1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

رحلتي إلى إسطنبول - بورصة (مارس 2015)

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'تقارير السياحة فى تركيا' بواسطة alshareef22, بتاريخ ‏22 مايو 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. als

    alshareef22 مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مايو 2015
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
    بعد الإجهاد الذي عانيت منه والتعب في البحث بين المواقع وتجارب المسافرين الاخرين إلى تركيا واسطنبول لتسهيل رحلتي، والصعوبات التي واجهتها عند وصولي لعدم دقة المعلومات الي حصلت عليها، قررت ان اكتب تقرير عن رحلتي بالتفاصيل الممكنة ليتمكن الأخوة السياح من الاستمتاع برحلتهم، ولا اريد الا دعوة في ظهر الغيب:

    بداية أود أن انوه على نقطة، نظرا للتضخم العالمي الحاصل في الفترة الاخيرة وغلاء الاسعار، فأنا من مشجعي السفر الإقتصادي حيث لايوجد مصاريف لا داعي لها في رحلاتي، مع العلم ان هذه هي الرحلة الثانية لي لتركيا وبتكاليف جيدة جدا.
    يوم الوصول:
    بداية كان السفر من الرياض لإسطنبول (مطار صبيحة) بصحبة زوجتي وطفلتي ذات السنة والنصف يوم 11 مارس 2015، والوصول الساعة 12:00. والسكن كان في فندق آيا سلطان في منطقة السلطان أحمد. ونصيحتي لجميع المسافرين عند اختيار الفندق بالإهتمام بموقع الترام عن الفندق لانو حيريحك طول الرحلة.

    طبعا نصيحتي للأخوة المقيمين ياخذو الفيزا من السفارة، أما السعوديين الافضل تاخذها من النت تجنبا للوقوف في السرا في المطار وتضييع الوقت والجهد خصوصا بعد رحلة طويلة.
    بعد تخليص الجوازات والعفش، اتجهت الى باصات هافاش (اول ماتطلع من المطار تلاقي مكتبهم قدامك) وسالت عن باص الذاهب الى تقسيم، طبعا قيمة التذاكر تدفع داخل الباص، سعر التذكرة للشخص 14 ليرة والأطفال مجانا.
    مدة الرحلة حوالي ساعة مع الزحمة الى تقسيم، وبعد الوصول اتجهنا لجهة ميدان تقسيم لإستقلال المترو الذاهب الى محطة كاباطاش، وبعد الوصول لمحطة كاباطاش اخذنا الترام الى محطة السلطان أحمد وهي محطة الفندق.
    بعد التشك ان ووضع الشنط نزلنا للغدا، والخيارات كثيرة في هذا الحي (ممكن تتغدا ب 10 ليرة وممكن تتغدا ب 100 ليرة) وبعدها تمشينا في المنطقة وزرنا حديقة جولهانه وهي حديقة كبيرة ورائعة وفيها متحف العلوم (المتحف يغلق الساعة 4).
    وفي المساء ذهبنا لشراء تذاكر العبارة لبورصة من ميناء يني كابي، حيث اخذنا الترام من محطة السلطان أحمد إلى محطة سيركيجي، وبعد النزول من المحطة تقطع الشارع وتلاقي محطة المترو أمامك، حتدخل المحطة وتتبع اللوحات المؤدية الي محطة يني كابي، وبعد ماتاخذ القطار وتوصل المحطة تسأل عن طريق المينا او تسال بالتركي عن (فيري بوت) ويدلوك من وين المخرج من المحطة لانها كبيرة، وبعد ماتخرج من محطة المترو حتمشي الين الشارع وتلف يمين وحتلاقي جسر مشاه، تقطع الجسر للجانب الاخر وتمشي يمين وحتلاقي قدامك حديقة تمشي من وسطها الين الشارع العام، وانته في الشارع حتشوف المينا بشعار IDO، من هناك تقطع التذاكر (اخذنا التذاكر ب 122 ليرة لشخصين رايح جاي) مع الاخذ في الاعتبار ان الرحلة تنطلق الساعة 7:30 الصباح وترجع الساعة 6 مسائا.
    (في اليوم الثاني اكتشفت ان ممكن تاخذ العبارة من ميناء كابتاش والذي كان سيوفر علي الكثير من الوقت والجهد نظرا لوجود طفلة معي، وهذا الذي انصح فيه لمن يود الذهاب الي بورصة بأخذ التذاكر من ميناء كاباطاش لسهولة الوصول اليه)
    اليوم الثاني: استيقضنا صباحا الساعة 6 للإستعداد لبورصة من ملابس وجاكتات واتجهنا لميناء يني كابي، ونظرا لتأخرنا كانت العبارة ستبحر ولكن وصلنا في أخر لحظة (وربنا ستر)
    الفطور كان في العبارة عبارة عن توست بالجبنة مع كاسة شاي تقريبا ب 10 ليرات للشخص.
    العبارة جدا مرتبة ونظيفة، وفيها منطقة ألعاب للأطفال ومصلى للنساء والرجال. استغرقت العبارة حوالي الساعتين للوصول لميناء بورصة، وبعد النزول من العبارة والخروج من المينا، حتلاقي على اليمين باصات صفرا وعلى اليسار كشك التذاكر، وبعد السوال اخبرونا بان الباصات كلها تذهب لوسط المدينة، فأخذنا تذكرتين من الكشك وركبنا الباص (قيمة التذكرة 3 ليرات) وبعد مشوار يقارب الساعة الا ربع وصلنا لاخر محطة ونزلنا فيها، وهي محطة مترو لا أتذكر اسمها، ومن محطة المترو اخذنا تذكرتين وركبنا المترو متجهين لمحطة عثمان غازي، ومن هنا اخذنا تاكسي الي التلفريك ب 20 ليرة. (في حال اخذنا تكسي من المينا الي التلفريك مباشرة سيكلف حوالي 100 ليرة)
    وبعد الوصول للتلفريك اكتشفت اني محتاج اغير عملة، وبعد السؤال دلوني على محل قريب، تخلي التلفريك على يمينك وتمشي باتجاه الشارع الين مايقفل حرف T وتاخذ يمين تلاقي صيدلية على يسارك وجمبها محل ذهب، محل الذهب هذا يغير عملة وسعرة معقول، غيرت العملة وكنا حاسين بالجوع فقلنا ناخذ تصبيرة لين ما نطلع فوق، ولقينا محل يبيع شاورما شكلها مشهي اسمه MAVIS DONER قدام محل الذهب، اخذنا منه سانويشين شاورما الواحد ب 2 ليرة (سعر جدا ممتاز) اكلنا على السريع ورحنا للتلفريك اخذنا التذاكر الواحدة ب 30 ليرة ذهاب وعودة، وبدت الرحلة الرائعة ونحن نخترق السحب بالتلفريك (للأمانه التلفريك جديد، نظيف، واسع) الين ماوصلنا لمحطة، نزلنا وركبنا تلفريك ثاني على طول من نفس المكان (يبدو كان فيه تلفريك قديم وغيروه بواحد جديد) وواصلنا الصعود ونحن نشاهد الثلج يزحف بين الشجر. وصلنا لاخر نقطة في التلفريك ونزلنا نمشي نبحث عن منطقة التزلج واضعنا الكثير من الوقت، الى ان علمنا بانه يوجد باص صغير ياخذنا من محطة التلفريك الاخيرة الى منطقة التزلج، رجعنا لاخر نقطة في التلفريك وركبنا باص من هناك الى منطقة التزلج (2 ليرة للشخص) يعيب هذا الباص كثرة الانتظار حيث يجب ان يمتلئ بالركاب لينطلق والافضل اخذ تاكسي ب 15 ليرة لتوفير الوقت. وبعد الوصول الى هناك اخذنا دباب الثلج لمدة 40 دقيقة تقريبا ب 200 ليرة وكانت تجربة رائعة، ومن ثم اخذنا تلفريك اخر الى قمة الجبل (تلفريك مفتوح) ب 20 ليرة تقريبا للشخص ذهابا واياب. وعن النزول كانت الساعة حوالي 3:30 فقررنا النزول لزيارة الشجرة المعمرة، ولكن انتظرنا كثيرا لقدوم الباص او تاكسي للنزول، الى ان اتى تاكسي واخذنا للتلفريك ب 20 ليرة، وركبنا التلفريك نزولا مودعين الثلوج، وبعد النزول كانت الساعة 4:30، فلم يكن الوقت يسعفنا لزيارة اي مكان اخر وقررنا الذهاب الى المينا مباشرة خشية فوات الرحلة، وعلمنا بان هناك باص ينطلق من امام التلفريك الى المينا بعد المرور بعدة محطات ب 3 ليرة للشخص، ولكن اخنا تاكسي توفيرا للوقت ب 80 ليرة الى المينا، وصلنا قبل الرحلة ب 20 دقيقة واخذنا كوب قهوة من الكافتريا اما المينا وثم ركبنا العبارة رجوعا لاسطنبول. من مينا يني كابي الى القطار ذهبا لمحطة سيركيجي ومن ثم بالترام الى محطة السلطان احمد. (مع العلم بأنه يمكن الوصول لتقسيم من محطة يني كابي).

    اليوم الثالث:
    بعد الفطور تاخرنا قليلا في الفندق للراحة بعد رحلة بورصة، وتوجهنا الى مينا كاباطاش عن طريق المترو للذهاب لجزر الاميرات، وصلنا وكانت العبارة قد انطلقت، فانتظرنا العبارة التالية التي تنطلق الساعة 12، يوجد اكثر من شركة سياحة تقوم بهذه الرحلات ولكن سعرهم مرتفع نوعا ما، قيمة التذكرة الى جزر الاميرات بالباخرة الخاصة بشركة ادو هي 3 ليرة تقريبا، ويوجد شركة اخرى ب 6 ليرة، اما غير ذلك فهو مبالغ فية فقد يصل الى 20 ليرة.
    بعد الوصول للجزيرة الكبرى، اخذنا في التجول قليلا هناك ومن ثم اخذنا الحنطور في رحلة حول الجزيرة ب 70 ليرة، وبعد الرحلة الممتعة تناولنا الغداء هناك، ثم عدنا ادراجنا وكانت الخطة هي زيارة دولمة باهجة بعد الرحلة، ولكن وصلنا الساعة 4 نصف وكان المتحف مغلق حيث انه يغلق ابوابة الساعة 4 عصرا. ومن ثم عندا للفندق للراحة.
    في المساء ذهبنا للتمشي في شارع الاتسقلال والاستمتاع بالعروض في ذلك الشارع والعشاء، وثم عندا للفندق.

    اليوم الرابع:
    من الصباح الباكر اخذنا الترام من محطة سلطان أحمد إلى محطة توب كابي، اول ماوصلنا المحطة وطلعنا الدرج شفنا متحف فتح القسطنطينية واسمه
    PANORAMA 1453 muze.
    هذا المتحف يعتبر من المتاحف الفريدة حول العالم حيث يعرضلك قصة فتح القسطنطينية في قبة ثلاثية الأبعاد (أنصح زيارتة وبشدة)، وتوجهنا للمتحف حيث ان سعر التذكرة 10 ليرة، وسعر الجهاز المرشد 5 ليرات (نصيحة خذو المرشد ومتوفر بالعربي)، وبعد الانتهاء من المتحف تنزهنا قليلا في الحديقة بجانب المتحف وشاهدنا اسوار القسطنطينية، وبعدها عندنا للترام وتوجهنا الى محطة كاباطاش ومشينا قليلا الى قصر الدولمة بهجة، اسعار التذاكر مختلفة حسب الاقسام المرغوب زيارتها (نصيحة خذو التذكرة ب40 ليرة لاني اخذت ابو 30 وطلع مافيها جزء غرف حريم السلطان).
    بعد الانتهاء من زيارة هذه التحفة الفنية، عدنا للفندق للراحة.

    اليوم الخامس:
    من الصباح الباكر توجهنا الى محطة الترام باتجاه امينينو، ومن هناك اخذنا الباص رقم 47C المتجة الى عدة محطات من ضمنها ميناتورك (للوصول لمحطة الباصات بعد نزولك في محطة ترام امينينو تمشي باتجاه الجسر الين يجيك على يمينك المطاعم الي على البحر، وحتلاقي قدامك نفق مشاه، حتدخل منه الجهة الثانية وبنلاقي الباصات كلها قدامك).
    ركبنا الباص الى أن أوصنلنا الى محطة ميني تورك، (خلال الطريق هناك محطة تقف امام متحف المواصلات).
    أخذنا التذاكر (عند شراء التذكرة أطلب من نفس البائع الدليل بالعربي)، بدئنا التنزة في هذه الحديقة الرائعة حيث تستعرض جميع معالم تركيا في مكان واحد، بعد أخذ الجولة في الحديقة، وجدنا مكان عليه مجسم طائرة هيوكبتر، سألنا عن المكان طلع صالة زي السينما ياخذك في جولة على تركيا كانك فوق طائرة هيليكوبتر (أنصح وبشدة بتجربتها وخذو التذكرة جق الجولة الكاملة).
    بعد الرحلة الممتعة في الهيوكبتر، رحنا المطعم الي في الحديقة للغداء، طلع المطعم حق البلدية، جدا رائع والأكل لذيذ وأسعارهم ممتازة.
    بعد الإنتهاء من الحديقة وعند الخروج بعد النزول من الدرج، تلاقي على يمينك أصحاب مراكب صغيرة ياخذوك عبر القرن الذهبي إلى الجزء الأخر عند التلفريك ب 20 ليرة. الرحلة عبر القارب رائعة لكن يعيب القارب أنه قديم وعدم النظافة.
    بعد الوصول إلى الجزء الأخر، تلاقي التلفريك قدامك، تقطع الشارع وتدخل الصالة الي منها ينطلق التلفريك إلى بيري لوتي، وبعد أخذ جولة في المكان وشرب الشاي هناك، نزلنا بالتلفريك وبعد الخروج من الصالة مشينا باتجاه مسجد أيوب، وفي الطريق هناك محلات على يمينك يبيعون أشياء كثيرة (أنصح بالشراء منهم وبشدة لأن أسعارهم غير سياحية والأتراك يشترو منهم)، ذهبنا لزيارة المسجد والتجول في المنطقة، وعدنا الى محطة الباصات أمام التلفريك والمتجة إلى منطقة أمينينو، ومن هناك إلى الترام بإتجاه الفندق.
    اليوم السادس (يوم العودة)
    في الصباح الباكر وبعد الفطور وتسجيل الخروج من الفندق، أخذنا الترام بإتجاه محطة كاباتاش، ومن هناك إلى تقسيم ومن ثم إلى نفس مكان الباصات الى نزلنا منه وقت الوصول، وأستقلينا الباص رجوعا إلى مطار صبيحة. وأستقلنا الطائرة رجوعا إلى الرياض.

    وأيضا أرفق لكم طريقة الوصول لبعض الأماكن التي للفائدة (مع ملاحظة أني لم أزرها ولست واثق من دقة الوصف):
    حديقة اميرجان كوروسو(emirgan korusu) الفاتنه
    الطريقة الوصول لها
    الطريقة الاولى : تكسي (45 ليره غالي )
    الطريقة الثاني : اركب الترام ( بــ 1.5 ليره ) من محطة سلطان احمد الى ميناء امينونو (eminonu)
    ثم اركب العبارة بــ (1.5 ليره ) الى ميناء أرناؤطكوي ( arnavuutkoy)
    ثم اركب تكسي بــ (10 ليره تقريبا )الى الحديقة

    مول فورام اسطنبول (forum istanbul)
    اهم مافي هذا المول حوض السمك الرائع (turkua zoo)
    افضل وارخص طريقة الوصول له
    اركب الترام بـ (1.5 ليره ) من محطة السلطان احمد الى المحطة الخامسه (يوسف باشا) ثم اخرج من المحطة
    واسال عن المترو يبعد عن محطة الترام تقريبا 5 دقائق مشي تقطع فيها شارع ثم تجد علامة (M) الخاصه بالمترو
    محطة (اكسراي aksaray)وهي اول محطة للمترو الاحمر
    اركب المترو بــ (1.5 ليره ) ثم انزل في محطة ( kartaltepe kocatepe)
    سوف تجد مول فورام اسطنبول امامك مباشرة
    ملاحظة / وقت زيارة حوض السمك من الساعة 10 صباحا حتى 6 مساء

    منطقة جامع اورطاكوي (ortakoy)
    تتميز بهذه المنطقة انها على مضيق البيسفور مباشرة
    وكثرة المقاهي المطله على البيسفور مباشرة
    وكذلك البطاطس المحشيه مافي احد يضبطها في اسطنبول مثل المطاعم في هذه المنطقة عن تجربه
    المنطقة جميله جدا ولابد من زيارتها
    طريقة الوصول لها :
    الطريقة الاولى : احنا اخذنا تكسي من منطقة السلطان احمد بــ (15 ليره )
    الطريقة الثانية : اركب الترام من محطة السلطان احمد الى اخر محطة للترام كباتاش
    ثم خذ تكسي بحدود 10 ليرات الى جامع اورطاكوي

    ملاحظة : اذا اخذت تكسي لازم تقول له جامع اوطاكوي اخاف
    ان المنطقة كبيره وينزل في غير هذا المكان ( كلمة جامع بالتركي مثل العربي)

    أيضا أسماء الاماكن بالإنجليزي:
    ايا صوفيا AYASOFYA
    توب كابي TOP KAPI
    قصر دولمة باشة DOLMABAHCEP
    جامع السلطان ايوب EYUP SUUITAN CAMII
    تركيا الصغرى MINIA TURK
    جزر الاميرات BUYUKADA
    تل العرائس CAMLICA HIH
    برج غلاطة GALATA TOWER
    ميناء امينونو EMINONU
    قصر ببيلاربي BEYLERBEYI PALACE
    ميناء اسكودار USKUDAR
    منطقة اورتاكوي ORTAKOY
    السوق المسقوف GRAND BAZAAR
    السوق المصري MISIR CARSISI
    جواهر مول CEVAHIR
    مترو ستي مول METRO CITY
    ميناء كاباتاش LIMAN KABATAS
    حديقة اميرجان كوروسوه EMIRGAN KOEUSU
    مول فورام اسطنبول FORUUM ISTANBUL
    حوض السمك TURUA ZOO
    تقسيم TAKSIM
    ميناء كادي كوي KADIKOY
    اكسراي AKSARAY
    اوطاكوي ORTAKOY
    ميناء ارناؤطكوي ARNAVUTKOY LIMAN
    جامع السليمانية SULEYMANIYE CAMII
    حديقة اولوس ULUS PARKI
    البيسفور BOSPORUS

    أتمنى أن ينال التقرير على رضاكم.

    ولكم تحياتي
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. جيفارا الثائر

    جيفارا الثائر مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فبراير 2015
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: رحلتي إلى إسطنبول - بورصة (مارس 2015)

    تقرير رائع جدا ومعلومات وفيرة ... شكرا لمجهودك بشرح الطرق ... بس نست تخلينا كم صورة للمواقع الجميلة التي ذكرتها .... شكرا لك ياصديقي
     
  3. علي الاسد

    علي الاسد مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2015
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: رحلتي إلى إسطنبول - بورصة (مارس 2015)

    رائع التقرير سوال النكسي من سلطان احمد الى الاناكوي 15 ليرة ومن كابتاش بعد اخذ الترام 10 ليرة اتصور غير ممكن من سلطان احمد اكثر من 30 الى 25 ليرة على الاقل تحياتي