1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

جزر الخط الشمالي

الموضوع في 'بوابة الجـزر' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏29 ابريل 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    جزيرة كيريتيماس
    [​IMG]

    كيريتيماس هي جزيرة في المحيط الهادئ ، والتي يطلق عليها اسم جزيرة كيريتيماس ، وأحيانا جزيرة كريسماس ، وهي جزيرة مرجانية من جزر الخط الشمالي في المحيط الهادئ ، وجزء من جمهورية كيريباتي .[​IMG]

    معلومات عن جزيرة كيريتيماس
    جزيرة كيريتيماس ” جزيرة الكريسماس ” – وهي واحدة من الجزر المرجانية الأكثر غرابة في المحيط الهادئ ، وهناك العشرات من البحيرات الداخلية ، والتي تختلف تماما عن بعضها البعض ، ومعظمها غير مناسب تماما للسباحة ، ولكن هناك عدد قليل من البحيرات ذات الشواطئ الجميلة [​IMG]معظم السياح يأتون إلى جزيرة كيريتيماس لصيد الأسماك ، لذلك نجد هذه الشواطئ دائما فارغة ، حيث يغطي الشاطئ وقاع البحر : الرمل والحجارة .[​IMG]

    جزيرة كيريتيماس هي الجزيرة المرجانية التي تقع في جزر الخط الشمالي ، وهي جزء من كيريباتي ، في المحيط الغربي ووسط المحيط الهادئ ، كما هي التي تشكل أكبر جزيرة مرجانية بحتة في العالم ، حيث تمتد بحوالي 160 كم في المحيط .

    تاريخ الجزيرة
    أكشفت جزيرة كيريتيماس في عام 1777 من قبل الملاح الإنجليزي الكابتن جيمس كوك ، ” كيريتيماس هي هجاء للغة أهل جبل طارق في عيد الميلاد ” على الرغم من أن الولايات المتحدة تدعي بأنها تابعه لها بموجب قانون ذرق الطائر من عام 1856 .

    ولعبت كيريتيماس دورا مهماً خلال الحرب العالمية الثانية لقوات الحلفاء ، الذين استخدموها كمحطة مهمة لتزود الطائرات العسكرية بالوقود وهي في طريقها من هاواي إلى جنوب المحيط الهادئ ، وبقيت منطقة نزاع حتى عام 1979 ، عندما أصبحت كيريتيماس وكجزء من كيريباس المستقلة . وعلى الجزيرة المرجانية هناك مرافق الموانئ المملوكة للحكومة الكبيرة بجانب مزارع جوز الهند .

    يقع المطار الدولي الصغيرة بالقرب من لندن ، على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة ، وكانت كيريتيماس هي قاعدة عمليات تجارب الأسلحة النووية من قبل البريطانيين في عام 1957-1958 والولايات المتحدة في عام 1962 ، وموقعها بالقرب خط الاستواء والمياه المحيطة مما جعلها موقع مفضل لإطلاق الأقمار الصناعية ابتداء من أواخر عام 1990م ، وأصبحت كيريتيماس محمية برية في عام 1975 ، حيث تبلغ مساحتها 388 كم مربع .

    الموقع
    الجزيرة لديها أكبر مساحة من أي جزيرة مرجانية في العالم ، حيث تبلغ حوالي 388 كيلومتر مربع ، وبحيرتها هي تقريبا نفس الحجم ، وتمتد الجزيرة المرجانية حوالي 150 كم في المحيط ، بينما يمتد الخط الساحلي للبحيرة لأكثر من 48 كم ، وتضم كيريتيماس أكثر من 70٪ من المساحة الكلية لأراضي كيريباتي ، وهي دولة تضم 33 جزيرة مرجانية في المحيط الهادئ .

    كما تقع علي بعد 232 كم شمال خط الاستواء ، و 2160 كم إلى الجنوب من هونولولو ، و5،360 كم من سان فرانسيسكو ، حيث أن جزيرة كيريتيماس تقع في أبعد منطقة زمنية إلى الأمام في العالم ، وتعد واحده من الأماكن المأهولة الأولى على الأرض لتجربة السنة الجديدة على الرغم من كونها تبعد حوالي 2،460 كم ، من شرق خط الطول 180، أي من خط التاريخ الدولي من جمهورية كيريباس .

    أجريت التجارب النووية في وحول كيريتيماس من قبل المملكة المتحدة في أواخر عام 1950م ، والولايات المتحدة في عام 1962م ، وخلال هذه الاختبارات لم يجلي سكان الجزر ، وقد عاني في وقت لاحق البريطانيون ، ونيوزيلندا ، وجنود من فيجي وكذلك الجزر المحلية من التعرض للإشعاع جراء هذه التفجيرات .

    جزيرة كيريتيماس بأكملها هي محمية للحياة البرية ، ويقتصر الوصول إلى خمسة مجالات حساسة بشكل خاص .

    الجغرافيا والمناخ
    تقع بحيرة كيريتيماس في ما يقرب من 320 كم إلى البحر في شمال غرب البلاد ، وينقسم إلي قناة سطا عند ” مدخل البحيرة ” وفي الشمال ممر جزر كوك والممر الجنوبي ، ويجفف الجزء الجنوبي الشرقي من البحيرة جزئيا من اليوم ، البحيرة الرئيسية تتحول تدريجيا إلى شبكة من البحيرات التابعة ، ومسطحات المد والجزر ، وبرك المياه العالية الملوحة جزئيا والملاحظات ، التي تذكر حول نفس المنطقة مرة أخرى كما في البحيرة الرئيسية ، وبالتالي ، لا يمكن إلا أن تغطى المناطق البرية والبحيرة تقريبا ، كما لا يوجد حد ثابت بين الجسم والجزيرة الرئيسيه .

    بالإضافة إلى أن الجزيرة الرئيسية ، بها العديد من الجزر الأصغر حجما ، كجزيرة كوك ، وهي جزء من جزيرة مرجانية سليمة ولكن لا علاقة بها بالبر الرئيسى لكيريتيماس ، وتحتوي الجزيرة على مستعمرة الطيور البحرية الكبيرة ، وتشمل الجزر ” MOTUS ” في البحيرة موتو تابو التي تبلغ 8.6 فدان ، مع غابات Pisonia الصغيرة المغطاة بشجيرة موتو ابوه .

    أعلى نقطة في الجزيرة المرجانية هي هيل جو التي تقع بالقرب من زوايا الأرتيميا في شبه الجزيرة الجنوبية الشرقية ، حيث يبلغ أرتفاعها حوالي 13 مترا . وتقع كيريتيماس في المنطقة الجافة الاستوائية والأمطار منخفضة ، إلا خلال سنوات النينيو .

    المتوسط السنوي للمطر يصل حوالي 873 ملم ، وفي بعض السنوات يمكن أن يكون أقل قدر من 177 ملم ، والكثير من الشقوق والبرك يمكن أن تجف مثلما حدث في عام 1978 .
    ومن ناحية أخرى ، توجد بعض الأستثناءات لسنوات الرطوبة ، حيث تسقط الأمطار الوفيرة في مارس وأبريل ، وقد يؤدي هذا إلى أن يصل إجمالي هطول المطر السنوي أكثر من 2500 ملم وهكذا تتأثر كيريتيماس ، بالجفاف الشديد العادي ، وتتفاقم من قبل البنية الجيولوجية فيها ؛ حيث تقع الجزيرة “الجافة” مناخيا عادة في “حزام الصحراء” في حوالي 30 درجة شمالا . وكيريتيماس هي الجزر المرجانية التي أثيرت ، وعلى الرغم من أنها أحيانا يسقط الكثير من الأمطار ، ولكن قليلا ما يتم الاحتفاظ بها ، لتسربها إلى الصخور المسامية carbonatic، والتربة فيها رقيقة ، مع عدم وجود الغطاء النباتي الكثيف على مناطق كثيره من الجزيرة ، في حين أنها تتعرض لتبخر مرتفع باستمرار . ونتيجة لذلك ، فإن كيريتيماس هي واحدة من عدد قليل من المناطق الأخرى القريبة من خط الاستواء والتي تتميز بالمناخ الجاف على نحو فعال .
    حيث كانت درجة الحرارة باستمرار تتراوح بين 24 درجة مئوية و 30 درجة مئوية ، مع المزيد من التباين في درجات الحرارة النهارية ، والتفاوت الموسمي ، والرياح الشرقية هي السائدة .

    الفنادق
    هناك العديد من الفنادق بالقرب من المطار ، وهناك أيضا العديد من الفنادق الصغيرة في البحيرات الداخلية ، والتي غالبا لا تملك حتى موقع على شبكة الإنترنت .

    كيفية الوصول الى هناك
    يمكن للزوار الوصول إلى جزيرة كيريتيماس عبر المطار الدولي لكيريتيماس ، ثم تأخذ سيارة أجرة .
    ونضع في اعتبارنا أن الطائرات من فيجي ومن هونولولو تطير في نفس اليوم – مرة واحدة في الأسبوع ، حتى الحد الأدنى من فترة البقاء في كيريتيماس هو أسبوع .
    ويمكن أن تذهب إليها في أي وقت من السنة عدا شهر أبريل ، لأن هذا الشهر هو أكثر الشهور مطراً .

    معلومات مفيدة
    حدثت في جزيرة كيريتيماس التفجيرات النووية منذ سنوات عديدة ، والتي لا تزال تمنع السياحة الجماعية من التنمية ، ومع ذلك ، أصبح خطر التعرض للإشعاع الآن يصل إلي الحد الأدنى ، حتى في خضم الأنفجار .[​IMG] [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...