1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقرير مصور صفاقس

الموضوع في 'بوابة السفر الى تونس tunis' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏1 مايو 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

الوسوم:
  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    السياحة في صفاقس و اهم الاماكن السياحية بها‎
    [​IMG]


    • السياحة
    صفاقس هي مدينة في تونس ، تقع على بعد 270 كيلومترا جنوب شرق تونس العاصمة . تأسست في عام 849 م على أنقاض Taparura و Thaenae ، وهي عاصمة محافظة صفاقس . وميناء علي البحر الأبيض المتوسط ، بلغ عدد سكان تونس حوالي 860،000 نسمة في عام 2005م ، بينما يبلغ عدد سكان صفاقس 340،000 في عام 2005 م .
    الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في صفاقس هي الصناعات مثل “معالجة الفوسفات” ، والزراعة : “الزيتون وزيت الزيتون والمكسرات” ، وصيد الأسماك وبها أكبر ميناء للصيد في تونس ، والتجارة : ” استيراد وتصدير ” ، وغالبا ما توصف المدينة بأنها “المدينة الثانية” في تونس”بعد العاصمة تونس”

    [​IMG] [​IMG]

    تاريخياً
    بحلول نهاية القرن التاسع 10 أصبحت صفاقس دولة مستقلة ، حيث احتلت المدينة واصبحت تحت سيطرة روجر الثاني ملك صقلية سنة 1148م وظلت حتى تحررت في 1156 م علي يد القوات المحلية ، واحتلت لفترة وجيزة من قبل القوات الأوروبية مرة أخرى ؛ حيث أحتلها الإسبان ، في القرن ال16 ، وذلك قبل الوقوع في أيدي العثمانيين ، وأصبحت صفاقس قاعدة لا تتجزأ من القراصنة البربر ، مما دفع البندقية إلي محاولة غزو فاشلة في 1785م ، وفي أواخر القرن ال19 فتحت فرنسا صفاقس وباقي تونس وتم دمجها مع الإمبراطورية الفرنسية ، وخلال الحرب العالمية الثانية ، استخدمت قوات المحور المدينة كقاعدة رئيسية لها حتى أخذتها القوات البريطانية في 10 نيسان 1943م ، وبعد الحرب العالمية الثانية ، أعيدت تونس إلى فرنسا ، ولكن حصلت على استقلالها في عام 1956م .

    جغرافياً
    يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشرق ، ومحافظة قابس من الجنوب ، ومحافظة المهدية من الشمال ومحافظات القيروان وسيدي بوزيد وقفصة من الغرب . وتشمل أيضا أرخبيل القرقنة .
    موقعها الجغرافي : تطل صفاقس على البحر المتوسط ، بشريط ساحلي يبلغ طوله حوالي 235 كم ، وهي أكبر ميناء في تونس ، مما جعلها تلعب دورا هاما في التجارة على المستوى الوطني والدولي .
    إدارياً : تنقسم صفاقس إلى ستة عشر محافظة ، و ستة عشر من البلديات .

    [​IMG]

    [​IMG]

    اقتصادياً
    اعتمد اقتصاد صفاقس أساسا على زيت الزيتون والصيد والفوسفات منذ عام 1960م ، وكان هناك بعض الصناعات مع ظهور المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة ، هذا بجانب تطوير قطاع التعليم العالي .
    أشجار الزيتون في صفاقس :
    تحتل زراعة الزيتون المرتبه الأولي في اقتصاد صفاقس ، على الرغم من كل هذه التغييرات الهامة في الاقتصاد الإقليمي ، حيث تبلغ نسبه مساحة الأراضي الزراعية بالكامل ” 90٪ ” ، وخصصت منها 40٪ لإنتاج زيت الزيتون و 30٪ لزراعة اللوز في تونس ، مما يجعلها أول منتج محلي .
    ويوجد مصدر آخر للاقتصاد في صفاقس وهو استغلال النفط : حيث يستخرج الغاز الطبيعي من مسكار والذي يمتد على مساحة 352 كيلومتر مربع ، وله القدرة علي استخراج 22.7 مليار متر مكعب ، والذي ينتج 1180000 طن في السنة .
    تنقسم القوى العاملة إلى ثلاثة قطاعات : الزراعة ، وصيد الأسماك بنسبة ” 25.3٪ ” والخدمات بنسية ” 25.6٪ ” ، والصناعات التحويلية بنسبة ” 24.4٪ ” .

    النقل
    تقدم صفاقس من خلال نظام مقياس السكك الحديدية الضيقة من SNCFT التي من شأنها نقل الفوسفات وخام الحديد للتصدير ، ولكن تتوفر أيضا خدمات نقل الركاب إلى تونس ، وعلاوة على ذلك تم تقدم صفاقس في مجال النقل بالطيران حيث جهز – مطار طينة الدولي لعمل رحلات مجدولة بانتظام إلى مطار باريس شارل ديغول ، ومطار صبيحة كوكجن الدولي ، ومطار طرابلس الدولي ، ورحلات الى مطار جدة للحج إلى مكة المكرمة .الطريق السريع A1 يربط صفاقس مع تونس .

    الإتصالات
    تأسست الإتصالات في عام 1961م ، إذاعة صفاقس تبث عشرين ساعة في اليوم على MW 720 كيلو هرتز / 105.21 ميغاهيرتز .

    [​IMG] [​IMG]

    السياحة
    تقع صفاقس على الساحل الشرقي لتونس ، أي في منتصف الطريق تقريبا على الطريق السريع بين تونس والحدود مع ليبيا . تحتوي صاقس على المتحف الأثري ، وقاعة المدينة ” البلدية” في شارع الحبيب بورقيبة .
    في الطابق الأرضي من قاعة المدينة التي تستضيف مجموعة رائعة من الفسيفساء من المنطقة ، ولا سيما في المدن الرومانية Taparura ” حيث توجد صفاقس الآن ” وThaenae ” التي تمثل طينة غرب صفاقس ” .
    القصبة : تقع في ” الركن الجنوبي الغربي من المدينة ” . وكانت القصبة حامية عسكرية قبل وأثناء الحمله الفرنسية ” 1881- 1956″ . حيث أزال النفوذ الفرنسي” المباني ، الخ” ولكن أصبحت القصبة الآن تستضيف الغرف من العروض المتعلقة بهذه الصناعة و تشتهر صفاقس بالبناء ، بالإضافة إلى ذلك هناك عرض من العمارة الدينية وبعض الوثائق في غرفة أخرى ، حيث يوجد مسجد حمدوني تحت الأرض ، بالتأكيد يمكن تسليط الضوء على اطلالة من أعلى أي برج من الأبراج التي تشكل جزءا من القصبة .
    ويشار دار Djellouli أيضا الذي يعرف باسم القصر الحاكم ، وهو مثال على العمارة التقليدية الذي بني حول فناء مفتوح ، والمكون من طابقين من الشرفات على أربعة جوانب وتفتح الغرف على هذه الشرفات ، ودار العناصر الثقافية وعرض الأزياء ، فضلا عن أمثلة من الطبخ ، والخط العربي ، والتطريز ، و تقطير العطور والأثاث .ومقهى الديوان ، بين باب الديوان وباب القصبة ، حيث كانت مقهى الديوان في الأصل برج آلResace ، وله وظيفة عسكرية كبيرة حتى وصول الفرنسيين ومشروع Taparura ، وAzria والكنيس الرئيسي و هو الوحده التي تستحق الزيارة .
    على السطح يمكن ان تلاحظ الجدار الدائري ، حول ارتفاع الخصر ، وكان هذا الجدار هو الأساس لبرج المياه في أواخر عام 1800 ، وفي طريقك للخروج ، يمكن ان تنزلق إلى غرفة دائرية ذات سقف عالى لتدعيم تخزين المياه ،ويوجد سوق الحدادة ” سوق القصر” قرب .

    تأشيرة الدخول إلى تونس
    غير مطلوب بتونس الحصول على تأشيرة الدخول السياحية للمواطنين من المملكة العربية السعودية لإقامة تصل إلى90 يوما .
    متطلبات التخطيط لرحلتك الى تونس
    أولا ، تحقق من صلاحية جواز السفر الحالي .
    جميع المسافرين بحاجة إلى جواز سفر ساري المفعول لمدة 90 يوما على الأقل قبل بدأ رحلتك إلى تونس .
    ثانيا ، تاكد من ان جواز سفرك يوجد به صفحات تأشيرة فارغة .

    [​IMG] [​IMG]

    اللغة

    تضم تونس لتجانس كبير مع دول المغرب العربي ، وذلك لأن جميع السكان تقريبا يتحدثوا اللغة العربية التونسية ، ومعظمهم أيضا يعرفون القراءة والكتابة باللغة العربية الفصحى . كما تتحدث تونس للغة الفرنسية بإعتبارها اللغة الدارجة التونسية مع مجموعة كبيرة تتحدث العربية – أو بشكل أكثر دقة هناك مجموعة من اللهجات وبالتالي ، لا توجد هيئة التقييس الرسمي للتونسية العربية والتي تتحدث بها أساسا في سياق الحوار اليومي داخل الأسرة ، ووفقا للدراسات اللغوية ، فإن اللغة الفرنسية هي اللغة القريبة إلى المالطية ، والتي يتحدث بها للغات البربرية من قبل أقلية ، وخاصة في الجنوب .

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. ساهر الليل

    ساهر الليل مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يونيو 2016
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    جدة السعودية
    الله يعطيك العافية تقرير شامل وافى
     
  3. أم جزائرية

    أم جزائرية مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يونيو 2016
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    الحمد لله
    الإقامة:
    الجزائر
    السلام عليكم
    بالمناسبة قيل لي انه صفاقس ملجأ للطب حيث ان بها أطباء و مراكز دات كفائة
    فهل ساعدتنا اخي في كيفية الاتصال و بارك الله فيك