تقرير كامل عن امارة أم القيوين ( الامارات)

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الإمارات' بواسطة محبة للسفر, بتاريخ ‏18 مارس 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. محبة للسفر

    محبة للسفر رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    377
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    تقرير كامل عن امارة أم القيوين ( الامارات)



    تقـع إمارة أم القيـوين في الشمال الغربي لدولة الامارات العربية المتحدة على ساحـل الخليج العـربي و تمتد شواطئها بطـول 23 كيلومتر (15 ميلاً) تقريبا بين إمارتي الشارقة و رأس الخيمـة. وتبعـد 43 كيلومترا جنـوب غرب رأس الخيمة وبمسافة 32 كياومتر شمال شرقي مدينة الشارقة. و تمتد أراضيها في الداخـل حـوالي 32 كيلومترا. وتقع الإمارة على شاطئ الخليج ومياهه الصافية الزرقاء، وشاطئه الساحر المغطى بالرمال البيضاء النظيفة، وهذا شجع قطاع الفنادق والمنتجعات على التوسع والتطوير، وهو ما أعطى الإمارة بعدا سياحيا للاستجمام والسياحة البيئية والتراثية نظرا لتوفر الطبيعة الخلابة والواحات الزراعية الخضراء وواحات الرمال والكثبان والقلاع الاثرية القديمة التي منحت قطاع السياحة في الامارة بعدا تاريخيا وثقافيا .

    وتتركز في أم القيوين مشروعات صناعية كثيرة ، شوارعها ومساكنها حديثة ، وتعتبر موقعاً زراعياً تستفيد من خيراته الإمارات الأخرى . تنتشر حول الخور في أم القيوين أبنية ضخمة مثل الديوان الأميري ، ودار البلدية ، وفي المدينة معهد الأبحاث المائية والبحرية. ويحظى الخور بإقبال كبير من عشّاق البحر في الإمارة ، ومن الجاليات الأوروبية التي ترى فيه مكاناً رائعاً وهادئا لممارسة الرياضات البحرية.

    المسـاحـة : تبلغ مسـاحة أم القيـوين حـوالي 777 كيلومترا مربعا و هي تعـادل 1% تقـريبا من مسـاحة الدولة.

    السكان : أغلب سكانها من قبيلة آل على ، والذين كانوا يعيشون في منطقة " الدور " منذ مائتي سنة ، وهذه المنطقة تقع على مسافة عشرة كيلومترات جنوب المدينة الحالية ، ثم نقلوا عاصمتهم إلى وسط جزيرة السينية ، وكانت تسمى " ملاح " ، ورحلوا بعدها إلى المكان الحالي واتخذوه مستقرا وعاصمة لهم وعاشوا فيه منذ منتصف القرن الثامن عشر .

    سبب التسمية : يجمع الكثيرون على أن اسـم "أم القيـوين" مشـتق من "أم القوتين" الذي يشر إلى قاطنيهـا الذين عُـرفـوا بحذقهـم لفنون صيد اللؤلؤ فضـلا عن قوتهم البحـرية. و هـذه حقيقة تاريخيـة تدعمها الآثار المكتشفـة في منطقة الدور و جزيرة السينيـة.
    وشهدت إمارة أم القيوين إنجازات وطفرات متلاحقة في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والعمرانية والاقتصادية وتضم إمارة أم القيوين النوادي الثقافـية ونادي الــسيارات والــنادي البحــري ونادي الــفـروسية ونادي الطــيران ونادي الرمـايـة ونــادي الــقــوة والـرشـاقــة ..

    مدينة أم القيوين : هي عاصمة الإمارة وتقع على شواطئ مياه الخليج نحو الشمال ويضفي ذلك على هواء المدينة نقاوة وطراوة وانتعاشاً فهي في أحضان خور البيضاء العميق ومياه الخليج الرائعة ، وخور البيضاء طوله حوالي خمسة كيلو مترات وعرضه كيلو متراً واحداً. وهي مقر جميع الدوائر الحكومية ومختلف الشركات والمتاجر والبنوك وغيرها ، وقد شهدت المدينة خلال السنوات الأخيرة تطورات انتظمت فيها جميع مرافق الحياة من إقامة المباني الحديثة وشق للطرق وإنارة للشوارع وغير ذلك من المشاريع الحيوية التي تم تنفيذها بأمر من صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين .

    منطقة فلج المعلا : اسم فلج المعلا مشتق من الفلج وهو الماء الذي ينبع من باطن الأرض أو الجبال ويتدفق جداولا. وتجري مياه الفلج على جانب الوادي ، ولذا فإن انتشار الزراعة في فلج المعلا مرده خصوبة تربتها وتوافر المياه العذبة بها ، وبالرغم من شهرة فلج المعلا في المجال الزراعي فقد نمت وتطورت وتحولت من قرية إلى مدينة تقوم فيها المباني الحديثة ، ويضفي مشهد الحيوانات على دواراتها الكثير من الجمال ويجعلها تبدو وكأنها حديقة للحيوانات تحيط بها الشجيرات الخضراء.

    منطقة السرة : تشتهر الإمارة بتواجد الكثير من صقور القنص، ومن اشهر الأماكن البرية بالمدينة منطقة السرة حيث تكثر في فصل الشتاء الفطر البري الذي يطلق عليه محليا الفقع أو الزبيدي والكثير من نباتات( الحماض والسيداف والدغابيس).

    المدينة السكنية الجديدة بأم القيوين :
    وتضم المدينة السكنية الجديدة حوالي 1000 بناية، وتقع على شارع الإمارات في إمارة أم القيوين وبمساحة تقدر بعشرات ملايين الأقدام المربعة.ويحوي المشروع والذي يعتبر ثالث استثمار عقاري لشركة 'تعمير' في أم القيوين بعد مشروع 'صناعية الإمارات الحديثة' ومدينة المشروعات، مدارس وحدائق شاسعة وفنادق وشققاً فندقية، بالإضافة إلى عدد كبير من الشقق السكنية والمحلات التجارية، ستستوعب عشرات الآلاف من السكان والزوار.

    مشروع مرسى أم القيوين :
    يتخذ موقع المشروع شكل محمية طبيعية رائعة تتخللها خلجان وألسنة مائية على بعد 8 كيلومترات براً من مياة الخليج المفتوحة ويضم المشروع وحدات سكنية تشمل 2600 فيلا و6500 شقة سكنية يطل معظمها على الواجهة المائية للمشروع أو على شاطئ البحر، كما سيتم بناء فلل إضافية على جزيرة كبيرة يتم الدخول اليها عبر بوابات خاصة، بالاضافة إلى فلل فاخرة ستقام على مجموعة جزر صغيرة وخاصة وتتمتع بإطلالات خلابة على الواجهة البحرية ، وسيقام المشروع العقاري على ضفاف شاطئ (خور البيضة)، خلال مدة تتراوح بين خمس وسبع سنوات، ويتضمن مشروع مرسى أم القيوين 1900 مرسى للقوراب واليخوت الخاصة، ونوادي شاطئية خاصة ونادياً لليخوت ومركزا اجتماعيا ومناطق ترفيه ومركزا اجتماعيا ومتنزهات، مناطق ترفيه، ومراكز تجارية وأخرى للتسوق بالإضافة إلى مسجد ومدرسة. كما سيتم توفير مواقف للسيارات تحت الأرض لاستغلال المساحة ، وتقدر تكاليف المشروع بأكثر من 12 مليار درهم (3.3 مليار دولار)، وسيوفر أكثر من 9 الاف وحدة سكنية .

    مشروع مدينة السلام :
    تم البدء في مشروع مدينة السلام بكلفة تزيد على 30 مليار درهم ويقام على مساحة تصل إلى 220 مليون قدم مربع، ستتسع لإسكان ما يقارب نصف مليون شخص عند انجاز كافة مراحل المشروع وبهذا المشروع تثبت الإمارة أنها تمتلك فرص نمو هائلة وخلق بنية تحتية استثمارية وبيئة مشجعة على الاستثمار وعلى استقطاب المستثمرين من كافة انحاء العالم حيث «تشهد ام القيوين تحولات تنموية ضخمة وتوشك على إطلاق مشروعات كبيرة مقبلة، مستفيدة من امكاناتها الطبيعية .


    المراكز السياحية والرياضية


    المركز السياحي : يقع المركز السياحي على بحيرة أم القيوين حيث تمتد الجزر الخضراء على مسافة عدة أميال من المياه النظيفة والخالية من التلوث مما جعل هذه المنطقة مثالية لممارسة الرياضات البحرية بمختلف أنواعها. ويمثل الجو الهادئ الجميل للبحيرة وشواطئها مقصداً للرياضيين والراغبين في الراحة والاستجمام بعيداً عن ضوضاء وتلوث المدن.

    نادي أم القيوين للرياضات البحرية وركوب الخيل : ويقع بين فندق اللؤلؤة والديوان الأميري . وتمارس الرياضات المائية كالتزلج على الماء وسباق القوارب الشراعية في مياه الخور الآمنة . وتتمتع الإمارة أيضا بأرقى نوادي الفروسية الذي يتبع للنادي البحري ، حيث يقام سباق الخيل في فصل الشتاء. ويوجد في هذا النادي ميناء للسفن ومواقف ترك وتخزين الدراجات المائية والقوارب الشراعية. وتعتبر البحيرة موقعاً مثالياً لممارسة رياضة التجديف بالقوارب الشراعية والتزلج على الماء والتزلج فوق الأمواج. وبالنسبة للمبتدئين والشباب فإن المياه الهادئة تعتبر مكاناً جيداً للتعلم.

    مضمار سباق الهجن : وكما هو الحال في كل إمارات الدولة يعتبر سباق الهجن من الرياضات التي تتمتع بشعبية كبيرة ، ولأم القيوين مضمار خاص لذلك حيث يجتذب العديد من محبي هذه الرياضة في منطقة اللبسة. ويقع بجانب الطريق المؤدية إلي فلج المعلا وعلى ضفاف الوادي حيث الكثبان الرملية ومضمار سباق الهجن يقع في منطقة اللبسة وتزداد السباقات به في شهور الشتاء، وتبدأ السباقات صباحا في أيام الأإجازات والعطل الرسمية .

    حديقة دريم لاند : هي أكبر حديقة للألعاب المائية في المنطقة ، وتحتوي الحديقة على أحواض سباحة مخصصة للأطفال وهناك العديد من الألعاب المائية المثيرة المختلفة إلى جانب أماكن النزهات الخلوية المفعمة بالظلال وسوق متكامل ومطاعم ومسرح مكشوف وموقف سيارات فسيح وتجدها على شاطئ إمارة أم القيوين ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر الطرق الرئيسية المعروفة إضافة الى نادى أم القيوين الجوي الذي يقع بجوار الحديقة. ودخلت إمارة أم القيوين بقوة عالم صناعة السياحة من خلال تنفيذ مشروع "أرض الأحلام" الترفيهي والذي يعد أكبر مدينة للألعاب المائية في المنطقة أُقيمت على مساحة 200 ألف متر مربع على طول شاطئ أم القيوين التي تقدر تكلفة مرحلتها الأولى بـ 95 مليون درهم ، ومشروع المطعم السياحي العائم (سفينة صحاري) في النادي البحري في أم القيوين . كما افتُتح في 10 أكتوبر 1999 منتج شاطئ فلامنجو الذي يعد الرابع من نوعه في أم القيوين.



    نادي الإمارات موتور بلكس : لهواة وعشاق سباقات السيارات والدراجات النارية في منطقة الخليج العربي يقع هذا النادي العملاق بإمارة أم القيوين وتقام فيه السباقات لمختلف الفئات وبصفة دورية ليستمتع عشاق هذه الرياضة بالتنافس المثير وبالسرعات العالية
    المراكز العلمية والاجتماعية والثقافية


    مركز أحياء الحياة البحرية : تم افتتاح مركز أبحاث الأحياء البحرية عام 1984 لتولى القيام بجانب كبير من المهام التي تهدف لتحقيق أهداف تطوير وتنمية الثروة السمكية في الدولة ولذلك يهدف المركز إلى العمل على تنمية الموارد السمكية من خلال الإنتاج الصناعي ليرقات بعض أنواع الأسماك وطرحها في خيران الدولة وعلى سواحلها وفي المحميات البحرية التي أنشأت من أجل الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها.


    الجمعية النسائية بأم القيوين : تأسست عام 1973م برئاسة سمو الشيخة مريم المعلا وقد وضعت نصب عينها رفعة شأن المرأة اجتماعياً وزيادة وعيها وهي أول جمعية نسائية تصدر مجلة خاصة وهي مجلة العصر الجديد وترنو هذه الجمعية إلى النهوض بالمرأة في إمارة أم القيوين روحياً وثقافياً واجتماعياً .. والعمل على تنمية شخصيتها الاجتماعية ودورها الحضاري لتكون قادرة على المشاركة في النهضة الوطنية الشاملة .




    شواطىء وجزر أم القيوين
    [​IMG]

    شاطىء أم القيوين : يعتبر شاطىء أم القيوين الممتد بطول 23 كيلومتراً من الشواطىء الساحرة الخلاّبة، خاصة مع التكوين الجغرافي المتميّز وطبيعة أرض الإمارة الممتدة إلى داخل البحر

    جزيرة السينية ومدينة الدور الأثرية : يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً ، ويفصل الخور جزيرة السينية عن مدينة أم القيوين . وتنمو في الجزيرة أشجار المانغروف والكرم وهي غنية بالطيور ويتكاثر على ساحلها المحار ويقصدها السياح للاستمتاع بطبيعتها الخضراء التي تجذب أعداداً كبيرة من طيور النورس ومالك الحزين والغاق والأرانب والغزلان البريّة وبالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى فجر الإسلام فعلى امتداد الساحل جوار أم القيوين تبدو للعيان آثار أقدم مدينة أثرية في المنطقة كانت مزدهرة قبل أكثر من ألفى عام في الجنوب شرق الجزيرة العربية ويطلق عليها اسم الدور . وقد دلت الحفريات التي قام بها علماء آثار من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا والدانمارك على العديد من المكتشفات الأثرية كالبيوت الحجرية والقبور والأواني الخزفية والزجاج المصري والشامي.



    صيد الأسماك : إن الطبيعة الساحلية للإمارة فرضت على السكان التوجه إلى البحر بحثاً عن الرزق ولذلك يقبل سكان أم القيوين على ممارسة مهنة صيد الأسماك وصناعة القراقير لتشكل لهم مصدراً للدخل، ولتشكل للمجتمع بصفة عامة مصدراً هاماً من مصادر الغذاء .
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...