1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

لاكسا: استكشاف الطبق الماليزي المميز

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة loving Malayia, بتاريخ ‏12 ديسمبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6

    اعتدت كطالبة في جامعة سيدني, أن أتوجه يوميا إلى الدرس عن طريق تشاينا تاون حيث أحصل على وجبة سريعة قبل المحاضرة. وفي حين فقدت البوفيهات المفتوحة جاذبيتها سريعًا, كان هناك كشك في قاعة الطعام يبيع لاكسا الكاري. لسنوات عديدة أصبح هو الحل السريع بالنسبة لي للحصول على سلطانية من النودلز. حساء النودلز المتبل الذي يوجد بشكل رئيسي في ماليزيا وسنغافورة وهو عبارة عن وجبة لذيذة في سلطانية.
    أثناء رحلتي الأولى إلى بينانج منذ عقد مضى, كنت أتطلع بحق لتجربة طبقي الأول من اللاكسا في ماليزيا. ولكن ترقبي تحول إلى حيرة حين وضع أمامي حساء حامض بشكل لا يصدق ولا يوجد حليب جوز الهند مضافًا إليه. ربما حدث خلطًا؟ ألم تتمكن من فهم لهجتي الاسترالية؟ كيف يكون لهذا الطبق نفس الاسم إذا كان مختلفًا لهذه الدرجة؟ ومن هنا بدأت رحلة بحثي لفهم اللاكسا بجميع أشكالها.
    بالرغم من وجدود اللاكسا أيضًا في أندونسيا وسنغافورة, إلا أنها ماليزية الأصل وتظل ماليزيا هي المكان الأفضل لتجربتها بجميع أشكالها. النظرية الأكثر شيوعًا لأصل اسم “لاكسا” هي أنه مشتق من كلمة نودلز بالفارسية, “لاكشا”. وغير مدون كيف انتهى المطاف بالنودلز إلى ماليزيا, ومع ذلك, فقد جلب المهاجرون الصينيون النودلز إلى ميلاكا, مما قد يفسر إلى حد ما صلة بينانج بالأمر وأصول الطبق المعقد.
    [​IMG]: سلطانية عطرة من الأسام لاكسا, من كشك نودلز الكاري في شارع الطعام جالان ألور في كوالا لمبور. صورة: تيرانس كارتر.

    واليوم يوجد نوعان من اللاكسا, مع تنويعات عديدة لكليهما. النوع الأول هو متعتي أيام الجامعة, وهو المسمى عادة “لاكسا الكاري” أو “لاكسا مي”, “مي” هو الاسم الصيني للنودلز. تعرف هذه اللاكسا بسهولة بحليب جوز الهند وتوجد بشكل عام في جنوب ماليزيا وسنغافورة.
    يتنوع خليط التوابل الأساسي للطبق, يتم طحنه ليصبح معجون يسمى معجون الكاري, ولكنه يتضمن بشكل عام الكراث, الثوم, عشب الليمون, حبوب الكزبرة, معجون الفلفل الحار, والبيلاكان (معجون جمبري ماليزي). في العادة يتم إضافة خليط من زيت الفلفل الحار إلى الحساء النهائي مباشرة قبل التقديم. تقريبا تعتبر دائما براعم الفاصوليا وقطع التوفو مقلية جزء من الطبق, مثلما توجد نصف بيضة مقلية على الجانب.
    سترى أن بعض الناس تقوم بإضافة السامبال, عصير ليمون أخضر أو يقومون برش الفلفل الحار المجفف من أجل زيادة حرارة الطبق. البروتين يكون على هيئة دجاج مقطع أو مأكولات بحرية (جمبري كامل أو كوكل) عامةً ما يشكل جزء من الطبق, وبشكل عام تكون النولدز عبارة عن نودلز أرز رقيقة –ومع ذلك قد تكون سميكة أحيانًا- ومن وقت لأخر نودلز صفراء.
    واحدة من التنويعات المميزة لتلك الطريقة تدعى لاكسا ساراواك, نسبة إلى ولاية ساراواك في بورنيو. أساس الطبق ليس هو معجون الكاري نفسه وهو أكثر حموضة قليلًا, لكنه يتضمن حليب جوز الهند, بالإضافة لشرائح الأومليت, شرائح الدجاج, والجمبري. البعض يطلق عليه النسخة الثالثة من الطبق, لكن هناك أيضًا نسخ أخرى من الطبق نابعة من ولايات أخرى في ماليزيا.
    [​IMG]طبق ساراواك لاكسا الكاري, من قاعة الطعام في مركز تسوق بافيليون كوالا لمبور, كوالا لمبور. صورة: تيرانس كارتر.

    طلبًا للبساطة, النوع الرئيسي الأخر من اللاكسا يسمى أسام لاكسا أو أحيانًا بينانج لاكسا, وهي الموطن الروحي للطبق من الأساس. “أسام” بالماليزية تعني حامض وغالبًا ما تترجم تمر هندي, الثمرة السمينة لشجرة التمر الهندي, وهو مكون رئيسي للنكهة المميزة للطبق الحامض المتبل.
    يتكون مرق الطبق من حساء السمك, المصنوع غالبًا من المكاريل والسردين, والإضافات الضرورية هي أوراق اللاكسا, التي تسمى غالبًا النعناع الفيتنامي, وزهرة الزنجبيل الغير المتفتحة ذات الرائحة العطرة الرائعة (بونجا كانتان). غالبًا ما يؤكل أو يقدم مع سلطانية صغيرة من الهيه كو (معجون الجمبري), والذي تقوم بخلطه حسب ذوقك, بالإضافة لشرائح الخيار, أوراق النعناع, المزيد من أوراق النعناع الفيتنامي, البصل الأحمر, شرائح فلفل عين الطائر المقطعة, و –فقط من أجل المزيد من المتعة- شرائح الأناناس. نودلز هذا الطبق هي عامةً نودلز الأرز السميكة وغالبًا لا يتم إضافة البروتين.
    بشكل عام, يتم أكل اللاكسا بعيدان الأكل الصينية وملعقة حساء صينية الطابع. يمكنك بعدها إضافة التوابل حسب الحاجة. ستجد أن معظم المحليين لديهم طريقة معينة لإضافة المزيد من الصلصة والتوابل الأخرى للحصول على التوازن الصحيح. المسألة كلها تعتمد على الذوق الشخصي. إذا كنت تتناول أسام لاكسا, أخبر البائع أنك ستضيف الهيه كو إلى الطبق بنفسك. سيدعي معظم هواة ذلك الطبق أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتناوله وأنك إذا ذهبت إلى بائع ولم يقدم لك التوابل الإضافية لتقوم بخلطها, فعليك بالذهاب لمكان أخر.
    حيث أن معظم بائعي اللاكسا يقومون ببيع اللاكسا فقط, لذا هي تعتبر الطبق المثالي لمنصة بائع جوال منفرد. مجهز بقدر كبير من الحساء والتوابل, يقوم هؤلاء الباعة بتقديم الطبق حتى ينفذ ومن ثم ينتهي عملهم لذلك اليوم. إذا وجدت مبنى سكني تجاري صغير يقوم ببيعه, وغالبًا مع أطباق نودلز أخرى على قائمة الطعام, راقب لترى عدد المحليين الذين يقومون بطلب اللاكسا قبل أن تطلبها حيث يمكن ألا تكون اللاكسا هي طبقهم المميز.
    [​IMG]واحدة من أكثر البقاع شعبية للحصول على لاكسا كوتشنج في كوتا كينابالو في منطقة صباح في بورنيو الماليزية. صورة: تيرانس كارتر.

    ستجد أكشاك اللاكسا في المراكز التجارية, وفي آسيا لا يعتبر الأكل في المراكز التجارية أمر سيئ. ربما تجد في كوالا لمبور أكشاك تصنع كلًا من أسام و كاري لاكسا وهذه تستحق التجربة بالتأكيد.
    الشيء العظيم بخصوص تجربة اللاكسا في ماليزيا هو أنه يمكنك تجربة تنويعات مختلفة في مدن وبلدات مختلفة أثناء زيارتك. أنا قد تناولت ألذ لاكسا في بينانج, كوتو كينابالو وكوالا لمبور. أى طريقة اعداد هي الألذ؟ سيدعي هواة الطبق أن تداخل الخليط الحلو والحامض في أسام لاكسا يجعله طبق أكثر تميزًا, بينما يجد آخرون أن الحموضة أمر منفر ويعتبرون أن لاكسا الكاري القشدية طبقًا أفضل.
    عندما تكون سلطانية اللاكسا دائمًا بين 90 سنت و 1.25 دولار أمريكي فلا يوجد سبب يدعوك ألا تستمر في تجربتهم جميعًا!
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: لاكسا: استكشاف الطبق الماليزي المميز

    يمكنك الحصول على بعض الصفقات الرابحة في السوق بودو في كوالا لمبور. لديهم ملابس جميلة!​