1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مساجد الكويت

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الكويت' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏28 مارس 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

الوسوم:
  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    [​IMG]












    [​IMG]




    تاريخ الزيارة شهر ربيع الثاني 1430هـ / نهاية أبريل 2009م.



    أستطيع القول بعد مشاهداتي لكثير من المساجد في بعض الدول الإسلامية ، إن من أكثر الدول اهتماما بالمساجد والحرص عليها ، ونظافتها ، وفرشها ، والحرص على راحة مصليها ، والعاملين فيها ، هي دولة الكويت ، وهذه ليست مبالغة ، فمن زار الكويت ، وشاهد المساجد فيها ، والخدمات التي تقدم للمصلين ، جزم بأنه لا يوجد في العالم على حد علمي دولة تخدم المساجد كما هو الحال في الكويت .



    فمن مظاهر ذلك :

    أن الداخل إلى أي مسجد فيها يجد أمام المصلين على امتداد الصف الأول ، يجد العطور من شتى الأصناف ، يُعطر بها المسجد ، ويتعطر بها المصلون ..



    [​IMG]






    كذلك يتم تبخير المسجد يوميا أو شبه يومي ، بواسطة عامل المسجد ، حيث لكل مسجد عامل يقوم بالاهتمام بالمسجد ، وتنظيفه وتبخيره وتشغيل تكييفه ، ويقوم أيضا بفتح المسجد وإغلاقه في الوقت المناسب حفظا له من أيدي العابثين والمتسورين ، وعمل العامل هذا خاص به ، أما الإمام فإنه مفرغ تماما للصلاة بالناس وإعطاء الدروس للناس إلزاما له من الأوقاف ، ليس له عمل إلا هذا ، وهكذا المؤذن فإن عمله الأذان والإقامة فقط ، أما فتح المسجد وإضاءته ، وغلقه فهذا من عمل عامل المسجد .


    ومن مظاهر ذلك :


    أنه يوجد على امتداد الصف الأول ، وفي مؤخرة المسجد ، وعلى الطاولات علب للكلينكس (مناديل الورق ) .




    [​IMG]






    كذلك من الأمور الجيدة المريحة للمصلين وجود مساند متصلة طويلة على امتداد الصف الأول يستند لها مصلو الصف الأول يقرؤون القرآن لحين الإقامة ، والمصاحف بفضل الله عزوجل متوافرة ، سواء المصاحف السعودية التي قام على طباعتها الملك فهد – رحمه الله تعالى - ، أو المصاحف التي قامت بطباعتها وزارة الأوقاف الكويتية .، والوزارة بفضل الله - عز وجل -.




    [​IMG]







    [​IMG]






    تهتم جدا بالإمام والمؤذن ، بتطوير وضعه العلمي والمادي ، العلمي بإقامة الدورات العلمية المكثفة ، وبتوزيع الكتب العلمية التأصيلية ، وبتوزيع الموسوعة الفقهية الكويتية مجانا ، وبتوفير مكتبة علمية شرعية فيها أمّات الكتب في كل مسجد ؛ والمادي بزيادة رواتب الأئمة والمؤذنين ، وتوفير الدشاديش – القُمُص – والشمغ ( عمائم الرأس) .

    [​IMG]







    [​IMG]








    [​IMG]









    ومن مظاهر ذلك :
    أنه يوجد فرق نظافة خاصة تقوم عليها شركات خاصة تتعاقد معها الوزارة ، تقوم شهريا بتنظيف المسجد تنظيفا شاملا ، وتنظيف حمّاماته تنظيفا شاملا ، إضافة إلى توفير مواد التنظيف الشاملة شهريا ، ويتم فيها أيضا توفير النعال الخاصة بالوضوء ، وتوفير الكلينكس الخاص بتنشيف الأعضاء في حمامات كل مسجد ، بحيث إذا توضأ المصلي يجد عند المتوضأ الكلينكس الذي يتنشف به !.







    [​IMG]








    ومن مظاهر ذلك :
    وجود مرايات في كل مسجد عند الأبواب يهيئ المصلي نفسه بها.
    ومن مظاهر ذلك :
    السكن المتميز للإمام والمؤذن ، حيث تقوم الوزارة بتوفير شقة لكل من الإمام والمؤذن ، و صيانتها مجانية ، واسعة مزودة بوحدات التكييف .






    [​IMG]









    [​IMG]









    [​IMG]




    في الختام نحمد الله على يسر هذا الإهتمام لبيوته ويبقى الأهم أن تعمر بعبادته وحمده وشكره ...

     
    جاري تحميل الصفحة...