1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مطار جدة الجديد يلتحق بالمنظومة الذكية نهاية العام

الموضوع في 'بوابة الغربية' بواسطة نيفين, بتاريخ ‏12 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. نيفين

    نيفين Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    208
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    وضع اللمسات النهائية لـ170 ألف م من صالات السفر الجديدة


    https://www.youtube.com/watch?v=vLWL1hDLceo

    عبدالعزيز غزاوي( جدة)

    قبل أن أصل إلى موقع مشروع مطار الملك عبد العزيز الجديد، كانت تهجس في ذاكرتي مشاهد البروفة النهائية للمطار الذي سيصبح من المطارات الذكية، وبعد أن ترجلت من سيارتي في أرضية المطار، بدت ملامح المباني تظهر بصورة جلية.إذ أنه سيكون من المطارات التي تعتمد في تشغيلها على عدة أنظمة خاصة تساعدها في إدارة وتشغيل وإنهاء إجراءات المسافرين بالسرعة والدقة المطلوبة التي تعتبر مطلبا أساسيا في التشغيل المحوري لصالات السفر. وكشفت جولة «عكاظ» لمشروع المطار الجديد أنه جرى الانتهاء من الأسقف الخارجية لنحو 170 ألفاً و500 متر مربع من مجمع صالات السفر الجديدة .
    وقال لـ «عكاظ» المشرف العام على المطار المهندس محمد الحمد عابد: إن منطقتي المغادرة والوصول الدولي تم الانتهاء من أجزاء كبيرة من أعمال الأسقف المستعارة بها ، فضلا عن تركيب الأرضيات و المشايات الكهربائية والمصاعد وسيور نقل الأمتعة بطول يصل إلى 12كم وجاري عمل التجارب الأولية عليها في نقل الأمتعة».
    وأضاف: أنه بالنسبة لصالتي المغادرة والوصول الداخلي فإنه يجري العمل حاليا على تركيب الأسقف المستعارة إضافة إلى الأرضيات والمشايات الكهربائية والمصاعد وسيور نقل الأمتعة وسوف يتم عمل التجارب الأولية عليها.
    وبين المهندس عابد أن منطقة الاستخدام المزدوج والمتمثلة في المغادرة والوصول فإنه يجري العمل في تركيب الأسقف المستعارة والأرضيات والمشايات الكهربائية والمصاعد وسيور نقل الأمتعة ويتم حاليا إجراء بروفة التجارب عليها. واستطرد أنه تم الانتهاء من تركيب 95 في المئة من المشايات الكهربائية لتسهيل الحركة داخل صالات السفر، فضلا عن 113 مصعدا وجاري عمل التجارب النهائية عليها.
    يذكر أن المطار يتضمن مسارات القطار الكهربائي الآلى بطول كيلو متر واحد والذي سينقل المسافرين الدوليين من صالات إنهاء إجراءات السفر إلى صالات المغادرة الدولية والعكس في مرحلة القدوم إلى منطقة استلام الأمتعة وسيتم تركيب عربات القطار على المسار بعد ثلاثة أشهر، حيث وصلت ست عربات إلى ميناء جدة الإسلامي.
    من ناحية أخرى جرى الانتهاء من جزء من أعمال الطرق والأعمال الخرسانية للنفق الذي يبلغ طوله750 مترا والذي خصص لدخول الموظفين ومستخدمي المناطق التجارية والمرافق المساندة للمطار إلى مواقع أعمالهم عبر محور الدفاع الجوي على طريق الحرمين كما أخذ في الاعتبار فصل جميع الحركات المرورية الداخله للمطار؛ وذلك تسهيلا لدخول وخروج المسافرين من وإلى المطار.

    وأكد المشرف العام على المشروع المهندس محمد أحمد عابد أنه سيتم الانتهاء من أعمال الإنشاء و تسليم المشروع بنهاية العام الميلادي الجاري 2014 م ومن ثم تبدأ أعمال التشغيل التجريبي التي سوف تستغرق ستة أشهر، حيث يتم تدريب كافة الجهات ذات العلاقة بالمطار الجديد على العمل بالمواقع الجديدة لهم.
    والمطار يستوعب وقوف 70 طائرة من مختلف الفئات في آن واحد على البوابات المتصلة بصالات السفر بالإضافة إلى توفر 28 موقفا إضافيا على جوانب صالات السفر . وقد تم تشكيل لجنة التوجيه والاستعداد المبكر لتشغيل المطار وتضم جميع الجهات العاملة والمعنية بالتشغيل والتي تشارك في عمليات التدريب الخاص على أجهزة ومعدات أنظمة المطار الجديد، وأن مجمع صالات السفر للمطار الجديد تضم المنطقة التجارية الصالات الداخلية على مساحة تسعة آلاف متر مربع، وصالات السفر الدولي 21 ألف متر مربع وفندقا يضم 118 غرفة ويتكون من ثلاثة أدوار، كما ستضم الصالة 115 سلما كهربائيا و192 مصعدا و46 من الجسور التلسكوبية للركاب التي تربط الصالات بالطائرات منها 4 جسور لطائرات الإيرباص 380 وهناك 80 كاونترا للخدمة الذاتية و63 كاونترا للجوازات.
    يذكر أن صالات الصعود للطائرات تضم 54 صالة للرحلات الدولية و28 صالة للرحلات الداخلية و أربع صالات لكبار الشخصيات، وهناك ستة مواقع لاستلام الأمتعة للقادمين على الرحلات الداخلية وعشرة للقادمين على الرحلات الدولية.
     
    جاري تحميل الصفحة...