1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقرير رائع عن الاسواق الشعبيه فى الاحساء

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة loolaa, بتاريخ ‏5 مارس 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. loo

    loolaa رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    436
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    تقرير رائع عن الاسواق الشعبيه فى الاحساء



    سوق الصاغة
    يقع بوسط مدينة الهفوف، وهو عبارة عن مجموعة من الأزقة تطل عليها محلات لبيع الصاغة والذهب.

    سوق الصفافير
    هو جزء من سوق القيصرية وشارع الحدادين، وتتم فيه صناعة أدوات الطبخ وأدوات حفظ الحليب، والعديد من المنتجات، وأهمها الدلة الحساوية، وهو مستمر طوال أيام الأسبوع (محلات).

    سوق البدو
    سوق مجاور لسوق القيصرية وسط الهفوف،يعرض فيه الباعة مستلزمات البادية من الملابس والخيام وأدواتها وبيع السمن البلدي والأقط والمنتجات اليدوية، ولا يزال قائما حتى الآن، ويزدهر في أيام نهاية الأسبوع، وأكثر الباعة فيه من النساء.

    سوق الجمال
    ويقع خارج مدينة الهفوف و إلي الغرب منها على طريق الرياض وبالإضافة إلي الجمال تباع الخراف والماعز والخيل والحمير والبقر، وهو سوق ممتع خاصة صباح الخميس حيث يصل فيه التسوق أعلى كثافتة، ويعد أكبر سوق من هذا النوع في الخليج , ليس بمستغرب الآن أن ترى الأجانب الزائرين في هذا السوق ، حيث يتوفر ركوب الجمال والحمير.

    سوق الحراج
    سوق ضخم يقام بشكل يومي يعرض به الباعة أنواعا مختلفة من السلع، ويقام عليها مزاد يومي. ويقع في مقر سوق الخميس أو سوق دعيدع مابين الهفوف والمبرز على طريق الملك فهد (المسلخ) بالفيصلية (أزقيجان)، وتعرض فيه أنواع متعددة من السلع والبضائع الجديدة والمستعملة.


    سوق الأدوات الترفيهية
    ويقع السوق بجوار قصر إبراهيم باشا، وتباع فيه مواد التراث المختلفة المحلية، كما يقام مزاد أسبوعي كل أربعاء (ليلة الخميس).

    سوق الأربعاء
    يقام في مدينة المبرز،ويشمل على المعروضات العديدة التي منها الصناعات اليدوية لسكان القرى الشمالية، ويفد إليه الكثير من البدو من سكان الهجر.

    سوق الخميس
    يقام في الهفوف، وهو أكبر أسواق الأحساء، يقع على مساحة تقدر بحوالي 4500 م2، وكما يدل الاسم فهو يقام صباح الخميس، ويقع بين الهفوف والمبرز، و هو استمرار للسوق التقليدية القديمة المفتوحة، وتباع المنتجات اليدوية المحلية بالإضافة إلي الحديثة والمستوردة، وتعطي مجموعات المعروضات ذوقاً مختلفاً للزائر حيث يجد كل أصحاب الأذواق ما يناسبهم و هو مقسم إلي تخصصات و لكنه متداخل في الوقت نفسه.
    وتعقد الأسواق الشعبية طيلة أيام الأسبوع في مختلف مدن و قرى الأحساء مثل: سوق السبت في الحليلة و سوق الأحد في القارة وسوق الأثنين في الجفر وسوق الثلاثاء في الجشة والبطالية وسوق الجمعة في بلدة الطرف.


    الأسواق والمجمعات المركزية الحديثة
    في الأحساء عدد من المجمعات والأسواق المركزية التجارية الحديثة التي تحوي على الكثير من المحلات المختلفة كمحلات الذهب والملابس وملاهي الأطفال و التي تنتشر في مختلف مدن وقرى الأحساء ومن أكبرها العثيم مول ومجمع البستان في الهفوف و مجمع الحمراء والأحساء في المبرز وغيرها من المجمعات الحديثة المنتشرة.



    سوق التمور
    يقع في منطقة الأسواق المركزية بمخطط عين نجم، ويتمتع الزائر برؤية أنواع التمور المختلفة والتي تشتهر بها الأحساء مثل تمر الخلاص والشيشي والرزيز.... وغيرها. وهو من أبرز أسواق الأحساء، ويقام على مدار العام, ويقدر حجم التعامل السنوي في هذا السوق بأكثر من 200 مليون ريال سنويا تبعا لمكانة الأحساء في مجال إنتاج التمور وتسويقها, وهناك مستثمرون من تجار الأحساء ومن التجار الوافدين من مناطق المملكة الأخرى. كما سيكون الزائر محظوظاً في مختلف المواسم بزيارة الأسواق الموسمية

    سوق السويج
    سوق كبيرة وتعد منطقة السويق بشوارعها وسككها الضيقة متخصصة بعرض جميع مستلزمات النساء من العباءات وحتى آخر المستجدات من المنتجات النسائية المختلفة

    سوق القيصرية
    سوق تباع فيه الأواني المنزلية و العباءات النسائية والبشوت الرجالية والعطورات بمختلف أنواعها و مواد العطارين. و يجد السائح متعة التسوق فيه لطابعه المعماري
     
    جاري تحميل الصفحة...