1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

السياحة فى مدينة الزبدانى

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى' بواسطة ابو فيصل 1, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. ابو فيصل 1

    ابو فيصل 1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    335
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16

    تعتبر مدينة الزبداني وجارتها بلودان من أجمل مدن ريف دمشق الغربية والقريبة من الحدود اللبنانية وتقعان في جبال لبنان الشرقية الرائعة، وتتميز الزبداني وبلودان بأنهما الوجهة الأساسية لسياح الخليج العربي القادمين إلى سورية فمعظم هؤلاء يفضلون الإقامة في المدينتين، حيث تتوفر الشقق والفيلات المفروشة بالاضافة الى الفنادق، كما يفضلون الإقامة فيها صيفاً بسبب مناخها الجبلي اللطيف وهوائها العليل ولقربها من العاصمة دمشق حيث لا تبعدان سوى 45 كلم غرباً عن دمشق، وهذا ما يتيح للسائح أن يقضي النهار في دمشق العاصمة يتجول في أسواقها ومعالمها، ويعود ليلاً إلى الزبداني وبلودان ليستمتع بالمناخ اللطيف وبرودة الهواء الجبلي الذي تفتقد له دمشق في أشهر الصيف الحارة، فيجد السائح ضالته في هذه المدن الجبلية القريبة من دمشق.

    [​IMG]

    الزبداني عروس المصايف السورية: في جولة بمدينة الزبداني قال رئيس المجلس المحلي في المدينة لـ" الشرق الأوسط": الزبداني عروس المصايف حديقة غناء من أرض الشام وارفة الظلال عذبة المياه غزيرة الينابيع فاكهتها يانعة طيبة المذاق.

    مدينة أزلية قدم الإنسان ارتبط تاريخها بأقدم عاصمة في التاريخ دمشق واشتق اسمها من الآرامية سكان دمشق الأوائل على اسم الآلهة زابادوني وتعني لب الخير وتقع على الطريق العام الذي يربط دمشق بالساحل والشمال في وسط المسافة بين دمشق وبعلبك في وهدة جبلية في سلسلة لبنان الشرقية، حيث ترتفع عن سطح البحر / 1150 / - / 1250 / م وتبعد عن دمشق / 45 / كم تحيط بها مجموعة من البلدات والقرى إحاطة العقد بجيد الحسناء وهي: بلودان وبقين ومضايا والروضة وتنبع من جنوبها مياه بردى رقراقة تمد دمشق وغوطتها بأعذب الماء.

    تكثر الينابيع في الزبداني كنبع العرق والكبري و الجرجانية وتتنوع فيها الثمار والفاكهة من تفاح الزبداني والأجاص والخوخ والدراق والجوز والتين والعنب وغيرها.
    تقع الزبداني في المنطقة نصف الجافة إلى نصف الرطبة ومعدل الأمطار / 500 / مم في العام.
    تحدها سلسلتان جبليتان جبل سنير من الغرب وجبل الشقيف من الشرق يتوسطها بساط أخضر يشكل سهل الزبداني.

    الزبداني مدينة عصرية، حيث تعتبر من المدن السياحية الهامة في سورية يؤمها السائحون من بلاد العالم كافة ومن دول الخليج العربي خاصة، مما دعا إلى تحسين شوارعها وأرصفتها وإنارة ساحاتها فكيفما اتجهت وجدت البيوت الجميلة والفيلات الفخمة، ذات الحدائق المزروعة بأجمل الزهور والأشجار والتي تتميز بفن عمارتها وجمال مظهرها مما جعلها مجالا للاستثمار في مجال بيع وشراء العقارات.

    ويتحلى أهلها بقلب مفعم بحب الآخرين ولسانا عذبا نشأ ذلك من حبهم للأرض زاده وجود السائحين جمالا ومهرجان ريف دمشق الذي يقام في صيف كل عام بين 15يوليو(تموز) و 15 أغسطس(أب)، جعلها لوحة سياحية رائعة.

    بلودان درَة المصايف وبلد اللوز بلودان درة المصايف جوهرة على جبين جبل الشقيف الذي يشرف على الزبداني وتبعد وترتفع / 1500 - 2400 /م عن سطح البحر.

    تقف بلودان شامخة بعباءتها الثلجية في الشتاء وفتاة في ريعان الشباب في الصيف ورد ذكرها في التاريخ القديم واشتق اسمها من كلمة باللغة الفارسية تعني بلد اللوز من أصلها الآرامي القديم وهذا ما يفسر وجود مواقع أثرية تعود لتلك العهود مثل دير اليونان.

    يؤم السائحون بلودان صيفا وشتاء، حيث أصبحت ملاذا للهاربين من قيظ حرارة الصيف وللتمتع بثلجها في الشتاء. تكثر في بلودان الشقق والبيوت الفخمة والتي تستقبل آلاف الزائرين خلال فصل الصيف أما فاكهتها لذيذة شهية وأعرقها التفاح السكري والعنب البلدي وتكثر فيها الينابيع العذبة كنبع أبو زاد وعين نسور وعين الدولة وعين حزير.

    زادت بلودان شهرة مطاعمها الفخمة ومنتجعاتها السياحية التي أصبحت تعانق أعلى جبالها ويتربع في وسطها فندق عريق ضخم وهو فندق بلودان الكبير وهو المكان المفضّل للاستجمام خاصة للفنّانين أمثال الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الى جانب عدد من السياسيين والزعماء. وحسب المؤرخين فإن فندق بلودان الكبير دشنته حكومة دمشق في 11 يوليو(تموز) 1935م وهو ضخم البنيان يقع في جنوب البلدة ومكشوف من جهاته الأربع ويطل على سهل الزبداني وجبلها الغربي وعلى جبلي حنين وجبل المزار وبعده جبل الشيخ وفي هذا الفندق 115غرفة ويضم باحات واسعة وملعبا للتنس وحوض للسباحة وتحيطه أشجار الصنوبر.

    ويذكر المؤرخ الراحل وصفي زكريا أن أول من فتح باب الاصطياف في بلودان هو القنصل البريطاني( ود) سنة 1869، وأن القائد التركي جمال باشا في سنة 1916 والملك فيصل بن الحسين في سنة 1919صيفا فيها.

    وفي أنحاء بلودان أماكن للزيارة منها الصعود إلى جبل الشقيف ماشيا أو راكبا في مدة ساعة وربع الساعة حيث العلو 1832م وهناك دير يونان وهو هيكل( معبد) وثني قديم لا تزال بعض أحجاره الضخمة المنحوتة ماثلة، بني في قمة وعرة شاهقة في الشمال الشرقي من بلودان يصعد إليها بعد اجتياز عين أبوزاد وفي هذه القمة منظر بانورامي رائع على سهل سرغايا وعين حور وسكة حديد دمشق ـ بيروت. وقد تحدث عن الاصطياف في بلودان الرحالاّن المؤرخان (ايزاير وشوفه) مؤلفا (دليل الشرق) المطبوع سنة 1882م، حيث وصفا بلودان بكلمة( Gracieux ) ومعناها القرية اللطيفة الظريفة وأنها محاطة بالكروم والبساتين وفيها المقر الصيفي لقنصل انجلترا والبقعة البروتستانية ولكثير من تجار دمشق.

    إن السياحة الصيفية التي تتميز بها مدينة الزبداني وبلودان تجعلها من المواقع النادرة في القطر العربي السوري والتي تجمع بينها وبين السياحة الشتوية، وتكثر فيها الحدائق البيئية التي تعتبر رئة المكان لتجتمع مع الفعاليات التجارية والسياحية فتشكل قوس قزح يهم الجميع. سهل جميل أخضر وجبال شامخة أعطت للزبداني وبلودان امتيازات رائعة جعلتها عقدا من الجواهر تشكل جنة الفردوس.

    نبع بردى ومصايف قرب الزبداني: من المواقع السياحية المهمة القريبة من الزبداني وبلودان هناك نبع نهر بردى الذي يقع في سهل الزبداني وتحول إلى مقصد مهم للسياح والزوار، حيث تتدفق مياه النهر عبر واد جميل يشق غوطتي دمشق الغربية والشرقية حتى مصبه في بحيرة العتيبة ومنه يتفرع عدد من الأنهار مثل يزيد وبانياس والمزاوي والديراني والعقرباني والقنوات والداعياني والمليحي.

    ومن مصايف الزبداني السياحية هناك بقين التي تقع على السفح الغربي من سلسلة جبال لبنان الشرقية وعلى ارتفاع 1350 مترا عن سطح البحر وتطل بلدة بقين على سهل الزبداني الفسيح مما جعلها مقصداً للباحثين عن راحة النفس وهدوء البال بعيداً عن الضجة والصخب ومكانا هادئا لقضاء أوقات ممتعة كما اكتسبت شهرتها من نبعها الشهير المسمى باسمها ويعتقد أن هذا النبع دفع السكان في الماضي لاختيار أماكن سكنهم تحت منسوب النهر بالقرب من شجرة الدلب العملاقة التي كانت موجودة في موقع البلدة الحالي.

    وهناك أيضا مصيف الروضة المطل على الزبداني ويرتفع 1250 متر عن سطح البحر ويتمتع بطبيعة خلابة، حيث ينبع منه نهر بردى. والروضة قرية قديمة ذات موقع فريد، حيث يوجد فيها قصر النمورد المحفور بالصخر والذي يعود إلى العهد الروماني القديم وإيوان عين الحجل الذي يعود إلى نفس العهد، وتشتهر القرية بزراعة التفاح الذي يعد أجود أنواع التفاح في سوريا.

    وهناك أيضا( مضايا) وهي بلدة سياحية جميلة تجاور الزبداني وتغفو على السفح الشرقي من سلسلة جبال لبنان الشرقية ويؤمها المصطافون في فصل الصيف للتمتع بهوائها العليل وإطلالتها الجميلة وارتشاف مياها العذبة الرقراقة.

    ومن مصايف الزبداني الشهيرة هناك عين الفيجة والتي تقع ضمن واد ضيق بين سفحي جبلين على ضفتي نهر بردى الذي يخترقها من الغرب إلى الشرق والفيجة قرية قديمة، حيث يدل على قدمها وجود معبد روماني قديم فوق نبعها الذي تحول فيما بعد إلى حصن كان يدعى بحصن عزتا، وتشتهر الفيجة بأن نبعها هو المصدر الرئيس لمياه شرب دمشق، حيث تأتي المياه عذبة باردة في أشد أوقات الصيف حرارة. ومن مواقع الزبداني السياحية أيضاً هناك سرغايا والديماس وسوق وادي بردى وعين حور وجديدة يابوس ودير قانون ودير مقرن وهريرة وإفرة وغيرها.

    فنادق ومطاعم الزبداني وبلودان: تتوفر الشقق المفروشة والفنادق بشكل كبير في مدينتي الزبداني وبلودان

    ومن هذه الفنادق مع أرقام هواتفها وتقييمها السياحي
    الفيصل( أربع نجوم هاتف: 00963117138527)
    وموتيلات قصر كنعان (أربع نجوم هاتف: 7138201)
    ومونتي روزا( أربع نجوم هاتف: 7139912)
    وفندق السياحة( نجمتان هاتف: 7121149)
    صحارى (خمس نجوم 3220300)
    موتيلات جديدة الوادي (خمس نجوم 37222662)
    فندق بلودان الكبير( أربع نجوم 7127551)
    ريجنسي بارك في بلودان (أربع نجوم 7115999)
    عقل في بلودان( ثلاث نجوم 7128601)
    فينيقيا في بلودان (ثلاث نجوم 7121046)
    برج آلاء بلودان (نجمة واحدة 7128256).

    ومن مطاعم الزبداني وبلودان البرج (نجمتان 7125555)
    والسهل الأخضر( نجمتان 7125556)
    وهناك السليم والكرمة والينبوع وجميعها نجمتان،
    الأطلال (ثلاث نجوم 7128285)
    وهناك الأزهار وشلالات أبوزاد وبيدر أبوزاد ومورا ووادي أبو زاد وشجرة الزيتون،
    وهناك سناك مسايا نجمة واحدة ​
     
    جاري تحميل الصفحة...