1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

السياحة فى اليمن , تقرير مصور عن السياحة فى اليمن

الموضوع في 'بوابة السفر الى اليمن Yemen' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏20 مايو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    السياحة فى اليمن , تقرير مصور عن السياحة فى اليمن


    الموقع:
    تقع الجمهورية اليمنية جنوب الجزيرة العربية وفي الجنوب الغربي من قارة آسيا، يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي والمحيط الهندي ، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر
    المساحة: تبلغ مساحة الجمهورية اليمنية أكثر من 555,000 كيلومتر مربع.
    العاصمة: صنعاء ,و يحتوي التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية على 22 مدينة.
    المناخ:
    تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبدو لو كانت فصلين فقط ، ويتنوع المناخ في اليمن وفقاً لتنوع التضاريس فيمتد فصل الصيف من إبريل حتى سبتمبر ويكون المناخ معتدلاً في مناطق المرتفعات الجبلية وحاراً في المناطق الساحلية والجزر مع نسبة من الرطوبةبينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر حتى مارس ويسود فيه المناخ البارد في مناطق المرتفعات الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر.
    التوقيت: توقيت جرينتش +3 ساعات.
    السكان: يبلغ عدد سكان الجمهورية اليمنية (23,000,000 نسمة.
    اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة. واللغة الإنجليزية أهم اللغات الأجنبية المتعامل بها.
    الديانة: الإسلام هو الدين الرسمي للدولة.
    العملة: وحدة العملة المتداولة هي الريال اليمني.
    الكهرباء: 220 فولت و ينصح بجلب تحويلة أو وصلة الكهرباء التي تعمل بالنظام الأمريكي.
    الخطوط الجويه: الخطوط الجويه اليمنية, هي الناقل الرسمي لليمن.

    الإتصالات: تغطي كل الأراضي اليمنيه شبكه من الإتصالات التي توفر إتصال إلى جميع أنحاء العالم, كما أن مقاهي الإنترنت متوفرة على نطاق واسع في المدن الكبرى و بعض القرى. أما إذا كنت تمتلك خط شبكة GSM أو CDMA فيمكنك استخدام هاتفك في كل المدن اليمنية و معظم القرى.
    مفتاح اليمن الدولي: 967+.
    منافذ الجمهورية اليمنية:
    جـــواً: ( مطار صنعاء الدولي – مطار عدن الدولي – مطار تعز الدولي – مطار الحديدة الدولي – مطار المكلا الدولي– مطار سيئون الدولي- مطار سقطرى ).
    بـــراً: ( منفذ حرض – منفذ البقع – منفذ علبين – منفذ شحن – منفذ صرفيت – منفذ الوديعة ).
    بـحـراً: ( ميناء عدن – ميناء المخاء – ميناء الحديدة – ميناء المكلا- ميناء نشطون – ميناء قشن سيحوت- ميناء الضبة- ميناء بير علي – ميناء بلحاف- ميناء رضوم – ميناء ذباب – ميناء الخوخة – ميناء الصليف – ميناء رأس عيسى – ميناء الخوبة – ميناء اللحية – ميناء ميدي ).

    أحصل على نسختك من الدليل السياحي اليمني - عربي Arabic
    أحصل على نسختك من الدليل السياحي اليمني - إنجليزي English
    مدينة صنعاء


    مدينة صنعاء: المدينة الأسطورة

    [​IMG]


    عاصمة الجمهورية اليمنية, تقع على ارتفاع (2200م)فوق مستوى سطح البحر, و تعد من أقدم المدن في الوطن العربي, كما تمتاز المدينة بهندسه عمارة مساكنها الفريدة المبنية من الياجور و الطوب و الطين أو أحجار البازلت,و التي يصل إرتفاع المباني الفخمة فيها من خمسة إلى ستة طوابق تزين واجهتها الزخارف و النوافذ ذات العقود"القمرية" المزينة بنقوش جصية معشقة بالزجاج الملون.​


    إن قيمة المدينة التاريخية ترجع إلى احتوائها على أكثر من (14000) مبنى, بنيت أغلبها منذ أكثر من (1000 عام) تقريباً, موزعة على أزقتها المتشعبة و أحيائها المختلفة, و تضم أكثر من خمسين مسجد تزهو بمآذنها العاليه, و بساتينها الخلابة, و الحمامات الشعبية العامة, و الأسواق المزدحمة بأنواع البضائع, فيمكن الحصول على كل شيء كالمجوهرات القديمة, أو تشكيلة كبيرة من العطور و البخور, أو الخنجر اليمني "الجنبية" بغمده المعطوف و غير ذلك.
    إن سوق صنعاء الفريد هو الوجهة الأولى و بداية رحلة مثيرة في هذه المدينة الأسطورية. إنها متحف مفتوح في الهواء الطلق.
    [​IMG][​IMG][​IMG]

    الطقس و المناخ:

    تمتاز صنعاء بطقس جميل يميزها عن باقي المدن اليمنيه إذا تتراوح درجات الحراره في فصل الشتاء بين صفر درجة مئوية و 7 درجات مئوية, وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحراره بين 23 درجة مئوية و 27 درجة مئوية.


    أهم المناطق السياحية في المدينة:

    تعتبر مدينة صنعاء متحفاً مفتوحاً فكل ما فيها يعتبر منطقه سياحية و لكن أهم تلك المناطق هي:
    الأسواق القديمة:

    تحمل أريجاً فواحاً وأكثرها عبقاً سوق الملح ,و يقع سوق الملح في وسط مدينة صنعاء القديمة حيث يحتوي على سلع مثل الحبوب و البهارات و العطارة و غيرها من السلع, و تضم صنعاء القديمة عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية فهناك سوق الجنابي, سوق الحداده و الحدادين, سوق الحرف اليدويه, سوق النحاس, سوق القماش , و كما توجد في صنعاء القديمة عدد من السماسر حيث يتم فيها عرض و بيع الكثير من أنواع الحرف اليدوية اليمنيه و من أشهرها العقيق اليماني المشهور, و الملبوسات اليمنيه القديمة.
    الآثار الإسلاميه:

    يوجد في صنعاء العديد من الآثار الإسلاميه القائمة و من أشهرها الجامع الكبير في صنعاء و الذي بني في السنه السادسة للهجرة, و يضم الجامع مكتبة ضخمة تحوي العديد من المصاحف الأثريه و تحوي العديد من أمهات الكتب في الطب و الأدب و التأريخ و غيرها.
    المناطق السياحية الثقافية في مدينة صنعاء:

    مدينة صنعاء القديمة التي لازالت محتفظة بطابعها المعماري الأصيل , قصر غمدان ,قرية حدة , وادي ظهر (دار الحجر), قرية سناع , بيت بوس , بيت حنبص,مناخة , ناعظ ، حراز.

    مناطق السياحة البيئية في مدينة صنعاء:

    مدينة الروضة, مدينة السبعين ( حديقة السبعين ) و مدينة الثورة ( حديقة الثورة ) وحديقة برلين في منطقة نقم , قرية حدة, حي بير العزب, حديقة الحيوانات, جبل اللوز, و منطقة وادعة إضافة إلى مجموعة من القيعان أهمها قاع صنعاء وأودية الحيمتين وحراز و وادي سردود وأودية بني مطر وأودية جنوب الحيمة الخارجية وجنوب حراز . و توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية في كثير من مديريات المدينة وتتركز معظمها في الأجزاء الجبلية والخالية من السكان .​
    [​IMG][​IMG][​IMG]


    مناطق سياحة تسلق الجبال:

    أشهر جبالها جبل النبي شعيب الذي يقع في مديرية بني مطر والذي يبلغ ارتفاعه (3666م) عن مستوى سطح البحر ، جبل بني أحمد في الحيمة الداخلية (2400م)عن سطح البحر ، جبل العوي (2400) عن سطح البحر، جبل العر(2240) عن سطح البحر، في الحيمة الخارجية، جبل بدج (2080م)، جبال مناخة.
    متاحف مدينة صنعاء:

    المتحف الوطني :يعرض في هذا المتحف كل الآثار للحضارات اليمنيه القديمة, و الحضارة الإسلامية, ويقع المتحف بالقرب من باب السباح بجوار جامع قبة المتوكل في ميدان التحرير و سط العاصمة صنعاء.
    المتحف الحربي: يعرض في هذا آثار الحكم الإمامي على اليمن و, عنوان المتحف هو جنوب غرب ميدان التحرير فيما بين وزارة التربية والتعليم ومبنى أمانة العاصمة في ميدان التحرير و سط العاصمة صنعاء..
    متحف الآثار:
    متحف الموروث الشعبي:


    مدينة عدن

    مدينة عدن: جوهرة على مشارف البحر العربي

    [​IMG]


    يتطلع إليها من في الشرق والغرب.. لأنها على مر العصور مشرقة الوجه باسمة الثغر. عدن الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر.. بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.
    عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها بإستمرار السفن التجارية و اليخوت السياحية, و تشهد نهضة كبيرة في مختلف المجالات.​


    تقع عدن في الطرف الساحلي الجنوبي, تبعد عن مدينة صنعاء( 346 كم) و (160 كم) عن باب المندب, في أول عهدها أشتهرت عدن كسوق من الأسواق العربية الكبرى, و هي اليوم من أهم المراكز التجارية في الجزيرة العربية, و تأريخياً هي الميناء الأول للحميريين, عرفت فيما بعد بالميناء الأوساني.[​IMG][​IMG][​IMG]




    الطقس و المناخ:

    مناخ عدن من حيث الحرارة تبلغ في الصيف ( يوليو ) في المتوسط بين ( 27.5ْ -36.2ْ مئوية )، وفي الشتاء بين ( 23.3ْ مئوية - 28.8ْ مئوية ) وتبلغ نسبة الرطوبة بين ( 62% - 73 % ) ، وهطول الأمطار بصورة عامة قليلة وغالباً ما تكون شتوية ربيعية وتندر في الصيف ، ويبلغ المعدل العام لمتوسط الأمطار 50 ملم.

    أهم المناطق السياحية في المدينة:

    تمتاز مدينة عدن بموقع طبيعي جذاب للسياحة ففيها سواحل عدة للتنزه. ولوقوعها في فوهة بركان خمد من ملايين السنين على طرف شبه جزيرة ترتبط بباقي اليمن بلسان ضيق منخفض فإنها ميناء بحري طبيعي ذا تاريخ عريق للملاحة الدولية منذ القدم محمي بسلسلة من الجبال البركانية.​
    كريتر: حي تجاري يقع هذا الحي على فوهه البركان ومنها أخذت الاسم يتميز بمبانيه الأثرية وشوارعه الضيقة واسواقه المزدحمة.
    عدن الصغرى: وتعرف ايضا باسم البريقة هي مدينة صناعية وفيها توجد مصفاة لللنفط ومقر شركة bp للنفط تتمتاز بشواطئها الخلابة تبعد عن مركز المدينة 20 كم وهي احدى ضواحي المدينة.
    خور مكسر: والتي كانت قاعدة كبرى لسلاح الجو البريطاني قبل الإستقلال يقع فيها الآن مطار عدن الدولي كما تتركز القنصليات الأجنبية فيها .
    الشيخ عثمان: حي تجاري شعبي وذات كثافة سكانية عالية والمنصوره ودار سعد مدن سكنيه.
    التواهي:احدى مدن عدن الحديثة وعاصمتها الادارية والاقتصادية خلال عهد الاحتلال البريطاني وسميت وقتها (steamer point) وتعني النقطة التي ترسوا عندها البواخر ثم اتخذت اسم الميناء والخليج الذي تقع علية وهي الآن الميناء الرئيسي للمدينة.
    مناطق السياحة البحرية ( الغوص – الرياضات المائية – الاستجمام ):

    ساحل أبين : ويمتد من بداية الشاطئ حتى نهايته أكثر من 10 كم.
    كورنيش صيرة ويبدأ من أمام محطة العاقل حتى قلعة صيرة.
    شاطئ حقات ويبدأ من الجبل المقابل لقلعة صيرة حتى المعاشيق.
    شاطئ جولد مور ويبدأ من خلف المعاشيق حتى مبنى اتحاد الشباب.
    جزيرة العمال.
    كالتكس البريقة وتبدأ من جولة كالتكس حتى جولة البريقة.
    الخميسة ، البربرية.
    رأس عياس.
    الشواطئ المحيطة بمنطقة فقم ، رأس عمران.
    خليج الساحل الذهبي ( جولد مور ):

    المناطق السياحية الثقافية في مدينة عدن:

    صهاريج عدن, منارة العيدروس , قلعة صيرة, قلعة الغدي, منارة عدن.
    مناطق السياحة البيئية:

    الاراضي الرطبة - مواطن الطيور البحرية.​
    [​IMG][​IMG][​IMG]



    صهاريخ عــدن:

    يعد وادي الطويلة من أهم المواقع التاريخية والاثرية في مدينة عدن حيث تقوم فية سلسلة من الصهاريج ياخذ بعضها برقاب بعض شيدت في مضيق طولة تقريبأ 750 قدم يكاد جبل العرض "شمسان) يحيط بها احاطة الاسوار بالمعصم لولا منفذ يفضي بها إلى المدينة وتبدو في هذا الوضع وكانها جاثمة تحت قدمي الجبل تتلقف المياة المنحذرة من قممة من خلال شبكة دقيقة من القنوات والمصارف شيدت هي الاخرى منذ زمن تشيدها بيد انها تعرضت لمتغيرات مختلفة جاء على ذكرة الباحثون والاختصاصين متاحف مدينة عدن:

    المتاحف من أهم المعالم الحضارية التي يمكن للزائر من خلالها تقصي الحقيقة من مصادرها الأصلية عن طريق الحس والمشاهدة والمقارنة ، بالإضافة إلى أنها سجل حضاري لتاريخ الشعب اليمني منذ القدم والمعبرة بوضوح عن هويته الثقافية من البدايات الأولى لاستيطانه هذه الأرض الطيبة " اليمن " حتى اليوم​
    المتحف الوطني للآثار: و يعرض في هذا المتحف كل الآثار للحضارات اليمنيه القديمة, و الحضارة الإسلامية, و يقع المتحف في قصر 14 أكتوبر - كريتر - الخليج الأمامي .
    متحف الموروث الشعبي: أنشاء هذا المتحف بغرض عرض كامل لنشاطات حياة الإنسان اليمني من أعراسه وزيه والأدوات المستخدمة في الطعام وأدواته الموسيقية والأسلحة القديمة كالسيوف والخناجر وأدوات الطبابة والزراعة , و يقع المتحف في قصر 14 أكتوبر - كريتر - الخليج الأمامي .
    متحف جامعة عدن: و يعرض في هذا المتحف من اللقي والتحف الأثرية من عدة محافظات وبالأخص مدينة شبوة, و يقع المتحف في كلية الآداب خور مكسر - جامعة عدن.
    المتحف العسكري:و يعرض في هذا المتحف مجموعة من الاسحلة القديمة كما توجد بها صور عسكرية و صور للثوار , و يقع هذا المتحف في كريتر شارع المتحف.

    حضرموت
    مدينة حضرموت : مدائن تاريخية

    [​IMG]


    مدائن تاريخية، وواد أخضر نضير، وبحر لؤلؤي نقي، ودروب عابقة بالبخور. ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد. موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء حيث تبعد حوالي 770 كم عن العاصمة و تمتد عبر وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت أكبر محافظات الجمهورية اليمنية بمساحة 155459 كم2.​


    و تتميز بتضاريس جغرافية غاية في التكامل تعكس مقومات سياحية غنية متنوعة تتوزع بين سهول ساحلية وشواطئ مترامية تطل على البحر العربي وبين جبال وهضاب يصل ارتفاعها إلى 2200م فوق مستوى سطح البحر ، ومساحات واسعة من الربع الخالي وفيها وادي حضروموت الذي يعتبر اكبر الاودية و اخصبها في شبه الجزيرة العربية حيث يبلغ طوله 165 كيلومتر .[​IMG][​IMG][​IMG]




    الطقس و المناخ:

    يسودها المناخ المداري - حار صيفاً تبلغ درجة الحرارة 39-40 درجة في المناطق الداخلية حيث يسودها مناخ قاري جاف. وفي المناطق الساحلية تكون درجة الحرارة 36 درجة، وفي الشتاء تميل درجة الحرارة إلى الاعتدال في المناطق الساحلية، تتراوح درجة الحرارة بين 20 - 24 وفي المناطق الداخلية 15 - 20 درجة.


    أهم المناطق السياحية في المدينة:

    تعتبر مدن حضرموت متحفاً مفتوحاً فكل ما فيها يعتبر منطقه سياحية و تقسم حضرموت إلى جزئين حضرموت الساحل و حضرموت الوادي و أهم تلك المناطق هي:​
    مدينة المكلا:

    تعد مدينة المكلا (بندر يعقوب) من مدن حضرموت الساحل و هي عاصمة المدينة، وهي إحدى الموانئ البحرية على مشارف البحر العربي، ولا تزال المدينة الساحلية الوحيدة التي تحمل عماراتها الطابع المميز الأصيل، وهو نمط يجمع بين عناصر المعمار اليمني والعربي ونمط جنوب شرق اسيا. من أهم معالم المكلا. حصن الغويزي الواقع عند مدخل المدينة، وقصر السلطان، وشاطئ خلف، وغيل باوزير الذي يبعد عن المكلا: 35كم شرقاً. ويُنسب إليه أجود أنواع التبغ إلى جانب منتجات زراعية أخرى.
    و تشهد حالياً نهضة معمارية و إستثمارية كبيرة.
    مدينة الشحر:

    احدى أشهر الأسواق العربية إلى الشرق من المكلا بـ62كم، اشتهرت كميناء عقب تدهور ميناء قنا التاريخي. من معالم الشحر السور والقلاع. ومن الشواطئ المتميزة بتواجد السلاحف «شاطئ شرمه» ومن الموانئ أيضاً ميناء خلف.
    مدينة شبام حضرموت:

    تقع في منتصف الوادي، وتبعد عن سيئون 19كم وهي عبارة عن قلعة مهيبة متميزة بعماراتها العالية و«ناطحات السحاب» وهذه المدينة تعتبر من مدن التراثي الإنساني العالمي.

    مدينة سيئون:

    [​IMG][​IMG][​IMG]


    مدينة تريم:

    تقع تريم على الضفه اليسرى من الوادي على مسافه 35كم شمال شرق سيئون اخذت مدينه تريم حظاً من الذكر في صفحات التاريخ لأهميه دورها عبر مختلف العصور فقد كانت المدينه عاصمه ومقر لملوك كنده لفتره من الزمن وبعد الاسلام كانت مناراً اسلامياً مشعاً وحتى وقت قريب كانت مدينه العلم و أحد المراكز التعليميه الهامه في اليمن وتحوي عدد كبير من المساجد وصلت في فتره من الزمن الى 365مسجد وكانت تريم عاصمه الدوله الكثيريه في القرن السادس عشر الميلادي.
    وقد هاجر كثير من ابنائها الى الشاطئ الغربي من الهند وكونوا بيوت تجاريه في سنغفوره واندونيسيا منذ عام 1220م وجرت العاده ان يقوم المهاجر بعد عودته الى ارض الوطن ببناء مسجداً شكراً لله لعودته سالماً ثم يبداء ببناء منزل يعكس حجم الثروه التي عاد بها.
    متاحف حضرموت:

    المتحف الوطني :و يعرض في هذا المتحف كل الآثار للحضارات اليمنيه القديمة, و الحضارة الإسلامية, العنوان مدينة المكلا.
    متحف سيئون: مدينة سيئون.
    متحف الفنون الشعبية: مدينة المكلا.



    جزيرة سقطرى
    جزيرة سقطرى: الجزيرة الأسطورة

    [​IMG]


    سقطرى جزيرة السعادة والأساطير والطيوب. تعد جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية، تقع في البحر العربي على بعد 318كم من رأس فرتك بجزيرة المهرة وشرق خليج عدن.
    تبلغ مساحة جزيرة سقطرى 3650كم مربع، وعدد سكانها حوالي 32285 نسمة حسب تعداد عام 2004 غالبيتهم يعملون في الزراعة ورعي المواشي والاصطياد. ويتبع سقطرى مجموعة من الجزر الصغيرة منها: عبدالكوري - سمحه - درسه - وكراعيل. تتشكل تضاريس الجزيرة من جبال وهضاب وسطى وأودية وسواحل.. وأعلى مرتفع جبلي في «حجهر» 1500 متر عن سطح البحر, عاصمة الجزيرة هي جزيرة حديبو و تقع شرق الجزيرة.
    سقطرى اليوم مثار اهتمام الباحثين المتخصصين في مناطق المحميات الطبيعية النادرة فسقطرى واحده من أهم تلك المحميات الطبيعية الكونية.​


    تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة، وتوجد عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها كهوف وأكبر مغارة مأهولة، تسكنها عدد من الأسر مع المواشي حتى السيارة التي تنقل الزوار تدخل بهم إلى جوف المغارة.[​IMG][​IMG]




    الطقس و المناخ:

    المناخ في الجزيرة إستوائي تبلغ درجة الحرارة في السهل والساحل 38 درجة صيفاً، وفي أعالي الجبال من 25 - 28 درجة. والأمطار موسمية في الربيع والخريف: وفي الشتاء تتعرض الجزيرة والمنطقة البحرية - بصفة خاصة - لعواصف ورياح شديدة.


    أهم المناطق السياحية في الجزيرة:

    تعتبر جزيرة سقطرى متحفاً طبيعياً مفتوحاً فكل ما نادر و ساحر:​
    النظام البيئي لجزيرة سقطرى:

    يشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى.
    شجره دم الأخوين (العندم ) (عرحيب):

    اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور . تنمو في أعالي الجبال . ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويحدث أهالي الجزيرة شقوق في ساقها فتسيل منها ماده لزجه حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير.
    تدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة وتستخدم كعلاج وقد نسجت حول هذه الشجرة العديد من الحكايات الأسطورية . منها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل عندما حدثت أول جريمة قتل في التاريخ فسال الدم
    الذي نبتت منه هذه الشجرة .(ومنها) أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت والاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة (عرحيب).

    [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]



     
    جاري تحميل الصفحة...