1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

دول العالم بالصور 2013

الموضوع في 'بوابة العرب المسافرون العامة' بواسطة بسملة, بتاريخ ‏4 أكتوبر 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    دول العالم بالصور 2013
    دول العالم بالصور 2013
    دول العالم بالصور 2013

    كوكب الارض (العالم)


    تبلغ مساحة العالم 510,072,000 كم²، منها 148,939,063 كم² يابسة (29.2%) والباقي ماء (70.8%). المساحات التالية تتضمن المساحات المائية الداخلية (أنهار، بحيرات، محتجزات مائية).


    [​IMG]


    العالم هو الاسم الشائع لكوكب الأرض أن ينظر إليها من وجهة النظر الإنسانية، كمكان يعيش فيه الإنسان. فإنه كثيرا ما يستخدم للدلالة على مجموع خبرات الإنسان والتاريخ، أو مجموع الدول، أو أحوال البشر، وأوضاع المجتمع الإنساني بصفة عامة.
    وفي بعض التعبيرات تستخدم كلمة عالم بقصد التعبير عن الكون، ولكن الفارق كبير بين الإثنين كما نرى، ولا يصح الخلط بينهما.
    وكلمة "world" مشتقة من مركب إنجليزي قديم هو weor-old، وكلمة weor تعني الإنسان واللفظ old يعني عصرا أو عهداً، ومعنى ذلك أن كلمة العالم في اللغة الإنجليزية world تعني من حيث الاشتقاق اللغوي عصر الإنسان أو عهد الإنسان



    [​IMG]




    الاستخدام


    لا يعرف بالتحديد متى تم استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية حيث وردت لفظة العالمين في التراث العربي القديم ويعتقد أن استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية بدأ مع بداية الصحافة العربية في لبنان ومصروالجزائر.


    العالم يميز سكان الكوكب بأسره، أو من أي بلد أو منطقة معينة : الشؤون العالمية هي تلك التي تتعلق ليس فقط في مكان واحد أو بلد واحد بل للعالم أجمع، والعالم والتاريخ : هو مجال التاريخ الذي يتناول الأحداث من منظور عالمي (وليس وطني أو إقليمي). كما يقال عن الأرض بأنها العالم، ومن جهة أخرى، يشير عالم الأرض إلى كيان يعيش فيه الإنسان، ويميزها عن غيرها من الكواكب والأشياء المادية.


    العالم ويمكن أيضا استخدام الاسم، كصفة، تعني 'العالمية'، 'المتعلقة بالعالم دكله'، التي تشكل الأعراف مثل العالم. انظر العالم (الصفة).


    كما يمكن أن يشار بالعالم إلى أي كوكب سماوي، فعالم المريخ يعني تضاريسه وجوّه ودرجات الحرارة المنتشرة على سطحه. كذلك نستخدم كلمة العالم للتعبير عن 'الهيئة'، فنقول عالم الموسيقى وعالم الموضة وغيرها.


    و عالم العمل وهو يصف العمل المأجور والسعي الوظيفي، وطبيعة العمل من جميع جوانبها الاجتماعية، لتمييزه عن الوطن في الحياة والدراسة الأكاديمية.
    عالم الموضة وصفا للبيئة من المصممين في عالم الموضة، ومنتجات الموضة، والمستهلكين الذين يشترون الأزياء.


    'العالم الجديد 'هو جزء من العالم اكتشفه الأوروبيون العصور الوسطية الحديثة، وعادة ما يشير إلى أمريكا أو أستراليا. الهنود الحمر والأستراليون الأصليون يميلون إلى كراهية هذا الاستخدام، فبالنسبة لهم أمريكا وأستراليا ليستا جديدتان. أسلافهم يعيشون هناك منذ زمن سحيق. ويشير العالم القديم، وعلى النقيض من ذلك، لقارات أوروبا وآسيا وأفريقيا.



    كوكب الارض


    [​IMG]




    الأرض هِي الْمَكَان الْوَحِيْد فِي الْكَوْن الْمَعْرُوْف بأن فيه الْحَيَاة الْبَشَرِيَّة فِي الْوُجُوْد. وتبين الأدلة الْعِلْمِيَّة أَن هَذَا الْكَوْكَب تشكل قَبْل 4.6 مليار سنة. وَيَبْدُو أَن الْحَيَاة عَلَى سَطْحِه قد ظهرت فِي غُضُوْن مِلْيَارَات الْسَّنَوَات. وعبر عصور التاريخ أثر المحيط الحيوي للأرض على الحياة في الأرض كما تأثرت الحياة علي الأرض بتغيرات المناخ والمحيط الحيوي. ويشمل المحيط الحيوي نشأة وتررع الأحياء على الأرض من نبات وحيوان، وعبر العصور َحْدَثت تَغْيِيرات كَبِيرة في مَنَأخ الأرض والظروف الأخرى غير المتعلقة بالأحياء مثل البراكين والزلازل وانزياح القارات ونشأة الجبال والمحيطات والبحار عَلَى كَوْكَب الأَرْض، مِمَّا مُكِّن مِن انْتِشَار الْكَائِنَات الخفيفة الطيارة مثل حبوب اللقاح والخلايا الأولية، فَضْلا على تشكيل طبقة الأوزون.


    ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة الجسيمات الأولية الضارة للكائنات الحية، وإزاحتها عن الأرض في أغوار الفضاء. بذلك نشات الحياة عَلَى الأرض. كما تمتص طبقة الأوزون في طبقات عليا الأشعة فوق البنفسجية الضارة أيضا باالكائنات الحية والإنسان. وتشكلت القارات على هيئة الصفائح التكتونية طافية فوق الصهارة المكونة للغلاف الأرضي الكروي الشكل. وتحتك تلك الصفائح التكتونية العظيمة الإتساع والتي تكون القارات وأجزاء عظمى من القارات، مثل شبه جزيرة الهند التي تصتدم بصفيحة القارة الآسيوية العظيمة، وتسبب هذا الاصتدام أو الاحتكاك الشديد في تكون سلسلة جبال الهمالايا التي يفوق ارتفاعها 8000 متر فوق سطح البحر. وتدل الدراسات العلمية على أنه في البداية كانت جميع القارات متجمعة في قارة عملاقة واحدة، ثم مرت بفترة تقسمت خلالها إلى ممقاطعات كبيرة وانفصلت عن بعضها البعض، فنشأت القارات بذلك. ولا تزال تبتعد عن بعضها حثيثا عبر ملايين السنين، بل وتحتك وتتداخل مع بعضها في بعض الأماكن. ولا يزال هذا الانزياح بين والاحتكاك بين صفائح القارات نشطا حتى يومنا هذا ولهذا تحدث الزلازل هنا وهناك حيث ترتطم صفيحتان تكتونيتان.



    71% بحار ومحيطات


    حوالي 71 ٪ مِن سَطْح الأرض تغطيه الْمِيَاه الْمَالِحَة وَالْمُحِيْطَات، وَالجزء الْبَاقِي وهو نحو 29 % يؤلف القارات وَ الْجَزْر وَالأنهار ذات المياه العذبة، وهذه هي القشرة الأرضية التي نعيش عليها. وتنشأ الأنهار من الأمطار التي تهبط من السماء، وينشأ السحاب من تبخر مياه المحيطات والبحار، ولذلك يكون عذبا لأن عملية تبخر مياه البحر لا يتبخر معها الملح الموجود في المياه.


    ولا تزال طبقات الأرض السفلية نشطة وهي ساخنة، ولا تشكل الطبقة العليا التي نعيش عليها إلا طبقة رقيقة نسبيا تبلغ نخو 50 كيلومتر وهي رقيقة بالنسبة إلى نصف قطر الأرض البالغ نحو 6 آلاف كيلومتر، فهي بمثابة قشرة التفاحة إلى حجم التفاحة نفسها. أما غلاف الأرض التحتي فيزداد درجة حرارته كلما اتجهنا إلى مركز الكرة الأرضية. وعو سائل شديد الحرارة تحدث فيه دوامات للمادة الثقيلة المتحركة فيه ومنها يتكون المجال المغناطيسي للأرض. أما منطقة المركز فتتكون من العناصر الثقيلة ويغلب فيه الحديد والنيكل.


    ويتألف السطح اليابس للأرض مِن سَبْعَة القارات الآتية :أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية، وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا؛ وأكبرهم قارة آسيا.
    ويعمل على تشكيل سطح الأرض والقارات أيضا أجراما سماوية أهمها الشمس والقمر. وتدور الأرض حول الشمس مَرَّة كُل مَا يَقْرُب مِن 365.26 يوم، وتشكل هَذِه الْفَتْرَة الْزَّمَنِيَّة السنة الفلكية.في نفس الوقت تدور الأرض حول محورها دورة كاملة في اليوم. ويميل محور الأرض عن مستوي فلكها حول الشمس بزاوية قدرها 23.4 ° . ويتسبب هذا الميل لمحور دوران الأرض إلى الاختلافات الموسمية على سطح هذا الكوكب خلال السنة.


    ويقدر العلماء عمر الأرض بنحو 5و4 مليار من السنين. كما ساعد وجود القمر على استقرار ميل محور الأرض. ثم أن القمر يتسبب في المد والجزر في بحار الأرض ومحيطاتها، وقد عمل ذلك على إبطاء حركة دوران الأرض حول محورها حتى وصلت الدورة في العصور التي يعيشها الإنسان نحو 24 ساعة. أما في الماضي السحيق فقد كلن اليوم أقصر من ذلك بكثير. كما يغلب الاعتقاد بأن معظم الماء على الأرض جاءها من الفضاء حيث انهالت المذنبات على الأرض بما تحتوي عليه من ثلج فأغنتها بالماء. وقد لعب هذا دورا في تكوين المحيطات .


    وقد تسَبِّب ارْتِطَام الكُوَيْكَبَات والمذنبات بالأرض تَغْيِيْرَات كَبِيْرَة عَلَى سَطْح وعلى البيئة. ٌٍٍلقد خلق الله الأرض وجعلها مستقرا للإنسان ليس كله مستويا بل تظهر فيه اراض مرتفعه واراض مستويه أو منخفضه



    البشرية


    تنتمي الإنسان إلى الثدييات. وبِالْمُقَارَنَة مُع غَيْرِه مِن الْحَيَوَانَات فَالْبَشَر يمشي معتدلا القامة وهو عَلَى دَرَجَة عَالِيَة مِن ْتَّطَوُّر الْمَخ وقَادِر عَلَى الْتَّفْكِيْر الْمُجَرَّد، وَابتكار الْلُّغَة، وَالتَّأَمُّل. وتاريخ العالم هو التاريخ المسجل عن الإنسان سواء على الأرض نفسها من مخلفاته وآثاره أو ما انتقل بطريق الذاكرة أو ما قام الإنسان بعد ذلك بتدوينه من بعد ابتكاره الكتابة.


    وتبين والاكتشافات الميدانية والدراسات أن الإنسان المسمى هوموزابين قد انتشرت على الأرض خارجا من إفريقيا منذ نحو 2 مليون سنة. ثم أتى على الإنسان حين من الدهر استطاع فيه تدوين اشياء عن حياته ويعتقد بعض الباحثين أن الأساس يرجع إلى استخدام العقد على الحبل حيث تساعد في عدم النسيان.وقد وجد الباحثون أجزاء من الحبال تحتوي على عدد من العقد ربما كانت تعني أنواعا من البضاعة أو أعداد أشياء كان الإنسان القديم يتبادلها مع جيرانه بالمقايضة.


    ثم تطور الأمر لاتخاذ رموز لها وهي المعروفة عند قدماء المصريين بالكتابة الهيروغليفية. كما يعتقد بعض العلماء أنه في نفس الوقت الذي بدأ فيه المصريون القدماء ابتكار الرموز الهيروغليفية للكتابة منذ نحو 6000 عام، ابتكرت طريقة أخرى في منطقة العراق وهي الخط المسماري، كما ابتكرت طريقة أخرى في الصين للكتابة. كان ذلك نتيجة طبيعية لتحول الإنسان القديم من صياد يجري وراء الحيوانات والطيور ويتحايل بوسائل مختلفة على صيدها إلى تعلم الفلاحة وزراعة الأرض. فاستقر الإنسان القديم في تلك الأزمنة حول الأنهار ومجاري المياه وبدأ ينشئ المجتمعات حيث تتطلب أعمال الفلاحة مجهودات أناس كثيرين، وترعرعت المقايضة بينهم لكي يحصل كل منهم على احتياجاته واحتياجات أسرته من أعضاء المجتمع الآخرين ومن جيرانه ودعاه ذلك أحيانا إلى قطع المسافات الطويلة من أجل استبدال بضاعته ببضائع أخرى.


    من أهم الإنجازات التي تمت بين الناس هو تفاهمهم على نظام للتعاملات بديهي للجميع، يمكن القول بأنها تشكل في مجموعها "قوانين عرفية" يعرفها الناس وليست مكتوبة، يتعلمها الأبناء عن الآباء، وفي مجموع أناس مثل ذلك كان لا بد من وجود طريقة لفض المنازعات حتى لا تنتهي كل منازعة بتقاتل المتنازعين، فكان لكل مجموعة رئيسا أو شيخا أو عمدة أو كاهنا يفصل في المنازعات، يلجأ إليه الناس وقت الحاجة. علاوة على أن الإنسان بفطرته كان يؤمن بإله أو آلهة تقدر له نصيبه من مصادر الحياة، الشيئ الذي ترتب عليه نشأة الكهنة في كل مجتمع من تلك المجتمعات، وغالبا ما كان الكاهن أيضا الطبيب للمجموعة، يعالج المصابين منهم والمرضى على قدر ما لديه من خبرة.


    شيد الإنسان لآلهته المعابد، وكان الكهنة يؤمون الناس وقت تقديم القرابين إلى الآلهة، ويُعتقد أنه في تلك المعابد بدأت المحاولات الأولى لابتكار الكتابة. وبابتكار الكتابة أصبح للإنسان وسيلة لتسجيل أفكاره ونقل خبرته إلى أبنائه وأبناء أبنائه وخلفائه، وانتهت العصور المظلمة حيث كان تبادل الخبرة يتم بالفم فقط ويتبادلها الناس ابنا عن جد بالحكايات. فكان ابتكار الكتابة طفرة كبيرة بالنسبة للإنسان حيث أتاحت الفرصة إلى تبادل المعرفة والخبرات عبر الأجيال، وبدأت الحياة على الأرض تتغير سريعا بفعل الإنسان.


    وتتطور تاريخ الإنسان الذي يتسم بصفة عامة بالمسالمة ،ومساعدة الإنسان لأخيه الإنسان، بل إنه ليس من الغريب أن يضحي إنسان بحياته من أخل أن ينقذ أنسان آخر من خطر ملحق به. وتلك هي "الروح الإنسانية" التي ساعدته على أن يستعمر الأرض ويستغلها لتكفي حاجته من الأكل والغذاء، ووصلت به إمكانياته الآن إلى استنفاذ كل ما في الأرض من ثروات طبقا لرغباته وتلبية لشهواته ومرحه، حتى بات العالم الذي نعيث فيه على وشك الدمار.


    لقد نجح الإنسان البدائي في الماضي وضع نظام للتعامل بين الناس يكفل لعدل والسلام بينهم، فهل يستطيع الإنسان الحديث التفاهم بطريقة جماعية لإنقاذ العالم من الدمار الاحق بها في صورة الاستهلاك الجشع لمصادر الوقود، وانطلاق المخلفات الضارة بالبيئة الناتجة منها وتراكمها، افساد جو الأرض وتلوث الأرأرض الزراعة الطيبة وتلوث البحار، وبدء انقراض أنواع من الحيوان والنبات على الأرض وفي المحيطات.



     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: دول العالم بالصور 2013

    روسيا
    Россия
    روسيا الاتحادية أو الاتحاد الروسي
    Российская Федерация

    اول اكبر دولة في العالم
    العلم
    [​IMG]


    الشعار
    [​IMG]


    موقع روسيا في شمال أوراسيا ونصف الكرة الشرقي
    [​IMG]


    العاصمة واكبر مدنها : موسكو
    احداثياتها: 55° 45′ Nا - 37° 37′ Eا


    اللغة الرسمية : الروسية
    نظام الحكم :جمهورية فيدرالية نصف رئاسية
    رئيس الدولة : فلاديمير بوتي

    رئيس الوزراء: دميتري ميدفيدي

    التأسيس
    - أسرة روريك 862
    - كييف روس 882
    - فلاديمير سوزدال 1169
    - دوقية موسكو 1283
    - روسيا القيصرية 1547
    - الإمبراطورية الروسية 1721
    - جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية 7 نوفمبر 1917
    - الاتحاد السوفيتي 10 ديسمبر 1922
    -روسيا الإتحادية 26 ديسمبر 1991



    المساحة
    17,075,400 كم2
    6,592,800 ميل مربع
    نسبة المياه (%) 13 (مع المستنقعات)



    السكان
    - تقدير 142,914,136 (1 يناير 2011) [3] (9)
    - إحصاء 2010 142,946,800[1] (9)
    - الكثافة السكانية 8.3/كم2 (217)
    21.5/ميل مربع
    العمل: روبل روسي
    المنطقة الزمنية: +3 إلى +12 (UTC. +5)
    جهة السير: يمين
    رمز الإنترنت: .ru, .su, .рф
    رمز الهاتف الدولي +7

    روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسميا باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًه
    لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية.

    كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ.
    روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة.
    تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.
    بدأ تاريخ البلاد منذ أن ظهر السلاف الشرقيين كمجموعة معترف بها في أوروبا بين القرنين الثالث والثامن الميلاديَّين.
    في القرن التاسع للميلاد تأسَّست إمارة كييف روس على يد المُحاربين الإفرنج، واعتقنت المسيحية الأرثوذكسية دينًا لها في عام 988 بسبب تأثير الإمبراطورية البيزنطية،وكانت تلك هي بداية تَمازُج الثقافتين السلافية والبيزنطية اللتين شكلتا معًا ملامح الثقافة الروسية للألفيَّة التالية.
    تفتت كييف روس في آخر الأمر إلى عدد من الدويلات الصَّغيرة، وسقطت مُعظم الأراضي الروسية في أيدي الغزو المغولي عامَ 1223، وأصبحت تابعة للقبيلة الذهبية.
    لاحقًا بدأت دوقية موسكو تُوحِّد تدريجيًا الإمارات المجاورة لها ونجحت في الاستقلال عن حُكم القبيلة الذهبية، وتمكنت من وراثة إرث كييف روس السياسيّ والثقافيّ، وبحلول القرن الثامن عشر توسعت البلاد كثيرًا عبر شن الغزوات والحروب والاستكشاف لتُولد بذلك الإمبراطورية الروسية، التي استحالت ثالث أضخم إمبراطورية في التاريخ بنفوذها المُمتدِّ من بولندا في أوروبا إلى ألاسكا في أمريكا الشمالي
    في أعقاب الثورة البلشفية أصبحت روسيا أحد أكبر مؤسسي الاتحاد السوفيتي، وباتت أوَّل دولة دستورية اشتراكية وقوة عظمى معترف بها في العالم، كما لعبت دورًا حاسمًا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، حيث تكبَّدَ الاتحاد السوفيتي خسائر بشريَّة أكثر من أيِّ طرف آخر أثناء الحرب.
    شهدت الحقبة السوفيتية بعض أبرز النجاحات التكنولوجيَّة في القرن العشرين بأكمله، ومن ضمنها إطلاق أوَّل رائد فضاء بشري في تاريخ العالم. لكن هذه الحال لم تدم طويلاً، فقد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، وتأسست عدّة جمهوريات مستقلة بدلاً منه، كان من أبرزها روسيا الاتحادية.
    تُعد العاصمة الروسية موسكو أكبر مدن روسيا اليوم وإحدى كبريات مدن العالم من حيث السكان، ولا تُوجد مدن تماثلها في عدد السكان سوى مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك وسيؤول عاصمة كوريا الجنوبية، وميناء موسكو الرئيسي هوَ سانت بطرسبرغ الواقعة على بحر البلطيق. تُعتَبرُ روسيا حادي عشر أكبر اقتصاد في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي، والسادسة من حيث القدرة الشرائية، والخامسة من حيث الميزانية العسكريَّة. إن روسيا واحدة من الدول الخمس الوحيدة المعترف بامتلاكها أسلحة نووية في العالم، إضافة إلى أنها تملكُ أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل في العالم. تُعد روسيا إحدى القوى العظمى العالمية، وهي عضوة دائمة في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، كما أنها عضوة في مجموعة الثماني ومجموعة العشرين ومجلس أوروبا ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ومنظمة شانغهاي للتعاون ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
    اصل التسمية
    يشتق اسم روسيا من "روس"، دولة القرون الوسطى التي كان معظم سكانها من السلاف الشرقيين. لكن أصبح هذا الاسم أكثر بروزا في التاريخ اللاحق، والبلاد التي كانت تسمى عادة سكانها "Русская Земля" (نقحرة: روسكايا زميليا) والتي يمكن ترجمتها "الأرض الروسية" أو "أرض روس ". من أجل عدم الخلط بين هذه الدولة أو غيرها قام المؤرخون المعاصرون بجعل اسم دولة روس، "روس كييف". أما اسم روس فيشتق بدوره من شعب روس، وهؤلاء جماعة من الإفرنج (ربما الفايكنغ)،الذين أسسوا دولة روس (بالروسية: Русь).


    كانت الكلمة اللاتينية "روثينيا" المشتقة من الاسم اللاتيني لروسيا، هي الاسم المستعمل لوصف هذه البلاد في العصور الوسطى.أما الاسم الحالي، Россия (روسيا)، فيشتق من النسخة اليونانية من اسم دولة روس كييف، التي تُلفظ حاليًا Ρωσία [روسˈيا] بدلاً من لفظ Ρωσσία، الذي كان مألوفًا في العهد البيزنطي.

    سياح يزورون كهف دانيسوفا حيث تم اكتشاف أقدم العظام البشرية في روسيا.
    [​IMG]

    جبل إلبروز، أعلى نقطة في القوقاز، روسيا وأوروبا.
    [​IMG]

    الانهار والبحيرات

    تؤدي أنهار روسيا الكبرى دورًا مهمًا في النقل والتجارة، وخاصة بعد شق القنوات العديدة التي تربط بين هذه الأنهار. ولكن بعض هذه الأنهار يصب في المحيط القطبي الشمالي مما يفقدها الأهمية خاصة في مجال النَّقل.

    وهذه الأنهار هي: لينا والأوب وينيسي وآمور وكل أنهار سيبريا تتجمد لفترة تمتد لما بين 7 و 9 شهور في السنة. ومن أنهار روسيا الأوروبية نهر الفولغا الذي ينبع من تلال فالداي غربي موسكو ويجري لمسافة 3,531 كم ليصب في بحر قزوين، ويُعدّ من أطول أنهار روسيا.
    بعد نهر لينا (4,400كم). وهناك أيضًا نهر الدون الذي يصب في البحر الأسود ويرتبط بنهر الفولغا بقناة، ونهر الأورال الذي يصب في بحر قزوين، ونهر دفينا الشمالي. تعج روسيا أيضًا بالعديد من البحيرات التي يبلغ عددها 200,000 بحيرة، أكبرها بحر قزوين الذي يُعدّ أكبر مسطح مائي داخلي في العالم. وهو بحر مالح يصل عمقه إلى 28م. أما بحيرة لادوغا قرب سانت بطرسبرغ ـ أكبر بحيرات أوروبا ـ فإن مساحتها تبلغ 17,703كم². وفي سيبريا توجد بحيرة بيكال التي تُعدّ أعمق بحيرة في العالم إذ يبلغ عمقها 1,620م. تطل روسيا على العديد من البحار ويوجد فيها الكثير من الموانئ على بحر البلطيق، وبحر بارنتس في الشمال، وموانئ على البحر الأسود في الجنوب، وموانئ أيضاً. في مناطق فلاديفستوك الواقعة على المحيط الهادئ بالقرب من اليابان. هناك 266 نوعا من الثدييات، و780 نوعا من الطيور في روسيا. وقد شملت ما مجموعه 415 نوعا من الحيوانات في كتاب المعلومات الأحمر للاتحاد الروسي اعتبارا من عام 1997 والمحمية الآن.


    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 644x453 .
    [​IMG]


    معبد جميع الأديان في مدينة متعددة الثقافات قازان
    [​IMG]

    اهم
    المدن
    موسكو
    [​IMG]

    سانت بطرسبرغ
    [​IMG]


    نوفوسيبيرسك
    [​IMG]


    ييكاتيرينبرغ
    [​IMG]


    فلاديفوستوك
    [​IMG]


    خاباروفسك
    [​IMG]


    نيجني نوفغورود
    [​IMG]


    سامارا
    [​IMG]


    قازان
    [​IMG]


    أومسك
    [​IMG]


    إيركوتسك
    [​IMG]




    الرعاية الصحية


    يكفل الدستور الروسي الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، ومع ذلك تقتصر الرعاية الصحية المجانية بصورة جزئية بسبب نظام البروبيسكا. كان العلاج مجانيًا في الإتحاد السوفييتي السابق وما زالت الحكومة الحالية تهتم بتقديم العناية والرعاية الصحية للسكان، تمتلك روسيا عدد كبير من الأطباء والممرضين والمستشفيات، والعاملين في مجال الرعاية الصحية أكثر من أي دولة أخرى في العالم تقريبا، ولكن هناك مشكلات تتعلق بالأجور المنخفضة وعدم توفر الدواء والأجهزة وأحيانًا قلة الخبرة في الرعاية الصحية. منذ تفكك الاتحاد السوفياتي تدهورت صحة الشعب الروسي بشكل كبير نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة، في عام 1993 بدأ برنامج التأمين الذي يعمل على تمويل الرعاية الصحية.


    وقد بدأ القطاع الخاص مؤخرًا بالمساهمة في مجال الرعاية الصحية في روسيا. اعتبارا من عام 2009 كان متوسط العمر المتوقع في روسيا 62.77 سنة للذكور و 74.67 سنة للإناث.


    أكبر العوامل التي تسهم في انخفاض العمر النسبي المتوقع لذكور هو ارتفاع معدل الوفيات بين الذكور في سن العمل وهي أسباب يمكن الوقاية منها (مثل; تسمم الكحول، والتدخين، وحوادث المرور، والجريمة العنيفة) نتيجة الفرق الكبير لمتوسط العمر المتوقع بين الجنسين بسبب التأثير المستمر للخسائر الكبيرة في الحرب العالمية الثانية، حيث إختلال التوازن بين الجنسين لا يزال قائم حتى يومنا هذا، وبالتالي هناك 0.859 ذكر لكل أنثى.




    عيادة متنقلة تستخدم لتوفير الرعاية الصحية في محطات السكك الحديدية النائية
    [​IMG]


    التعليم




    يلتحق الأطفال بالمدارس لمدة 11سنة من عمر 6 ـ 17 سنة، ومدة الدراسة بالمدارس من 9 سنوات للمرحلة الابتدائية وسنتان للمرحلة المتوسطة، يختار الطالب بعدها الالتحاق إما بالمدارس الثانوية أو بالمدارس المهنية. والمدارس الثانوية تركز على العلوم والرياضيات بالإضافة إلى مواد أخرى. واللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية التي يتعلمها الروس على نطاق واسع. بينما الهدف من المدارس المهنية تدريب الطلاب للعمل مهنيِّين في مجالات الصناعة والزراعة.


    التعليم المجاني مكفول لجميع المواطنين بموجب الدستور، لكن التعليم ما بعد المرحلة الثانوية المدعوم يعتمد على قدرة الطالب التنافسية بدرجة كبيرة.


    في الحقبة السوفياتية كان التعليم شديدة المركزية حيث يلقين الطالب المبادئ في النظرية الماركسية اللينينية وكان عنصرا رئيسيا في المناهج الدراسية في كل مدرسة. وكانت الحكومة السوفيتية تتحكم في التعليم باعتباره وسيلة لتقدم الاشتراكية وتطورها وانتشارها. ما زال التعليم العام مجانيًا كما كان في السابق، كما أتيحت الفرصة لإنشاء مدارس خاصة. وهناك اتجاه لتغيير المناهج المدرسية، لإعداد الطلاب لمواكبة التوجهات الاقتصادية الجديدة وأيضًا لتلبية رغبات ومصالح القوميات الروسية المختلفة. وصل الإنفاق الحكومي عام 2004 على قطاع التعليم إلى 3.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أي 13٪ من الموازنة العامة للدولة.




    كاتدرائية القديس باسيل في موسكو، من روائع العمارة الروسية
    [​IMG]






    السياحة


    تتمتع روسيا بقدرات ضخمة من اجل تطوير السياحة الداخلية وكذلك لاستقبال السياح الاجانب. فلديها كل ما يلزم من أراض مترامية الأطراف وتراث تاريخي وثقافي غني وفي بعض المناطق توجد الطبيعة العذراء التي لم تمسها أيادي البشر. تنداح أراضي روسيا من الغرب إلى الشرق لمسافة 10 الآف كيلومتر ومن خطوط العرض القطبية الشمالية إلى خطوط العرض الجنوبية شبه الاستوائية لمسافة 3 الآف كيلومتر. ويتيح تنوع التضاريس الأرضية في تطور الكثير من أصناف السياحة. وتوجد لدى روسيا أماكن اصطياف على ساحل البحر الاسود في الجنوب وساحل بحر البلطيق في الشمال مما يجعلها صالحة للاستجمام على البلاجات وللعلاج وللمعافاة في البحر. ويوفر أقصى الشمال الفرصة لمراقبة الشفق القطبي والقيام برحلات لغرض التعرف على شعوب الشمال وكذلك للمشاركة في جولات في الزحافات التي تجرها الأيائل في براري التوندرا. بالإضافة إلى العلاج في المصحات في الأماكن التي توجد فيها ينابيع المياه المعدنية. وتعتبر البحار في شمال وغرب البلاد من الاتجاهات الرئيسية للسياحة. وكقاعدة تكون البحيرات الكثيرة هناك ذات منظر خلاب ومياهها نقية. علما أن نقاوة المياه فيها ليست ظاهرية فقط إذ يمكن تماما شرب الماء من بحيرات كاريليا وبحيرة بايكال.


    أما الغابات في وسط روسيا وسفوح الجبال في القوقاز وغابات سيبيريا والشرق الأقصى فتكثر فيها الحيوانات والطيور ولهذا فإنها تجذب هواة رحلات الصيد. في مقاطعة استراخان قد يريك الدليل طيور الفلامنجو والبطريق وغيرها من الطيور النادرة في أثناء التوجه إلى أماكن صيد الاسماك في دلتا الفولغا.




    دمية روسية
    تتميز منطقة الشرق الأقصى في إقليمي بريموريه وخاباروفسك بالغابات والأنهار وسفوح الجبال التي لم تمسها الحضارة وكذلك الوحوش البرية والنباتات النادرة، كما توجد في مكان واحد أشجار الصنوبر والشوح، بينما تكثر في أعماق مياه الأنهار في غابات التايغا أسماك السلمون السيبيري، كما ويعيش هناك النمر السيبيري الشهير. كشف ودرس إجمالا في القوقاز والتاي والاورال ما يربو على 5 الآف كهف. وتحولت أهم هذه الكهوف إلى مواقع سياحية. تطلق تسمية طوق روسيا الذهبي على عدة مدن روسية قديمة يشاهد السياح فيها تلاوين بلاد الروس القديمة في عشرات الأثار المعمارية والثقافية والتاريخية حيث أدرج بعضها في مواقع التراث العالمي لليونسكو.


    في قازان تتمازج الآثار المعمارية المسيحية مع الآثار الإسلاميةوتعتبر جمهورية توفا مركز للديانة البوذية في روسيا حيث تجد هناك الأصنام الحجرية الوثنية التي يرجع عهدها ألى ألفي عام. يشاهد السياح في المجرى الأوسط لنهر الفولغا كورنيشات مدن الفولغا القديمة سامارا وساراتوف واوليانوفسك.