Booking.com
Booking.com

افضل 5 من متاحف باكو التي ننصح بزيارتها

افضل 5 من متاحف باكو التي ننصح بزيارتها

 

تتميّز مدينة باكو بطبيعة رائعة وتاريخ عريق يبرز ضمن مبانيها التي تتجاور بتناسق مُنقطع النظير مع حداثة الطراز المعماري المعاصر، لتُشكّل المدينة بكل ما تحتضنه من معالم لوحة فنية إبداعية، ووجهة مُميّزة من بين أماكن السياحة في اذربيجان الهامة ولا سيّما متاحف باكو وتُعتبر المدينة ككل معرضًا مُدهشًا يحتضن عدد كبير من متاحف باكو التي تحكي قصة ماضي البلاد وتطوّرها الذي يُمكن القول بأنه حدث بين ليلة وضحاها، وتلك المتاحف كانت ولا تزال عبارة عن حكواتي يأخذك تارةً نحو تقاليد اذربيجان وعراقة أصولها، وتعصف بك تارةً أخرى نحو حاضر البلاد المُتطور، والمستقبل الباهر الذي ينتظرها.  

افضل فنادق باكو

تتضمن باكو الساحرة مجموعة مُثيرة من فنادق اذربيجان الهامة، وقد جمعنا لكم أبرزها في تقريرنا افضل فنادق باكو .. إقرأ المزيد

متاحف باكو وافضل فنادق باكو

افضل متاحف باكو

تضم باكو، عاصمة أذربيجان، أكثر من 30 متحفًا تُغطي كل ما يخُص البلاد، بدءًا من التاريخ والإثنوغرافيا، إلى مجموعة من الكتب الصغيرة، وكل من تجوّل ما بين هذه المتاحف يخرج في نهاية الأمر بتقدير فريد لقصة البلاد وثقافتها الرائعة، ويقع في عشق لم يعهده من قبل لمدينة أتاها زائرًا، ليخرج منها بلمسة تربطها بها مدى الحياة.
وقد خصصنا هذه المقالة للحديث عن متاحف باكو المُتنوّعة، ما بين قديمها وحديثها، وما يروى قصة ثوراتها الصناعية والأدبية وغيرها.
 

مركز حيدر علييف

مركز حيدر علييف الثقافي هو متحف بتصميم منحني فضائي، يتألف من عِدة مباني تبلغ مساحتها 57,500 متر مربع .. إقرأ المزيد

Booking.com
متاحف باكو مركز حيدر علييف
Francisco [email protected]
Booking.com

متحف السجاد باكو

يعرض متحف السجاد باكو أكبر مجموعة من السجاد الأذربيجاني والبساط في العالم، بمُختلف تقنيات النسيج والمواد لفترات مُختلفة .. إقرأ المزيد

متاحف باكو متحف السجاد باكو
G [email protected]

المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان

تأسس المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان في عام 1920م، وهو أكبر متحف في أذربيجان، ومن أهم متاحف باكو العريقة، ويقع في القصر السابق لأحد أهم فاعلي الخير وأقطاب البلاد النفطية والصناعية الحاج زين العابدين تاجييف، وقد تم تشييد القصر على طراز عصر النهضة، ويحتوي المتحف على أكثر من 2000 معرض ضمن 8 أقسام.
ويتضمن المتحف أكثر من 300000 قطعة أثرية، بعض الوثائق والمخطوطات الأصلية، صكوك عملات، مجوهرات وأواني قديمة تعود لعِدة عصور مختلفة.
 

متاحف باكو
AMIRA [email protected]

المتحف الوطني للفنون في أذربيجان

يعرض المتحف الوطني للفنون في أذربيجان المجموعة الأكثر شمولًا للفن في البلاد عامةً، وباكو بشكلٍ خاص، وقد تم افتتاح المتحف لأول مرة في عام 1936م ضمن اثنين من المباني المُجاورة لبعضهما البعض، ويضم اليوم أكثر من 15000 عمل فني، يُعرض منها 3000 عنصر في 60 قاعة عرض.
وتشمل القاعات لوحات ومنحوتات لفنانين أذربيجانيين/ روس وأوروبيين، مع قسم خاص بالفن الشرقي.
 

متاحف في باكو
Niyaz Bakılı@flickr

متحف الكتب المصغرة في باكو

يُعتبر متحف الكتب المُصغّرة من أكثر متاحف باكو زيارةً، وهو المتحف الوحيد للكتب المُصغّرة في العالم، ويقع ضمن نطاق المدينة القديمة في باكو الأذربيجانية، وبدأ عمله في عام 2002م، وحصل في عام 2015م على شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره أكبر متحف خاص بالكتب المُصغّرة، والتي جمعتها زريفة صلاحوفا على مدار 30 عامًا، وتتألف المجموعة من أكثر من 6500 كتاب تعود إلى 64 دولة مُختلفة، ويهدُف المتحف إلى تشجيع محو الأمية منذ مرحلة الطفولة.
ويضم المتحف العديد من طبعات الكتب النادرة، بما في ذلك إصدارات غوغول، ودوستويوفسكي، وعرض الكتب المُصغّرة لبعض الكلاسيكيات الأذربيجانية الشهيرة.
 

متاحف في باكو أذربيجان
shankar [email protected]

متحف استقلال أذربيجان

تم إنشاء متحف استقلال أذربيجان في عام 1919م وهو من متاحف باكو التي تتضمن العديد من المعروضات المُتنوّعة، ما بين الإكتشافات الأثرية، نماذج من الكتب النادرة، قطع خاصة بالعملات والنقود، والمجوهرات، وتتجاوز حاليًا مُقتنيات المتحف عن 20,000 قطعة تُسلّط الضوء على حركة الإستقلال الوطنية لأذربيجان التي تستمر من العصور القديمة وحتى الآن، ويتألف المتحف من ست قاعات مُختلفة.
ويبدأ المتحف من القاعة الأولى المُكّرسة لتاريخ أذربيجان منذ القِدم حتى القرن 19م، إلى القاعة السادسة المكرسة لنشاط حيدر علييف.
 

متاحف في باكو اذربيجان
Leon [email protected]

متحف باكو للفن الحديث

يُعد من أشهر متاحف باكو تم بناء متحف باكو للفن الحديث بمُبادرة من السيدة الأولى لأذربيجان، مهريبان علييفا، وافتتح في عام 2009م، ويهدُف المتحف إلى التركيز على منطقة ثقافية بيئية والتي تشمل شاطئًا من الرمال البيضاء ، وناطحة سحاب فرانك جيري، وممرًا للمشاريع في منطقة بحر قزوين، ولا يحتوي المتحف على مجالات مواضيعية ثابتة، ويتجنب المفهوم المعماري للمتحف القاعات ذات الزوايا، ويتضمن ممرات وجدران مفتوحة تجتمع في زوايا مختلفة، مما يخلق منظوراً مُتعدد الأبعاد للمعارض.
ويركز المتحف على نصف القرن 20م الثاني، ويضم حوالي 800 عمل لفنانين ونحاتين أذربيجانيين من فن الطليعة في الستينيات والسبعينيات.
 

المتاحف في باكو اذربيجان
Dr. Alexey [email protected]

متحف باكو الأثري والإثنوغرافي

يُعد متحف باكو الأثري والإثنوغرافي من أهم متاحف باكو التي تُرّكز على المواد المُتعلقة بالقرن 19م وأوائل القرن 20م، وكذلك حياة الشعب الأذربيجاني، وجميع مراحل التطور التاريخي لأذربيجان، وثقافتها من العصر الحجري إلى العصور الوسطى المتأخرة، وتُقدّم معارض المتحف معلومات مُفصّلة عن مواقع الأشخاص البدائيين، والمنازل الحيّة على أراضي أذربيجان، والمُستوّطنات التابعة لمربي الماشية والمزارعين، والثقافة التاريخية والمادية للدول القديمة، مع بعض المعالم الأثرية، والفنون الأذربيجانية في العصور القديمة.
 

المتاحف في باكو أذربيجان
Rita [email protected]

المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني

يقع في قلب مدينة باكو، ويُعتبر حاليًا من أعظم وأغنى ثروات متاحف باكو التي تبرز الثقافة الأذربيجانية، ويهدف المتحف إلى جمع، بحث وتخزين المواد العلمية وغيرها المُتعلقة بالأدب والثقافة الأذربيجانية، وعرض هذه المواد ضمن قاعاتٍ مُختلفة، ويتم حاليًا إجراء أبحاث علمية كبيرة، كتب، ودراسات منشورة ومكتوبة، يتضمن المتحف 30 قاعة لعرض أكثر من 3000 مخطوطة، كتب نادرة، رسوم توضيحية، صور، ومنحوتات.
 

متاحف مدينة باكو
Vladimir [email protected]

متحف الطب الأذربيجاني

يُغطّي متحف الطب الأذربيجاني تاريخ الطب في البلاد، وتبدأ المعروضات عند المدخل بنقش ضخم وبارز لأسكلبيوس وبناته، وهو بطل وإله الطب في الدين والأساطير اليونانية القديمة، وتحتضن القاعة الأولى تمثال نصفي لابن سينا، وصورة مخطوطة قانون علوم الطبيب التي كُتبت عام 1143م، وتمثال نصفي لأبقراط، مؤسس الطب الحديث، ثم يبدأ المتحف بعرض أدوات جراحية من القرون الوسطى، ونُسخ من سجلات طبيّة، ثم تقديم معلومات شاملة عن الدواء، وقاعة مُخصصة لفترة ما قبل الحرب.
وتم تخصيص القاعة الأخيرة لمواضيع حول العمل المُنجز في مجال الصحة تحت قيادة رئيس جمهورية أذربيجان الرابع إلهام حيدر علييف.
 

[email protected]

من افضل متاحف باكو أيضاً:

متحف منتزه جوبستان الوطني باكو

مقالات قد تهمك ايضاً في باكو:

افضل 15 من فنادق باكو اذربيجان المجرّبة

اهم 14 من الاماكن السياحية في باكو اذربيجان

افضل 4 مراكز تسوق في باكو اذربيجان

افضل 3 مطاعم موصى بها في باكو اذربيجان

Booking.com
Booking.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *