1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

التعريف بمتحف و جامع آيا صوفيا في اسطنبول

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'تقارير السياحة فى تركيا' بواسطة مروة, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مروة

    مروة Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    عند زيارتك اسطنبول فان اول المعالم التي يجب زيارتها هي ايا صوفيا فهي فعلا تستحق التامل والمشاهدة , حيث يعتبر متحف ايا صوفيا ثالث المتاحف في العالم من ناحية عدد زواره !
    [​IMG]

    تعد آيا صوفيا أكبر وأقدس موقع للدولة البيزنطية في اسطنبول ومن أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

    آيا صوفيا هي كاتدرائية تاريخية ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول وتحديدا في منطقة السلطان أحمد.

    بدأ الإمبراطور جستنيان Justinianos في بناء كنيسة أيا صوفيا عام 532 م، واستغرق في ذلك حوالي خمس سنوات حيث تم افتتاحها رسمياً عام 537 م وبقيت تستخدم ككنيسة لمدة 916 عاما ثم تم تحويلها إلى مسجد بأمر من السلطان محمد الفاتح في نفس يوم فتح القسطنطينية في مايو 1453م حيث أضيف لها منبر و مئذنة من الخشب بفتوى من شيخ الإسلام وعلماء الإفتاء في الدولة العثمانية وبقيت كذلك لمدة 481 عاما .
    وعند سقوط الدولة العثمانية وتأسيس الدولة التركية الحديثة تحولت إلى متحف في عام 1935 وظلت كذلك حتى اليوم لتعد آيا صوفيا موقع للزوار ومتحف يستقطب السياح من مختلف بقاع العالم .
    [​IMG]

    كان بناء كنيسة آيا صوفيا على الطراز البازيليكى المقبب domed Basilica وهو يأخذ شكلاً مستطيلاً يبلغ طوله 76 متراً من الشرق إلى الغرب و 72 متراً من الشمال إلى الجنوب.
    وتقع القبة الكبرى فوق وسط المبنى وترتفع عن الأرض بين 60 و55 متراً وأبعاد أقطارها 87 و30 مترا بين الشرق والغرب، و87 و31 متراً بين الجنوب والشمال، وتغطي مساحة أرضية تعادل 700 متر مربع بأضلاع 70 ـ 100متر.
    وفي الوقت الذي استخدم حجر البازلت و الجرانيت في بناء الحوائط أو الجدران الأساسية، فإن القبة المركزية تستند على أربعة أعمدة جرانيتية ضخمة ومستديرة قطرها حوالي 3 أمتار عالية الارتفاع.
    وللجامع باب واحد كبير مفتوح لجهة الغرب، ولا يؤدي مباشرة لصحن الجامع الداخلي، وإنما يمر الإنسان بساحة مستطيلة الشكل قبل دلفه للداخل.
    في نهاية هذه الساحة المستطيلة من جهة الشمال، يقع باب يؤدي إلى السلم الداخلي المؤدي للدور العلوي، وهو سلم فريد من نوعه يقع داخل المبنى، حيث لا يشتمل على درجات تصاعدية، وإنما عبارة عن سلم حلزوني واسع يرفع المرء لأعلى بطريقة بسيطة وتدريجية تعتمد على السير في دهاليز حلزونية أرضيتها تأخذ شكل مطلع أرضي مسطح.
    ومن داخل آيا صوفيا يطالع المرء النوافذ الزجاجية الملونة الموجودة في الحائط المتجه ناحية القبلة، ويتميّز هذا البناء التاريخي بظاهرة الطابق العلوي، وقد سار العثمانيون على هذا النمط البنائي في معظم الجوامع والمساجد التي بنيت بعد فتح إسطنبول وحتى يومنا هذا.
    وهذا الطابق أو ما يشبه الشرفة تحيط بالجوانب فيما عدا جانب الشرق حيث المحراب , وما زالت صور عيسى ومريم عليهما السلام تحتل مكانهما في بطن القبة والجدران الداخلية العليا للجامع حتى اليوم دون تغيّر أو إزالة.
    [​IMG]


    قبة كنيسة آيا صوفيا رائعة الجمال وقد اعتبرت تطوراً في ذلك الوقت فقد كانت قبة ضخمة ليس لها مثيل من قبل، تبدو كأنها معلقة في الهواء. وكان ذلك أمراً طبيعيا إلى حد بعيد فقد أصبح لدى المهندس البيزنطي القدرة والخبرة القديمة الواسعة والمعرفة لابتكار ما هو لافت وجديد.

    يحتوي القسم الخارجي على :
    قبة ايا صوفيا المزخرفة , مدافن وقبور السلاطين , المدرسة الابتدائية , شلال وحنفيات الوضوء , غرفة الموقتين , المآذن , الدعامات الخارجية , بناء الخزينة, بيت الفقراء , مدرسة الفاتح .

    أما القسم الداخلي فيحتوي على :
    قبة ايا صوفيا المركزية , اللوحات والرسومات الفسيفسائية , لوحات الخطوط في ايا صوفيا , البلاط في ايا صوفيا , المحراب ,المنبر , غرفة السلطان ,غرفة المؤذن ,مكتبة محمود الأول, الجرات الرخامية , عمود الامنيات الذي يقع في الشمال الغربي من المبنى , بوابة الامبرطور وبعض الأقسام الأخرى .

    متحف آيا صوفيا مفتوح للزوار كل يوم ما عدا الاثنين.
    الجدول الزمني في فصل الشتاء من الساعة 9:00 حتى الساعة 17:00 وفي فصل الصيف من الساعة9:00 حتى الساعة 19:00 .
    تكلفة الدخول :
    للبالغين : 25 ليرة تركية , و للأطفال حتى سن 12 مجاناً .
     
    جاري تحميل الصفحة...