جمال منطقة نجران ( السعوديه) _ السياحة فى السعوديه _ صور من السعوديه

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة محبة للسفر, بتاريخ ‏5 فبراير 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. محبة للسفر

    محبة للسفر رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    377
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16

    جمال منطقة نجران ( السعوديه) _ السياحة فى السعوديه _ صور من السعوديه




    منطقة نجران ثالث منطقه سعودية من حيث المساحة وهي بموقعها المميز تشمل ثلاث بيئات جغرافية أولها البيئة السهلية وهي بيئة خصبة تقع في وسط نجران وتمثل الثقل التاريخي والبشري وتضم العديد من الأودية من أشهرها وادي نجران


    تقع منطقة نجران جنوب غرب السعودية بين خطي عرض 17- 20 درجة وخطي طول 44 ـ 52 درجة وتتوسط مناطق الرياض وعسير والمنطقة الشرقية ويحدها من الجنوب اليمن


    مناخ نجران

    أما مناخ منطقة نجران فهو قاري نوعا ما، حيث تبلغ درجات الحرارة في متوسطها بين 14.6 و30.9مئوية، أما الأمطار فهي قليلة جدا حيث يبلغ متوسطها السنوي 83 ملم.


    تسمية نجران

    يرد اسم نجران في الكثير من الروايات التاريخية وفي كثير من كتب الرحالة العرب والأجانب دون تعليل لهذه التسمية تاركين ذلك لروايات سابقة أوردت ذلك. تذكر لنا بعض الروايات أن النجران خشبة يدور عليها رتاج الباب، وتضيف أنهم قالوا: "وصدت الباب في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير". وأضافت هذه الرواية أنها سميت كذلك نسبة إلى أول من نزلها وعمرها وهو شخص يدعى نجران بن زيدان بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وصار هذا الشخص إلى نجران لأنه رأى رؤية فهالته فخرج رائدا حتى انتهى إلى واد فنزل به فسمي نجران به. كما أننا نجد بيت الشعر السابق في رواية أخرى تقول: "صببت الماء في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير".




    من طبيعة نجران الخظراء


    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]
    المياه تنساب بين الجبال


    غابة سقام او المنتزة الملك فهد


    يقع جنوب وادي نجران، ويعتبر أكبر المتنزهات الطبيعية بالمملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مسـاحته أربعة ملايين متر مربع ، ويكثر فيه شجر السمر الملتف، الذي يكون مساحات من الظلال والخضـرة في فصل الربيع، وفيه (20 ألف) شـجرة من السدر واللوز ( 300 ألف متر مربع ) مسـطحات خضـراء و (10 آلاف ) من الـورد، ويضم المتنزه كذلك من الأشـجار المثمرة (1200) شـجرة برتقال وليمون ويوسفي ، ومائة نخلة و(400) من شجر التين، ومثلها من الزيتون و(250) شجرة من الخروب.



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]



    سد وادي نجران


    يعتبر السد من أهم المعالم الحضارية البارزة في منطقة نجران ومن مزاراتها السياحية المميزة لما له من موقع متميز ومنظر أخاذ.
    يقع على مسافة 35 كم من المدينة, وهو أسطواني الشكل مقوس بنصف قطر 140 مترا وعرض 9.5 متر وأقصى ارتفاع له من الأساسيات إلى القمة 73 مترا وطول قمته 724 مترا, والجدير بالذكر أنه يحتوي على 11 ألف متر مكعب من الخرسانة ويمر من فوقه طريق على جسر عرضه 4.5 متر مبني من كتل خرسانة طول كل منها 16 مترا تفاديا للتشقق. ويتم التحكم في درجة الحرارة الداخلية بضخ ماء مبرد من خلال نظام من الأنابيب قطر كل منها 25 مم حتى يصل كل منها في جسم السد إلى ما يعادل 23 درجة مئوية.



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]




    [​IMG]



    [​IMG]
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...