معبر "دو جوا Passage du Gois" جسر طبيعي يربط جزيرة فرنسية باليابسة

الموضوع في 'بوابة السفر الى فرنسا France' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2014.

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,687
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    نقاط الجائزة:
    38
    الإقامة:
    malaysia
    معبر "دو جوا Passage du Gois" جسر طبيعي يربط جزيرة فرنسية باليابسة



     معبر




    معبر "دو جوا Passage du Gois" هو جسر عائم يقع في خليج بورنيوف، يربط جزيرة نوارموتييه بالمنطقة البرية لإقليم فوندي في فرنسا. خلال مرتين في اليوم، ولمدة ساعة أو اثنين، تتراجع مياه الجزيرة ويصبح الجسر مرئيا ومفتوحا امام حركة المرور. أما بقية اليوم، فيبقى الجسر مغمورا تحت المياه على عمق ما بين 1.3 متر إلى 4 أمتار وبالتالي لا يمكن استخدامه لفترة طويلة من النهار.

    في الواقع هناك جسور أخرى عبر العالم تشبه معبر "دو جوا" إذ يوجد واحد في مقاطعة جيندو في كوريا، ولكن ينفرد "دو جوا" كونه أطول جسر من هذا النوع اذ يمتد لمسافة 4.5 كلم. في القرن الـ18، كان الجسر أطول بكثير بدليل أن السدود القديمة كانت أبعد من الساحل.

    ظهر هذا المعبر الذي يربط الجزيرة بالبر على الخريطة عام 1701.

    وفي الماضي، كان السبيل الوحيد للوصول إلى جزيرة نوارموتييه هو باستخدام القوارب. ومع مرور الزمن ارتفع خليج بورنيوف تدريجيا فتشكل المعبر فاتحا المجال لتنقل الحيوانات والبشر من خلال المياه إلى الجزيرة.

    ووفقاً للعلماء ظهر هذا المعبر منذ انهيار الهضبة التي أنتجت خليج بورنيوف. فخلال أكثر من ألف سنة، أدت التيارات الآتية من الشمال والجنوب عند وصولها إلى خليج إلى ترسب الطمي، الذي تحرك بشكل مستمر قبل أن يستقر في موقعه الحالي قبل نحو قرن. في وقت لاحق، تم رصف الحصى على جانبي الطريق لمنع الرمال من التحرك. وفي حوالي عام 1840، توفرت خدمات النقل بالسيارة أو على الخيول. وفي عام 1971، تم بناء جسر يربط الجزيرة بالبر الرئيسى كطريق بديل.






     معبر


     معبر
     معبر

     

مشاركة هذه الصفحة