معالم السياحة الدينية في السعودية (مكة و المدينة المنورة)

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏9 مايو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia

    معالم السياحة الدينية في السعودية (مكة و المدينة المنورة)


    مكــــــــــــــــة المكرمـــــــــــة

    [​IMG]

    [​IMG]

    أو مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة في الحجاز في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 120 كيلومترا في الاتجاه الشرقي، وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 550 كم²،منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم² ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 330 مترًا.

    [​IMG]

    يرجع تاريخ تأسيس مكة إلى أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد، وكانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل،وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالاً لأمر الله، فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، ثم وفدت بعد ذلك أولى القبائل التي سكنت مكة وهي قبيلة جرهم إحدى القبائل اليمنية الرحّالة، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

    [​IMG]

    يبلغ عدد سكان مكة بحسب إحصائيات عام 2007، حوالي 1700000 نسمة موزعين على أحياء مكة القديمة والجديدة. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، لعل من أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين، ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلاة، كما أنه أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وذلك حسب قول النبي محمد: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى"، بالإضافة إلى ذلك، تعد مكة مقصد المسلمين في موسم الحج والعمرة إذ أنها تضم المناطق التي يقصدها المسلمون خلاله وهي مزدلفة، منى وعرفة.


    التسمية

    [​IMG]

    عُرفت مكة عبر العصور المختلفة بأكثر من خمسين اسماً وكنية، وعلى هذا فإن أصل تسمية مكة مجهول تقريبا، لكن تعددت الفرضيات حول أصل التسمية، فقيل أنها سميت مكة لأنها تمكّ الجبارين أي تذهب نخوتهم، ويقال أيضا أنها سميت مكة لازدحام الناس فيها. يقال أن مكة عرفت بهذا الاسم لأن العرب في الجاهلية كانت تقول بأنه لا يتم حجهم حتى يأتوا الكعبة فيمكون فيها أي يصفّون صفير المكأو، وهو طائر يسكن الحدائق، ويصفقون بأيديهم إذا طافوا حولها. ويرى آخرون أنها سميت بكة لأنه لا يفجر أحد بها أو يعتدي على حرماتها إلا وبكت عنقه. يقول البعض أنها سُميت مكة لأنها كانت مزاراً مقدساً يؤمه الناس من كل الأنحاء للتعبد فيه. أما كلمة بك فتعني في اللغة السامية الوادي، وقد ورد في بعض الكتابات القديمة مدينة تسمى مكربة، وذهب الباحثون إلى أن هذه المدينة هي مكة.

    اسم مكة مذكور في القرآن عدة مرات، فسميت مكة في سورة الفتح في الآية: ﴿وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا﴾، وسميت بكة في سورة آل عمران في: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾، سميت أم القرى في سورة الأنعام في: ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾، وسميت أيضا البلد الأمين في سورة التين في: ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ۝ وَطُورِ سِينِينَ ۝ وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ﴾، هذا بالإضافة إلى أسمائها الأخرى مثل البلدة والبيت العتيق والحاطمة وأم زحم وغيرها.

    [​IMG]


    يرجع تاريخ تأسيس مكة إلى أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد، أي أنها كانت موجودة قبل قيام النبي إبراهيم والنبي إسماعيل برفع أساسات الكعبة، وكانت مكة في بدايتها عبارة عن بلدة صغيرة سكنها بنو آدم إلى أن دمرت، بحسب المعتقد الإسلامي، أثناء الطوفان الذي ضرب الأرض في عهد النبي نوح،[ وأصبحت المنطقة بعد ذلك عبارة عن واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ الناس في التوافد عيها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل، وذلك عندما تفّجر بئر زمزم عند قدمي النبي إسماعيل، بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وولده إسماعيل في هذا الوادي الجاف. وبعد ذلك جاء ركب من قبيلة جرهم فسكنوا مكة، وكانوا أول أناس يسكنوها، وقامت قبيلة جرهم خلال فترة حكمهم لمكة بدفن بئر زمزم، وأكلوا مال الكعبة الذي يُهدى لها، واستمرت قبيلة جرهم في مكة حتى نهاية القرن الثالث الميلادي عندما استطاعت قبيلة خزاعة السيطرة عليها وتولي أمرها وطرد قبيلة جرهم منها. استمرت خزاعة في مكة ما يقارب ثلاثمائة سنة، وقام سيدها عمرو بن لحي بعبادة الأوثان، فكان أول من غيّر دين النبي إبراهيم وعبد الأوثان في شبه الجزيرة العربية

    [​IMG]

    انتقل أمر مكة بعد ذلك من يد خزاعة إلى قريش وهي إحدى القبائل العربية التي تنتسب إلى كنانة من مضر، تحت أمرة "قصي بن كلاب" جد النبي محمد الرابع، وقام ببناء دار الندوة ليجتمع فيها مع رجال قريش، وقام قصي بن كلاب قبل وفاته بتقسيم أمور الحرم على أولاده الأربع، فكانت سقاية البيت والرفاة والقيادة من نصيب ولده "عبد مناف بن قصي" الجد الثالث للنبي محمد. بعد وفاة "عبد مناف بن قصي" تولى قيادة قريش ابنه "هاشم بن عبد مناف"، وبعد وفاته تولى القيادة وسقاية الحرم "عبد المطلب بن هاشم" الذي قام بحفر بئر زمزم مرة أخرى. في ذلك الوقت كان "ابرهة الحبشي" ملك اليمن قد بنى كنيسة القليس ليحج إليها الناس جميعاً، فلما لم يجد إقبالاً على هذه الكنيسة، خرج بجيشه المصحوب بالفيلة يريد تدمير الكعبة ليجبر العرب على الحج إلى كنيسته، وعندما وصل إلى مكة أبت الفيلة التقدم نحو الكعبة، وعندها أرسل الله طيوراً أبابيل تحمل معها حجارة من سجيل فدمرت أبرهه وجيشه، وفق المعتقد الإسلامي، وقد سُمي هذا العام بعام الفيل وهو العام الذي ولد فيه النبي محمد.


    العصر النبوي

    كانت الجزيرة العربية قبل الإسلام عبارة عن مجموعة من القبائل البدوية، وكانت أغلبها تدين بالوثنية مع أقلية تدين باليهودية والمسيحية. وُلد النبي محمد بمكة في عام الفيل الذي يوافق عام 570، وفي القرن السابع الميلادي ظهر الإسلام في مكة على يد النبي محمد، وبدأ في دعوة الناس إلى الدين الجديد، فأسلم معه أبو بكر الصديق وخديجة بنت خويلد وعلي بن أبي طالب. كانت الدعوة الإسلامية في بدايتها سرية لمدة ثلاثة سنوات، وكانت الاجتماعات تتم في دار الأرقم حتى أمر الله النبي بالجهر بالدعوة بين الناس، وكانت تلك الدعوة سبباً في أغضاب سادة قريش، فأعد المشركون كافة الأساليب لإحباط هذه الدعوة، فقاموا بتعذيب المسلمين وإيذاء النبي بكافة الوسائل، فكان عم النبي أبو طالب بن عبد المطلب يؤازره ويدافع عنه. لما اشتد أذى المشركين للمسلمين الضعفاء، أمر النبي المسلمين بالهجرة إلى الحبشة، فهاجر بعضهم إلى هناك، حيث رحب بهم "النجاشي" ملك الحبشة ونصرهم. وبعد ازدياد الأذى بالمسلمين وبالنبي، أمرهم الأخير بالخروج إلى يثرب، ثم قام النبي بعد ذلك بالهجرة إلى هناك، وذلك بعدما اتفق مع وفد قبيلتي الأوس والخزرج على نصرته وحمايته

    بعد هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، حدثت بعض المعارك بين المسلمين وقريش، كانت أولها غزوة بدر عام 2هـ، الموافق 624م، والتي انتهت بانتصار المسلمين، ثم غزوة أحد، وبعد ذلك غزوة الخندق عام 5هـ، حتى جاء شهر شوال عام 6هـ، الموافق 628م، فخرج النبي مع بعض المسلمين في اتجاه مكة لآداء العمرة، وعندما وصلوا إلى منطقة الحديبية رفضت قريش دخول النبي محمد وأصحابة إلى المدينة، وعقدوا بعد ذلك صلح الحديبية الذي نص على وقف القتال وعودة النبي وأصحابة للعمرة في السنة المقبلة، وحرية القبائل في الدخول في تحالف إما مع النبي وإما مع قريش. بعد عقد الصلح اختارت قبيلة خزاعة التي تقطن مكة الانضمام إلى حلف النبي، فيما دخل بنو بكر في حلف قريش، وقد كانت بين القبيلتين حروب قديمة، فأراد بنو بكر أن يأخذوا بثأرهم القديم من خزاعة، فأغاروا عليها ليلاً وقتلوا منهم الكثير وذلك بمساعدة قريش نفسها، فلما علم النبي بذلك أمر بالاستعداد لفتح مكة وكان ذلك سنة 8هـ، ولما وصل النبي محمد إلى مكة بجيشه دخلها بدون أي قتال، وهدم الأصنام، وعفا عن أهل مكة من المشركين. وعيّن عتاب بن أسيد أميراً على مكة، وقد أقام النبي فيها تسعة عشر يوماً فقط، ثم غادرها عائداً إلى المدينة المنورة.

    معالم مكة

    المسجد الحرام
    [​IMG]

    [​IMG]


    هو أعظم مسجد في الإسلام، يقع في قلب مكة، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض وفق المعتقد الإسلامي وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، سُمي بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ فتح مكة على يد النبي محمد، والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال يضم المسجد الحرام العديد من المعالم وهي: الكعبة، حجر إسماعيل، بئر زمزم، مقام إبراهيم، الصفا والمروة، والحجر الأسود.



    غار حراء

    .
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    هو الغار الذي كان يتعبد فيه النبي محمد قبل أن يوحى إليه، فغار حراء هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة. يقع غار حراء في أعلى جبل النور الواقع شرق مكة، ويبعد مسافة 4 كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. غار حراء هو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أرباع، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.



    غار ثور

    [​IMG]

    هو غار يقع أعلى جبل ثور الواقع بجنوب مكة. ارتبط اسمه بهجرة النبي إلى المدينة المنورة، فهو الغار الذي دخله النبي أثناء الهجرة ومعه صاحبه أبو بكر الصديق، وعندما جاء كفّار مكة يبحثون عنهما، أوحى الله إلى العنكبوت بأن تنسج خيوطها على باب الغار، وأوحى إلى حمامة بأن تصنع عشاً وتبيض فيه دليل على عدم وجود أي شخص في هذا الغار منذ وقت طويل، وبهذا لم تكتشف قريش وجود النبي وصاحبه داخل الغار، وفق المعتقد الإسلامي.


    مقبرة المعلاة

    [​IMG]

    هي مقبرة عامة لأهل مكة، تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى المسجد الحرام من جهة حي المعابدة، تضمّ مقبرة المعلاة جثمان أمّ المؤمنين وزوجة النبي محمد خديجة بنت خويلد، وفيها أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى ضمن إدارة خاصة تتبع أمانة العاصمة المقدسة، وعادة ما يحمل الموتى لمقبرة المعلاة بعد الصلاة عليهم بالمسجد الحرام لدفنها، وتُعتبر المسافة بين المسجد الحرام وبين مقبرة المعلاة قريبة نسبيا.


    أبراج البيت

    [​IMG]
    هي مجموعة أبراج تحت الإنشاء تقع بجوار المسجد الحرام، وهي رابع أعلى ناطحة سحاب في العالم عند الاكتمال، حيث يبلغ ارتفاعها 595 متراً، كما يُعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، يشتمل المشروع على ستة أبراج سكنية هي: برج الصفا، برج المروة، برج هاجر، برج سارة، برج زمزم، وبرج المقام، أما البرج السابع فهو برج الفندق والذي سيكون أعلى هذه الأبراج ارتفاعاً، وسيتم عليه بناء أعلى ساعة في العالم، وسيبلغ ارتفاعها حوالي 545 متراً.


    مسجد التنعيم

    [​IMG]

    هو أحد مساجد مكة، يقع على حدود طريق المدينة المنورة. يُعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة.حيث دعا النبي محمد "عبد الرحمن بن أبي بكر" فقال له: "اخرج بأختك من الحرم إلى التنعيم فلتهل بالعمرة ثم لتطف بالبيت، فإني أنتظركما هاهنا". يقع المسجد في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام، وتُقدر المسافة بينه وبين الحرم حوالي 6148 متراً.


    مسجد نمرة

    أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعا في يوم عرفه أثناء موسم الحج، ويستمع فيه الحجيج إلى خطبة عرفات، والمسجد الآن من المساجد الضخمة، وإن كان لا يكفي كل الحجاج الذين يصل عددهم الآن إلى مليونين حاج تقريباً، وهذا المسجد ليس كله من عرفات، فالجزء الغربي منه - وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره - لا يدخل ضمن حدود عرفات، لكن الصلاة فيه جائزة.


    منى

    [​IMG]

    هي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة حوالي 5 كيلومترات، تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة. تُعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج سنوياً مؤقتاً في أيام التشريق الثلاثة، كما أنها موقع رمي الجمرات الذي يُؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.


    جسر الجمرات
    [​IMG]

    هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم ويتم الآن إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق، وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار


    المدينة المنورة



    [​IMG]
    المدينة المنورة: تُلقب "بطيبة الطيبة" وهي أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، وتقع على أرض الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم.
    وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.
    تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام، وعُرفت قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب"، وقد ورد هذا الاسم في القرآن في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾
    أولاً :المسجد النبوي الشريف [​IMG]
    هو مسجد النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة, يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي, وقد ذكره الأمام على عليه السلام حيث قال (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجد الرسول، ومسجد الكوفة), وقد أسس النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته.
    ثانياً : مقبرة البقيع [​IMG]
    يقع بقيع الغرقد في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي. والبقيع كان مقبرة قبل الإسلام، حيث أن أهل يثرب كانوا يدفنون موتاهم فيه ، وأهم القبور هي :
    1- الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
    2- الإمام زين العابدين(عليه السلام)
    3- الإمام محمد الباقر (عليه السلام)
    4- الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
    5- فاطمة الزهراء بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله ) على احتمال فإن قبرها مجهول
    6- إبراهيم بن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    7- العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    8- محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)
    9- الحسن بن الحسن (عليه السلام)
    10- عقيل بن أبي طالب أخو أمير المؤمنين (عليه السلام)
    11- عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (عليه السلام)
    12- إسماعيل بن الإمام الصادق (عليه السلام)
    13- محسن السقط ابن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) على احتمال فإن قبره مجهول
    14- محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليه السلام)
    15- الحسين بن علي بن الحسين (عليه السلام)
    16- الحسن بن جعفر (عليه السلام)
    17- عبد الله / من أحفاد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
    18- محمد النفس الزكية / على قول
    19- بعض أولاد الإمام السجاد (عليه السلام)
    20- بعض أولاد الإمام الباقر (عليه السلام)
    21- بعض أولاد الإمام الصادق (عليه السلام)
    22- بعض أولاد الإمام الكاظم (عليه السلام)
    23- فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
    24- فاطمة أم البنين زوجة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
    25- رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    26- زينب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    27- أم كلثوم بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    28- صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    29- عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    30- جمانة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) / على قول
    31- زينب بنت الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)
    32- أم سلمة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    33- مارية القبطية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    34- أم حبيبة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    35- زينب زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    36- صفية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    37- ميمونة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    38- ريحانة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    39- سودة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    40- جويرية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    41- عائشة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    42- حفصة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    43- حليمة السعدية مرضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    44- عثمان بن مظعون
    45- مقداد بن الأسود / على قول
    46- جابر بن عبد الله الأنصاري
    47- مالك الأشتر / على قول
    48- عبد الله بن مسعود
    49- بعض شهداء أحد
    50- شهداء واقعة الحرة​
    ثالثاً :مسجد قباء:
    [​IMG]هو أول مسجد بني في الإسلام فقد خطه الرسول عليه الصلاة والسلام بيده عندما وصل المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة رضوان الله عليهم، وكان رسول الله صلى الله وآله يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه. ويبعد عن المدينة ثلاث كيلومترات ونصف وهو أول مسجد بني في الإسلام فإنّ أول ما نزل النبي (صلّى الله عليه وآله) في قباء حين هاجر من مكّة إلى المدينة وبقي في قبا عشرين ليلة ينتظر قدوم ابن عمّه أمير المؤمنين على بن أبي طالب (عليه السَّلام) ومدة بقائه (صلّى الله عليه وآله) في قبا كان يصلّي قصراً ويستحب الصَّلاة فيه والدعاء قال تعالى: (لمسجد أُسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهّرين) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (من أتى قبا وصلّى ركعتين رجع بعمرة) .

    رابعاً :مساجد أحد : وفيه عدد من المساجد والقبور وتم هدم معظمها ومنها :
    1- مسجد الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام .​
    [​IMG]
    2- مسجد الحمزة عم النبي (صلى الله عليه وآله) وقد أعيد بناءه في زمن الحكومة العثمانية سنة(893هـ) حيث أمر السلطان " أشرف قاتيباي " ببناء قبة فوق قبور الشهداء، وجعلوا ضريحاً من الحديد فوق القبور داخل القبة .

    3- مسجد المصرع : وهو الوادي والمكان الذي صرع فيه الحمزة عم النبي (صلى الله عليه وآله).​
    4- مسجد الرماة: وهو المكان الذي وقف فيه الرماة في معركة أحد.​
    5- مسجد الثنايا (قبة الثنايا): وهو المكان الذي كسرت فيه ثنايا النبي صلى الله عليه وآله.​
    6- مسجد المستراح: وهو المكان الذي استراح فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد أحد ويقع مكانه في جوار مدرسة عمرو بن الجموح الآن .​
    7- مسجد الدرع: أو مسجد البدائع: وفي هذا المكان صلى النبي صلى الله عليه وآله صلاة العصر وصلاة المغرب والعشاء والصبح، ولبس فيه لباس الحرب، فلذا سمي بمسجد الدرع. والآن هو عبارة عن خربة يقع مقابل بيت الشيخ : " حكيم درويش " .​
    خامساً : مسجد بيت الأحزان :
    وهو المكان الذي كانت تبكي فيه فاطمة الزهراء عليها السلام بعد وفاة أبيها الرسول صلى الله عليه وآله ، وهو بجوار بيت عقيل بن أبي طالب . و كان يأتي إليه الإمام زين العابدين عليه السلام يبث حزنه وشكواه بعد واقعة كربلاء وفي زمن الدولة العثمانية بنوا ضريحاً صغيراً من الحديد في ذلك المكان، إلا أن التهديم شمله سنة (1344هـ).

    سادساً : الربذة :
    [​IMG]تقع الربذة على مسافة 200 كم شرقي المدينة المنورة، في موقع مميز على طريق الحج الكوفي ,هذه القرية الأثرية التي نزلها الصحابي أبو ذر الغفاري ومات ودفن فيها رضي الله عنه وهي واقعة على طريق حاج العراق القديم ومن أفضل منازل الحج, وفيها بركة من برك الطريق التي أقامتها زبيدة ومازالت آثار قرية الربذة وجامعها ماثلة للعيان, ويوجد في الربذة أيضاً قبر أبو جعفر عبد الله بن الحسن بن الأمام الحسن عليه السلام​
    ثامناً : مسجد الغدير:
    واقعة الغدير وما شملته من أهمية في تاريخ الإسلام وحياة رسول الله "صلى الله عليه وآله " وصار المكان الذي وقعت فيه هذه الواقعة مسجدا معروفا يقصده المؤمنون فيه أحياءا لذلك اليوم المجيد والمواقف العظيم الذي وقفه رسول "صلى الله عليه واله وسلم" معلنا فيه عن الخليفة من بعده
    وقد روى عن الإمام جعفر الصادق "عليه السلام" انه قال : "يستحب الصلاة في مسجد الغدير ،لان النبي "صلى الله عليه واله " أقام فيه أمير المؤمنين "عليه السلام" وهو موضع اظهر الله تعالى في الحق
    وعن حسان الجمال قال : حملت أبا عبد الله "الصادق" "عليه السلام" من المدينة الى مكة، فلما انتهينا الى المسجد الغدير نظر الى ميسرة المسجد فقال : "ذلك موضع قدم رسول الله "صلى الله عليه واله وسلم" حيث قال : "من كنت مولاه فعلى مولاه"
    وقد عين المؤرخون موقع هذا المسجد بين الغدير والعين
    ولكن هذا المسجد لا ترى له أثرا هذا اليوم فقد أنهدم بنيانه وزالت، وصار خبرا بعد عين، ولم يجدد بناؤه حتى ألان مع العلم انه:
    1- بيت من البيوت التي إذن الله ترفع ويذكر فيها اسمه ،ومسجد من مساجد الله التي دعي الى عمارتها
    2- كما يعتبر من الآثار الإسلامية التي يجب المحافظة عليها، تخليدا لتاريخ للإسلام ورجاله وتراثه
    3- انه إحياء لذكرى عظيمة ،فهو يعيد الى الأذهان تلك الواقعة التاريخية المقدسة التي تعتبر رمزا للإيمان
    ولعل هذا السبب في إهماله وعدم تجديد بناءة ؟؟؟!!!
    وحتى الطريق المؤدي إليه –والذي كان طريق الحجاج بين المدينة مكة طوال قرون عديدة – استبدال بغيرة، وأزلت معالمه واندست إثارة....​
    ثامناً : مسجد الجمعة:
    [​IMG]مكان هذا المسجد مقابل مسجد بنات النجار ، و هو في أول شارع فرعي على اليمين للقادم من مسجد قباء عن طريق قباء النازل .
    و سمي بمسجد الجمعة, لأنّ الرسول (صلّى الله عليه وآله) صلّى فيه أول جمعة في الإسلام ، التي أوجبها الله تعالى بقوله :
    (ياأيّها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعَوا إلى ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)
    فعندما وصل إلي قباء، ومكث فيها أيّاماً، انتقل بعد ذلك إلى المدينة، و مرّ ببني سالم بن عوف ، فنزل عندهم ، و لمّا أدركته صلاة الجمعة في ذلك المكان صلاّها ، و خطب أوّل خطبة فيها
    وكان هذا المسجد يسمى بمسجد عاتكة فترة من الزمن .
    و كذلك أطلق عليه سابقاً مسجد الوادي, لأنه يقع في بطن وادي رانوناء . كان هذا المسجد صغير الحجم ، ثمّ وسّع عام 1412 هـ توسعة كبيرة و جميلة.​
    تاسعاً : مسجد الشجرة:
    [​IMG]عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج، ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة وذو الحليفة (اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد) وهي ميقات أهل المدينة وما خلفها، لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات، ويعرف أيضاً بالحسا وبالمحرم وبآبيار علي، وقد أصبح موقعاً للاحرام لمن يريد الحج أو العمرة.
    عاشراً : مسجد الإجابة :
    بني هذه المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من قبل بنو معاوية بن مالك بن عوف الأوسيون، وسمي بأسمهم مسجد معاوية، ثم تغير اسمه إلى مسجد الإجابة لأن رسول الله صلى الله عليه واله , وصلى فيه ركعتين ثم سأل الله أموراً معينة.
    ويقع المسجد شمالي البقيع وفي الجهة الشمالية الشرقية من المسجد النبوي الشريف.

    أحد عشر : مسجد الغمامة:
    [​IMG]يقع مسجد الغمامة في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف وعلى بعد (500م) من باب السلام، وكان هذا المكان آخر المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وآله صلاة العيد، وسمي بالغمامة لما يقال أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند صلاته.




    أثنا عشر : مسجد القبلتين:
    [​IMG]بني هذا المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ويقع في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً، ويبعد عن المسجد النبوي (خمسة كيلو مترات) بالاتجاه الشمالي الغربي. يقع على يمين الذاهب إلى أُحد - فقد صلّى النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى بيت المقدس مدّة ستة عشر شهراً أو سبعة عشر وأمره الله تعالى بالتوجه إلى الكعبة المعظمة فيه قبل معركة بدر بشهرين في السنة الثانية للهجرة وهو في صلاة الظهر.
    ثلاثة عشر : مسجد الأحزاب:
    يقع في شمال المدينة قرب جبل السلع وهو مسجد الفتح فإن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) دعا في وقعة الأحزاب في السنة الخامسة للهجرة في محاربته الأحزاب الكفر والشرك المتحالفة ففتح الله له،
    وكان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) دعا فيه في يوم الأحزاب، وقال (صلّى الله عليه وآله): (يا صريخ المكروبين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا مجيب المهمومين اكشف غمّي وكربي وهمي فقد ترى حالي وحال أصحابي
    أربعة عشر : مشربة أُمّ إبراهيم:
    يقع في شرقي قباء، تبعد ثلاث كيلومترات عن المدينة والمنطقة اليوم تسمّى (شربيات). وهي مسكن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وعرفت بها نسبة إلى مارية القبطيّة أمّ إبراهيم ابن النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) لأن النبي (صلّى الله عليه وآله) أسكنها بعيدة عن ضراتها.
    خمسة عشر : مسجد الفضيخ:
    يقع إلى الجنوب من مشربة اُمّ إبراهيم ، في الشارع الموصل بين شارع العوالي وخط الحزام، على الطريق المتّجه إلى مستشفى المدينة الوطني, بمسافة تقدّر بخمسئة متر.
    وكلمة الفضيخ هي عصير العنب ، أو شراب يتّخذ من البسر ، وهو التمر قبل إرطابه . وفضخُه : أي دفقه . وقد ذكر أبن شبة في كتابه تاريخ المدينة سبب تسميته بمسجد الفضيخ أنّه روي عن (جابر بن عبدالله (رضي الله عنهما) قال : حاصر النبيّ (صلّى الله عليه وآله بني النضير ، فضرب قبّته قريباً من مسجد الفضيخ ، وكان يصلّي في موضع الفضيخ ست ليالٍ ، فلمّا حرّمت الخمر خرج الخبر إلى أبي أيوب و نفر من الأنصار و هم يشربون فيه فضيخاً ، فحلّوا و كاء السقاء ، فهرقوه فيه ، فبذلك سمّي مسجد الفضيخ) .
    وبناء هذا المسجد متين ، تعلوه خمس قباب ، وله رحبة واسعة تحت السماء ، و فيه رَوْحانية و خشوع ، و يؤمّه أهل تلك المحلّة و غيرهم للصلاة فيه .
    و يرى البعض أنّ حادثة ردّ الشمس لعليّ كرّم الله وجهه بعد غروبها, ليدرك صلاة العصر، وقعت في هذا المسجد ، فلمّا فرغ من صلاتها انقضّت انقضاض الكوكب .
    و قيل : إنّ هذا المسجد يطلق عليه اسم مسجد الشمس, لو قوعه إلى جهة شروق الشمس بالنسبة لمسجد قباء . وهذا تعليل غير واقعي, لأنّ هناك الكثير من المساجد واقعة في جهة شروق الشمس بالنسبة لمسجد قباء، فـَلِمَ لم تُسمَّ بمسجد الشمس ؟ كمسجد الفُقـَيْر و مسجد بني قريظة و مسجد بني ظفر.
    ستة عشر : مسجد أبيار علي:
    [​IMG]هو مسجد الإحرام أو الميقات, لأن أهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي، كما يعرف "ذا الحليفة"، وقيل أنه سُمّي بهذا الاسم؛ لأن سلطان دارفور علي دينار قام بحفر آبار قبل أكثر من قرن في تلك المنطقة عندما زار المدينة ورأى الحال المتهالكة للمنطقة. وجدد مسجد ذي الحليفة، ولذلك سمي المكان آبار علي نسبة إلى علي بن دينار. كما يعرف باسم مسجد الشجرة ومسجد "المعرس"، ويقع هذا المسجد ضمن امتداد وادي العقيق، وهو واد مبارك كما أطلق عليه النبي هذا اللقب، وقد أصبح موقعًا للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة، وقد اختلف البعض في سبب تسمية الميقات بهذا الاسم
    ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.
    سبعة عشر : مسجد عينين
    يذكر أن النبي صلى الله عليه وآله صلى الظهر يوم أحد على جبل عينين، الظرب الذي بأحد عند القنطرة. ويقع المسجد في طرف جبل عينين ( جبل الرماة ) من الجهة الشرقية جهة الوادي.


     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...