صور وادي الحيتان في مصر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى مصر Egypt' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏16 يوليو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    صور وادي الحيتان في مصر







    [​IMG]










    تحتوي صحراء مصر على مواقع حفرية هي الأفضل في العالم منها وادي الحيتان المعزول في الصحراء الغربية، والذي يقع على بعد نحو 150 كم جنوب غرب القاهرة. يحتوي الوادي على أكثر من 400 حفرية للهياكل العظمية للحيتان، منها لحيتان منقرضة كانت تعرف باسم (أرتشاوسيتي archaeoceti). هذه الحفريات تفسر واحدة من أكبر أسرار تطور الحوت وتصور نشاط هذه الكائنات التي عاشت منذ أكثر من 40 مليون سنة وأسلوب حياتها وتحويلها من مخلوقات برية إلى بحرية.

    [​IMG]

    وادي الحيتان هو أهم معلم في العالم يفسر هذه المرحلة من التطور، فهو يصور بشكل واضح شكل وحياة هذه الحيتان أثناء تحولها. ولا يوجد أي مكان آخر في العالم يضم هذا العدد من الحيتان والحفريات.

    [​IMG]

    يعود تاريخ الحفريات في وادي الحيتان إلى 50 مليون عاماً وفي عام 1989م اكتشف فريق العمل المكون من علماء الحفريات المصريين والأميركيين أول عينيات مائية لهيكل الحوت الباسيلوسورس والدوريودون أثروكس بأرجلها وأقدامها الصغيرة.

    [​IMG]

    العديد من هذه الهياكل العظمية للحيتان هي في حالة جيدة إذ تم الحفاظ عليها بشكل جيد بين الصخور، وتوجد هياكل عظمية شبه كاملة في الوادي، حتى أنه تم الاحتفاظ بأحشاء بعض الحيتان.



    أكد العلماء أن وادي الحيتان هو موقع استثنائي لدراسة الحياة القديمة نظرا لوجود عدد كبير من الحفريات عالية الجودة تصل إلى أكثر من 400 حفرية للهياكل العظمية للحيتان، كما تم العثور على حفريات لعروس البحر وأسماك القرش وأحياء بحرية أخرى،


    هناك أدلة كثيرة تدل على أن حوض وادي الحيتان كان مغمورا بالمياه قبل 40 إلى 50 مليون سنة، في ذلك الوقت كان بحر تيثيس يمتد إلى أقصى الجنوب البحر الأبيض المتوسط. ويفترض أن بحر تيثيس قد تراجعت مياهه في الشمال وعلى مدى السنوات ظهرت رواسب سميكة من الحجر الرملي وتكوينات صخرية وهو ما يسمى اليوم وادي الحيتان .


    أجريت الدراسات الجيولوجية في المنطقة منذ عام 1800، وعثر على الهياكل العظمية الأولى حوالي عام 1830 ولكن لم يتم نقلها أبداً بسبب صعوبة الوصول إلى الموقع حينها. في البداية، اعتقد الأثريون أنهم عثروا على زواحف بحرية ضخمة. ولم يتم التعرف على هذا النوع من الحيتان البرية إلا أواخر عام 1902 ، وعلى مدى السنوات الـ 80 التالية كان اهتمام السياح بزيارة هذا الموقع ضعيف ونسبي بسبب صعوبة الوصول إلى المنطقة، ولكن في الثمانينات، بدأ الاهتمام يسلط على المنطقة من جديد بعد توفير وسائل النقل.

    [​IMG]

    فى العام 2005م تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان. ويزوره 1000 شخص فقط سنوياً.

    [​IMG]

    استراحة وادي الحيتان

    [​IMG]
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...