السياحة في اغادير

السياحة في اغادير

السياحة في اغادير المغرب هي واحدة من أكبر مدن المغرب وتقع على شاطئ المحيط الأطلسي بالقرب من جبال الاطلسي وتُعَدّ من اهم وجهات السياحة في المغرب حيث أنها تضم العديد من المعالم السياحية والمنتجعات الصحية وملاعب الغولف والشواطئ النظيفة والحدائق والمنتزهات وغيرها.

تعد السياحة في اغادير من أهم موارد المدينة فهي تمتليء بالمقومات السياحية والطبيعة المميزة، ومن الأمثلة على ذلك قصبة أغادير أوفلا التي تتربع على قمة الجبل وحديقة أولهاو وغيرها الكثير.

فنادق اغادير

تضم مدينة اكادير المغرب العديد من شقق و فنادق المغرب الفاخرة ، والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق اغادير وبالذات القريبة من معالم السياحة في اغادير ..تعرف علي التفاصيل

فنادق اغادير ، تعرف معنا في المقال على أفضل فنادق اغادير وبالتحديد القريبة من اهم معالم السياحة في اغادير

أهم الاماكن السياحية في اغادير

في مقالنا هذا سنقوم بذكر اهم الاماكن السياحية في اغادير المغربية والتي جعلت من المدينة وجهة سياحية بارزة يؤمها آلاف السياح من كل مكان وهذه الاماكن هي:

قصبة أغادير أوفلا

من اشهر معالم السياحة في اغادير وتسمى محلياً بـ أغادير أوفلا وهي عبارة عن حصن موجود في اعلى الجبل يرتفع 236 متر عن سطح البحر، بنيت عام 1540 على يد السلطان محمد الشيخ السعدي بغية التمكن من ضرب المواقع البرتغاليين في اسفل الجبل. تضرر جزء كبير من القلعة بسبب زلزال عنيف ضرب مدينة أغادير

قصبة أغادير من اشهر الاماكن السياحية في اغادير المغرب

حديقة أولهاو

تُعَدّ حديقة أولهاو من أفضل الاماكن السياحية في اغادير وتسمى ايضاً باسم حديقة العشاق حيث تمتاز بأجوائها الرومانسية، تستقبل الحديقة الكثير من الزوار من فئات عمرية مختلفة بهدف قضاء اوقات ممتعة والتخلص من مشاق الحياة اليومية، تقع حديقة أولهاو بالقرب من المتحف الذي يحيي ذكرى زلزال اكادير القديم

حديقة اولهاو من اهم الاماكن السياحية في اغادير المغرب

شاطئ أغادير

يعتبر الشاطئ من اهم الاماكن السياحية في اغادير حيث يمتد على مساحة واسعة تزيد عن 30 كم، يتميز شاطئ اغادير الرملي برماله الذهبية على طول الساحل المحاذي للمحيط الاطلسي، يتوفر في هذا الشاطئ العديد من المطاعم والمقاهي المميزة كما يتميز بأجوائه الممتعة والمسلية

شاطئ اغادير من اهم الاماكن السياحية في  اغادير المغرب

حديقة وادي الطيور

تعتني حديقة الطيور في اغادير Agadir Birds Valley بكافة أنواع الطيور بالاضافة الى اصناف اخرى من الحيوانات وهي واقعة على بعد مسافة صيرة سيراً على الاقدام من الشاطئ، تُعَدّ الحديقة من أفضل الاماكن السياحية في اغادير حيث تستقطب زوارها من كافة الاعمار وتقدم لهم جميع المعلومات التي تخص الطيور واصنافها وهجرتها، تضم الحديقة طيوراً مختلفة مثل الببغاء والفلامينغو واللاما وغيرها

حديقة وادي الطيور من اهم الاماكن السياحية في المغرب اغادير

منتزه أغادير

كورنيش يمتد على طول شاطئ اغادير ومهيأ لاستقبال زواره من السكان المحليين والسياح حيث تتوزع على جنباته العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم، تقام في المنتزه العديد من الفعاليات الترفيهية والامسيات بالاضافة الى فعاليات موجهة الى الاطفال

منتزه اغادير من أفضل اماكن اغادير سياحة المميزة

ساحة الأمل

تعد ساحة الامل Al Amal Square أهم ساحة موجودة في مدينة اغادير المغربية حيث تُعَدّ مكاناً رئيسياً لاستضافة المهرجانات المتنوعة ومن أهمها مهرجانات اغادير ومهرجان تيميتار، تستقطب الساحة الكثير من السياح من كافة انحاء العالم حيث يتمكنون من مشاهدة المهرجانات التي تعكس تراث وثقافة المدينة

ساحة الأمل من اهم معالم مدينة اغادير في المغرب

ركوب الخيل والجمال في اغادير

توفر مدينة اغادير في المغرب تجربة مثالية لزوارها خصوصاً محبي ركوب الجمال والخيل حيث يمكنهم الاستمتاع بركوب الجمال أو الخير في الصحراء وعمل جولة ممتعة أو الذهاب الى شاطئ البحر

ركوب الخيل والجمال في اغادير من اهم الانشطة السياحية في اغادير المغربية

موضوعات نوصي بها في أغادير:

أفضل 10 من فنادق اغادير الموصى بها

أفضل 3 شقق للايجار في مارينا اغادير

أفضل 7 الاماكن السياحية في اغادير

السياحة في طنجة

السياحة في طنجة

السياحة في طنجة المغرب الواقعة شمالي المملكة المغربية على ساحل البحر الأبيض المتوسط تُعَدّ سادس أكبر مدينة في المغرب ومن أهم المدن فيها. تستقبل  طنجة سنوياً ما يقارب 47%  من إجمالي السياح الأجانب القادمين الى المغرب نظراً لما تتمتع به من معالم سياحية بارزة.

تعد السياحة في المغرب طنجة من أهم موارد المدينة فهي تمتليء بالمقومات السياحية والطبيعة المميزة، ومن الأمثلة على ذلك المدينة القديمة التي تطل على البحر الابيض المتوسط والتي تمتاز بأبوابها وابراجها بالاضافة الى غابة الرميلات ومغارة هرقل وغيرها.

فنادق طنجة

تضم مدينة طنجة العديد من شقق و فنادق المغرب والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق طنجة وبالذات القريبة من معالم السياحة في طنجة ..تعرف علي التفاصيل

فنادق طنجة المغرب

اهم الاماكن السياحية في طنجة

في مقالنا هذا سنقوم بذكر اهم الاماكن السياحية في طنجة المغربية والتي جعلت من المدينة وجهة سياحية بارزة يؤمها آلاف السياح من كل مكان وهذه الاماكن هي:

القصبة

تُعَدّ القصبة أو قصبة غيلان من اشهر الاماكن السياحية في طنجة المغرب وهي واقعة على ضفة الوادي المسمى بوادي الحلق، تضم القصبة عدد من الابنية من ضمنها قصر القصبة الشهير وجامع القصبة.

تطل القصبة على البحر حيث تمتاز بموقع يحاذي شاطئ المحيط الاطلسي وعلى مقربة من مضيق جبل طارق، لا شك أن هذا الموقع من أهم الاماكن التي ينبغي زيارتها في مدينة طنجة .

السياحة في طنجة المغرب

مغارة هرقل

تطل مغارة هرقل على المحيط الاطلسي وتعد من اهم الاماكن السياحية في طنجة المغرب وتُعَدّ واحدة من اكبر المغارات الموجودة في افريقيا فهي تمتد على مسافة 30 كيلو متر تقريباً داخل الجبل. تستقبل المغارة الكثير من الزوار والسياح القادمين من كافة أنحاء العالم للتعرف على المغارة والاساطير التي تحوم حولها.

يتواجد مقهى رائع فوق المغارة يمكن للزوار تناول وجبة خفيفة والتمتع بإطلالة ساحرة على خليج طنجة ومضيق باب طارق وسواحل الاندلس ايضاً ..تعرف علي التفاصيل

أماكن سياحية في طنجة المغربية

مقهى الحافة

يعتبر مقهى الحافة من اشهر الاماكن السياحية في طنجة المغرب فهو ليس مقهى لاحتساء الشاي فحسب بل أنه مكان يرتاده مشاهير الفن والادب والسياسة الى جانب السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم.

يعود تاريخ مقهى الحافة الى اوائل القرن العشرين وهو موجود على هضبة عالية تطل على مضيق جبل طارق الامر الذي جعل منه مقصداً هاماً للاستمتاع بشرب الشاي والاسترخاء مع التمتع بالاطلالة الساحرة.

مناطق سياحية في طنجة المغربية

متحف الفنون المغربية

يرجع تاريخ متحف الفنون المغربية الى القرن السابع عشر ميلادي وقد كان يعرف باسم دار المخزن وأيضاً قصر السلطان، يتميز المتحف بموقعه المرتفع في مدينة طنجة فيطل بذلك على كل من مضيق جبل طارق والمدينة القديمة، يعد المتحف الآن من ابرز معالم السياحة في طنجة .

السياحة في طنجه المغرب

كنيسة القديس أندرو

بنيت هذه الكنيسة الفريدة من نوعها على الطراز المعماري الاسلامي الامر الذي جعل منها واحدة من اكثر الكنائس تميّزاً في العالم ومثالاً هاماً على التماذج الحاصل بين الحضارات والثقافات في مدينة طنجة المغربية .

تضم الكنيسة أبراجاً مبنية على مبدأ صوامع المساجد المغربية كما تضم على الكثير من الزخارف والمنحوتات الفريدة.

الاماكن السياحية في  طنجة

السوق الكبير

يعد السوق الكبير القلب النابض لمدينة طنجة في المغرب فبإمكان الزوار أن يجدوا فيه كل ما يخطر في بالهم من مطاعم ومقاهي شعبية مميزة بالاضافة الى متاجر الملابس التقليدية ومحلات الحرفيين.

يوجد سوق صغير على بعد مسافة قصيرة من السوق الكبير وتحيط بهذين السوقين العديد من المساجد والساحات بالاضافة الى المطاعم التي تقدم اشهى اطباق المطبخ المغربي .

معالم طنجة في المغرب

موضوعات نوصي بها في طنجة :

أفضل 10 فنادق في طنجة المغرب موصى بها

أفضل 4 شقق فندقية في طنجة المغرب

أفضل 6 الاماكن السياحية في طنجة المغرب

السياحة في مكناس

السياحة في مكناس

السياحة في مكناس ، احدى أهم مدن السياحة في المغرب بناها المولى اسماعيل وتتواجد في الشمال، تمتاز بتنوع تضاريسها حيث تضم سهولاً وودياناً وجبال وغيرها. يقصد مكناس الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة الاماكن الاثرية فيها كقصر الهديم وبوابة باب المنصور وضريح مولاي إسماعيل وغيرها

مدينة مكناس تتمتع بتاريخ عريق تحكي عنه أسوارها وأبراجها واماكنها التاريخية التي ظلت محافظة على شموخها ومعالمها. فهي بحق تُعَدّ مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ المشرق

فنادق مكناس

تضم مدينة مكناس العديد من شقق و فنادق المغرب الفاخرة ، والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق مكناس وبالذات القريبة من معالم السياحة في مكناس ..تعرف علي التفاصيل

أفضل فنادق مكناس المغرب

اهم اماكن السياحة في مكناس

تستقطب مدينة مكناس في المغرب آلاف السيّاح من مختلف أنحاء العالم لما تحويه من معالم سياحية رائعة وفي مقالنا هذا سنقوم بذكر أهم معالم السياحة في مكناس وهي:

باب المنصور

يعتبر باب المنصور Bab Mansour من اهم معالم السياحة في مكناس وهو بوابة ضخمة تشرف على ساحة الهديم شرقي المدينة القديمة في مكناس كما انه يعد اعظم ابواب القصبة وقد اسسه المولى اسماعيل أولاً وأتم بنائه من بعده إبنه مولاي عبد الله سنة 1732 م.

ما يميز هذا الباب هو ضخامة تفاصيله حيث يبلغ علو الفتحة لديه حوالي 8 أمتار كما أنه مليئ بالزخارف المحفورة على الفسيفساء والخزف الملون، باب المنصور قريب من عدة الاماكن السياحية في مكناس منها ضريح مولاي اسماعيل والمدرسة البوعنانية.

السياحة في مكناس المغرب

ضريح مولاي اسماعيل

احد اهم الاماكن السياحية في مكناس Mausoleum of Moulay Ismail كونه يضم رفاة مؤسس مدينة مكناس المولى اسماعيل الى جانب اثنين من الملوك الآخرين، يتواجد ضريح المولى اسماعيل بالقرب من باب منصور الذي يعتبر من اضخم وأفضل البوابات التاريخية.

يضم الضريح نوافير رائعة صممت بطريقة هندسية فريدة بالاضافة الى ساعة شمسية، يوجد بالقرب من الضريح سوق قديمة تعرض فيها هدايا تذكارية.

اهم الاماكن السياحية في  مكناس المغرب

المدرسة البوعنانية

المدرسة البوعنانية Bou Inania Madrasa مدرسة تاريخية أسسها السلطان المريني أبو الحسن، ثم أتمم بنائها ابنه أبو عنان فارس سنة 1345 لتدرس فيها العلوم المختلفة، تمتاز المدرسة البوعنانية بأعمدتها وأبوابها المزخرفة بزخارف رائعة تشتمل على نقوش وكتابات على الخشب والجبس.

معالم مكناس السياحية

متحف دار الجامعي

متحف دار الجامعي Dar Jamai Museum هو عبارة عن قصر تاريخي يعود الى القرن التاسع عشر وقد تم تحويله الى متحف عام 1920 م تعرض فيه العديد من الفنون والتحف الخشبية المنقوشة والمصبوغة بالاضافة الى الاثاث المنزلي التقليدي والالبسة الحريرية الثمينة وغيرها كما كما يحوي المتحف جناحاً مصمماً على الطراز الاندلسي.

الاماكن السياحية في مكناس المغربية

مدينة وليلي الأثرية

من اهم الاماكن السياحية في مكناس Volubilis وهي عبارة عن مدينة أثرية يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد وتقع على بعد 30 كم غرب مدينة مكناس ، تضم المدينة مبنيين رئيسيين هما المبنى الرئيسي والمعبد الروماني كما انها تمتليء بالعديد من الفسيفسائية الاثرية.

السياحة في مدينة مكناس في المغرب

موضوعات نوصي بها في مكناس:

أفضل 6 فنادق موصى بها في مكناس

السياحة في مراكش

السياحة في مراكش

تُعَدّ السياحة في مراكش عاصمة الامبراطورية الاندلسية من ابرز مدن السياحة في المغرب ، حيث تمتاز بجمالها الساحر وطبيعتها الخلابة ففيها التناغم والتمازج بين جمال الحاضر وروعة الماضي.

من ضمن السياحة في مراكش العديد من الاسوار التاريخية والمباني والحدائق العملاقة ذات التصميم الراقي وتعد في هذا العصر مراكش المغرب معقلاً للحضارة الإسلامية ومركزاً فكرياً للعلم والفلسفة.

فهي تضم العديد من المتاحف والمعالم الأثرية التي تجذب العديد من السياح إضافة إلى العديد من المواقع السياحية الرائعة التي تجعل من العطلة طعم آخر وسط اجواء مغربية كما يتوفر فيها العديد من المطاعم والمقاهي والأسواق والأنشطة الترفيهية.

فنادق مراكش

تضم مدينة مراكش مئات الشقق و فنادق المغرب الفاخرة ، والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق مراكش وبالذات القريبة من معالم السياحة في مراكش ..تعرف علي التفاصيل

أفضل فنادق مراكش

أشهر الاماكن السياحية في مراكش

سنتعرف وإياكم على أشهر معالم السياحة في مراكش التي تستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم وهذه المعالم هي:

ساحة جامع الفنا

تُعَدّ ساحة الفنا jemaa el fnaa المتنفس الشعبي الرئيسي للسكان المحليين والسياح في مراكش المغرب فهي القلب النابض للمدينة حيث تجتمع فيها العديد من الاكشاك ومروضو الافاعي ورواة القصص والاحجيات بالاضافة الى الموسيقيين.

تقع ساحة الفنا عند مدخل مدينة مراكش وتستقطب آلاف الزوار من كافة انحاء العالم للتعرف على التراث الغني الذي تتمتع به المدينة والجلوس في أحد المقاهي المحيطة أو تناول وجبة طعام مغربية اصيلة في المطاعم المتواجدة هناك.

اذ تُعَدّ ساحة جامع الفنا من اهم اماكن السياحة في مراكش ..تعرف علي التفاصيل

السياحة في مراكش المغرب

متحف مراكش

من اهم الاماكن السياحية في مراكش المغرب marrakech museum وهو من المتاحف المميزة في المدينة حيث يضم مجموعة فريدة من المعروضات التي يجتمع فيها الفن المعاصر والاعمال بالسيراميك والمنسوجات والنقوش القرآنية والقطع النقدية والفخاريات وغير ذلك.

يمكن الوصول الى متحف مراكش من خلال المرور عبر الأزقة الملتوية انطلاقاً من ساحة جامع الفنا المشهورة في مراكش ..تعرف علي التفاصيل

الاماكن السياحية في  مراكش المغربية

حدائق ماجوريل

حدائق ماجوريل majorelle backyard من أفضل الحدائق وأكثرها استقطاباً للسيّاح في مراكش المغرب وهي عبارة عن حدائق استوائية مميزة في تصميمها ومزجها بين الالوان والطبيعة الخضراء. تضم الحدائق نباتات متنوعة بعضها نادر جمعت من القارات الخمس ومن بينها الصبار والنخيل والسراخس.

سميت الحدائق بهذا الاسم نسبة الى الفنان الفرنسي جاك ماجوريل الذي صممها حيث يرجع اصل هذا التصميم الى بلدة نانسي الفرنسية. تُعَدّ الحدائق الآن من أفضل الاماكن السياحية في مراكش ..تعرف علي التفاصيل

اهم الاماكن السياحية في مراكش سياحة

أسواق المدينة التجارية

تُعَدّ الاسواق التجارية في المدينة القديمة من اهم الاماكن السياحية في مراكش واشهر الوجهات للتسوق في المدينة حيث تمتاز المدينة القديمة بأزقتها الضيقة وبيوتها الملونة.

توفر المنطقة العديد من المتاجر التي تبيع الهدايا التذكارية المميزة كالأحذية والعطور والتحف النحاسية وغيرها كما يوجد سوق مخصص للجلود حيث تتواجد العديد من المدابغ القديمة في المنطقة.

مناطق سياحية في مراكش

جامع الكتبية

يعتبر جامع الكتبية koutoubia mosque من اشهر معالم السياحة في المغرب مراكش يتميز بمأذنته المزخرفة ذات الـ 70 متراً حيث يجتذب عشّاق الفنون المعمارية القديمة من كافة انحاء العالم نظراً لجمال عمارته وزخرفاته الرائعة.

يتواجد الجامع على مساحة تقدر بـ 5300 متر مربع ويضم أحد عشر قبة منقوشة بالاضافة الى سبعة عشر جناحاً داخلياً ويتميز بمنبره الآلي المتحرك الذي يعكس جمال فن النجارة الاسلامية.

تم بناء المسجد في عام 1162 وهو احد انجازات العمارة الموحدية، وصنف كواحد من أفضل الاماكن السياحية في مدينة مراكش ..تعرف علي التفاصيل

السياحة في مدينة مراكش

مدرسة بن يوسف

مدرسة علي بن يوسف Ben Youssef Madrasa من أفضل الاماكن السياحية في مراكش تُعَدّ تحفة معمارية تاريخية فقد أسست عام 1346 ميلادي وكانت تحتضن كبار العلماء والأدباء الذين درّسوا العلوم الدينية والفقهية وعلوم أخرى لذا تُعَدّ من اشهر مدارس المغرب التاريخية.

المدرسة اليوم هي من اهم الاماكن السياحية في مراكش هي تجتذب السيّاح باعتبارها تحفة أثرية تعكس ازدهار الحضارة المغربية.

معالم مراكش السياحية

قصر الباهية

يعود تاريخ هذا القصر bahia palace الى عهد الدولة العلوية ويعد من اهم الاماكن السياحية في مراكش المغرب، والتي تجذب السياح من مختلف انحاء العالم للتعرف على روعة فن العمارة المغربي الذي يظهر في الاجنحة الملكية للقصر والقاعات والحدائق واحواض المياه. بني قصر الباهية في القرن التاسع عشر وقد كان مقراً للوزير الكبير بو احمد في ذلك الوقت ..تعرف علي التفاصيل

الاماكن السياحية في  مراكش المغرب

القبة المرابطية

تُعَدّ القبة المرابطية Almoravid Koubba أقدم معالم مراكش حيث يرجع تاريخها الى عام 1064 فقد بنيت في عهد علي بن يوسف كدار للوضوء للمصلين في جامع بن يوسف. القبة تعكس فن العمارة المرابطية من خلال بنائها المتين الذي لم يتأثر بتقلبات الزمن بالاضافة الى نظام ايصال الماء اليها والذي يعتبر فريداً من نوعه حيث تعبر المياه عبره من تحت الارض لتصب في الانابيب البرونزية.

مدينة مراكش المغربية

حدائق المنارة

من أفضل الاماكن السياحية في مراكش menara gardens تقع على بعد حوالي 3 كلم خارج أسوار المدينة وتُعَدّ متنفساً مثالياً للسكان المحليين للخروج من مشاكل الحياة والحصول على بعض الهدوء. أنشأت حدائق المنارة في عهد الموحدين أواخر القرن التاسع عشر. يتوسط الحدائق خزان المنارة الكبير وهي بركة كبيرة تملؤها المياه عمقها مترين ومحيطها 510 أمتار ..تعرف علي التفاصيل

السياحة في مراكش

سور مراكش

يعتبر هذا السور من اهم الاماكن السياحية في مراكش wall of marrakech يعود تاريخ بنائه الى العام 1126 ميلادي وقد بني بهدف حماية المدينة من الاعداء. استُخدم التراب المدكوك في بناء السور الذي مازال قائماً إلى يومنا هذا دون أن يتأثر بتقلبات الزمن. سور مراكش هو تحفة فنية معمارية فريدة يمتد بطول 9 كم ليحيط بالمدينة ..تعرف علي التفاصيل

السياحة في المغرب مراكش

موضوعات نوصي بها في مراكش:

أفضل 10 من فنادق مراكش المغرب موصّى بها

السياحة في الرباط

السياحة في الرباط

السياحة في الرباط وهي العاصمة المغربية وثاني اكبر مدينة في البلاد موقعها مميز على سهل كبير على المحيط الاطلسي ويمر في وسطها نهر أبي رقراق، تحتضن مدينة الرباط الكثير من الوجهات السياحية المتنوعة ومن اهمها صومعة حسان وقصبة الوداية ومدينة الشالة التاريخية.

تتركز معظم معالم السياحة في المغرب الرباط في وسط المدينة وبالقرب من نهر أبي الرقراق الرائع الذي يزيد من جمال العاصمة المغربية.

فنادق الرباط

تضم مدينة الرباط العديد من شقق و فنادق المغرب الفاخرة ، والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق الرباط وبالذات القريبة من معالم السياحة في الرباط ..تعرف علي التفاصيل

أفضل فنادق الرباط المغرب

اشهر الاماكن السياحية في الرباط المغرب

تستقطب مدينة الرباط في المغرب آلاف السيّاح من مختلف أنحاء العالم لما تحويه من معالم سياحية رائعة وفي مقالنا هذا سنقوم بذكر أهم الاماكن السياحية في الرباط المغرب وهي:

موقع الشالة الأثري

شالة هي مدينة صغيرة قديمة تقع على نهر أبي رقراق، يعود تاريخها الى القرن السادس قبل الميلاد وهي من اهم المواقع الاثرية واحدى اشهر مناطق السياحة في الرباط المغرب

يضم موقع شالة الاثري ساحة كبيرة وحمامات قديمة بالاضافة الى المعبد الرئيسي، عند وصولك الى الموقع ستلاحظ الاعداد الكبيرة للطيور ومن ضمنها طائر اللقلق

السياحة في الرباط المغربية

صومعة حسان الرباط

تُعَدّ صومعة حسان Hassan Tower من ابرز معالم السياحة في الرباط المغرب وهي عبارة عن مبنى تاريخي بني ليكون مئذنة لمسجد في الرباط في عهد السلطان يعقوب المنصور ولكن العمل ببناء المسجد توقف مع وفات السلطان.

يبلغ ارتفاع المئذنة 44 متر وهي غير مكتملة البناء يحيط بها العديد من الاعمدة وقد صنفت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 1995 م ..تعرف علي التفاصيل

الاماكن السياحية في الرباط

المدينة القديمة

المدينة القديمة من أفضل الاماكن السياحية في الرباط يقصدها العديد من السياح بهدف التعرف على نمط الحياة التي يعيشها أهل الرباط وأيضاً للتسوق فهي تضم الكثير من المحلات التجارية التي تبيع الاحذية والحقائب الجلدية والاقمشة والتحف الأثرية، تضم المدينة القديمة ايضاً العديد من المقاهي التقليدية ومنافذ بيع الاغذية.

مناطق سياحية في مدينة الرباط المغرب

قصبة الوداية

قصبة الوداية kasbah of the udayas هي قلعة حصينة بناها المرابطون عند مصب نهر أبي رقراق في العاصمة الرباط، تُعَدّ القلعة من أفضل معالم السياحة في الرباط المغرب حيث تتجسد روعتها في المباني المكوّنة للقلعة كالسور والباب الأثري والجامع العتيق وغيرها ..تعرف علي التفاصيل

الاماكن السياحية في  الرباط المغرب

مركز تسوق ميجا مول

أحد أبرز وجهات التسوق في الرباط يتواجد بالقرب من طريق زعير ويتألف من عدة طوابق تحوي مجموعة كبيرة من المحلات التجارية والتي تشتمل على الملابس والاكسسوارات والمواد الغذائية وغيرها.

يوفر المجمع مرافق ترفيهية عديدة من ضمنها صالات التزلج على الجليد ودور السينما كما أنه يضم عدة مقاهي ومطاعم تقدم اشهى المأكولات.

معالم مدينة الرباط

حديقة حيوانات الرباط

حديقة حيوانات الرباط jardin zoologique de rabat احدى الوجهات المفضلة للسيّاح القادمين بغرض السياحة في الرباط المغرب ، تضم حديقة الحيوانات هذه اكثر من 1000 حيوان تعود الى انواع مختلفة ومن أصول افريقية كالفيلة والاسود وغيرها

تضم حديقة حيوانات الرباط العديد من المطاعم والمقاهي كما يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من المتاجر الموجودة في الحديقة ..تعرف علي التفاصيل

اهم الاماكن السياحية في الرباط

المتحف الأثري في الرباط

افتتح المتحف الأثري في الرباط المغرب عام 1932 ويعتبر من اهم المتاحف في المغرب، يضم المتحف مجموعة واسعة من التحف الاثرية في المغرب ومجموعات اخرى لآثار تعود الى عصور ماقبل التاريخ وعصور ماقبل الاسلام

يحوي المتحف الاثري مجموعة واسعة من الكائنات التي اكتشفها علماء الآثار ومجموعة من التماثيل البرونزية وآثار تعود الى العصور ماقبل الرومانية، المتحف يشكل وجهة بارزة من وجهات السياحة في الرباط

السياحة في الرباط

السور الموحدي

يعتبر السور الموحدي من اهم الاماكن السياحية في الرباط وهو عبارة عن سور بناه الموحدون بأمر من السلطان يعقوب المنصور الموحدي، يبلغ طول السور 2263 م ويبلغ عرضه 2.5 م كما يصل ارتفاعه على 10 أمتار. السور مدعوم بـ 74 برجاً ويضم 5 أبواب ضخمة هي باب لعلو وباب الحد وباب الرواح وباب زعير

اهم الاماكن السياحية في الرباط

ضريح محمد الخامس

يتواجد ضريح محمد الخامس بجانب صومعة حسان الشهيرة في الرباط ويضم مقابر لكل من العاهل المغربي وولديه الملك الحسن الثاني والامير عبد الله، يعتبر البناء تحفة رائعة من فن العمارة الحديثة حيث يتميز بسقفه القرميدي الاخضر وجدرانه ذات اللون الابيض. بني ضريح محمد الخامس سنة 1971 ويعتبر من ابرز معالم العاصمة المغربية

معالم سياحية في الرباط

موضوعات نوصي بها عن السياحة في الرباط :

أفضل 10 من فنادق الرباط المغرب الموصى بها

أفضل 10 الاماكن السياحية في الرباط المغرب

أفضل 4 مطاعم في الرباط المغرب

السياحة في فاس

السياحة في فاس

السياحة في المغرب فاس ، فاس هي ثاني أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان لما تضمه من معالم أثرية تدل على حضارتها عبر العصور الاسلامية القديمة فمن أهم هذه الآثار السور الذي يحيط بالمدينة وأبوابه الثمانية كما تعد المدينة القديمة في فاس أكبر منطقة خالية من المركبات والسيارات في العالم.

فنادق فاس

تضم مدينة فاس العديد من شقق و فنادق المغرب الفاخرة والتي تتنوع وتختلف بحسب فخامتها و مستوى الخدمة بل وحتى الاسعار و لأن مهمة اختيار الفندق المناسب بالنسبة للسائح صعبة نوعاً ما، قمنا بجمع أفضل فنادق فاس وبالذات القريبة من معالم السياحة في فاس ..تعرف علي التفاصيل

أفضل فنادق فاس المغرب

اشهر اماكن السياحة في فاس

تعد السياحة في فاس مقصداً لآلاف السيّاح من مختلف أنحاء العالم لما تحويه من معالم سياحية رائعة وفي مقالنا هذا سنقوم بذكر اهم الاماكن السياحية في فاس وهي:

جامع القرويين

بني جامع القرويين kairouine mosque عام 857م ويعتبر من اقدم واشهر المساجد في المملكة المغربية، صممت أغلب اجزاء المسجد في الفترة المرابطية اي في القرن الثاني عشر حيث تم بناء قبب من الجبص فوق قاعة الصلاة.

يتميز جامع القرويين ببساطة تصميمه وزخارفه اضافة الى وجود القباب والأقواس والنقوش القرآنية والأدعية والمنبر الذي يعود الى عهد المرابطين، لهذا يعد جامع القرويين من اهم الاماكن السياحية في مدينة فاس ..تعرف علي التفاصيل

الاماكن السياحية في  فاس المغرب

متحف دار البطحاء

بني هذا المتحف بأمر من السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897 وقد تم تحويله سنة 1915 إلى متحف جهوي للفنون والعادات. المتحف كان في الاصل قصراً معداً للاقامة الصيفية ولاستقبال الضيوف وهو ذو تصميم مغربي اسباني.

يضم متحف دار البطحاء مجموعة كبيرة من المعروضات التي تشمل التحف الفنية والمصنوعات من الحرف اليدوية وغير ذلك وهو مكان يرتاده الكثير من محبي الفنون القديمة الذين يأتون من كافة انحاء العالم للتعرف على التراث المغربي في مدينة فاس .

السياحة في فاس المغرب

متحف الفنون والحرف الخشبية

يضم متحف الفنون والحرف الخشبية مجموعة كبيرة من الاعمال والمنحوتات الخشبية القديمة حيث تعرض ضمن مبنى تاريخي يعد من أفضل مباني مدينة فاس بالمغرب. يعرض المتحف تاريخ وأصالة النجارة والفنون الخشبية في مدينة فاس لذا يعتبر من اهم الاماكن السياحية في فاس

اهم الاماكن السياحية في فاس

المدرسة البوعنانية

بنيت المدرسة البوعنانية bou inania madrasa ما بين عامي 1350 و 1355 بأمر من السلطان ابو عنان المريني وتُعَدّ من اشهر مدارس مدينة فاس والمغرب بشكل عام خصوصاً لدورها الهام كمؤسسة تعليمية ومكان اقامة للطلاب.

تضم المدرسة صومعة رائعة من حيث بنائها والزخارف التي تحملها بالاضافة الى ساعة مائية لم يعرف آلية تشغيلها الى الآن، المدرسة اليوم احدى اهم الاماكن السياحية في فاس ..تعرف علي التفاصيل

معالم فاس السياحية في المغرب

باب ابي الجنود

باب ابي الجنود أو باب بو جلود يعتبر من اشهر الابواب الموجودة في السور المحيط بمدينة فاس القديمة، يتواجد هذا الباب في الجهة الشمالية الغربية للمدينة وبجانب ساحة الباشا البغدادي.

يعتبر باب ابي الجنود لدى الكثيرين المدخل الرئيسي لمدينة فاس كما أنه يعد من اشهر معالم السياحة في فاس .

معالم مدينة فاس المغربية

زاوية مولاي إدريس

زاوية مولاي ادريس هي عبارة عن مبنى يضم ضريح ادريس الثاني الذي حكم المغرب في الفترة مابين عام 807 و 828 م. يعد هذا المكان من الاماكن السياحية في فاس حيث يتوافد اليه الكثير من الزوار من كافة انحاء المغرب اضافة الى السياح.

يعتبر مبنى زاوية مولاي ادريس من أفضل المباني في فاس وهو بحق تحفة معمارية فنية تستحق الزيارة.

مناطق سياحية في فاس المغرب

أسوار مدينة فاس

تُعَدّ هذه الاسوار من ابرز معالم السياحة في فاس يعود تاريخها الى الفترة التي حكم فيها الناصر الموحدي مابين عامي 1199 و 1213م. تحيط هذه الاسوار بمدينة فاس ويتخللها العديد من الابواب والتي سميت بأسماء تعود الى فترة حكم الادارسة والزناتيين للمغرب ومن أشهر هذه الابواب باب الفتوح وباب الكنيسية وباب الحمرة وباب الجديد.

مدينة فاس المغرب

البرج الشمالي

يسمى أيضاً ببرج الشمال وهو عبارة عن حصن قديم بناه السعديون عام 1582 في شمالي مدينة فاس حيث يستوحي في تصميمه شكل القلاع البرتغالية التي كانت موجودة في القرن السادس عشر.

البرج الشمالي يعتبر من اكبر نقاط المراقبة لمدينة فاس وقد كان في السابق مصنعاً للمدافع التقليدية وقد اصبح الآن متحف للاسلحة التقليدية.

أفضل الاماكن السياحية في فاس المغرب

موضوعات نوصي بها في فاس :

أفضل 8 فنادق في فاس المغرب موصى بها

أفضل 3 شقق فندقية في فاس المغرب

أفضل 8 الاماكن السياحية في فاس المغرب