ولاية بيرلس الماليزية... الجـــوهـــرة الشمـــاليـــة

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏18 ديسمبر 2013.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. تعتبر أصغر ولايات ماليزيا وتقع في الركن الشمالي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا بين قدح وتايلاند المجاورة. أكثر ما يميز هذه الولاية السكون المنعش مما يجعلها منتجعا للراحة والاستجمام بعيدا عن ضجة وزحام المدينة. النشاط الاقتصادي الأساسي في هذه الولاية هو زراعة الأرز فيما تشكل مزارع الأرز الممتدة على مد البصر والأكواخ ذات الأسقف المنحنية والمزارعين المنكبين على عملهم لوحة آية في الجمال والإبداع تعزز سحر هذه الولاية التي تتميز بقربها الجغرافي وروابطها التاريخية مع تايلاند. برليس هي أصغر ولاية ماليزية مساحتها 750 مربعا، ومحاطة بتايلاند شمالاً قدح وجنوباً وعاصمتها كانجار، بينما تمثل أراو التي تبعد 10 كم المدينة الملكية.

    بحيرة تاسيك ميلاني


    تهيمن الزارعة على الولاية فجمال برليس الطبيعي لم تنقله يد البشرية بعد وتمتد حقول الأرز المنخفضة لعدة أميال وتتخللها مناطق كلسية وعرة بين الحين والآخر، وتتمتع برليس بموسم جفاف من شهر يناير وحتى أبريل، بينما يكون موسم يكون موسم الأمطار سبتمبر وحتى ديسمبر من كل عام.

    المدن في الولاية هي كانجار، وأراو، وكوالا برليس وبادانغ بيسار، وتعتبر كوالا برليس محطة زوارق مهمة لزوار جزيرة لانكاوي المشهورة، بينما تعتبر ببدانج بيسار أحد أهم نقاط الدخول للقادمين من تايلاند عن طريق البر والسكة الحديدية لشبة الجزيرة الماليزية.

    سكان هذه الولاية يتحدثون اللغة التايلاندية كما لديهم الكثير من العادات الملاويوية والتي يضفي على مجتمع المدينة نكهة خاصة ويعتبر شراء المصنوعات المحلية الهواية المفضلة لزوار هذه الولاية.

    أماكن مهمة للسياح

    وتوجد في هذه الولاية أماكن عديدة يقصدها السياح والزوار من أجل النزهة والترويح عن النفس منها الكهف الجيري الذي يمتد طوله إلى 370 متراُ. كما يوجد Gua Kelam جوا كيلام في Wang Kelian ، Kaki Bukit ومزرعة الثقابين في Sungai Batu Paha وهناك بلدة كوالا بيرلس التي تعج بأماكن صيد الأسماك مما أكسبها شهرة كبيرة في مجال المأكولات البحرية والأطباق المحلية. كما أن كوالا بيرلس هي المعبر إلى Pulau Langkawi لا نكاوي الشهيرة. و Kangar هي عاصمة ومقر حكومة الولاية، على بعد 6 كيلومترات من التلال الجيرية الخلابة المناظر.

    وقد استطاعت هذه الولاية من المحافظة على صفائها وغناها الثقافي والتاريخي، حيث يجد الزوار أماكن مثيرة على جزر مثالية وشواطئ ومزارع وغابات استوائية ومواقع تاريخية قديمة تحيط بالمدن الصغيرة والكبيرة.

    ويحتضن شمال برليس مناظر مختلفة حيث يتحول المشهد إلى أرض منبسطة رقيقة تتخللها من حين الآخر تلالا كلسية، وهذه الولايات هي الإقليم الأكبر في زراعة الأرز في ماليزيا، وتعرف عادة بإناء الأرز في ماليزيا.

    التاريخ

    تعتبر الولاية تاريخياً جزءا من سلطنة قدح تحت الهيمنة التايلاندية في فترات مختلفة عندما احتل قدح في 1821 م رضخ السلطان لشروط السياميين، وعندما أعيدت إليه عام 1824 م أصبحت برليس ولاية تابعة وفي عام 1909 م تحولت برليس إلى سيادة البريطانية وفقا للمعاهدة الأنجلو سيامية، ولكن خلال الاحتلال الياباني وضعت برليس تحت الحماية البريطانية مرة أخرى حتى نالت الاستقلال عام 1957 م.

    الاقتصاد

    إضافة إلى زراعة الأرز، وقصب السكر فان تراب الولاية صالح لزراعة الفواكه مثل المانجو، والبطيخ، وهناك أنشطة مثل صيد السمك، ورعاية الغابات، وفي نفس الوقت الحاضر دخلت في مرحة الصناعات المتوسطة، وتوجد منطقة المزارع الرئيسية لقصب السكر، ومعمل مونكريت اسمنت في بوكت كتري.

    الأماكن التي تستحق الزيارة

    كانجار

    تبعد كانجار 56 كم شمال غرب الور ستار وهي عاصمة الولاية وتقع وسط امتداد فسيح من حقول الأرز الخضراء التي تتحول إلى اللون الأصفر الذهبي وقت الحصاد وتقع مكاتب حكومة الولاية في هذا المكان والمعلم البارز هو مسجد الولاية ذو القبة الذهبية في شارع بيسار بالقرب من كانجار ترافيلوكيو وتقع بالقرب من المسجد بعض الأماكن المهمة مثل المدينة الصغيرة ملعب كانجار والمستشفى العام وفنادق ومدارس.


    جواكيلام

    يقع هذا الكهف الكلسي في أسفل احدي التلال بالقرب من مدينة كاكي بوكنيت الصغيرة وعلى بُعد 26 كم من كانجار، وهو معروف لدى الزوار المحليين والأجانب وهذا الكهف مخالف تماما لاسمه حيث يعني حرفياً الكهف المظلم على جانب التلة، ممر الكهف وممشاه الخشبي بشكل جيد وفية تشكيلات كلسية مثيرة للاهتمام.

    تاسيك ميلاتي

    تقع بحيرة تاسيك ميلاتي الصغيرة الخلابة على مسافة 8 كم شمال مانجار، وهي بحيرة غير عميقة أكثر من 150 مرتفعا رمليا تشبه الجزر الصغيرة المبعثرة حول المكان، ويمكن لزوارق سامبان الصغيرة أن تصل إلى تلك الجزر بواسطة التجديف وقد طورت البحيرة لتكون معلما سياحيا جذاباً مع إنشاء ممرات ومقاعد لجلوس الزوار بهدف الاستمتاع بالمشاهدة الطبيعية الساحرة

    نادي بوترا للغولف

    يقع نادي بوترا للغولف بالقرب من مزرعة الأفاعي، ويقدم هذا الملعب تحديا كبيرًا للاعبي الغولف بحفرة الثمانية عشرة المشهورة بصعوبتها، مع عدد من العوائق والمرتفعات الرملية، وعوائق مائية ومطبات غير متوقعة.

    مزرعة الأفاعي

    تتمتع الأفاعي بيئة طبيعية، وكهوف كلسية حيث الكثير منها سام، ومزرعة الأفاعي تعتبر وسيلة لتطوير أمصال لدغات الأفاعي، وبجانب الأعمال العملية هنا تعتبر المزرعة معلما ً سياحاً جذاباً.

    كوالا برليس

    كوالا برليس الساحلية علي مسافة 14 كم من كانجار، وهي نقطة الوصول الرئيسية لجزيرة لانكاوي الأسطورية وفيها محطة عبارة للركاب الذي يقصدون الجزيرة، وتقع عند مدخل سانكاي برليس وهي نقطة رئيسة لصيادي الأسماك لتفريغ حمولتهم التي تنقل بواسطة عربات النقل للمناطق الأخرى من البلاد، وفيها العديد من المطاعم المعروفة البحرية، ووجبة اللاكسا المحلية الخاصة " شرائط الأرز في مرقه السمك.

    غابة بوكيت كوبو الاستجمامية

    هذا الكهف الكلسي الطبيعي يقع في غابة تلالية معروفة تسمى وانج بيانج بالقرب من كوالا برليس، وتوجد داخل الكهف أشكال وشبكة واسعة من المدرجات ممرات المشاة بنيت في المكان لتوفر منظراً مدهشاً. ويوفر التل منظراً شاملا لحقول الأرز والتلال الخضراء التي تودي إلى تايلاند تعتبر لانكاوي الأكثر شهرة بينهما.

    بادانج بيسار

    هذه المدينة الحدودية هي نقطة اندماج التايلانديين والماليزيين والكثير من الماليزيين يسافرون عبر هذه النقطة، وكذلك نظرائهم من التايلانديين من أجل التسوق أو إدارة الأعمال، أو للاستجمام تمتلك محطة القطار رصيفا طويلا نفذ من الجانب الماليزي من جهة والتايلندي من الجهة الأخرى، ويصعب التميز بين الحدود الفاصلة باستثناء بعض العلامات الدالة مثل نقطة التفتيش الحدودية.

    بيكام سيام

    توجد بيكام سيام خلف السكة الحديدية وهي جنة هواة المساومة والمدينة مليئة بالأقمشة والملابس التحف اليدوية ومصنوعات يدوية وطعام، وفواكه، وهدايا التذكارية.

    جوبنج

    اقتبست المدينة من تل الصخور الكلسية وتعرف باسم بوكيت جوكت جوبنج وهي منطقة صالحة جدا لقصب السكر، والذي نما وبشكل واسع وعولج بالمصافي، وهناك مصانع الاسمنت التي تغطي بعض احتياجات ماليزيا.

    وانج كليليان

    توفر وانج كليليان مشهداً مطلاً علي المناطق الريفية المحيطة، وإضافة لبحيرة تيماه تاسوه ، والقمتين الفريدتين لجبل جابانج، وتستضيف وانج كليليام سوق الأحد سوق المشهور، حيث يتمكن الزوار من عبور الحدود الماليزية التايلاندية من غير الحاجة إلى استخدام جوازات السفر بشرط البقاء داخل منطقة السوق فقط.

    الثقافة والتسلية

    مازال الناس في برليس يحافظون على الكثير من أجزاء شبة الجزيرة التي تطورت بشكل كبير. وهناك بعض الرقصات التي تمارس مثل "تاريان كانجونك وتاريان تيريناري" والاخيرة هي رقصة وموسيقية تقدم خلال الاحتفال الملكي، من قبل خمسة من العازفين وراية القصص هي آخر في هذا المكانة ويسمى القاض ارانج باتيل، وهو يشبه الموسيقى الرحال الذي يستقطب اهتمام الجمهور مع الحكايات القديمة المتزامنة مع طبول صغير ومزامير، والرياضة المفضلة هناك هي : سيباك تاكراو، وتُلعب بضرب كرة صغيرة مصنوعة من شرائط قصب الخيزران وعبر شبكة وهذه اللعبة مشهورة في القرى.

    كيفية الوصول

    جواً يقع المطار في ألو ستار في قدح، ويستقبل الرحلات القادمة من كوالالمبور جوهور بارو. وهناك سيارات أجرة من المطار في ألو ستار إلى كانجار أراو، ويستغرق الطريق إلى كانجار حوالي 45 دقيقة وتستغرق الرحلة إلى أراو وقتا وأجرة أقل، وتكلف 18 رينجت للكبار 5 رينجت للصغار.

    الحافلة

    تعمل عدة شركات حافلات داخل الولاية، وتقدم خدمات منتظمة إلى كانجار، وبادانج بيسار، واراوا، وكوالا برليس، وباو، والو ستار، وجيترا، وكوديانج ، سيمبانج ايمبات، وبيدانج ميلانجييت، وجوبينج، وكاكي بوكيت.

    سيارات الأجرة

    تتوفر سيارات الأجرة من كانجار إلى كافة أنحاء الولاية.

    السكة الحديدية

    تتوفر خدمات قطار يومية من كوالالمبور إلى أراو بادانج بيسار والى الإمام حتى تايلاند.

    دليلكم السياحي إلى ماليزيا
    تابعني على تويتر
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...