1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

جبال أكاكوس في ليبيا، صخور عليها الاف الرسومات و المنحوتات،سلسلة أكاكوس،ليبيا2015

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏2 يناير 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا




  1. [​IMG]









    سلسلةأكاكوس، أو تدرارت كما يطلق أهل المنطقة الطوارق، تقع في الصحراء الليبية شرق مدينة غات و تمتد شمالا مع الحدود الجزائرية لمسافة 100 كم لتربط بها مع الجزائر في سلسلةطاسيلي ناجر. ما يميز هذه السلسلة من الجبال هو تنوع المناظر الطبيعية فالكثبان الرملية الملونة و الممرات الضيقة و الأقواس و الصخور المعزولة البارزة من الرمال و المنحوتة بأشكال غريبة ترتفع وهي متآكلة جدا وكأنها أطلال مدن قديمة مهجورة كل هذا بفعل قوة الرياح فقط. الأودية العميقة ما هي الا عناصر لوحة فنية تأسر الزائر لتلك البقعة الصحراوية المترامية الأطراف و البالغة مساحتها 250 كم مربع.


    [​IMG]
    الصور التالية تبين تنوع التشكيلات الطبيعية في الصحراء:
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    و مما زاد المنطقة جمالا و بهاءا، وجود رسومات فنية على الصخور تعود في تاريخها الى ما قبل الميلاد، الامر الذي دعا منطمة اليونيسكو الى اختيارها كأحد مناطق التراث العالمي السياحية و ذلك في عام 1985 نظرا لاهمية و المنقوشات التاريخية.
    تعكس تنوع الحياة الثقافية و الطبيعية في الفترة ما بين 12.000 قبل الميلاد الى 100 بعد الميلاد و قد احتوت على رسومات لبعض الحيوانات كالزراف و الفيلة و النعام و الجمال، بالاضافة الى رسوم أشخاص و أحصنة، بعض صورت أشخاصا في أوضاع الحياة المختلفة كالرقص و الغناء و الصيد و غيرها الكثير من الصور التي بلغ عددها بضعة الاف.
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    عمليات التنقيب عن البترول المخبأ في الصحراء تسببت في تعريض تلك لبعض الأخطار فقد استخدمت المطارق الزلزالية التي تحدث أمواج صادمة يتم من خلالها تحديد مواقع النفط و كان نتيجة ذلك الاستخدام اثار واضحة على الصخور المجاورة و من بينها الصخور التي الفنية كما توضح بعض الصور في الاعلى.
    بالرغم من كون المنطقة الأكثر جفافا في “صحارى”، الا انها تعتبر موطنا لعدد من أنواع النباتات الطبية بالاضافة الى وجود عدد من الابار و الينابيع المنتشرة في انحاء الوادي
    [​IMG]

     

    جاري تحميل الصفحة...