1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مدينة بيت الدين

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى لبنان Lebanon' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏4 ابريل 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

الوسوم:
  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38

    مدينة بيت الدين

    بلدة بيت الدين هي بلدة صغيرة تقع في محافظة جبل لبنان قضاء الشوف،حيث تشتهر بقصرها الكبير والمتميز على مستوى لبنان والمنطقة. وتبعد بيت الدين قرابة ٤٠ كيلومتراً عن بيروت ويزيد عدد سكانها عن ١٠,٠٠٠ نسمة، فيما يفصلها عن بلدة دير القمر وادٍ صغير.
    قصر بيت الدين هو بُنيان كبير متميز بجماله وهو من أروع أشكال الفن العربيّ، حيث يتألف من مزيج جذاب ومتناسق من الحجر اللبناني في بنيانه الخارجيّ، ومن فن الزّخارف الدمشقية في داخله. وقد ساهم في تشييد قصر بيت الدين أفضل البنائين اللبنانيين، مع عدد من المهندسين الأوروبين والعمال الدمشقيين، من أجل إنجاز الفسيفساء وصقل الرخام الفلورنسيّ، ولذلك كانت هناك حاجة لعشرات السنوات من أجل إكمال هذا القصر، الذي يحتوي على قاعات واسعة وأبراج مربعة.
    وتطغى الزخرفة وتحسينات البناء على قصر بيت الدين، كما زُيّنت قاعاته بنقوش هندسية وملونة مكتوب عليها حكم وأمثال عربية. إلى جانب هذا، يتميز قصر بيت الدين بالحدائق الخلابة وبساحة فسيحة اسمها "الميدان"، حيث كانت تُجرى فيها حفلات الفروسية والجيش.
    أما أصول هذا القصر فهي سياسية: فبعد انتقال السلطة إلى بني شهاب نقل الأمير بشير الثاني عاصمة الإمارة من دير القمر إلى بيت الدين، ثم بنى فيها هذا القصر. ثم تحوّل لمقرّ الولاة العثمانيين ومن ثم للمتصرفين في جبل لبنان حتى عام ١٩١٥. ومع الانتداب الفرنسي، شغلته السلطات الفرنسية قبل الحرب العالمية الأولى، ثم ليصبح مقراً صيفياً لرئيس الجمهورية في عهد الشيخ بشارة الخوري. ‏وفي أيامنا، يُجرى فيه سنويًا مهرجان ثقافيّ هو مهرجان بيت الدين.
    كما شُيدت إلى جانب قصر بيت الدين ثلاثة قصور أخرى لأبناء بشير الثاني، لم يبقَ منها إلا قصر واحد شُيّد للأمير أمين، وهو اليوم فندق فخم.
     
    جاري تحميل الصفحة...