مدن السعوديه السياحيه 2013

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة loolaa, بتاريخ ‏7 ابريل 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. loo

    loolaa رحالة

    436
    2
    Dislikes Received:
    0
    18
    ‏14 ديسمبر 2012
    مدن السعوديه السياحيه 2013



    1- الخبر عين الخليج

    طبقاً لآخر الإحصائيات، زار الخبر أكثر من 980 ألف زائر في عام 2012، وهي مدينة من أبرز المدن الجاذبة للسياح في المملكة؛ لما فيها من حدائق، ومتنزهات، وشواطئ غاية في الروعة مثل: شاطئ الغروب، وشاطئ العزيزية، ومدينة الملك فهد السياحية، التي تضم صالات الألعاب والمرح, إضافة إلى الواجهات البحرية وغيرها من المرافق السياحية، التي تحظى بإقبال كثيف جداً من الزوار الأجانب، على مدار العام الواحد.

    ويوجد بالمدينة أجمل كورنيش، الذي يعد من المعالم الرائعة بالمنطقة, والممتد بشاطئ نصف القمر، مروراً بشاطئ العزيزية، وعلى جانبيه الواجهة البحرية، التي أُطلق عليها اسم منتزه الأمير فيصل بن فهد البحري، الذي يعد من الأماكن الفريدة في التنزه والترفيه، لما يحتوي عليه من مسطحات خضراء بتشكيلات بديعة, إضافة إلى مدن ألعاب، وأماكن ترفيه مسلية للأطفال، أما عن شاطئ العزيزية، فهو من أبرز الشواطئ بالمنطقة، فيه أسواق شعبية تضم أماكن الترفيه من خيول، وموتورات صحراوية، كما يوجد الكثير من الحدائق، والمدن ترفيهية.

    2- مدينة الباحة

    تعد من أروع المناطق السياحية في المملكة، وتضم الكثير من ألوان الطبيعة، التي تتمثل في أشجارها، وجبالها، وغاباتها، وتحوي الكثير من المعالم الأثرية القديمة, ويتوافد عليها الزائرون للاستمتاع بهدوئها، ولا تختلف هذه الطبيعة عن باقي المدن السياحية المجاورة لها، بل إنها تتميز بجوها المعتدل.

    وتتوافر بها مجموعة من المزروعات؛ نتيجة لخصوبة أرضها, ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً, وتقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة، وخط طول 41 درجة و28 دقيقة, وهي مقر إمارة منطقة الباحة وتجذب السياح من كل دول الخليج؛ ليتمتعوا بالطبيعة الهادئة والجبال الشاهقة والجو المعتدل.

    3- وادي لجب

    وادي سياحي رائع المنظر، يتميز بلون أشجاره الخضراء التي تعطيه الجمال والرونق الجذاب, وذلك لأنه يحتوي على غابة مليئة بالأشجار المعمّرة الخضراء، كما يشتهر هذا الوادي بسريان المياه الجارية، ووجود العيون الحارة، ومدينة أثرية تسمى الخصوف.

    ويقع في محافظة الحرث، وهو من أكبر الأودية وأشهرها، ينزل من جبال اليمن، مروراً بالعديد من القرى، ومن أهمها: بلدة الخوبة، ثم يخترق الأراضي الزراعية في المحافظة، وصولاً إلى البحر الأحمر، ومن أشهر روافده: ذهبان، وذهوان، والدحن.

    يُذكر أنه تم إنشاء خط مسفلت على جانبيه؛ مما زاده جمالاً على جماله, كذلك تم إنشاء "كوبري" على هذا الوادي لمرور المواطنين، أثناء نزول السيول للوصول إليه، عن طريق أحد المسارحة، ثم مفرق الخوبة يقع يسار الطريق مباشرة، ويحاذيه حتى تصل الخوبة.

    4- حائل

    تعد منطقة حائل ثاني مناطق الجذب السياحي في المملكة؛ وذلك نظراً لتوافد العديد من السياح إليها, حيث توفرت عوامل متعددة، لتشكل توافداً سياحياً لحائل التي تتمثل في ملاءمة المناخ عموماً، بفصل الصيف، والتنوع الجغرافي الذي يتكون من: جبال، وأودية، وسهول، تعطي جمالاً خلاباً لطبيعتها المصطنعة عليها.

    وتمتاز المنطقة بكثرة متنزهاتها، وتعددها، بحيث لا يشعر السائح أو الزائر بالملل في المكان الذي يقضي فيه جزءاً من وقته، لما تتوفر أمامه المتنزهات الجبلية العديدة في تلاع الجبال الجرانيتية الوردية، ومناظرها الرائعة الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة، وغابات النخيل الخضراء المتراقصة، وفوق بطحاء المسائل، ذات اللون المرجاني المتوهج، وقرب المياه الجارية الرقراقة، خصوصاً بعد هطول الأمطار.

    كما يوجد منتزه عريق يقع في الطرف الشمالي الغربي من المدينة، يتميز بطبيعته الجميلة، حيث الجبال العالية ذات الأشكال الفريدة، وكثرة أشجار الطلح، والشعاب ذات التربة النظيفة؛ لذا فهو يعد من أهم المنتزهات لأهالي حائل.

    5- ظـهران الجنوب

    تقع محافظة ظهران الجنوب في جنوب السعودية وتتبع إدارياً لمنطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها حوالي 130 كلم جنوباً, وتشتهر بالجبال العالية، التي تتخللها الأودية الكبيرة؛ مما أكسبها كثرة الغابات، ومنها: غابة الطلح السدر، وتتميز أيضاً بكثرة الشلالات للمياه الجارية بعد سقوط الأمطار.

    ويعد سد وادي عراعر، وسد القبضة، وسد آل فروان، وسد العشة، وسد الطلحة، من أشهر السدود التي تتميز بها ظهران، بجانب الهدوء والهواء النقي المنعش، والجو العربي، والغابات الكثيفة، والبساتين اليانعة، التي تموج بثمارها الشهية, ويحتوي على كل ما لذ وطاب والمنتزهات الجميلة المزدهية بزهور متنوعة الألوان, وورود بديعة الأشكال، ينتشر أريجها بين أفياء البساتين، والوديان، والمياه الزرقاء الصافية، التي تتغلغل عبر الجداول، والشعاب التي تظهر في مظهرها، إنها الطبيعة التي يعيشها السياح, وتحظى الظهران بإقبال كثيف من السياح في كل عام؛ لأنها أروع أماكن المملكة العربية السعودية.

    6- مدينة أبها

    سميت بمدينة الضباب، وعروس الجنوب؛ لأن الضباب يكسوها باستمرار، وتهطل الأمطار عليها بشكلٍ دائم، وتتساقط حبات البرد لتغطي جبالها باللون الأبيض, وتعد من أجمل المناطق السياحية لتميزها بالطبيعة.

    تحتوي أبها على معالم سياحية تجعلها في قائمة أكثر المناطق المتوافد إليها الزوار, ويوجد بها منتزه السودة، الذي يبعد عن مدينة أبها 20 كلم، وعلى ارتفاع 3100 متر عن سطح البحر، ويمتاز بالمدرجات الخضراء، والغابات الكثيفة, وبه عدة أماكن للنزهات السياحية، واختيرت بعض المواقع بالمنتزه لتكون مطلات لمشاهدة المناظر الخلابة لمنحدرات تهامة, كما توجد بها قرية سياحية، وأكبر فندق سياحي يسمى إنتركونتيننتال.

    كما يوجد – أيضاً - منتزه الأمير سلطان، الذي يتميز بكثافة أشجاره من نوع العرعر، وكذلك منتزه أبوخيال، هذا المنتزه يحتوي على موقع مخصص لتسلق الجبال على مدار العام، تحت إشراف متخصصين، وكذلك على متحف طبيعي للحيوانات والنباتات.

    ويوجد منطقة تسمى عسير، تزدهر بتراث وحضارة غنية لموقعها المهم، وقصر ألمع الشهير، أحد المعالم التراثية الذي جهّز؛ ليكون متحفاً للحفاظ على تراث ألمع العريق.

    إضافة إلى قرية المفتاحة، وهي قرية سياحية، وأول مشروع من نوعه في المملكة، مهمتها احتضان ورعاية الفنون التشكيلية، والفوتوغرافية، والصناعات، والحِرف، والمهن اليدوية، والمحلية, وتهدف القرية إلى تنمية الحركة الفنية والحرفية، واستقطاب محبي الرسم، والفن بشكلٍ عام، كما تضم القرية مسرحاً ضخماً، تقام فيه الاحتفالات والحفلات الغنائية خلال فصل الصيف.

    7- مدينة الأحساء

    يوجد بها الكثير من المعالم الأثرية والسياحية، مما يعطي لها الرونق الجذاب، ويسمها بالجمال، ينبهر من يرى جبالها، وحدائقها، ومنتزهاتها، وفيها جبل القارة، الذي يسمى بالشبعان كاسم آخر له، وهو من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء، وقد عُرف منذ تاريخ قديم الزمان, ويبعد عن الهفوف بنحو 12 كلم وسط الواحة الخضراء، ومساحة قاعدتها 1400 هكتار، ويتكون من صخور رسوبية، ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة، فهي ليست مجرد تكوين صخري فريد، بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل، فهذه الكهوف باردة صيفاً ودافئة شتاءً, وكذلك جبل أبوجيص، وكلها مواقع عليها دراسات استثمارية في الجوانب السياحية؛ لاستغلالها بشكلٍ أمثل كالتسلق، والتليفريك، والمظلات، إضافة إلى إقامة مجموعة من المطاعم حول جبل القارة، تفوق الرحلات السياحية الوافدة إلى الأحساء، خلال العام السابق 398 ألف رحلة سياحية.

    كما يوجد بمدينة الأحساء المتحف الوطني، الذي يحتوي على قاعات عديدة؛ لعرض تاريخ الأحساء، عبر مختلف العصور الحجرية، والعصر الإسلامي, وصور واقعية عن إنجازات العهد السعودي الزاخر بالعطاء، ويحتوي على ألوان من التراث الشعبي المحلي، وقاعة للصور، ومكتبة، وأجنحة يعرض فيها بعض هواة الآثار مقتنياتهم.