1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

متحف الترخيص لأربع متاحف خاصة في مكة

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة lili, بتاريخ ‏4 أغسطس 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. lil

    lili رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يوليو 2016
    المشاركات:
    475
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    1
    نقاط الجائزة:
    18
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    cairo

    الترخيص لأربع متاحف خاصة في مكة
    [​IMG]


    من بعد الإعلان عن مشروع الرؤية السعودية الجديدة لعام 2030 أو مشروع التحول الوطني، أصبح العالم كله يلتفت إلى السعودية في انتظار المزيد من الإنجازات المعلن عنها في هذا المشروع، ولعل من أهم بنود هذا المشروع العظيم هو بناء متاحف جديدة في مكة بإعتبار أن مكة هي قلب السعودية ومكانتها المقدسة عالية جدا، ويأتي إليها السياح والزوار من شتى بقاع الأرض لأداء مراسم الحج والعمرة، لذلك جاء في أحد البنود الخاصة بمشروع التحول الوطني هو إقامة أربعة من المتاحف الجديدة في مكة المكرمة، وقد رخصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة لبناء هذه المتاحف والتي عددها أربعة متاحف بعد استكمالها لجميع الشروط والمتطلبات الخاصة بها، وهذه المتاحف هي متحف السلام عليك أيها النبي، ومتحف الدينار الإسلامي، ومتحف التراث الإنساني ومتحف العمودي .

    والهدف من هذه المتاحف الأربعة هو انعاش السياحة الداخلية، في حين إهمال الكثير لزيارة هذه المتاحف لذلك يحتاج الأمر إلى الاهتمام من قبل المسئولين بضرورة الاستعانة بطرق فعالة لجذب الزوار خاصة المواطنين المحليين حيث تواجه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عزوف المواطنين في السعودية عن زيارة هذه المتاحف، لذلك تتجه الأنظار إلى سبل جديد لتسويق المتاحف الإسلامية داخل السعودية .

    متحف السلام عليك أيها النبي
    يعتبر متحف السلام عليك أيها النبي من أهم المتاحف الإسلامية والذي يضم أكثر من 1500 قطعة أثرية قديمة كانت على عهد النبي عليه الصلاة والسلام لذلك سمي المتحف بهذا الإسم، كما يضم المتحف مجموعة من النماذج الخاصة بشكل الحياة على عهد النبوة، كما يعتمد المتحف على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في عرض مقتنيات المتحف للتعرف بشكل سريع عن الحياة اليومية خلال عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، فيتم عرض صور من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومعلومات كاملة عن حياة النبي عن طريق شاشات العرض المعلقة على جدران المتحف الداخلية، كما يتألف المتحف من عدة أقسام لعرض كافة المقتنيات من الأثاث والأواني والطعام والملابس والأسلحة والمكاييل والحلى والتي ذكرت في القرآن الكريم .



    [​IMG]

    متحف الدينار الإسلامي
    يتكون متحف الدينار الإسلامي من أربع قاعات أساسية هي قاعة المسكوكات والعملات والتي تضم مجموعة من القطع النقدية والذهبية والنحاسية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وقاعة أخرى هي قاعة المخطوطات والأسلحة والتي تضم مجموعة من المخطوطات النادرة في الحديث والتفسير والوثائق التاريخية المهمة ، أما القاعة الثالثة فهي قاعة الآثار التاريخية والتي تحتوي على الكثير من الأحجار الشاهدية والأواني الفخارية، أما القاعة الأخيرة وهي قاعة التراث الشعبي والتي تضم الكثير من الأواني المنزلية والآثاث والأدوات الأخرى التي كانت تستخدم في مكة منذ القدم كأجهزة الراديو والهاتف والساعات القديمة .

    [​IMG]

    كما يضم المتحف على حسب تصريحات مالكه محمد بن عمر حسين نتو مجموعة من القطع النادرة حيث يتعامل مع هواة جمع المقتنيات القديمة ومن ثم فحصها جيدا وعرضها في المتحف، كما أقر بأن المتحف يفتح أبوابه للجميع سواء الزوار والسياح أو الطلاب في الجماعات والمدارس، وقد طالب بتعميم ثقافة زيارة المتاحف في السعودية للكشف عن الجانب التاريخي والحضاري والثقافي لمكة المكرمة على عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام .

    متحف التراث الإنساني
    يتكون هذا المتحف من 10 غرف وقاعات تتفاوت فيما بينها في المساحة، ويعرض المتحف للكثير من المقتنيات الآثرية والتراثية التي تتميز بتصميمها التراثي القديم، وتضم القاهة الأولى جلسة الكراويت الحجازية وتضمن الملابس الرجاليى ةالمباخر، أما القاعة الثانية فتضم أدوات الطهي القديمة وأدوات اعداد القهوة والأدوات القديمة المستخدمة في الزراعة، أما القاعة الثالثة فهي عبارة عن دكان صغير، وأما الرابعة فهي معدة للأسلحة التي تم عرضها في خزائن زجاجية، والقاعة الخامسة مخصصة لعرض الحرف والمهن القديمة، والقاعة السادسة هي لأدوات السقاية، والسابعة لأدوات المطبخ، والثامنة للملابس النسائية، والتاسعة للراديوهات والبكمات المستخدمة في القدم، وأخيرا العاشرة هي للمدرسة القديمة وأدواتها .

    [​IMG]

    متحف العمودي
    هذا المتحف هو من المتاحف المتخصصة في عرض تراث مكة المكرمة الشعبي والتي تطورت في العقود الأخيرة مع بدايات تأسيس المملكة، كما يضم هذا المتحف مجموعة من المقتنيات الخاصة بالبيت الملكي والأسر الملكية في ذلك الوقت عبر فترات مختلفة، ليصبح من أهم المتاحف الخاصة والتي تعبر عن حقبة زمنية معينة .


    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...