زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك

الموضوع في 'بوابة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية U.S.A' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏3 نوفمبر 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia



    زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك

    الأهرامات.. كلمة عن سماعها يتبادر إلى الذهن الفراعنة (المصريون القدماء) وأهراماتهم العظيمة في مصر، لكننا في هذا الموضوع نقصد بها أهرامات أخرى؛ فهناك أهرامات غير أهرامات الفراعنة، الفاصل بينهما المحيط الأطلنطي، ويفصلهما أيضاً ثلاثة آلاف عام من الزمن، إنها أهرامات حضارة المايا في المكسيك.
    المايا هو اسم الحضارة القديمة التي قامت في شمال جواتيمالا وفي الأجزاء الجنوبية من المكسيك، وسبب اختيارهم هذا المكان بالتحديد لإقامة حضارتهم هو وجود الغابات الإستوائية الكثيفة التي كانت بيئة مناسبة للحياة، وكانت واحدة من أعظم الحضارات البشرية في الجزء الغربي من الكرة الأرضية المطلة على البحر الكاريبي، لكن لم تترك لنا هذه الحضارة آثاراً كافية لفك رموزها وأسرارها كالحضارة الفرعونية عندما تركت لنا حجر رشيد، ومن خلال هذا الموضوع سنتجول معاً بين أشهر آثارها التي تبقت إلى اليوم في الجزء الجنوبي من المكسيك.
    نتوجه الآن إلى جنوب شرق المكسيك، إلى منطقة ساحلية تطل على كل من خليج المكسيك والبحر الكاريبي وبها أغلب آثار المايا، اسمها شبه جزيرة Yukatan (يوكاتان)، ووجهتنا منطقة سياحية داخلها اسمها Chichen itza (تشيتشين إتزا)، وبها بعض ما تبقى من آثار المايا ،مثل هرم Kukulkan (كولكولكان) الذي يعد أحد عجائب الدنيا السبع، ويسمى أيضاً هرم El-castillo بمعنى (هرم القلعة) باللغة الإسبانية.
    [​IMG]

    هرم المايا الشهير والمعروف باسم Kulkulkan

    في البداية لابد أن نعرف أن شعب المايا كان يبني الأهرامات لواحد من ثلاثة أغراض: إما لأجل ممارسة الطقوس الدينية كذبح القرابين، وإما لعمل الإحتفالات الدينية، وإما لكي تكون علامات بارزة لسكان المايا يهتدون بها في طريقهم داخل الغابات.
    بنيت أهرامات المايا من الحجر الجيري، وتتميز بوجود معابد في أعلاها، وعلى واجهات الأهرامات سلالم تؤدي إلى هذه المعابد، وكان على الكهنة وعلى كل من يريد التعبد صعود كل تلك السلالم لإقامة الطقوس الدينية في المعبد الذي يوجد بأعلى الهرم، أما داخل الهرم فتوجد الغرف المخصصة لدفن الموتى.
    ما أن تُفتح بوابات Chichen itza في الساعة التاسعة صباحاً وإذا برائحة الماضي ذي الألف عام تهب عليك مع نسمات الهواء الإستوائي، وظلام الماضي ينتظر هذا السائح الذي أتى باختياره ليتجول داخله، والمنطقة بها أكثر وأشهر ما تبقى من حضارة المايا وتشمل الآتي:
    [​IMG]

    آثار المايا الموجودة في منطقة Chichen itza السياحية


    • هرم الـ Kukulkan
    • معبد القوة Temple of Jaguars
    • معبد المحاربين Temple of Warriors
    • المرصد الفلكي El caracol
    • مغارة Cenote
    • الملعب الرياضي Ball Court
    هرم الـ Kukulkan.. رمز حضارة المايا
    هرم الـ Kukulkan هو الهرم الذي يرمز دائماً لحضارة وثقافة المايا، مما يدفع البعض للإعتقاد بأنه الأثر الوحيد المتبقي منهم. بُني سنة 800م، ويتكون من أربعة وجوه، كل وجه فيه سلالم تؤدي إلى قمته، ويبلغ عدد السلالم في كل وجه 91 سلمة، وهذا يعني أن لدينا 364 سلمة، بالإضافة إلى سلمة أخيرة على قمة الهرم تؤدي إلى معبد موجود على قمته، وبذلك يصبح للهرم 365 درجة هي عدد أيام السنة.
    وأهم ما يميز سلالم أنها شديدة الإنحدار بحيت يجعل عملية الصعود والنزول تحدياً حقيقياً، ولكنها مغامرة تستحق التعب؛ فبعد الصعود لقمة الهرم ستتمكن من رؤية حدود جواتيمالا وأنت في المكسيك، أما الجولة داخل الهرم فهي عكس مغامرة الصعود والنزول، فهو مظلم وشديد الرطوبة.
    ويبلغ ارتفاع الهرم 24 متراً، ولو أضفنا ارتفاع المعبد الذي يبلغ 6 أمتار، يكون الإرتفاع الكلي 30 متراً ( ارتفاع هرم خوفو الفرعوني يبلغ 146 متراً ).
    قد يخطر ببال أي زائر أو قاريء سؤال هو ما الفرق الواضح بين أهرامات الفراعنة في مصر وبين أهرامات المايا في المكسيك .. وما أوجه الشبه بينهما؟
    أوجه الشبه بينهما هو أن لكل منهما قاعدة مربعة، إلا أن أهرامات الفراعنة بمصر أكبر حجماً وأعلى ارتفاعاً، وحوافها حادة وقمتها دقيقة.

    أما أوجه الإختلافات فهي كثيرة، سنجد مثلاً أن أهرامات المايا تحتوي على معابد في قممها ومقابر داخلها، أما أهرامات الفراعنة فكانت تحتوي على مقابر بداخلها بينما كانت معابدهم منفصلة عن الهرم كما أن أهرامات المايا مزودة بسلالم ليسهل الصعود إلى المعبد الموجود على قمته، بينما صعود أهرامات مصر صعب جداً ولا يستطيعه إلا متمرس، وكما أن أهرامات المايا بُنيت منذ 1000 سنة تقريباً بينما شيد الفراعنة أهراماتهم قبل 4000 سنة.
    [​IMG]

    نقوش المايا على جدران أحد المعابد

    آثار أخرى للمايا
    [​IMG]

    مغارة Cenote من الداخل

    الآن انتهينا من جولتنا في هرم الـ Kukulkan ولم يتبقَ لنا سوى جولة سريعة لبقية آثار المايا الموجودة حول الهرم.
    يوجد مبنى دائري الشكل عبارة عن مرصد اسمه Carocal، بناه علماء المايا لمراقبة حركة الشمس التي كانوا يعبدونها.

    كما توجد في نفس المنطقة Cenote وهو عبارة عن مغارة تحت الأرض مليئة بالماء تجمع بداخلها خلال آلاف السنين، والجو بالأسفل بارد جداً ويدخله الزائر عن طريق نفق، وعندما تصل إلى آخر المكان ستتضح لك الرؤية وترى أشجاراً وبحيرة كبيرة خضراء اللون.

    أما معبد الـ Jaguars و معبد الـ Warriors فهما متجاوران ويتميزان بمئات الأعمدة التي تحيط بهما، مما يعطيك إحساساً بأنك محاط بعدد كبير من جنود المايا الجبارين، وتستمر هذه الأعمدة حتى داخل الغابات المحيطة.

    أما الملعب المسمى بالـ Ball Court فهو ملعب واسع جداً ليس له سقف أو أعمدة، فلا حاجز بينك وبين السماء، واستخدموه لممارسة رياضاتهم.
    كيف تصل إلى Chichen itza لزيارة أهرامات المايا؟

    يتم الوصول إلى هذه المنطقة السياحية عن طريق الطائرة أو السفينة ، ولكن إلى مدينة قريبة منها اسمها Cancun حيث المطار الدولي بها ، ومنها إلى Chichen itza بالباص خلال ساعتين.