1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقرير عن وسائل المواصلات والنقل في اندونيسيا

الموضوع في 'بوابة السفر إلى إندونيسيا' بواسطة ضوء الشمس, بتاريخ ‏21 فبراير 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. ضوء الشمس

    ضوء الشمس رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    تقرير عن وسائل المواصلات والنقل في اندونيسيا


    لم أر خلال رحلاتي دوله تتنوع بها وسائل بهذا الشكل واعتقد أن وسائل النقل المتعددة هناك تمثل بحد ذاتها معلم سياحي يميز اندونيسيا عن غيرها
    وسنتحدث بالتفصيل عن هذا المعلم السياحي لأهمية وسائل المواصلات للسائح حيث يستخدمها بشكل يومي في تنقلاته



    taxi

    اوكما نسميها سيارات الاجره وهى وسيلة النقل التقليدية للسائح في اى دوله بالعالم خدمة سيارات الاجره متوفرة بكثرة في اندونيسيا
    وفى السنوات الاخيره منحت الحكومة الاندونيسية مزيد من التراخيص للشركات العاملة بهذا المجاللذلك هي متوفرة وبسهوله


    أين تجد سيارات الاجره


    سيارات الاجره موجودة بكثرة في الشوارع الرئيسية والفرعية . وستجد أيضا مواقف مخصصه للشركات العاملة في مجال سيارات الاجره أمام المجمعات التجاريةوالفنادق بمختلف تصنيفاتها.
    ويعامل سائقوا الشركات المعروفة السائح ببشاشة واحترام كبير
    كما تتوفر لدى هذه الشركات خدمة الطلب بالهاتف التي لن تحتاج لها بالتأكيد بسبب توفر الخدمة في الشوارع بشكل كبير


    وهناك عدة شركات معروفه تعمل بهذا المجال مثل


    بلو بيرد ( الطائر الازرق)


    سيلفر بيرد( الطائر الفضى)

    شركة سريع

    والعديد من الشركات الأخرى
    كما يوجد لدى شركة الطائر الفضي سيارات سوداء يابانيه فخمه استوردت في مطلع التسعينات
    لتستخدم من قبل الوفود الرسمية في مؤتمر عدم الانحياز وبعد ذلك استخدمتها الشركة لخدمة السياح أمام المطارات الدولية والفنادق الفخمة





    سيارات الاجره سهلة التمييز بألوانها وهى كالتالي


    اللون الأسود ( شركة الطائر الفضي)


    اللون الأزرق(شركة الطائر الأزرق)


    اللون الأبيض( شركة سريع)


    اللون الأخضر ( شركة GMAYA)



    وهناك أيضا شركات أخرى لكن لايفضلها المواطنون والسياح وهى ذات اللون الأصفر والأحمر
    ويمكن أن تصادفك بعض المشاكل بسبب عدم معرفة السائقين للغه التي تتحدث بها لكن الشركات المعروفة
    أوجدت حلول جيده لهذه الاشكاليه بإيجاد بعض السائقين الذين يتحدثون اللغة الانجليزية
    وفى حالة الضرورة يمكنك استخدام الجهاز اللاسلكي المتوفر بمعظم سيارات الاجره لتحادث
    مكتب التوجيه الخاص بالشركة وسيقوم الموظفون هناك بمحادثة السائق بلهجته وتوجيهه للطريق السليم..
    كما يقوم السائقين بهذه الشركات حفاظا على راحة السائح بإغلاق النوافذ واستخدام التكييف وإغلاق الأبواب حتى لايتعرض لمضايقات من قبل الشحاذين والباعة المتجولون
    كما لاتسمح السلطات بإركاب اى زبون أخر بسيارة الاجره في حالة وجود راكب مسبقا
    يمكن أن يطلب السائق منك دفع الاجره دون الاعتماد على عداد الوقت والأمتار ويمكنك بهذه الحالة
    النزول وإيقاف سيارة أجره بديله

    لكن هناك توجه عام لدى سائقي الاجره بعدم استخدام العداد في أوقات الليل المتأخرة.



    يبدأ تشغيل العداد لدى اغلب الشركات ب 3500 روبية ويتم بعد ذلك احتساب 1500 روبية لكل كيلو متر


    وفى حالةا لدخول في شوارع مزدحمة وتوقف السير بسبب الازدحام يتحول العداد أوتوماتيكيا لاحتساب الاجره على أساس الوقت


    استخدامك لسيارة الاجره في اندونيسيا يعتبر تجربه ثقافيه فريدة من نوعها لان سائق الاجره في اى بلد


    يمثل نبض الشارع ومصدر كبير وغنى للمعلومات


    ومن حين لأخر سيحاول سائق الاجره اختبار مدى معرفتك بالبلد بواسطة محادثتك باللهجة المحلية


    وذلك ليتمكن من معرفة مدى خبرتك بالبد والطرق


    فإذا كنت ممن يتقن بعض الكلمات باللهجة المحلية BAHASA وتملك معلومات بسيطة عن الطرق


    فان ستلاحظ أن السائق لن يتعمد اختيار طريق طويل لزيادة الاجره وعلى الأقل حاول أن تكون على معرفه بالعنوان الذي ترغب الوصول له ولا تجعل اختيار أماكن زيارتك تبعا لأهواء السائق




    bis

    كما يطلق عليها الاندونيسين او الحافله كما نسميها نحن ويتم تشغيلها بواسطة شركات محليه


    وتحمل من 25 إلى 40 شخص حسب نوع الحافله ويستخدمها العمال بشكل كبير في تنقلاتهم


    وهناك عدة شركات عامله بهذا المجال مثل بي بي دي الحكومي وDamriوتبلغ اجرتها تقريبا 700 روبيه


    اما الحافلات الفخمة التي يوجد لها مواقف وطرق خاصه بها فتتراوح تسعيرتها بين 2300 إلى 2700 روبيه


    وتعتبر غاليه بالنسبة للاندونيسين كما أن الحكومكه الاندونيسية وضعت سعر موحد لطلبة الجامعات والمدارس يبلغ 300 روبيه فقط وما يعيق استخدام السياح لها هو النشل والسرقات التي تتم داخلها




    Bajaj

    البرتقال الصاخب. .


    .تصف هذه الكلمه بسهوله عربة الباجاج


    عند رؤيتى لها في اول مره اندونيسيا تذكرت وسائل النقل التي كنت اشاهدها بالافلام الهنديه


    وعند بحثى وجدت انها بالهند تسمى vesba وفى تايلند تسمى tuk tuk


    كما انها موجودة في بيرو وتسمى moto taxi


    وهى منتشره بشكل كبير في جاكرتا والمدن الأخرى وتعتبر وسيلة نقل شعبيه رخيصة الثمن

    ويمكن أن تنقل هذه العربه من شخص واحد إلى 5 اشخاص دفعه واحده !

    ومن مايميز هذه العربه انها مصنفه حسب بلدية المنطقه التابعه لها ولا يسمح لها بالخروج منها كما انها تمنع من السير في بعض الطرق الرئيسية انا شخصيا استمتعت كشخص سعودى باستخدام هذه العربه في تنقلاتى القريبه واستمتعت بتكييف الطبيعه الرطب كما انها ومايميزها انها لاتخضع لمقياس معين بالسعر فسائقوها شعبيون ويرضون بالمقسوم
    ورغم أن سعرها رخيص جدا لكن كنت استمتع بالمساومه مع سائقها ومن ثم اعطيه اكثر من القيمه التي وصلت لها اثناء مساومتى ومن المثير أن راكبها سيستمتع بالتعليقات التي يطلقها الاندونيسين وابتساماتهم
    عند رؤيتهم للسائح يستخدم وسيلة نقلهم التقليدية







    becak

    وسيلة نقل رائعه استمتعت بركوبها شخصيا فى مدينة سولو و مدينة جوقجا اثناء جولتى من الفندق الى مراكز التسوق هناك
    ومن الجدير بالذكر ان سائقوها منعوا من العمل فى مدينة جاكرتا فى عام 1994 م لتسببهم بازدحام المرور
    لكنها تستخدم فى الحوارى الضيقه الغير مزدحمه بالسيارات لنقل طلبة المدارس وتوجد باعداد كبيره بالمناطق الريفيه



    Bemo

    هى عربة نقل صغيره
    قدمتها الحكومه اليابانيه كمنحه اغاثيه للحكومه الاندونيسيه عام 1962 م واصبح الان احد الصناعات التى يتم تصنيعها داخل اندونيسيا ولم يتسن لى استخدامها او ركوبها اثناء زيارتى لهذا البلد الرائع



    delman


    هى عربة نقل تقليديه رائعه تسحب بواسطة الحصان واشبهها بالحنطور فى مصر استخدمتها واستمتعت بها فى سوكابومى المدينه الحالمه وتوجد بشكل قليل فى جاكرتا ويمكنك ان تجدها فى مواقف خاصه بها بالقرب من النصب الوطنى موناس monasومما عرفته ان الاندونيسين يقومون باستخدامها وتزيينها اثناء مراسم الختان التقليديه للاطفال مما يضفى نوع من اجواء المرح والسرور لديهم



    Kereta Api

    و هى القطارت الشعبيه


    حيث تتحدى اعداد كبيره من المسافرين الاخطار تجنبا لدفع الاجره وتوجد محطات فخمه لقطارات الننقل بين المدن فى جاكرتا تسمى جامبير


    ويستخد السائحون غالبا الدرجه الاولى والتنفيذيه وكلاهم فخم وسعره ارخص من التنقل بالطائره واهم مايميزه


    الاستمتاع بالمناظر الخلابه اثناء الطريق مما لايدع المجال للنوم كما ان هناك امكانيه للحجز مقدما من المحطات الرئيسيه.



    Mikrolet / Angkot

    وهى الحافلات الصغيره التى تستخدم على الطرق الرئيسيه الصغيره وتحمل بين 9 الى 12 شخص


    واجورها بين 500 الى 1200 روبيه حسب المسافه ويدفع الطلاب اذا كانوا يرتدون الزى الرسمى لمدارسهم 300 روبيه فقط


    كسعر الزامى من الحكومه للشركات والاشخاص العامله بهذا المجال
    وما يميز هذه الحافلات الصغيره وجود لوحات صغيره على الزجاج الامامى والخلفى للحافله يوضح مخطط سيرها وتوقفها.



    Ojek


    شخصيا اعتبر الدراجات الناريه احد معالم جاكرتا الرئيسيه
    لكثرتها وتحديها لوسائل النقل الاخرى واعتبرها مغامره استمتعت بها بالتنقل من مقر اقامتى الى سوق منجا دوا الشعبى حيث لم يكن يحول بينى وبين الوصول للسوق اى ازدحام لان سائقوها مهره فى تجاوز السيارات وانصح اصحاب القلوب الضعيفه بعدم ركوبها لانك ستشعر ومأنك تركب قطار الموت فى المدن الترفيهيه
    عربة الاجره البخاريه بدأت الظهور بجاكرتا عام 1993 بعد منع عربة ال becak فى جاكرتا
    ولا توجد لها تراخيص عمل رسميه لكن اصحابها يستتخدمونها لتحسين مستوى دخلهم
    وحسب القانون لابد من استخدام الخوذه للسائق والراكب لذلك بمجرد ركوبك سيقدم لك سائقها خوذه اضافيه يحملها معه ليستخدمها زبائنه , واتمنى الا تفوتكم هذه التجربه المثيره



    Ojek Sepeda


    دراجه هوائيه عاديه يطلق عليها فى اندونيسيا اوجيك سبيدا رأيتها بشكل نادر فى جاكرتا ويستخدمها الفقراء فى التنقلات القريبه تجنبا للازدحام وتستعمل بشكل كبير فى الحوارى والازقه
     
    جاري تحميل الصفحة...