1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مدينة فان (Van)

الموضوع في 'بوابة السفر إلى تركيا' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏22 مارس 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

الوسوم:
  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    ما زالت مدينة "فان" (Van) الواقعة في شرق الأناضول، تحتفظ بطراز معماري، ومظاهر تاريخية ماثلة إلى يومنا هذا، حيث من المرشح أن تدخل المدينة التي تعود إلى 3000 سنة، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فضلًا عن جمال بحيرتها، ومياهها التي تفيد في معالجة العديد من الأمراض، ومظاهرها من قلاع ومساجد وكنائس، والمياه الحرارية، والينابيع، والمنتجعات.
    [​IMG]
    وتقع مدينة فان في شرق الأناضول، تحدها من الشمال مدينتا أغري و دوغوبيازيت، ومن الجنوب سيرت وهاكاري، وأما من الشرق فتحدها دولة إيران، ويبلغ تعداد سكانها اكثر من نصف مليون نسمة، وهم ذات أغلبية كردية .
    [​IMG]
    أثبتت الحفريات الأثرية في المنطقة، أن تاريخ الاستيطان البشري في فان، يمتد الى عام 5000 قبل الميلاد. ولكن ظهور فان على صفحات التاريخ، يصادف القرن التاسع قبل الميلاد، وذلك لأن فان في تلك الفترة كانت عاصمة المملكة "الاورارتوية"، التي كانت من أقوى المملكات في شرق الأناضول، وكان يطلق على"فان"، في تلك الفترة اسم "توشبا".
    [​IMG]
    وتعتمد السياحة في فان اليوم على بحيرتها الشهيرة فان، وكنيستها التاريخية "اقدامار" المندرجة في قائمة اليونسكو للتراث، وعلى قلاعها المعروفة، وأيضًا على قططها المشهورة عالميًا.
    بحيرة فان
    إن بحيرة فان، التي كان يُطلق عليها اسم " البحر العلوي" في الحضارات القديمة، تُعد أكبر بحيرة في تركيا من ناحية المساحة، وقد تكونت بحيرة فان التي تعد بحيرة بركانية، تكونت نتيجة لثورة بركان جبل نمرود، الذي يعتبر جبلا بركانيا، ولها جمال لا مثيل له في العالم .
    [​IMG]
    وتقع بحيرة فان الشهيرة على بعد خمسة كيلو مترات شرق مدينة فان، وهي محاطة بالجبال البركانية شمالًا وغربًا.
    وأثبتت الدراسات التي أجريت في مياه البحيرة، أن هذه المياه تقضي على المكروبات، وتفيد في معالجة العديد من الأمراض، وشوهد شفاء جروح الأشخاص الذين يسبحون في مياه البحيرة في فترة قصيرة، وتخلصهم من قشرة الشعر.
    [​IMG]
    ووفقا لنتيجة آخر دراسة أجرتها مجموعة من العلماء من جامعة "إسطنبول"، أثبتت أن مياه بحيرة فان تفيد في معالجة أمراض مثل الربو، وأمراض الرئة المزمنة. ويفيد المختصون أنه لا سيما عند سقوط أشعة الشمس بزاوية 45 درجة، تفيد كثيرا مرضى الرئة.
    وتستخدم سفن البحيرة لنقل الركاب إلى الجزر، والتنقل بينها، كما تستخدم للتنقل بين مدينة فان، ومدينة تطوان. وللبحيرة منظر ساحر، وهي شهيرة بمينائها، وخليجها، وساحلها، وشبه جزرها، ومياهها مالحة وغازية، مما جعل أهالي المنطقة يدعونها بـ"البحر".
    [​IMG]
    كما أن جزيرة "اق دمار"، تُعد كبرى الجزر التابعة لمدينة فان، وهي من الأماكن التي يزورها سياح محافظة "فان" بكثرة.
    قلاع فان
    وعلى الرغم من مرور 3000 عاما تقريبا ، من الممكن العثور على آثار تعود إلى "الأورارتوين" في مدينة فان حتى الآن، وأحد هذه الآثار هي قلعة فان.
    وتُعتبر قلعة فان من أجمل القلاع التي بناها الاورارتوين .
    [​IMG]
    حيث مرت المنطقة بالعديد من الحضارات التي خلفت فيها الكثير من القلاع، ولكن أشهر هذه القلاع، القلعة التي تحمل اسمها، وتقع غرب مركز المدينة، على بعد 5 كيلو متر، وقد شبهها الرحالة "أوليا جلبي"، بـ"الجمل الجاثي" لارتفاعها وسط منطقة سهلية.
    وتضم القلعة قبورًا ملكيةً، ومكانًا مفتوحًا للعبادة، وإلى غرب منها يقع برج ساردور، الذي يحتل أهمية كبيرة مقارنة بالآثار الأخرى، لطرازه المعماري الفريد، والكتابات المحفورة عليه، والتي تعود إلى حضارة "الأورارتو" القديمة.
    وتبعد قلعة فان التي بُنيت في عهد مملكة أورارتو 5 كم عن مركز المدينة، وكانت عاصمة مملكة أورارتو التي استمر حكمها في شرق الأناضول نحو 250 سنة، ولاتزال هذه القلعة شامخة مع مدينة "فان" الأثرية منذ 3 آلاف سنة.
    [​IMG]
    ويوجد في مدينة فان العديد من الجوامع، أهمها جامع أولو وقايا تشلبي، وجامع كزل منارلي، وجامع الحورحور وجامع عباس آغا.
    وأشهر الكنائس في مدينة فان كنيسة تشفته، وكنيسة سورب ستيبهانوس، وسورب، وارتان وأقدامار.
    وأشهر كنائسها الكنيسة الأرمنية القديمة Ahtamar أو Akdamar ، وتقع هذه الكنيسة الجميلة على جزيرة Akdamar في بحيرة فان.
    ويعود تاريخها إلى عام 921، وأعيد افتتاحها مؤخرًا بعد إخضاعها لعمليات ترميم واسعة، وقد زُينت جدرانها باللوحات المميزة المثيرة للإعجاب، وتكلفة الدخول للكنيسة، 3 ليرات تركية.
    أما عن الطبخ والمأكولات، فاشتهرت فان كغيرها من المدن التركية، بمطبخها الخاص، وقد جمعت فيه نكهات عديدة عبر التاريخ من حضارات مختلفة ترضي جميع الأذواق .
    ومن أشهر ما يقدمه مطبخها، أسماك بحيرة فان، التي لا يتعدى طول الواحدة منها 20 سم، ويتراوح وزنها بين 70-80 غرام، ولا تعيش إلا في مياه البحيرة المالحة والغازية، وألذ طريقة لطهيها في التنور، وتسمى بـ (إنجي كفالي).
    قطط فان الشهيرة
    ولا يمكن الحديث عن فان، دون الحديث عن قطة فان الشهيرة، فلها مكانة مميزة، وخاصة بين أجناس القطط في العالم، إذ تتميز بشعرها الناصع البياض، وذيلها الجميل، وبألوان عيونها المختلفة فإحداهما خضراء والأخرى زرقاء، تلفت الأنظار، وهي النوع الوحيد من القطط التي تسبح في الماء، وتلعب.
    [​IMG]
    إن كنت من محبي النادر من الحيوانات الأليفة فمدينة فان مقصدك.
    وأيضًا إن كنت من هواة المشغولات اليدوية، فستجد في فان السجاد اليدوي الصنع، في سوق "أورارتو هالي (UrartuHalı) الذي يبعد 9 كم عن مطار فان.
     

    جاري تحميل الصفحة...