((لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ))

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة عمار العامري, بتاريخ ‏11 مايو 2012.

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    راح اتعرض اليوم للمثل اللي يقول :
    ((لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ))

    قال الله تعالى : ( ما يَلفظُ مِنْ َقولٍ إلاَّ لَدَيهِ رَقيبٌ عَتيدٌ ) [ ق :18 ]

    وقال الله تعالى : (أنَّ رَبَّك لَبالِمرْصَادِ ) [ الفجر : 14 ]

    أعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام ألا كلاماً تظهر المصلحة فيه ، ومتى استوى لكلام وتركه في المصلحة ، فالسنة الإمساك عنه ، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى الحرام أو مكروه ، بل هذا كثير أو غالب في العادة ، والسلامة لا يعدلها شيء .

    وفي صحيحي البخاري ومسلم ( عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
    من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )


    وكذلك في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال : ( قلت : يا رسول الله ، أي المسلمين أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ).


    وفي صحيح البخاري عن سهل بن سعد رضى الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
    (من يضمن لي ما بين لحييه ، وما بين رجليه ، أضمن له لجنه )


    وفي موطأ الإمام مالك وكتابي الترمذي وابن ماجه عن بلال بن الحارث المازني رضي
    الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :

    (أن الرجل ليتكلم بالكلمة منرضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله تعالى له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله تعالى بها سخطه إلى يوم يلقاه ) قال الترمذي حديث حسن صحيح


    وفي كتاب الترمذي عن معاذ رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعد ني من النار ، قال :

    ( لقد سألت عن عظيم ، وأنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا (تَتَجافَى جُنوبُهُمْ عَنْ المَضَاجِعِ ) حتى بلغ ( يَعْمَلُونَ ) [آلم السجدة :16 ] ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر ، وعموده ، وذروة سنامه ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه ثم قال : كف عليك هذا ، قلت : يا رسول الله ، وأنا المؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ؟)

    قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

    والأحاديث في هذا الباب كثيرة وسوف أكتفي بما أوردته

    كم من إنسان أفسد عمله ، يوم فسد لسانه ، وساء منطقه ، واختل لفظه ؟

    في اللسان أكثر من عشرة عيوب إذا لم يتحكم فيه . من عيوبه … الكذب … والغيبة … والنميمة …

    والبذاءة … والسب … والفحش … والزور… واللعن … والسخرية … والاستهزاء وغيرها


    ورب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلقها بلا عنان ، وسرحها بلا زمام ، و أرسلها بلا خطام .

    للسان طريق للخير ، وسبيل للشر ، فيا لقرة عين من ذكر الله به وأستغفر وحمد وسبح وشكر وتاب ،

    ويالخبية من هتك به الأعراض وجرح بها الحرمات وثلم به القيم .

    يا أيها الأخوة رطبوا ألسنتكم بالذكر ، وهذبوها بالتقوى ، وطهروها من المعاصي ، فأن أجسادكم على

    النار لا تقوى .

    اللهم إنا نسألك ألسنة صادقة ، وقلوبا سليمة ، وأخلاقا مستقيمة .

    وأما الآثار عن السلف في هذا الباب فكثيرة ولا حاجة إليها مع ما سبق ، لكن ننبه إلى عيون منها .

    أجتمع قس بن ساعدة وأكثم بن صيفي ، فقال أحدهما لصاحبه : كم وجدت في ابن آدم من العيوب ؟ فقال هي أكثر من أن تحصي ، والذي أحصيته ثمانية آلاف عيب ، ووجدت خصلة إن استعملها سترت العيوب كلها ، قال : ما هي : قال حفظ اللسان !!!

    وعن أبي علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه قال : من عد كلامه من عمله قل كلامه فيما لا يعنيه .

    وقال الأمام الشافعي رحمه الله لصاحبه الربيع : يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك ، فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها .

    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان .

    ومما أنشد في هذا :

    أحفظ لسانك أيها الإنســــان *** لا يلدغنك إنه ثعبــــــــــــان
    كم في المقابر من قتيل لسانه *** كانت تهاب لقاءه الشجعان

    جعلنا الله ممن يستمع القول فيتبع أحسنه وجعلنا الله ممن يحفظ لسانه عما يغضبه سبحانه أنه ولى ذلك
    تقبلوا تحياتي
     
    الوسوم:
  2. شهيرة

    شهيرة عضو

    رد: ((لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ))

     ((لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ))
     
comments powered by Disqus

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...