سد أتاتورك في محافظة شانلي أورفة

الموضوع في 'تقارير السياحة فى تركيا' بواسطة مروة, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

  1. مروة

    مروة Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سد أتاتورك سمي سابقا سد كارابابا Karababa Dam , السد مقسم الي مناطق الصخور التعبئة مع نواة مركزية على نهر الفرات.
    [​IMG]

    يقع السد على الحدود بين محافظة آدييامان Adıyaman ومحافظة شانلي اورفا Şanlıurfa في منطقة جنوب شرق الأناضول من تركيا.
    [​IMG]

    بنى على حد سواء لتوليد الكهرباء ولري السهول في المنطقة ، أعيدت تسميته تكريما لمصطفى كمال أتاتورك (1881-1938) ، مؤسس الجمهورية التركية.

    بدأ البناء في عام 1983 واكتمل في عام 1990 ، السد ومحطة الطاقة الكهرومائية تم تشغيلها بعد الانتهاء من الخزان في عام 1992، وتعد بحيرة سد اتاتورك هي ثالث أكبر في تركيا.
    [​IMG]

    يقع السد على بعد 23 كم (14 ميل) شمال غرب بوزوفا Bozova بمقاطعة شانلي اورفا ، على الطريق الدولي D.875 من بوزوفا إلى آدييامان.

    يبلغ ارتفاع السد 169 متر و طوله 1820 متر أما محطة الطاقة الكهرومائية (HEPP) فتحوي على ثمانية توربينات تولد الكهرباء بقدرة 8 * 300 = 2400 ميگاواط.
    وكانت التكلفة الإجمالية لمشروع السد 1.25 مليار دولار أميركي.
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة

  • ماذا تقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟

    منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
  • العرب المسافرون المسافرون العرب arabtravelers travelers arab العرب المسافرين arab travelers المسافرون العـرب المســافـرون arab traveler traveler العربي traveller العربى العرب والمسافرون للعرب المسافرون للعرب للمسافرون العرب العرب المسافرون arab traveler عرب الـعـرب الـمـسافـرون الـعـرب الـمـسافـرون العربي المسافرون العرب المسافرون's alarab العربية تركيا النمسا ماليزيا قطر اندونيسيا اسبانيا دبي المانيا
جاري تحميل الصفحة...