Booking.com
Booking.com
مطار دبي الدولي : الدليل الشامل للمسافرين

مطار دبي الدولي : الدليل الشامل للمسافرين

 

يُعد مطار دبي الدولي (DXB) أهم مطارات دبي والإمارات العربية المتحدة بلا منازع، فهو المركز الجوي الأول بالشرق الأوسط، وأحد أسرع المطارات نموًا حول العالم ومن أكثرها ازداحمًا، حيث تتزايد أعداد المسافرين خلاله بنسبة تفوق 15% كل عام منذ أن تم إفتتاحه عام 1960 م.

ويخدم المطار ما يزيد عن 65 مليون مسافر سنويًا بقدرة استيعابية تصل إلى 90 مليون مسافر، كما يعمل على نقل نحو 2,2 مليون طن من الشحنات عبر القارات الست، مع توقعات بوصولها إلى 4 مليون طن بنهاية العقد الجاري.

مطار دبي الدولي

 

فيما يلي نضع أيدينا على أهم النقاط التي تخص المسافرين خلال مطار دبي الدولي ، بدايةً من التوجه إلى بوابة الدخول، وأثناء التواجد بالمطار، وحتى استقلال الطائرة والإنطلاق في عنان السماء، ليكون هذا المقال بمثابة دليلاً شاملاً ومرجعيًا لكل من يرتاد ذلك المطار الرائع.

ننصح بحفظ المقال في المفضّلة للإستفادة به مرارًا وتكرارًا في رحلاتك القادمة.

المحتوى :

موقع مطار دبي الدولي على الخريطة

يقع المطار على أحد أطراف الخليج العربي شمال شرق دبي، ويبعد نحو 2 كيلو متر فقط عن وسط المدينة. وتوضح الخريطة التالية الموقع بالتحديد على خرائط جوجل :

 

 

المواصلات من وإلى المطار

هناك العديد من وسائل المواصلات الخاصة والعامة التي تمكنك من الوصول إلى المطار أو الإنطلاق منه إلى وجتهك المقصودة في دبي أو أي من المدن الإماراتية الأخرى، ومن تلك الوسائل المتوفرة :

المواصلات الخاصة

السيارة الخاصة : يمكنك الذهاب الى مطار دبي الدولي بالسيارات الخاصة ومن ثم ركنها في المواقف الآمنة والمخصصة للأوقات الطويلة حتى العودة من السفر وبخاصة إذا كنت من سكان المدينة.

السيارات المستأجرة : يمكنك استئجار سيارة في دبي عبر إحدى الشركات العالمية التي توفر الخدمة مثل شركة هرتز والإنطلاق بها إلى المطار، ومن ثم تسليمها للشركة المؤجرة من خلال مكاتبها الموجودة داخل المطار.

كما يمكنك استئجار سيارة من المطار عبر مكاتب وممثلي تلك الشركات والإنطلاق بها إلى المدينة. ولمعرفة كيفية استئجار سيارة في مطار دبي وافضل الشركات التي توفر الخدمة يمكنك الإنتقال إلى الجزئية المخصصة لذلك بالضغط هنا.

سيارات الأجرة (التاكسي) : تنتشر سيارات الأجرة في دبي وحول المطار بكثرة، كما أن هناك مواقف مخصصة لها في مطار دبي القادمون مبنى الركاب رقم 3. (خيار منصوح به إذا كانت المرة الأولى التي تزوّر فيها دبي)

تطبيق أوبر (Uber) :  يمكنك طلب سيارة بسائق عبر تطبيق اوبر لحجز السيارات ليتولى مهمة توصيلك إلى المطار أو أي وجهة أخرى ودع عنك عناء المشوار. للمزيد من المعلومات اضغط هنا لزيارة الموقع الرسمي لأوبر. (خيار منصوح به إذا كانت المرة الأولى التي تزوّر فيها دبي)

المواصلات العامة 

يمكنك التنقّل بين المطار وكافة أرجاء المدينة وبقية المدن الإماراتية الأخرى عبر وسائل المواصلات العامة المتوفرة بكثرة، والتي من ضمنها المترو والباصات العامة، وإليك أهم التفاصيل حولها :

المترو :  يمكنك الوصول من المطار إلى مركز المدينة والعديد من الوجهات الأخرى أو العكس باستخدام مترو دبي، ولاستخدام كافة المواصلات العامة تحتاج إلى شراء إحدى فئات بطاقات نول سواء الفضية، الذهبية، الزرقاء أو التذاكر الحمراء.

تختلف نقطة إنطلاق المترو (المحطة) إلى المدينة حسب رقم مبنى الركاب الذي تتواجد به وهي كالتالي :

إذا كنت في مبنى الركاب رقم 2 : ستكون محطة “أبو هيل” هي الأقرب إليك، حيث تبعد عن مبنى الركاب رقم 2 أقل من 2 كيلو متر، ويمكنك الوصول إليها بسيارة الأجرة في 5 دقائق تقريبًا إذا لم يكن الطريق مزدحمًا. كما يمكنك الاستعانة بالخريطة التالية :

 

 

إذا كنت في مبنى الركاب رقم 1 أو 3 : يمكنك الوصول مباشرة إلى الخط الأحمر لمترو دبي والذي يمر بنحو 29 محطة متوجهًا إلى الراشدية وجبل علي. يمكنك اتباع لافتات المطار للوصول إلى المحطة بسهولة.

للمزيد من المعلومات ولمعرفة كافة التفاصيل حول مترو دبي ،كيفية استخدامه وكافة المناطق التي يمر بها، يمكنك متابعة المقال التالي ..اقرأ المزيد

الباصات العامة : تتوفر مواقف للباصات العامة مقابل كافة مبانى الركاب، وتربط تلك المواقف المطار بالكثير من المناطق الشهيرة في دبي. للمزيد من المعلومات حول مسارات الباصات أو الإطلاع على المواعيد الخاصة بها، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات بالضغط هنا

استئجار سيارة في مطار دبي الدولي

هناك مجموعة كبيرة من الشركات العالمية التي توفر لك خدمات تاجير السيارات في مطار دبي الدولي ، فيما يلي نعرض افضل 5 من تلك الشركات التي ننصح بها، والتي يمكنك حجز إحدى سياراتها أونلاين عبر موقع Rental cars الشهير واستلامها مباشرةً عند الوصول إلى المطار :

Booking.com
Booking.com
هرتز :  افضل شركة تأجير سيارات في مطار دبي الدولي حسب تقييمات العملاء، فلقد حصلت على تقييم 7.8/10 لجودة الخدمة المقدمة وحالة سياراتها الممتازة. وتقع مكاتب الشركة في مبنى الركاب 1،2 وصول… اقرأ المزيد

دولار : ثاني افضل شركة تاجير سيارات في المطار، حصلت على تقييم 7.6/10 لتعاون الموظفين وسهولة الإجراءت ونظافة السيارات. تقع مكاتبها في مطار دبي الوصول مباني الركاب 1,2,3… اقرأ المزيد

سيكست : واحدة من افضل مقدمي خدمة تأجير السيارات، حصلت على تقييم 7.4/10 من العملاء المجربّين حول حالة السيارات الجيدة جدًا. يقع مكتبها في مبنى الركاب 1 وصول… اقرأ المزيد

ايجار سيارات في مطار دبيبادجيت : من الشركات العالمية المميزة لتأجير السيارات، حصلت على تقييم 7.1/10 بواسطة أكثر من 2000 عميل مجرب. يقع مكتبها في مبنى الركاب 1 وصول… اقرأ المزيد

افيس :  شركة رائدة في مجال تأجير السيارات حول العالم، حصلت على تقييم 6.7/10 بواسطة أكثر من 500 عميل في مطار دبي الدولي . تقع مكاتب الشركة في مباني الركاب 1،2،3 وصول… اقرأ المزيد

تعرّف على كيفية الوصول إلى مكاتب تلك الشركات في مباني الركاب الثلاثة وكيفية استلام السيارة بالإضافة مجموعة كبيرة من الشركات الأخرى عبر متابعة مقال اهم النصائح قبل اسئجار سيارة في مطار دبي الدولي .. اقرأ المزيد

داخل المطار

بعد الوصول إلى المطار، يمكنك التنّقل بين مباني الركاب الثلاثة باستخدام الباصات المجانية المتوفرة على مدار الساعة في المواقف المخصصة لها أمام كل مبنى، كما يمكنك استخدام الخط الأحمر لمترو دبي للإنتقال من مبني الركاب 1 إلى مبنى الركاب 3 والعكس.

ويمثل كل مبنى نقطة إنطلاق ووصول رحلات مجموعة من شركات الطيران. فيما يلي سنتعرّف على كيفية الوصول إلى تلك المباني والشركات التي تتواجد في كل واحد منها :

مبنى  الركاب رقم 1 :  يعرف أيضًا بمبنى الشيخ راشد، يستوعب أكثر من 20 ميلون مسافر سنويًا، وتتم من خلاله رحلات جميع شركات الطيران بإستثناء شركتي طيران الإمارات وكانتاس. ويمكن الوصول إليه عبر الخط الأحمر لمترو دبي أو باصات المطار.

توضح الخريطة التالية موقع مبنى الركاب رقم 1 في المطار :

 

 

مبنى الركاب رقم 2 : يمكن الوصول إليه من الطريق الرئيسي للمطار، وتتم من خلاله رحلات شركة فلاي دبي والناقلات الجوية الإقتصادية الأخرى.

توضح الخريطة التالية موقع مبنى الركاب رقم 2 في المطار :

 

 

مبني الركاب رقم 3 : يعرف أيضًا بمبنى طيران الامارات ، وهو أكبر مبانى الركاب في المطار في العالم، تتم من خلاله رحلات الخطوط الجوية الاماراتية (طيران الامارات) وشركة كانتاس. ويمكن الوصول إليه عبر باصات المطار أو الخط الاحمر لمترو دبي.

توضح الخريطة التالية موقع مبنى الركاب رقم 3 في المطار، وللإطلاع عليها  :

 

 

يمكنك التأكد من رقم مبنى الرحلات القادمة الى مطار دبي أو المغادرة حسب شركة الطيران التي تم الحجز من معها عبر الموقع الرسمي للمطار بالضغط هنا ، ولأخذ جولة داخل المطار ومعرفة مواقع المباني والخدمات بشكل أدق اضغط هنا

أهم الخطوط الجوية الموجودة المطار

تتم من خلال مطار دبي الدولي رحلات لأكثر من 140 من شركات الطيران العالمية والتي من أبرزها :

الخطوط الجوية الإماراتية : أكبر مشغل لطائرات الإيرباص A380 العملاقة، توفر خدمتها إلى 120 وجهة حول العالم، وتتخذ من مبنى الركاب رقم 3 في المطار مركزًا لعملياتها.

فلاي دبي : إحدى شركات الطيران الإماراتية الوطنية، تعمل على توفير رحلات منخفضة التكلفة إلى أكثر من 12 وجهة حول العالم، وتتخذ من مبنى الركاب رقم 2 مركزًا لعملياتها.

الخطوط الجوية التركية : إحدى شركات الطيران التركية الوطنية، توفر خدمتها إلى أكثر من 290 وجهة حول العالم، وتتم رحلاتها عبر مبنى الركاب رقم 1 بمطار دبي الدولي.

طيران الخليج :  إحدى شركات الطيران البحرينية الوطنية، توفر خدمتها لأكثر من 40 وجهة حول العالم، وتتم رحلاتها عبر مبنى الركاب رقم 1.

طيران ناس :  إحدى أشهر شركات الطيران السعودية الخاصة، تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، وتتم رحلاتها في مطار دبي الدولي عبر مبى الركاب رقم 1.

الخطوط الجوية السعودية :  شركة الطيران السعودية الوطنية، توفر خدمتها بين أكثر من 100 وجهة حول العالم، وتتم رحلاتها في مطار دبي الدولي عبر مبنى الركاب رقم 1.

رحلات مطار دبي الدولي

يوفر المطار رحلات تربط بين دبي وأكثر من 260 وجهة حول العالم، ومن أهم الوجهات والرحلات التي يوفرها :

  • رحلات طيران من دبي الى الكويت الكويت
  • رحلات طيران من دبي الى بيروت لبنان
  • رحلات طيران من دبي الى الدوحة قطر
  • رحلات طيران من دبي الى جنيف سويسرا
  • رحلات طيران من دبي الى المنامة البحرين
  • رحلات طيران من دبي الى القاهرة مصر
  • رحلات طيران من دبي الى برلين المانيا
  • رحلات طيران من دبي الى ليون فرنسا
  • رحلات طيران من دبي الى فيينا النمسا
  • رحلات طيران من دبي الى سياتل الولايات المتحدة

أهم لوائح وقوانين المطار

  • يسمح بإصطحاب حقيبتين فقط لكل راكب بشكل عام، ولكن بشرط ألا يزيد وزونهما معًا عن 32 كيلو جرام. كما أن هناك استثنئات حسب شركة الطيران ودرجة السفر، لذا يرجى الإطلاع على تفاصيل شركة الطيران التي تم الحجز معها.

  • يجب إعادة حزم الأمتعة ذات الحجم الكبير. كما يُدفع لها رسوم مثل الأمتعة الزائدة.

  • يُحظر حمل عبوات السوائل التي يتجاوز حجمها 100 مليليتر في حقائب اليد باستثناء الأدوية، حليب الأطفال ومتطلبات النظام الغذائي الخاص، كما يتعين على الراكب وضع تلك العبوات في أكياس بلاستيكية قابلة لإعادة الإغلاق ومن ثم وضعها في حقائب اليد.

  • لابد أن تكون الحقائب لها جهة واحدة مسطحة على الأقل، ويُحظر استخدام بعض الأنواع من الحقائب كالموضحة بالصورة في الأسفل.

يرجى الإطلاع على كافة اللوائح والقوانين عبر زيارة الموقع الرسمي للمطار بالضغط هنا

 

مطار دبي الدولي المغادرون

 

أشياء يمكن فعلها أثناء التواجد بالمطار

لا يُعد مطار دبي الدولي مركزًا جويًا فحسب، ولكن هناك الكثير لتكتشفه بالداخل أثناء تواجدك في المطار، وبخاصة إذا كان لديك رحلة ترانزيت وتمتلك متسع من الوقت، لذا فهذه فرصة لتقوم ببعض الأنشطة مثل :

التسوق : مع أكثر من 34 ألف متر مربع من متاجر البيع بالتجزئة في السوق الحرة بمطار دبي الدولي، يمكنك الاستمتاع بتجربة تسوق رائعة لإقتناء الأجهزة الإلكترونية، أداوات التجميل، الكتب، الألعاب والهدايا.

الاسترخاء : في الركن الهادئ من المطار في صالة الوصول رقم 3 على مقربة من البوابتين ب7 وب27 تقع حدائق زين حيث يمكن قضاء بعض الوقت الممتع في القراءة أو تصفح مواقع التواصل الإجتماعي أثناء استمتاع الأطفال باللعب في المنطقة المخصصة لهم.

النوم : لابد من أخذ قسطًا من الراحة بعد رحلة مرهقة وقبل الإنطلاق في رحلة الترانزيت التالية، لذا يضم المطار مكعبات النوم أو سنوز كيوب، حيث يحتوي كل مكعب على سرير بالإضافة إلى تلفاز وخدمة واي فاي مجانية كما انه عازل للصوت تمامًا. ويمكن استئجار تلك المكعبات بالساعة في مطار دبي الدولي الوصول صالة رقم 1.

كم مطار في دبي

 

فنادق قريبة من مطار دبي الدولي

هناك العشرات من فنادق دبي الفاخرة القريبة من المطار، فيما يلي نُرشح لكم أفضل ثلاثة منها بناءً على الآف التقييمات الإيجابية من النزلاء العرب الذين سبق لهم تجربة الإقامة بها.

فندق دبي إنترناشونال تيرمينال

أحد افضل فنادق الامارات العربية المتحدة فئة 5 نجوم، يقع بمنطقة العبور داخل المطار على بُعد 100 متر فقط من محطة مترو مبنى الركاب رقم 1. يضم غرفًا أنقية بأثاث عصري مريح وديكورات مميزة، كما يوفر لنزلائه أروع المرافق كالمسابح ومراكز اللياقة البدنية.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على نحو 7400 تقييم رائع حول كل من الموقع، طاقم العمل، نظافة المكان والأجواء الهادئة.

فندق مطار دبي الدولي

 

فندق ميلينيوم المطار دبي

من الفنادق الفاخرة والمفضّلة لدى رجال الأعمال، مصنف بـ 4 نجوم، ويتمتع بموقع رائع على بُعد دقيقتين فقط بالسيارة من المطار، كما يوفر لنزلائه باصات مجانية من وإلى المطار كل 40 دقيقة، ويحتوي على غرف بألوان مبهجة وأثاث مريح… اقرأ المزيد

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصد الفندق أكثر من 4250 تقييم جيد جدًا حول كل من الموقع، مساحة الغرف، أريحية الأسرّة، الطعام والنظافة.

فنادق مطار دبي الدولي

فندق بريمير إن

أحد افضل فنادق دبي فئة 3 نجوم ، يبعد عن المطار 10 دقائق فقط بالسيارة، ويوفر خدمة النقل من وإلى المطار مجانًا كل نصف ساعة إلى كافة مباني الركاب، ويتميز بغرفه ذات الديكورات البسيطة التي تحمل في طياتها الأناقة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

أبدى النزلاء أكثر من 11000 تقييم جيد جدًا حول مميزات الفندق كطاقم العمل، الموقع والخدمات.

مطار دبي الدولي الوصول

 

للإطلاع على المزيد من فنادق دبي في افضل مناطق دبي السياحية تابع معنا المقال التالي ..اقرأ المزيد

 

مقالات قد تهمك ايضاً عن دبي :

افضل فنادق دبي وأهم 10 مناطق نوصي بها للسكن في دبي

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في دبي

مطار دبي الدولي : الدليل الشامل للمسافرين

افضل 25 من الاماكن السياحية في دبي

افضل 10 من مولات دبي الموصى بزيارتها

افضل 6 مطاعم في دبي مجرّبة

افضل 7 شوارع سياحية في دبي

 

Booking.com
Booking.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top