حيث لرؤية انسان الغاب في ماليزيا

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة نوران محمد, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. نوران محمد

    نوران محمد مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1

    ماليزيا، جنبا إلى جنب مع اندونيسيا، هو المكان الوحيد في العالم حيث يمكن للمرء أن يشهد انسان الغاب في البرية. هذه القرود الانفرادية لكن الاجتماعية تعتبرالوحيده من نوعها في آسيا. انسان الغاب في الغالب يأكل الفاكهة، ولكن أيضا يأكل الأوراق والبراعم وغيرها من النباتات والحشرات في بعض الأحيان و بيض الحشرات أو الفقاريات الصغيرة.

    الاسم المحلي لهذا المخلوق” أورانغ أوتان”. كلمة ” أورانغ ” تعني “انسان” وكلمة “أوتان” تعني “الغاب”. الغابة تعد موطنا للانسان الغاب، وهي أفضل مكان لمراقبة هذه الرئيسيات الذكية واللطيفة للغاية. لتتمكن من مشاهدة انسان الغاب يوصى بزيارة حدائق ماليزيا الوطنية أو المحميات الطبيعية. يمكنك بدلا من ذلك زيارة أو حتى التطوع في مركز لإعادة التأهيل أو حديقة الحيوان الذي يضم انسان الغاب، ولكن هذه المقالة سوف تركز على اماكن مراقبة هذه المخلوقات في البرية.

    وفيما يلي قائمة من الأماكن لرؤية انسان الغاب البري في ماليزيا يليه شرح قصير للمقدسات ومراكز أعادة التأهيل حيث يمكن ملاحظة انسان الغاب عن قرب، ولكن بتقيد . ستلاحظ أن كل المواقع تقع في بورنيو الماليزية، وجميع انواع انسان الغاب الذي ستراها هي من نوع انسان الغاب بورنيوي.

    محمية حياة البرية كينابتنجن، تقع في ولاية صباح، ربما تكون أسهل مكان لرؤية انسان الغاب في البرية. هذه المحمية تعتبر صغيرة نسبيا ويمكن مراقبة انسان الغاب من خلال جولات قارب على نهر كينابتنجن، جنبا إلى جنب مع الفيلة الأقزام وقرود خرطوم الفيل و قرود المكاك، وقرود ورقة الفضة، قطط الزباد والتماسيح والخنازير البرية و ثعالب الماء ومجموعة مذهلة من حياة الطيور. المحمية يمكن الوصول إليها بواسطة رحلة قارب تستغرق ساعتين أو رحلة بالسيارة أو الحافلة على طرق مزارع النخيل الوعرة ، تليها رحلة قارب قصيرة الى المنتجع. تشمل أماكن الإقامة نزل منتجع الغابات المطرية وخيارات أقل تكلفة مثل منزل استراحة, سرير و وجبة إفطار، أماكن اقامة للعائلات ومخيمات للمسافرين الأكثر ميلا للمغامرة.

    [​IMG]
    ذكر انسان الغاب في محمية الحياة البرية كينابتنجن. المصور: باولو فيليبيدس (فلكر سي سي)

    محمية الحياة البرية تابين في ولاية صباح هي محمية كبيرة (حوالي 1200 كم مربع) يقع في الغابات المطرية المنخفضة. أصبحت تابين محمية في عام 1984 نظرا لكمية كبيرة من الحيوانات (بعضها المهددة بالانقراض) التي تعيش في هذه الغابات. وبالاضافة الى انسان الغاب، المحمية تستضيف قردة الخرطوم والرئيسيات الأخرى و الفيلة بورنيوية و وحيد القرن السومطري والفهود سوندا المرقطة والغزلان منجك والغزلان سامبر والأيائل ماوس ، وكذلك الماشية البرية المعروفة باسم تمبداو. تابين ايضا مميزة بالبراكين الطينية الحرارية الأرضية، والتي تجذب الحيوانات بحثا عن الملح. البراكين الطينية توفر فرصا كبيرة لاكتشاف الحياة البرية.

    منطقة حفظ الوادي, أيضا في ولاية صباح، تعتبر من قبل البعض على أنها أفضل مكان لرؤية انسان الغاب في محيط الغابات البكر. منطقة حفظ الغابات المطرية بمساحة 400 كم مربعاهي أيضا مكان جيد لتجنب الحشود ولديها واحدة من أغنى تجمعات الحيوانات البرية في ماليزيا، والتي يمكن ملاحظتها من خلال استكشاف شبكة واسعة من المسارات. وبالاضافة الى انسان الغاب، وادي دنم هي موطن لغيبونز بورنيوي ، وقرود الورقة الحمراء والغزلان وطبعا طيور محلية عديدة. المشي ليلا أيضا يتيح الفرصة لرؤية القطط ليوبارد، السناجب الطائرة العملاقة والرئيسيات الليلية الصغيرة مثل اللوريس البطيئة وترسيرالغربي. أماكن الإقامة تتراوح بين (اكواخ صغيرة للمغامرين الأكثر ميلا الى الاعتماد على النفس في منطقة حفظ وادي دنم ) الى (إقامة فاخرة في غابات بورنيو المطرية).

    [​IMG]
    ذكر انسان الغاب ام برية واطفالها. المصور: كرمة بوليس (فلكر سي سي)

    الحديقة الوطنية (بتنج اي) في ولاية ساراواك، وإن لم تكن كبيرة جدا تمتد على مسافة 24 كيلومترا مربعا، هي أكبر المناطق المحمية الدولية للحفاظ على الغابات الاستوائية المطرية. انها تقع عند تقاطع محمية الحياة البرية لنجك – انتيمو في حديقة ماليزيا الوطنية بنتونج – كريمون الاندونيسية ، و معا تصل مساحة الحديقتين المذهلة إلى 10000 كيلومتر مربعا. هذه المحمية في الغابات المطرية المنخفضة لها أعلى نسبة كثافة لانسان الغاب (1.7 لكل كيلومتر)، وموطنا ل 1000انسان غاب تقديريا، ولكن على الرغم من ذلك فمشاهدة انسان الغاب ليست مضمونة. الرئيسيات الأخرى في الحديقة تشمل غيبونز بورنيو واللانغور ذو الواجهه البيضاء و واللانغور ذو الواجهة الماروني و المكاك ذوالذيل الطويل وقرود ذيل الخنزير و الحيوانات الليلية مثل الترسير الغربي اللوريس البطيئ. اضافة لانواع الثدييات في منطقة بنتونج – كريمون تشمل النمورالمرقطة, قطط الزباد, الخنازيرالملتحية, الدببة الشمسية, النباح, غزلان السامبر و الماوس, المارتنز , ابن عرس, ثعالب الماء, الشيهم, السناجب الطائرة العملاقة وزبابة الشجرة.

    ملاذات انسان الغاب: خيار آخر لرؤية انسان الغاب في ماليزيا هي محميات الحياة البرية، ومراكز التأهيل أو المقدسات. الحرم الأصلي والرئيسي هو مركز سيبلوك لإعادة تأهيل أورانغ أوتان ، وتقع ضمن محمية غابة كبيلي – سيبلوك، على بعد حوالى 25 كيلومترا من مدينة سانداكان فى ولاية صباح. افتتح سيبلوك في عام 1964 كملجأ لاطفال الانسان الغاب التي تيتمت بسبب الصيد غير المشروع، وتجارة الحيوانات الأليفة، وقطع الأشجار وانشاء مزارع النخيل والورق. ويعيش فيه ما بين 60 و 80 انسان غاب. يمكن للزوار ان يشهدون تغذية انسان الغاب والاقتراب من هذه المخلوقات العجيبة في الحرم.

    [​IMG]
    مركز سيبلوك لإعادة التأهيل. المصور: روب وستفني ليفي (فلكر سي سي)

    _______________________
     
    الوسوم:
  2. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: حيث لرؤية انسان الغاب في ماليزيا

    [font=&quot]
    رائع
    كوالا[/font][font=&quot] سيلانجور المدينة صغيرة ذات مرة هي العاصمة الملكية وتحتوي على أنقاض حصون بناها الهولنديين خلال الفترة الاستعمارية[/font]
     

جاري تحميل الصفحة...