هي تبحث عن رجل يكبرها بفارق سن كبير؟



    ويظل السؤال الأهم: هل يمكن لهذا الزواج ان يكون ناجحاً؟ من حقي الزواج من شابة
    "الأ أستحق الزواج من فتاة صغيرة، بعد تعب سنوات طويلة في دراسة موضوع الطب خارج البلاد"تساءل أحد الأطباء المعروفين من منطقة الناصره عندما سألناه عن سبب زواجه من فتاة تصغره بـ 17 عاماً. وكنا لاحظنا أثناء الإعداد لهذا التقرير ان ظاهرة الزواج من صغيرات في السن منتشرة بين صفوف الكثير من الشباب الذين يعودون الى البلاد بعد أن انهوا دراستهم الجامعية في دول أجنبية.
    لم يكن الحديث عن هذا الموضوع بالأمر الصعب أو المخجل بالنسبة الى الرجال الذين تحدثنا معهم بعد أبدوا موافقتهم للحديث. لكنهم سرعان ما تراجعوا بعد أن اقترحوا الموضوع على زوجاتهم.
    أسباب كثيرة تدفع بالرجل الشرقي الى القبول بهذا الزواج او هذه "الصفقة"، كما يعتبرها البعض، وهناك من اختارلهذا الزواج عنوان "الأنجاز" كونه إنجازاَ كبيراً بالنسبه اليهم.
    محدثنا الأخصائي النفسي كمال ابو ليل(38 عاماً) من قرية عين ماهل ولأجل الصدفة متزوج من أمرأة تصغره بـ 12 عاماً، وقد مر على زواجهما ست سنوات. وقع اختيار ابو ليل على زوجته بعد عودته من المانيا حيث درس موضوع"الطب النفسي". يقول انه عن طريق الصدفة التقى بالأنسانة التي اصبحت فيما بعد زوجته حيث كانت تتردد على بيت أهله لزيارة شقيقته فأعجب بها وهي بادلته ذات الشعور فقررا الزواج بعد ان شعرا انهما مناسبان لبعضهما البعض.
    ابو ليل فكر بالأرتباط بأنسانة قريبة من جيله لكن ذلك لم يتحقق وشاءت الظروف، كما قال أن يلتقي بفتاه جميلة ومثقفة لتصبح زوجته فيما بعد.
    الزواج من فتيات يصغرن ازواجهن بفارق كبير في السن يعود، كما يقول ابو ليل، الى عدة أسباب واهمها الزواج التقليدي المنهجي كما هو الحال في المجتمع العربي البدوي والمجتمعات القبائلية. اضافة الى عملية الزواج من امرأة اخرى، الثاني، كما هي العادة عند بعض المجتمعات تدفع بالرجل الى الزواج من انسانة تصغره بعدد كبير من السنوات، لأنه بذلك الزواج (الثاني) يبحث عن الأفضل من زواجه السابق. وهناك أسباب نفسية اخرى منها الخوف من تقدم السن، وهكذا، من خلال ذلك يبحث عن فتاة صغيرة تمنحه شعوراً بأنه ما زال شاباً وحيوياً ويتأقلم مع هذه البيئة التي تلبي رغباته.
    ابو ليل علل الزواج من صغيرات السن بضعف في شخصية الرجل في بعض الأحوال أو الشعور بالنقص أو بسبب كون بعض الرجال انطوائيين، بمعنى انهم لم يجدوا انفسهم مع بنات جيلهم او حتى مع افراد العائلة، مما يخلق لديهم عقدة نفسية يريدون من خلالها خلق توازن بين العقل الباطني والعالم الخارجي. وبما انهم يشعرون بضعف في شخصيتهم فانهم حتما لا يبحثون عن الارتباط مع إنسانة من نفس جيلهم لانها قد تكون ذات شخصية قوية. لهذا فانهم يبحثون عن انسانة صغيرة تكون قريبة لشخصيتهم.
    أما النوع الآخر من الرجال فهم المتسلطون الذين يبحثون عن شريكة حياتهم بشخصية ضعيفة وغير متكاملة للتسلط عليها والتحكم بها على هواهم، ويعتقدون أن سنّ الفتاة هنا يلعب دوراً ويوفّر هذه المتطلبات.
    أبو ليل يؤكد أن هذه الأسباب لا تنطبق عليه ولا تنطبق على جميع من تزوجوا بفتيات اصغر منهم، ويقول:" هناك عامل الحب والأعجاب والقناعة الشخصية، وهذا ما حدث معي أنا ايضاً، ومع البعض".

    يبحثون عن الجمال
    الأرتباط مع فتيات في نفس الجيل عملية ليست سهلة وفق ما قال د. ابو ليل. وعلى حد قوله فإن جميع الفتيات اللواتي من جيله تزوجن قبل عودته من السفر (علماً ان هناك عشرات الفتيات من قريته من نفس جيله يحملن الشهادات الأكاديمية وجميلات ولم يتزوجن بعد).
    أبو ليل يشير الى ان بعض الرجال يبحثون عن فتيات جميلات للأرتباط بهن لأن الجمال بالنسبة إليهم عنصر أساسي دون ان يأخذوا بعين الأعتبار ثقافة ودراسة وشخصية الفتاة ويفضلون الجمال على العلم.
    "سوا": انت شخصياً فضلت الجمال على العلم؟
    د.أبو ليل: نعم، أنا فضلت الجمال على العلم، لكن هذا لا يعني ان زوجتي غير مثقفة وغير واعية. بل على العكس فهي على قدر كبير من الثقافة ولديها امكانية ادارة شؤون البيت وتربية الاولاد. لأنني أؤمن بأهمية التعاون والمساعدة التي يمنحها الرجل لزوجته.

    "سوا": لكن عملية التكافؤ والتطلعات والأحلام تختلف بسبب فارق السن، كيف يمكن لزوجين بينهما فارق كبير في السن أن ينجحا في حياتهما الزوجية؟
    د. أبو ليل: الرجل الذي يفكر بالأقدام على الزواج يدرك ان هناك أموراً سيتنازل عنها، وخاصة هؤلاء الرجال الذين عاشوا سنوات طويلة في دول أجنبية ولديهم تجارب وخبرات في الحياة. لذلك فإن البعض منهم يفكر بالانطلاق من جديد مع زوجته. بمعنى أن لا ينتظر حتى تصبح زوجته بمستواه الفكري العملي بل يقف الى جانبها ويبدأ بالمسيرة معها جنباً إلى جنب.

    "سوا": نفهم من كلامك ان الزوج سيعيش حياة المراهقة من جديد خاصة اذا كانت زوجته في جيل المراهقة، تحب المرح والسهر ولديها تصرفات طفولية؟
    د. أبو ليل: اذا أراد الزوج لحياته الزوجية ان تنجح فعليه ان يلبي رغبات زوجته. على الزوجين ان يجدا لحياتهما معادلة متفق عليها، بحيث اذا ارادت ان تخرج يومياً مع زميلاتها ان يقترح عليها فعل ذلك مرة في الأسبوع. والحياة الزوجية هي تغيير فكري وسلوكي.

    "سوا": من الذي يعاني اكثر من هذا الزواج، الزوجة ام الزوج؟
    د. أبو ليل: الزوجة هي التي تعاني اكثر من الزوج لأنها تعمل جاهدة لأن تكون بمستواه العلمي والفكري والثقافي، بطريقة او بأخرى هذه الزوجه تقع في أخطاء كبيرة لأنها تريد ان تحسن من شأنها وشخصيتها بسرعة كبيرة. هناك ازواج يريدون الحصول على تغير سريع من قبل زوجاتهم بينما الأمر المثالي هو ان يعطي الزوج لزوجته فرصة للتقدم في الحياة ويمنحها الشعور بأنها ناضجة وواعية ومدركة للأمور.

    "سوا": ما هي الأسباب التي تدفع بفتاة صغيرة السن ان ترتبط بشخص يكبرها 15 او 20 سنة؟
    د. أبو ليل: أولاً: الهروب من البيت بسبب مشاكل عائلية. لهذا يفكرن التخلص من حياتهن في البيت بأي ثمن. وهن على قناعة بأن حياتهن الزوجية لن تكون أسوأ من الحياة التي يعشنها مع علائلاتهنّ.
    ثانياً: لأنهن في جيل المراهقة والتخبط في قرارتهن وافكارهن ويرغبن خوض عملية التغيير والتجديد. كذلك، لتؤكد الفتاة انها اصبحت ناضجة تقبل بهذا الزواج واحياناً نضوجها الذي يحصل بعد سنوات من زواجها يجعلها تشعر بالندم على هذا الزواج. والبعض يقدمن على الزواج من شباب اكبر منهن من منطلق التفاخر والتباهي، خاصة اذا كان هذا الشخص متعلماً وصاحب شهادة عليا.

    سوا": وأنت، على صعيد شخصي ما الذي دفع زوجتك للزواج منك؟
    د. أبو ليل: افتخاراً بي، وهذا الشعور نبع عن حب.

    "سوا": هل هناك مَن يتزوجن اكبر منهن بحثاً عن الحنان؟

    د. أبو ليل: نعم، هناك من يتزوجن من هذا المنطلق. خاصة مَن فقدن حنان وحب الآباء ويرغبن في ايجاد الأمان مع ازواجهن.

    "سوا": متى يكتشف الزوج ان اختياره غير موفق؟
    د. أبو ليل: عادة يكون ذلك في فترة الخطوبة، خاصة اذا كانت فترة الخطوبة طويلة. عندها يكتشف ان هناك فوارق اجتماعية وفكرية لا يمكن اصلاحها. وهناك ازواج يكتشفون ذلك بعد انجاب الطفل الأول عندما يخرج الزوج للعمل ويدرك ان زوجته غير قادرة على إدارة شؤون المنزل وتربية الطفل.




    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. يسلمووووووووووووووووووو
     
  3. hen

    hendoq Guest

    يسلموووووووووووووووووووووو

    والله هسه مو مثل قبل هسه عادي صارت حتى ما يفكرون بلعمر