الأرجنتين جوهر ة امريكا الجنوبية

الموضوع في 'بوابة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية U.S.A' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏10 مايو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    الأرجنتـــــــين جوهر ة امريكـــــا الجنوبية




    [​IMG]
    العاصمة: بيونس أيرس.


    * مساحة البلد: 2،780،092 كم2.

    * موقع البلد: تقع الأرجنتين في قارة أمريكا الجنوبية، ويحدها من الغرب التشيلي، ومن الشمال بوليفيا والباراغواي ومن الشرق يحدها البرازيل والأورغواي والمحيط الأطلسي.

    * وحدة النقد: أسترال.

    * الحكم: جمهورية فيدرالية رئاسية.

    * عدد السكان: يقدر عدد سكان الأرجنتين عام 1991م حوالي 32،7 مليوناً منهم 86% سكان حضر ، و14% سكان أرياف.

    * اللغة: يتكلم معظم الأرجنتينيين اللغة الإسبانية وهي لغة البلاد الرسمية وكثير منهم يتكلم أيضاً لغة أوروبية ثانية ولا يزال بعض الهنود في الأرجنتين يتكلمون لغاتهم التقليدية.

    * الديانة: ينتمي حوالي 90% من سكان الأرجنتين إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مع أن كثيراً منهم لا يمارس ديانته فعلاً، ويشكل البروتستانت 3% من السكان و7% يتبعون ديانات أخرى.

    * أهم المدن:

    - بيونس أيرس وعدد سكانها (3,200,000).

    - كوردوبا وعدد سكانها (1,140,000).

    - روزاريو وعدد سكانها (1,050,000).

    - لابلاتا وعدد سكانها (570,000).

    * المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة: الأمم المتحدة، منظمة الدول الأمريكية، رابطة الدول الأمريكية اللاتينية للتبادل الحر.

    * العلم: يحمل علم الدولة الذي اعتمد عام 1818م شمساً تمثل استقلال الأرجنتين عن إسبانيا ، ويمثل اللونان الأبيض والأزرق في العلم الألوان التي لبسها الوطنيون الذين طردوا الغزاة البريطانيين عامي 1806 و 1807م.

    * أهم المنتجات:

    - الزراعة: اللحوم، القطن، بذر الكتان، العنب، الذرة، الحليب، فول الصويا، قصب السكر، بذور دوار الشمس، القمح والصوف.

    - الصناعة: المواد الكيمائية و المعدات الكهربائية واللحوم والمنتجات الغذائية الأخرى والسيارات والأنسجة.

    - التعدين: النفط والغاز الطبيعي.

    * نبذة تاريخية:

    - عاشت مجموعات كثيرة من الهنود فيما يعرف الآن بالأرجنتين وذلك قبل وصول الأوروبيين الأوائل إليها في القرن السادس عشر للميلاد بزمن طويل.. ومع ذلك كان الهنود هناك قلة بالمقارنة مع بقية أجزاء أمريكا الجنوبية، وكانت القبائل في سهول البامبا وبتاجونيا تجوب البلاد بحثاً عن الطعام.

    - في عام 1516م أصبح المكتشف الإسباني ديازدي أول أوروبي يصل الأرجنتين وفي عام 1536م أسس الإسبان أول مستعمرة لمدة قصيرة على الخليج.. أما أول المستعمرات الإسبانية الدائمة فقد أسسها الإسبان الذين عبروا جبال الأنديز من بيرو.

    - حكمت إسبانيا الأرجنتين لمدة تقرب من 300 عام، وقد جاء المستوطنون الإسبان الأوائل بحثاً عن الذهب والفضة ولكن بعد أن اكتشفت إسبانيا خلو الأرجنتين من هذه الثروة فإنها تجاهلت هذه المستعمرة لعدة سنوات.. بعدها نمت المستعمرات في الشمال الغربي من البلاد بشكل أسرع من بيونس آيرس، وقد أجبر المستوطنون الإسبان كثيراً من الهنود في الجزء الشمالي الغربي العمل في زراعة الأرض وحياكة الصوف وبدأت المستوطنات في شمال غربي الأرجنتين بتزويد مدن التعدين في البيرو بالطعام والقماش والحيوانات.

    - قامت الحكومة الإسبانية لعدة سنوات بتحديد التجارة عن طريق بيونس آيرس فنمت المدينة ببطء لكن في عام 1680 أسس المستوطنون البرتغاليون مركزاً تجارياً عبر ريو دي لابلاتا من بيونس آيرس. ثم شجعت الحكومة الإسبانية نمو هذه المدينة لكي تحمي مستعمراتها من التوسع البرتغالي.

    - وفي عام 1776م أقامت إسبانيا خارج أراضيها في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية مستعمرة واحدة كبيرة، وكانت تتكون مما يعرف الآن بالأرجنتين وباراغواي والأورغواي وأجزاء من بوليفيا والبرازيل وتشيلي. بدأ السكان الهنود شمال الأرجنتين يتناقصون تدريجياً ومات كثير منهم إما بسبب الأمراض الأوروبية أو بسبب قتل الأوربيون لهم.

    - هذا وقد نال المستعمرون الاستقلال عن إسبانيا عام 1816، فقامت أول دولة مركزية، وأصبحت الأرجنتين أكثر ازدهاراً من ناحية التعليم والتصنيع بعد موجات الهجرة إليها من إيطاليا وألمانيا وإسبانيا.

    - وفي عام 1946م انتخب الجنرال خوان بيرون رئيساً وتزوج من الراقصة إيفا التي كانت سيئة السمعة وقد ألغت حرية الصحافة والكلام والمدارس الدينية، كما ورّطت البلاد بديون ثقيلة إلى أن ماتت، ثم حدث عام 1955 انقلاب أطاح بالجنرال، بيد أنه عاد للحكم وصار رئيساً بعد إجراء الانتخابات إلا أنه مات بعد 10 أشهر من حكمه.

    - زوجته إيزابيلا خلفته في ولاية البلاد وبذلك أصبحت أول رئيسة منتخبة في النصف الغربي للكرة الأرضية. وبسبب الفساد في عهدها أطيح بها عام 1976. وفي عام 1982 حاولت الأرجنتين استعادة جزر الفوكلاند من الاحتلال البريطاني إلا أن حملتها العسكرية باءت بالفشل.

    - في عام 1983 عادت الديمقراطية للبلاد، وتولى الحكم فيها رئيس من أصل عربي، وتعد الأرجنتين رابع دولة في تصدير منتجات الحيوانات والخامسة في إنتاج اللحوم والسادسة في تربية الماشية والسابعة في إنتاج الجبن والعاشرة في إنتاج القمح.

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...