1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تذوق الكاكاو في متحف تيك غوان للكاكاو في تاواو

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة lilly flora, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. lilly flora

    lilly flora مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    أن التفكير بأن زيت النخيل هو أهم عنصرٍ في قطاع الزراعة، أمر طبيعي و ذلك لما ستراه من شجر النخيل في صباح و الذي ينتشر في كل الجوانب. و لكن هذا لا يشمل المناطق خارج مدينة تاواو حيث تزدهر زراعة الكاكاو .​
    تستغرق رحلة الوصول إلى متحف تيك جوان للكاكاو 40 دقيقة بالسيارة من بورنيو الماليزية – و هي مدينة صغيرة تقع في شمال البلادز أنه متحف يستعرض تاريخ الكاكاو في المنطقة ويسمح للزوار بتذوق طعمه.
    يجتمع دليل سياحي بنا و لفترة وجيزة في متجر المتحف قبل أن يُجلسنا في سينما صغيرة لمشاهدة عرضٍ لفيلمٍ عن الكاكاو. و رغم أنه ليس أكثر الأفلام ثباتاً، إلا أنه يقدم وصفاً مختصراً و سريعاً للمشهد.
    لم تكن زراعة أشجار الكاكاو موجودةً في ماليزيا حتى منتصف 1950، ولقد أثبتت كلٌ من التربة البركانية والمناخ نفعها للزراعة. ولا تعد هذه عمليةً بسيطةً في يومنا هذا. هناك 40،000 فدان من المزارع التي تبيع الكاكاو لأكبر المشاركين في صناعة الشوكولاته العالمية، مثل نستلة ومارس وكادبوري، و هو أمرٌ تفتخر به البلد بشكلٍ خاص.
    [​IMG]االكاكاو الخام على أثناء عرضه في متحف تيك جوان للكاكاو. المصور: تيرينس كارتر.

    و لقد كان الماليزيون أول من بدء بعمليات تطعيم واسعة النطاق و كانت لهم الريادة في مجال الزراعة غير المحمية، مما أدى إلى ارتفاع عائدات الكاكاو. وقبل ذلك، كانت مزارع الكاكاو تقوم بزراعة أشجار الظل بجانب أشجار الكاكاو، كمحاكاة لكيفية نمو هذه الشجرة بشكل طبيعي في الغابة، ولكن الأبحاث أظهرت أن هذه الطريقة ليست الطريقة الأكثر فعالية لتحسين النمو.​
    إن للكاكاو استخدامات أخرى كثيرة، والفيلم يخبرنا القليل عن ذلك، ويؤكد دليلنا ذلك مجدداً و بكل فخرٍعندما نجتمع به بعد العرض. و بالإضافة إلى كونه يستخدم في صنع الشوكولاته و زبدة الكاكاو، فهو يستخدم كذلك في صناعة مستحضرات التجميل. و عندما تسحق قواقع الكاكاو، فإنها تستخدم في إنتاج الأسمدة. حال وصولنا للمتحف، فقد شُجّعنا إلى التوجه الى الحمام لغسل أيدينا، حيث وجدنا أن الصابون المعطر برائحة الكاكاو قد صُنع من زبدة الكاكاو.
    طوال مدة الفيلم القصير، ورائحة الكاكاو تثير شهيتنا. و لطالما تساءلت فيما إذا كانت رائحة مصنع ويلي ونكا للشوكولاته هكذا. لقد كان مصنع معالجة الكاكاو، و الذي يقع خلف المتحف، سبب هذه الرائحة القوية.
    أن مصنع، كوكو تاواو واحد من المصانع التي تديرها مجموعة قوان تيك، والتي تهتم بتجهيز الكاكاو الخاص به منذ عام 1975. وبعد الفيلم، يرافقنا دليلنا بصعود الدرج بجانب السينما لنلقي نظرة على المصنع خلال عملية الإنتاج من طابق المشاهدة حيث توجد أجهزة الكمبيوتر التي تشغل المصنع.
    و رغم أن عملية اختيار حبوب الكاكاو تتم باليد إلا أن المصنع شأن آلي بحت. يشير دليلنا إلى الآليات المختلفة التي يمر بها الكاكاو، من المحمصة والمطحنة إلى “مزرعة السائل” حيث يتم إنتاج الكاكاو السائل، إلى خزان السائل حيث تبقى ليلة وضحاها، قبل الانتقال إلى المطحنة الدائرية و صحافة زبدةالكاكاو المستخدمة لفصل المواد إلى زبدة الكاكاو و مسحوق الكاكاو.
    ستجد في زقاق المتحف الكثير من الملصقات التي تتحدث عن الفوائد الصحية لاستهلاك الكاكاو بجميع أشكاله، و للتأكد من أن الرسالة قد وصلت، يقوم دليلنا بالتطرق إليهم جميعاً.
    يعتبر الكاكاو، على سبيل المثال مصدرا غنيا بمركبات الفلافونويد- و هي الصبغات النباتية التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية – وأظهرت الدراسات أنها تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية و تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان. و بينما تزخر الفواكه والخضروات بالفلافونيدات، إلا أن الكاكاو غني بنوعٍ فريدٍ من الفلافونويد يدعى إيبيكاتشين، والذي يعرف بمحتوياته المضادة للأكسدة.
    [​IMG]كاكاو جاهز للتذوق في متحف تيك غوان للكاو. المصور: تيرينس كارتر

    أننا متحمسون للبدء في الجزء الأخير من الزيارة! يأخذنا دليلنا إلى غرفة التذوق و فعاليات المطبخ حيث يبدأ الاستمتاع قليلا في نهاية المطاف. و نصل هنا الى مرحلة تذوق ما كان الطباخ يقوم بإعداده منذ لحظة وصولنا، في حين يشرح لنا الدليل التقنيات المستخدمة لإعداد هذا الطعام.​
    نقوم بتذوق فطائر الشوكولا في حساء المستوحى من الأطباق الآسيوية – وهو ألذ و أشهى مما يبدو عليه، و أظنه أفضل ما تذوقته من مشروب شوكلاتة الكاكاو الساخنة على الإطلاق، و لكم تمنيت أن تكون درجة الحرارة أقل بعشر درجات حتى أتمكن من متابعة هذا الأمر و إلحاقه بشراب آخر،هذا بالإضافة إلى فشار الكاكاو مع شراب الشوكولاته، و الذي تمنيت الحصول عليه أثناء مشاهدة الفيلم و “سبرينغ رولز” ” المحشوة بالشوكولاته (ثق بي بأنه لا وجود للخضار فيها ، وانها إسطوانية الشكل فقط) و الشوكولاتة اللذيذة المصنوعة يدويا من شركة نستله و مارس وكادبوري​
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. loving Malayia

    loving Malayia رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: تذوق الكاكاو في متحف تيك غوان للكاكاو في تاواو

    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot]ملاكا لديها[/font][font=&quot] العديد من الميزات الافتة للنظر والمناظر والأمور المثيرة للقيام ب[/font][font=&quot]ها.[/font] [font=&quot]يمكنك[/font][font=&quot] بجولة سيرا على الأقدام هذه القرية [/font]- [font=&quot]أو[/font][font=&quot] التريشا [/font]- [font=&quot]واستكشاف[/font][font=&quot] العديد من الأماكن التي تجعلها رحلة فريدة[/font][font=&quot][/font]