1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

أجمل موضوع عن مكة المكرمة وصف بالصور معالم دينية سياحية اجمل الفنادق و الاقامة بها

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة بن ادم, بتاريخ ‏15 سبتمبر 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بن ادم

    بن ادم رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يونيو 2012
    المشاركات:
    559
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    أجمل موضوع عن مكة المكرمة وصف بالصور معالم دينية سياحية اجمل الفنادق و الاقامة بها

    مكة المكرمة
    تبعد مكة المكرمة عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي (مطار جدة).

    [​IMG]

    المناخ
    مناخ مكة المكرمة صحراوي فترتفع درجة حرارتها في فصل الصيف كثيراً أما في فصل الشتاء فهي تتميز بمناخ دافئ وتترواح درجة الحرارة بين 25° مئوية نهاراً و 17° مئوية ليلاً، فيكثر هطول الأمطار في شهور نوفمبر، ديسمبر، ويناير، والرطوبة متوسطة أغلب أوقات السنة ويبلغ متوسط معدلها ما بين 32 و 57%.

    المعالم السياحية في مكة

    [​IMG]
    المسجد الحرام

    يقع المسجد الحرام في قلب مكة المكرمة وتتوسطه الكعبة المشرفة وهو يعد من أعظم مساجد الإسلام وهو قبلة المسلمين في الصلاة، وسمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه، وتعادل الصلاة فيه مئة الف صلاة.

    [​IMG]
    جبل عرفة
    يعد أحد جبال مكة المكرمة ومن أهم معالمها ويبعد 20 كيلومتر من شرق مكة، وتُقام عنده أهم مناسك الحج وهي الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من شهر ذو الحجة.
    جبل النور

    [​IMG]
    يقع في شمال شرق المسجد الحرام ويطل على طريق العدل، ويعد من أبرز معالم مكة، لأنه يضم غار حراء وهو الغار الذي كان يتعبد به النبي محمد صل الله عليه وسلم قبل البعثة، وفيه أيضاً نزل الوحي، يبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً وتبلغ مساحته حوالي 5250م².
    جبل ثور

    [​IMG]
    يعد من أبرز معالم المدينة و يقع جنوب مكة، ويضم غار ثور الذي مكث فيه النبي محمد صل الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر رضي الله عنه ثلاث ليال أثناء الهجرة إلى يثرب، ويبلغ ارتفاع قمته 728 متراً، ويمتد من الشمال إلى الجنوب على مسافة 4123 متراً.
    أبراج البيت
    هي عبارة عن مجموعة أبراج تقع بجوار المسجد الحرام، وتقع البوابة الرئيسية للأبراج مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة المشرفة حوالي 500 متر، وهي ثاني أعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 600 متراً، كما يُعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، ويشتمل على ستة أبراج سكنية هي: برج الصفا، برج المروة، برج هاجر، برج سارة، برج زمزم، وبرج عبد الكريم، أما البرج السابع فهو برج الفندق وهو أعلى الأبراج ارتفاعاً وبه أعلى ساعة في العالم ويبلغ ارتفاعها حوالي 545 متراً، وتم تخصيص أعلى طابق في برج الفندق لإقامة مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدراسة ومتابعة منازل القمر وعلوم الفلك وذلك كون التاريخ المعمول به في السعودية هو التاريخ الهجري، وهو الأمر الذي يحتاج لمعرفة دخول الأشهر الهجرية، ومعرفة دخول رمضان وعيد الفطر، والأشهر الحرم، وهذه الابراج وقف للحرمين الشريفين ليستفاد من ريعها في الإنفاق على الحرمين الشريفين.
    منى
    تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة وهي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة حوالي 5 كيلومترات. وتعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج في أيام التشريق الثلاثة، كما أنها موقع رمي الجمرات الذي يؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.
    جسر الجمرات
    يقع في منطقة منى في مكة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم وتم إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق.
    زمزم
    هو بئر يقع على بعد 20 مترا عن الكعبة، وهو من الأماكن المقدسة للمسلمين. ويبلغ عمق البئر 30 مترا على جزئين، الجزء الأول مبني عمقه 12.80 مترا عن فتحة البـئر، والثاني جزء منقور في صخر الجبل وطوله 17.20 متر.
    الصفا والمروة
    السعي بين الصفا والمروة سبع مرات حيث تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة وهو ركن من أركان الحج والعمرة.

    المساجد الشهيرة في مكة
    مسجد التنعيم: يقع على حدود طريق المدينة المنورة، يعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة، وتقدر المسافة بينه وبين المسجد الحرام بجوالي 6 كيلومترات.
    مسجد نمرة: يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتُقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعاً في يوم عرفه أثناء موسم الحج.
    مسجد الإجابة: يقع في حي المعابدة بشعبة الأجابة على يسار المتجه إلى منى، ولقد صلى في موضعه النبي محمد، تم بناءه في القرن الثاني الهجري.
    مسجد البيعة: أو مسجد العقبة، بناه أبو جعفر المنصور سنة 144هـ في موضع البيعة حيث قام النبي محمد بالاجتماع مع الأنصار عندما بايعوه بيعة العقبة.
    مسجد الراية: هو من المساجد التي صلى بها النبي، بنى المسجد في المرة الأولى عبد الله بن عباس، ثم بناه بعد ذلك الخليفة العباسي "المستعصم بالله" سنة 640هـ.

    الأسواق والمراكز التجارية في مكة
    سوق العتيبية: يقع في شارع الحجون العام على امتداد طريق الحجون في منطقة العتيبية، ويعد من أشهر الأسواق في المملكة العربية السعودية.
    سوق الحجاز: يقع على أول طريق مكة جدة السريع.
    سوق الضيافة: يقع في حي النزهة علي امتداد طريق الحجون.
    سوق العزيزية المركزي: يقع في شارع العزيزية العام.
    سوق ذي المجاز: يقع بالقرب من سوق العزيزية.
    سيتي بلازا: يقع بالقرب من سوق العزيزية.
    سوق شارع منصور: تقاطع شارع أم القرى مع الحفائر.
    سوق شارع الستين: يسار الداخل إلى مكة من جهة الغرب طريق مكة - جدة السريع.
    لمزيد من المعلومات عن مكة المكرمة


     

    جاري تحميل الصفحة...