1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

المدينة المنورة

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة الحرمين الشريفين' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏21 مارس 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    المدينة المنورة

    تعد المدينة المنورة ثاني المدن المقدسة في الإسلام بعد مكة المكرمة، حيث أن هذا المكان هو المكان الذي دفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو المكان الذي استقطب فيه الإسلام أوائل أتباعه. كما أن المدينة المنورة هي المكان الذي يوجد فيه المسجد النبوي الشريف، ثاني أكبر مسجد في العالم والذي يضم مآذن شاهقة وقبة خضراء بنيت في موقع (منزل) النبي صلى الله عليه وسلم. يبلغ عدد سكان المدينة اليوم أكثر من 1.3 مليون نسمة ويسكنها المسلمون فقط. أما مسجد قباء والذي يقع في المدينة أيضاً فهو أول وأقدم مسجد في المدينة المنورة، وهو أول مسجد في الإسلام. ويوجد في المدينة المنورة أيضاً ضريح الصحابة الكبار أمثال أبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان رضي الله تعالى عنهم، والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها (بنت الرسول عليه الصلاة والسلام) وقبور الكثير من الصحابة رضي الله تعالى عنهم. إذا قمت بجولة في المدينة عليك الالتزام بالسلوكيات المتبعة هنا، الأمر الذي يتضمن الحفاظ على الزي الإسلامي، والأدب والحشمة.




    [​IMG]



    إن المدينة المنورة (تعرف قديما بيثرب) هي مدينة قديمة للغاية. وهي موجودة منذ مئات السنين قبل ظهور الإسلام. تقع المدينة في سهل تحيط به التلال ، وتتصل بها إمدادات مياه وفيرة ، و تكثر فيها أشجار النخيل والحدائق النباتية. وهكذا كانت المدينة المنورة موردا للغذاء والماء للقوافل التجارية المارة من المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية الى سوريا ومصر على طول البحر الأحمر.

    ولد النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) عام 570 ميلادي في مكة المكرمة ، التي تبعد عن المدينة نحو 200 ميل ، والتي نزلت فيها الايات الاولى من القران عام 610 م ، بعد ذلك اصبحت مكة المكرمة تمثل خطرا كبيرا على الرسول واتباعه من قبل الجماعة الحاكمة لمكة المكرمة آن ذاك، حيث تعرضوا الى المضايقة والاضطهاد. بعد ذلك اصبحت يثرب (المدينة حاليا) ملاذا آمنا للرسول واتباعه . عرف الرسول (صلى الله عليه و سلم) بدماثة الخلق والصدق والامانة لذا نجح العديد من المهتدين في الانتقال والانضمام الى اهل يثرب.

    وهكذا ، وبسبب الترحيب الحار ، بدأ النبي الهجرة عن طريق إرسال المسلمين الجدد الى يثرب من مكة المكرمة. اما الرسول (صلى الله عليه و سلم) وصل في نهاية المطاف في سبتمبر 622 م. يعد هذا العام بداية التقويم الإسلامي ، وتكوين الدولة الإسلامية الأولى.

    تضم المدينة مسجدين يستحقان الزيارة نظرا لأهميتهم في تاريخ الإسلام. الاول هو مسجد التقوى ويوجد في قباء على مشارف المدينة. هو أول مسجد في الإسلام بناه الرسول وهو في طريقه الى المدينة في 622. والثاني هو المسجد النبوي ، وهو المسجد الأكثر تبجيلا من المسلمين بعد مجيئهم من مكة المكرمة. هذا المسجد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه من جذوع النخل ، وسرعان ما أصبح محور جميع الامور الدينية وكل ما يتعلق بأمور الدولة الإسلامية.



    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...