أرض تحت الريح

الموضوع في 'معالم ماليزيا' بواسطة مسافر1, بتاريخ ‏7 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مسافر1

    مسافر1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    251
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    غالباً ما تسمى "أرض تحت الريح" لأنها تقع تحت حزام الإعصار، وتحتل صباح الجزء الشرقي من شمال برنيو وثاني أكبر ولاية في ماليزيا، حيث تبلغ مساحتها 28,764.61 ميلاً مربعاً، وصباح منطقة جبلية بغابات مطيرة استوائية خصبة ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 2 مليون نسمة تتكون من 32 من الطوائف العرقية الملونة، عاصمتها هي كوتا كينابالو هي سهل منخفض خصب يتركز فيها معظم النشاط التجاري والإداري. هي المدخل الشرقي لماليزيا واتصال مباشر جوياً مع بروناي وهونج كونج والفلبين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان.
    المناطق ذات الأهمية
    [h=3]حديقة تنكو عبد الرحمن Tunku Abdul Rahman Park[/h] [h=3][/h]
    [​IMG]

    على بعد 20 دقيقة بالقارب من كوتا كينابالو تبلغك بهذه الحديقة البحرية على مساحة 50 هكتاراً، تلك الجزر الخمس التي تشكل الحديقة هي المهرب لمجرد الاسترخاء على الشاطئ النظيف مع الرمال البيضاء والأنشطة الكثيرة مثل الغوص والغطس أو الانغماس في مراقبة عالم ما تحت الماء من الحياة البحرية الوفيرة أو التصوير تحت الماء.
    [h=3] [/h] [h=3]مركز سيبيلوك لتأهيل إنسان الغاب Sepilok Orangutan Rehabilitation Center[/h] [h=3][/h]
    [​IMG]

    كلمة إنسان الغاب ‘orangutan' تعني رجل الغاب الذي يتم إنقاذه من الأسر غير القانوني أو الذين فقدوا أمهاتهم وإعادة تأهيلهم حتى يتمكنوا من التكيف مع الظروف الطبيعية للغابة، وهنا أيضاً المرافق التي تشمل الشاليهات والكافتيريا.
    للوصول إلى هناك: يقع المركز في مدينة سيبيلوك على مسافة 15.53 ميلاً من سانداكان الغربية. وتوفر الحافلات المحلية في حين يعمل المدربين على مسافة طويلة من كوتا كينابالو.
    [h=3]حديقة كينابالو Kinabalu Park[/h] [h=3][/h]

    تقع حديقة كينابالو على ارتفاع 5,200 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وهي نقطة الانطلاق الرئيسية للطريق إلى قمة جبل كينابالو، وتغطي مساحة 468 كيلومتراً مربعاً وتتكون من جبل كينابالو وجبل تامبايوكون وسفوح الجبال، ولهذه الجبال تاريخ جيولوجي رائع تشكل منذ مليون سنة، وجبل كينابالو هو في الواقع كتلة صخرية من الجرانيت الذي توجه في وقت لاحق للصعود من خلال القشرة إلى السطح.
    يسمح السير للسياح بزيارة المواقع والهياكل التاريخية، من خلال نزهة في أقم الشوارع في كوتا كينابالو، والتعرف على تاريخها فيما قبل الحرب عندما كانت تُعرف صباح ببورنيو الشمالية، وعصور ما بعد الاستقلال بينما تم الاختلاط مع السكان الأصليين.
    [h=3] [/h] [h=3]سكك حديد بورنيو الشمالية North Borneo Railway[/h] [h=3][/h]
    هنا جاذبية فريدة من نوعها حققت نجاحا كبيرا مع الرومانسيين، بُنيت في منتصف 1880 من قبل شركة بورنيو الشمالية البريطانية، ويقدم القطار شكلاً رئيسياً من أشكال النقل بين المدن، وتمثل اليوم وسيلة بين تانجونج آرو و بابار، وهي تذكير للركاب بالحنين إلى أيام الاستعمار، في حين أنها تظهر ريف صباح الجميل.
    للوصول إلى هناك: يعمل القطار مرتين أسبوعياً ويمكن إجراء الحجز مع وكلاء السفر المختصين في كوتا كينابالو أو مع شركة الشكة الحديد مباشرة.
    [h=3] [/h] [h=3]منطقة الحفظ وادي دانوم Danum Valley Conservation Area[/h] [h=3][/h]
    هي منطقة غنية بالحياة البرية، وحيد القرن السومطري النادر والقردة والجيبونز والغزلان والخنازير يمكنك العثور عيها هنا، وقد تم تسجيل 270 نوعاً من الطيور في المنطقة، يقع مركز دانوم للبحوث الميدانية ضمن حدود 440 كم مربعاً محمية الغابة، وواحدة أيضاً من الغابات البدائية والمنتجعات المعروفة باسم لودج غابات بورنيو المطيرة التي تتميز بمطعم ومشرب وشاليهات مريحة تطل على نهر دانوم. السباحة في الأنهار والرحلات في الغابة ومشاهدة الطيور والجولات إلى المواقع القريبة ومراكز الأخشاب كل ذلك جزء من الأنشطة التي تقدم هنا.
    [h=3] [/h] [h=3]مركز رافليسيا Rafflesia Center[/h] [h=3][/h]
    [​IMG]

    يقع مركز رافليسيا في الغابات المطيرة ولديه العديد من العينات الحية من أكبر زهرة في العالم التي قد وجدت أصلاً في جزيرة بورنيو.
    للوصول إلى هناك: النقل المحلي متاح هناك إلى تامبونان على مسافة 49.7 كيلومتراً من كوتا كينابالو.
    [h=3] [/h] [h=3]تامو Tamu[/h] [h=3][/h]

    يحتفل بازار تامو في كوتا بيلود أسبوعياً في أجواء احتفالية كل يوم أحد، يرتدي فرسان القرية الزي التقليدي في ركوب من الريف لتجارة منجاتهم ، وإظهار رجال قبائل باجاو أيضاً لكيفية القيام ب بارانجز وهو شكل من الاحتفالات المحلية.
    للوصول إلى هناك: النقل المحلي متاح لكوتا بيلود على مسافة 46.60 كم من شمال كوتا بيلود.
    قائمة الجزر
    [h=3] [/h] [h=3]جزيرة بيرهالا Berhala Island[/h] [h=3][/h]
    واحدة من الجزر الواقعة قبالة سانداكان هي جزيرة بيرهالا التي يتم الوصول إليها بسهولة عن طريق القارب ذي المحرك، والجزيرة هي المثالية للتنزه والسباحة ، على منارة في أعلى نقطة تأسر المصورين.
    [h=3] [/h] [h=3]جزيرة السلاحف Turtle Islands[/h] [h=3] [/h] [h=3][/h]
    40 كم شمال سانداكان في بحر سولو توجد جزيرة السلاحف وهي واحدة من الجزر الثمانية، بل أكبر من الأخريات (بولا و سيلينجان وبولا باكينجان كيشيل وبولا جليزان). من يوليو إلى أكتوبر السلاحف الخضراء ومنقار الصقر تأتي لتضع بيضها، ويمكن الاطلاع على شاليهات بولا سيلينجان و ركوب قارب من سانداكان إلى الجزيرة في حوالي 1_3 ساعات.
    [h=3] [/h] [h=3]جزيرة لايان لايانج Layang Layang Island[/h] [h=3][/h]
    على ما يقرب من 525 قدماً شمال غرب كوتا كينبالو تجد جزيرة لايان لايانج، حياة بحرية واضحة في المياه الضحلة مثل: أسماك القرش المطرقة ومانتا الأشعة والسلاحف منقار الصقر والتونة والشعاب المرجانية. الوقت الأفضل لزيارة لايان لايانج هو هدوء أشهر فبراير إلى سيبتمبر أيلول.