ماليزيا: الغوص في جزر برهنتيان

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة نوران محمدين, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. نوران محمدين

    نوران محمدين مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    على عمق ثمانية أمتار تحت الماء، استدرت وسبحت ببطء وسط مجموعة لامعة من أسماك المالابار ذات النقط الصفراء. تحكمت في حركتي بأقل حركات ممكنة من جسمي ومثل الضباب الذهبي البراق، رحلت الأسماك ناظرة لي بغير اكتراث.

    كان في أسواق كوتا بارو الليلية حيث عُرض علي الذهاب للغوص في جزر برهنتيان لأول مرة. بينما كنت أتناول النودلز الحارة في ذلك المساء الدافئ، سمعت أن جزر البرهنتيان بها بعض أجمل مناطق الغوص في جنوب شرق آسيا.

    حتى ذلك الحين، كانت خطتي هي ببساطة أن أستمتع بقضاء الوقت على الشاطئ في تلك الجزر الاستوائية الصغيرة ثم الذهاب شمالاً إلى تايلاند لتعلم الغوص هناك.


    برهنتيان بيصار وبرهنتيان كيسيل (أو برهنتيان الكبيرة والصغيرة) تقعان في جنوب بحر الصين على مسافة أقل من 20 كيلومتر من ساحل ماليزيا وجزء من محمية بولاو ريدانج البحرية الوطنية. الجزيرة الأكبر تضم منتجعات فاخرة بينما الجزيرة الأصغر هي جهة المسافرين الرحالة.

    [​IMG]
    قوس الرمال الأبيض الجميل الذي يشكل شاطيء لونج بيتش في جزيرة برهنتيان كيسل. تصوير: ناتاشا فون غلديرن.

    رحلة قصيرة بالمركب من كوالا بيسوت، وهي قرية صيد بالقرب من كوتا بارو أخذتني إلى شاطي برهنتيان كيسيل الطويل وهو قوس طويل من الرمال البيضاء تحفها الغابات وأشجار نخيل جوز الهند. الصبية المحليون كانوا يلعبون الكرة الطائرة مع زوار الشاطئ بينما كان أسطول صغير من مراكب الصيد الملونة تتهادى ببطء بينما هي راسية.

    هناك نزل ومقاهي تحت أسقف مصنوعة من خوص النخل وكذلك مدارس الغوص. وحينئذ في ذلك المكان غيرت خططي وسجلت اسمي لدورة غوص المياه المفتوحة التابعة لاتحاد مدربي الغوص المحترفين أو بادي.

    اليوم الأول تضمن قراءة الكتاب الأساسي وتعليمات السلامة وكان الوقت بعد الظهر عندما بدأت أسير نحو الشاطئ مع مدربي والمتدرب الآخر. سأكون صادقة معكم، في نهاية هذا اليوم، كنت أفكر في الانسحاب.

    نجحت في تمرينات ارتداء القناع وخلع منظم ضغط الهواء. المشكلة كانت تكمن في أنه حتى على بعد أمتار قليلة فقط من البحر، لم أتمكن من التحكم في الطفو في الماء وهو أسلوب التنفس الذي يمكنك من التحكم في مستواك في الماء.

    رجلي ثم بقية أجزاء جسمي استمرت في الطفو إلى أعلى وكان ينتابني الفزع من الإصابة بداء الغواص (أو مرض تخفيف الضغط). كيف يمكنني النزول إلى البحر من المركب عن طريق غطسة صحيحة؟

    استمريت في الدورة وبنهاية اليوم الرابع، اختلف الأمر. الرعاية المستمرة من مدرب الغوص الخاص بي إلى جانب بناء الخبرة التدريجي جعلني أشعر بالثقة.

    كانت شقائق البحر الدوارة تطفو بشكل دائري وإلى أعلى كاشفة عن جانبها الأسفل المتوهج باللون الأزرق وبينما تحركت إلى الأمام، ظهر ثعبان بحر ضخم كاشفاً عن أسنانه من داخل كهف صخري.

    كما مر كائن صغير أسود وأبيض من أمام قناعي، لم أكن متأكدة ما إذا قد وصل بالصدفة ولكنه كان شجاعاً بما فيه الكفاية للنظر في عيني قبل أن يبدأ في الهروب سريعاً.

    سبحت وأنا في غاية الانبهار بجدران المرجان الأرجواني ثم أشار المدرب بأن أحترس من سمكة التريجر والتي لا يمكن التنبؤ بحركاتها. سمكة التريجر الكبيرة كانت تتزن على أنفها وتأكل من المرجان بفكها الذي يمضغ الطعام، ولكن بما أنني محاطة بهذا الكم من الجمال الخلاب فلم أبالي بذلك.

    المياه دافئة، حيث درجة حرارة المياه بالقرب من الشاطئ مثل حمام فاتر. إنه مثل السباحة في زجاج تقليدي ذي لون أخضر باهت.

    [​IMG]
    قوارب الصيد هو مشهد مألوف على شواطيء ومياه جزر برهنتيان. تصوير: ناتاشا فون غلديرن.

    الغطس في مواقع شائعة –مثل معبد البحار وحطام السكر– متاح، وكذلك الرحلات إلى الجزر التي تبعد قليلاً عن هنا مثل ريدانج ولانج تينجا. ويوجد أيضاً رحلات السنوركل.

    بعد أن رجعت إلى الشاطيء، شاهدت صياداً جالساً يصلح شباكه على الرمال، ورأسه المغطاة بقبعة من القش مائلة لأداء عمله. والقارب هوبي كات منزلق بنصف بدنه فوق الماء مبحراً في اتجاه قوس قزح في نسيم بعد الظهر الذي كان يداعب بشرتي. لقد حان الوقت لتناول وجبة لذيذة وعصير سموزي من الفواكه الطازجة.

    في المساء وعلى جزيرة برهنتيان كيسيل وبعد الشفق السريع، تجمع الرحالة على شاطيء لونج بيتش لمشاهدة عرض المشاعل: كرات وعصي متوهجة تلقى في الهواء وتدوير نقاط النار وقذف النار من الفم. كانت تشيع أجواء الضحك والاسترخاء والسعادة.

    [​IMG]
    ألوان رائعة في وقت المساء على جزيرة برهنتيان كيسل. تصوير: ناتاشا فون غلديرن.

    في آخر يوم لي في جزيرة برهنتيان، مشيت على طريق في الغابة من شاطيء لونج بيتش الذي يمر عبر مزرعة موز خضراء زاهية إلى خليج المرجان على الساحل الآخر من الجزيرة. كان لا يوجد سوى مطعمين على شكل كوخ على الشاطئ، وقمت بمشاهدة غروب الشمس الاستوائي الذي كان بلون المشمش.

    قمت بإكمال دورة التدريب مع بادي في المياه المفتوحة مع Turtle Bay Divers، ولكن يوجد عدد غير قليل من شركات الغوص جميعها تقع ي صف واحد على طول الشاطيء، وهكذا يمكنك التحدث والمساومة مع عدد منها والعثور على المدرب والسعر المناسبين لك. يمتد موسم الغوص من منتصف شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر.

    إن كنت قد استمتعت بهذا المقال و تود اكتشاف المزيد عن السفر لماليزيا, من فضلك قم بزيارة موقع ماليزيا للسياحة

    _________________________
     
  2. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: ماليزيا: الغوص في جزر برهنتيان

    [font=&quot]بارك الله فيك ....موضوع مفيد[/font][font=&quot]
    [/font]
    [font=&quot]
    ونصيحة لو ذهبت لمالاكا لا يفوتك الذهاب إلي جاللان هانج جيبات,و هو الشارع المعروف باسم جونكر.ستجد هناك العديد من المحلات التجارية العتيقة ومتاجر صغيرة لبيع الأحذية للصينية للنساء,كما يوجد معارض فنية و مقاهي و محلات حرفية و بعض المطاعم المتميزة.[/font]
     
  3. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: ماليزيا: الغوص في جزر برهنتيان

    [font=&quot]مشكووووور
    [/font]​
    [font=&quot]وهبت[/font][font=&quot] الغابات المطيرة الماليزية القديمة وفرة من أشكال الحياة.[/font] [font=&quot]يوجد في شبه جزيرة ماليزيا[/font][font=&quot] وحدها أكثر من 8000 نوع من النباتات المزدهرة، بما في ذلك أطول أنواع الأشجار الاستوائية في العالم التوالنج[/font]​