طلبات زواج من المغرب - اجراءات و طلبات الزواج من المغرب

الموضوع في 'بوابة العرب المسافرون العامة' بواسطة زواج المغرب, بتاريخ ‏3 يوليو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. زواج المغرب

    زواج المغرب مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2012
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    اجراءات و طلبات الزواج المختلط من المغرب ( خاص بالسعوديين ) وباقي الجنسيات عام
    كثير من المقبلين على الزواج من المغرب ربما لا يعرفون الاجراءات اذا ارادوا الزاج من مغربية

    -- الحصول على الموافقة من وزارة الداخلية وذلك بتقديم طلب الى الاستقبال الاداري - القسم الخاص بالزواج - وزارة الداخلية والحصول على الموافقة اذا كنت مطابق للشروط
    طبعا الموافقة هي كل الموضوع في البداية وبعض الشروط فيها هي تكون فوق 30 سنه يكون وغير متزوج او مطلق لانك اذا كنت متزوج يعني ضروري الطلب يرفق معه موافقة الزوجه من المحكمه والعمده والشرطه مختومه بشهود اثنين والبعض يلقاها صعبه طبعا التقديم عن طريق نفس الاماره او الاسهل مثل ماقلت تكون من القسم في وزارة الداخليه المطروح اعلاه.

    بعد الموافقة والانتهاء منها سوف ترسل الى وزارة الخارجيه وتاخذ اسبوعين وبعدها توصل الى سفارة خادم الحرمين الشريفين بالرباط بعد اسبوع وهكذا تكون انتهيت من المرحله المهمه اللى هي اصعب المراحل.


    طبعا قبل ماتوصل المغرب اكيد قلت لخطيبتك تجهز الاوراق المطلوبه منها وهي :
    • صورة من البطاقة الوطنية (مع اصل البطاقة)
    • صورة من البطاقة الوطنية لوالد الزوجة (مع اصل البطاقة) ( وفي حالة وفاته يجب احضار عقد وصاية رسمي لولي أمر الزوجة وصورة بطاقة الوصي )
    • صورة الدفتر العائلي ( الحالة المدنية ) من ص 1 الى الصفحة المضافة بها الزوجة (مع اصل البطاقة)
    • شهادة العزوبة من المقاطعة( اذا كانت الزوجة عازبة ) وصلاحيتها شهر.
    • صك الطلاق مصادق عليه من المحكمة الابتدائية ثم من فرع وزارة الخارجية المغربية ( اذا كانت الزوجة مطلقة ) وصلاحيته شهر
    • شهادة حسن السيرة والسلوك من الامن الوطني وصلاحيته 3شهور.
    • السجل العدلي من المقاطعة وصلاحيته 3شهور
    • شهادة إدارية تتعلق بالمخطوبة من المقاطعة وصلاحيته شهر.
    • شهادة السكنى من المقاطعة وصلاحيته شهر.
    • شهادة الميلاد للزوجة مع نسخة كاملة من عقد الازدياد من المقاطعة (يفضل اربع نسخ).
    • إحضار عدد (4) صورة شخصية للزوجة 4*6 (الافضل يكون عندك 15 صوره ).
    طبعا كل زوجة يختلف وضعها اذا كانت مثلا من الرباط او سلا (وهذا شرحنا عليه) بيكون سهل بحكم انه الشغل كله في الرباط العاصمة اما اذا كان من خارج الرباط راح يكون فيها ذهاب وعوده كثير على الرباط لانه المقاطعه تختلف

    خلصنا من طلبات الزوجه وهذي تكون جاهزه قبل ماتوصل الرباط وتبتدي بالاجراءات باسبوع او اسبوعين.

    طلبات الزوج اللى يجيبها معاه من السعودية وهي :
    رقم و تاريخ تصريح الزواج الصادر من وزارة الداخلية بالمملكة وهذا تاخذه من الداخليه في الاستقبال لما تطلع الى الخارجيه الاوراق.إحضار صورة من جواز السفرإحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنيةإحضار عدد (4) صورة شخصية (الافضل خل معاك 10 صور)إذا كان الزوج متزوج يجب إحضار موافقة الزوجة الأولى وأن تكون مصدقة من وزارة الخارجية السعودية.إحضار صورة من صك الطلاق مصادق عليها من وزارة الخارجية السعوديه و ذلك في حالة ان سبق للمواطن الزواج و الطلاق.(مضى على الطلاق 6 شهور ومش اساسي التصديق من الخارجيه فقط يكفي طبق الاصل من المحكمه).إحضار شهادة الراتب من جهة العمل وان كان صاحب شركة أو مؤسسة فخطاب مصدق من الغرفة التجارية يوضح الدخل الشهريإحضار صورة من صحيفة الأدلة الجنائية من الأمن العام بوزارة الداخلية بالمملكة ( خلو سوابق ) -(عادة ياخذ لها من 5 الى 10 ايام)إحضار أصل الفحص الكامل لما قبل الزواج و الفصح للأمراض الوراثية (عادة يخلص في 5 ايام عمل).إحضار برنت من مركز الأحوال المدنية (تاخذها في نفس اليوم).إحضار مشهد للسكن ( من إمارة المنطقة او عمدة الحي مصادق عليها من الشرطة)-(طبعا 2 شهود عند العمده وانتهى الموضوع ).
    هذي طبعا طلبات وكلها بتقدر تخلصها في اسبوعين بالكثير.

    بعد وصول الموافقة والامر السامي الى سفارة المملكة بالرباط وانت وصلت بالسلامه مع الورق وجاهز تروح تراجع قسم شؤون الرعايا ويشوفون الامرعندهم ويطابقونه بالجواز والبطاقة المدنية راح يعطونك ورقة فحص تسويها للمخطوبه اللى معاك والافضل تجيبها هي وولي امرها معاك عشان توقع 3 اوراق عند السفارة لانه لو ماجبتهم معاك راح ترجع بعدين تجيبهم يوقعون هذه الورق
    طبعا البعض مسوي عقد زواج بطريقة او بااخرى حصل على العقد في السابق وهذا مش في صالحه لانه راح يغرم 100الف ريال سعودي حسب التعليمات والانظمه الجديده لنظام الزواج من اجنبيه بالمملكة.
    واهم شي الحين في الموضوع هو الحصول على العقد وهذا المطلوب للحصول على التأشيرة والسفر.

    طبعا اول شي يعطونك ورقة الفحص وتسوي الفحص للزوجه وغالبا يطلع في اليوم الثاني صباحا يعني 24 ساعه وقيمته 1800 درهم وبعض الاحيان يقولون لك 1500 درهم على حسب المصحه في احد العيادات المعتمده وهي ( مصحة الرباط زعير - السلاوي - شاله - القلب والشرايين بسلا) وكلها معتمده لدى السفارة.

    لما تخلص الفحص وترجع السفاره ياخذونه منك ويعطونك 6 اوراق مختومه من السفاره يقولون لك روح سوي العقد مع خطيبتك والله يهنيكم ومتى ماخلصتوا تعالوا خذوا التأشيره في نفس اليوم.
    طبعا راحت يومين الحين...

    وللعلم العمل هناك من الاثنين الى الجمعه والسفاره من 8ونص الى 2ونص .
    اول شي راح يعطونك اوراقك واوراق الخطيبه ويحطونهم في ملف كلهم بالاضافة الى ال6 خطابات اللى عطوك مختومه وهي طلب الزواج وحسن سيره وسلوك وشهادة سكن وغيره...

    روح بالخطابات هذي الى وزارة الخارجية في شارع الجزائر في الرباط قريب في حسان يعتبر واختم الخطابات (الختم ب20درهم) وطبعا مايطول وانت واقف بسرعه يعني ربع ساعه ومخلص اطلع وروح طلع سجل عدلي (خلو سوابق) من وزارة العدل في الرباط حاول تسويه قبل الساعه 11 الظهر طبعا راح ياخذون عليك 10درهم حق الطابع مع صورة الجواز وصورة الدخول للمغرب في الجواز وبعد الصلاه ترجع تاخذ الورقه مختومه اسمها (السجل العدلي) للاجنبي ووتسوي صور للخطابات ال6وجميع الاوراق اللى عندك على 4 نسخ مهم جدا مع 4ملفات وتسوي لهم ختم تصديق من المقاطعه اللى فيها الزوجه اهم شي.

    في العصر او في المغرب حاول تروح تسوي شهادة طبيه لك من اي دكتور واكرر من اي دكتور مايهم تخصصه طبعا 100درهم يعطيك ورقه مكتوب فيها انه سوي لك فحص زواج وماتشتكي من اي شي ويختمها ويعطيك اياها.
    خلصت الحين من المرحله هذي وعادة تخلصها في يوم.
    اليوم اللى بعده تروح بنسخه منهم مع الاصل للمطابقة الى قاضي الاسرة في محكمة الاسرة اللى فيها الخطيبه وفيها مقاطعة الخطيبه وهذا الصعب شوي ولكن انا بضرب مثال على سلا او الرباط.

    تسوي طلب للقاضي بطلب زواج مختلط ويعطيك موافقة عليه عادة في نفس اليوم او اليوم اللى بعده على حسب المحمكه والقاضي وضروري السن 18 سنه للزوجه والا بتدخل في متاهات ثانية لسن القصر.
    خلصت من المحكمة وعطاك القاضي موافقة في نفس اليوم او اليوم اللى بعده معناها هايعطيك ظرف مغلق لاتفتحه توديه الى الامن الوطني في سلا ايضا وتعطيه الضابط المناوب وراح يسوي لك اسئلة عادية روتينيه (استبيان حالة زواج اجنبي) ويخلص الاسئلة ويقولك روح وتعال بعد 48 ساعه يعني يومين وترجع عند الامن الوطني تاخذ الظرف ايضا من جديد وعليه رقم خلك عارفه وسجله عندك.

    ترجع المحكمه بالظرف او هم الشرطه يرسلوه عادة اذا ماعطوك اياه بعد يومين مافي مشكله تدخل ثانية على القاضي ويشوف الملف مع الظرف ويعطيك موافقة زواج ورقة عليها رقم وهذا الرقم هو اللى راح يزوجونك ويسوون العقد به.
    انتظر يوم او يومين عشان يعطونك هذا الرقم وبس تاخذه شوف لك اي عدول في نفس المحكمه او في الخارج ياخذ منك الملف والاصل ويسوي لك العقد يكتبه وطبعا انتبه لازم يكون ثقه وراح ياخذ منك مش اقل من 500درهم عشان يخلصه لك في يوم او يومين ويعطيك العقد بالاضافة الى 500درهم قيمة الاتعاب لانه لم ماعطيته راح يطلع العقد بعد اسبوع او اسبوعين وهذا يعطلك جدا.

    لما يعطيك العقد بعد يوم او يومين مثلا مختوم من عنده ومن عند القاضي الاسرة خلاص خذ العقد وروح سوي تصديق من رئيس المحمكة الابتدائية بسلا في نفس اليوم وبعدين روح وزارة الخارجية بشارع الجزائر اللى رحت صدقت الخطابات عندها وصدق العقد ايضا ب20درهم.

    الحين روح السفارة وطبعا خلصت الاوراق اللى عندك وضروري يكون عندك صورتين للزوجة طبعا راح ياخذون العقد والجواز للزوجة ويعطونك ورقتين سداد للبنك العربي المغربي في حي اقدال - الرباط وطبعا الاول قيمة 135درهم والثاني 80 درهم وهو قيمة التأشيرة وقيمة التصديق للعقد.
    لما تخلص الصبح راح تتسلم العقد والجواز مختوم بالتأشيرة بعد الظهر تقريبا وبكذا تكون خلصت كل شي.
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...